أخـي فـي الله .. اظـفـر بـذاتِ الديــن

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 864   الردود : 10    ‏2003-05-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-05
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    أخـي فـي الله .. اظـفـر بـذاتِ الديــن



    المرأة نصف المجتمع

    لا

    بل هي المجتمع كلّـه

    على حـدّ مقولة : المرأة نصف المجتمع ، وهي تلد النصف الآخر !

    وهي نصف الدِّين لمن ظفِـر بها

    قال عليه الصلاة والسلام : من تزوّج فقد استكمل نصف الإيمان ، فليتق الله في النصف الباقي . رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ، وحسّنه الألباني .

    وكأن في هذا إشارة إلى العزاب بنقص دينهم
    بل إشارة إلى الرجال جميعاً أن دينهم وإيمانهم لا يكمل إلا ( بامرأة )
    فهم بحاجة إلى النصف الآخـر شرعاً وعقلاً وطبعاً .

    وليس مجرّد تحصيل حاصل
    بل هـو الفـوز والظفـر

    أي فـوز تعني ؟

    أهـو الفـوز الرياضي ؟؟؟
    أم هـو الفـوز الدراسي ؟؟؟

    كلا . لا هذا ولا ذاك

    بل هـو الفـوز والظّفـر بـ " ذات الدين " بالمرأة المتدينة الصالحة

    فإذا تعددت وتنوّعت واختلفت مقاصد الناس في الزواج فعليك بالظفر والفـوز بصاحبة الدِّين

    " تُـنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين ترِبَتْ يداك " متفق عليه .

    ومعنى تَرِبَتْ يداك : أي التصقتا بالتّراب . كناية عن الفقر .
    وهذا من باب الدعاء على من نكح وتزوج لمقصد آخر غير الدّين .

    لمــاذا ذات الدّين بالذات ؟؟؟

    1– لأنها خير متاع الدنيا .

    " الدنيا متاع ، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة " رواه مسلم .

    2 – لأنها تُعين على الطاعة .

    " ليتخذ أحدكم : قلبا شاكرا ، ولسانا ذاكرا ، وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة "
    قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سُئل : أي المال نتخذ ؟ رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

    3 – لأنها من خصال السعادة .

    " ثلاث من السعادة ، وثلاث من الشقاوة ؛
    فمن السعادة : المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .
    والدابة تكون وطية فتلحقك بأصحابك .
    والدار تكون واسعة كثيرة المرافق .
    ومن الشقاوة : المرأة تراها فتسوءك ، وتحمل لسانها عليك ، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك .
    والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك ، وإن تركبها لم تلحقك بأصحابك .
    والدار تكون ضيقة قليلة المرافق " رواه الحاكم ، وهو في صحيح الجامع .


    4 – لأنها أمان نفسي .

    " خير النساء من تسرّ إذا نظر ، وتطيع إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ومالها " رواه الإمام أحمد وغيره ، وحسنه الألباني .

    فأي فوز – بعد تقوى الله – أعظم من الفـوز بامرأة صالحـة ؟؟؟

    وها هنا وقفة نفسية مع قوله صلى الله عليه وسلم عن المرأة الصالحة : وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك .

    يؤكد علماء النفس أن الرجل – أيّاً كان – بحاجة إلى المرأة المتدينة !
    والمرأة بحاجة إلى الرجل المتديّن !
    لمــاذا ؟؟؟
    لأن الدِّين الذي يحمي صاحبه ضرورة من ضرورات الأمن النفسي
    وذلك في حالة غياب أحدهما عن الآخر يبقى الـودّ محفوظـاً لا لأجل الطرف الآخر فحسب ، بل لأن المتديّن – حقيقة – يُراقب الله ، ويعلم أن الله مُطّلع عليه .

    حدثني طبيب مسلم عربي يُقيم في فرنسا قال :

    أول ما أتيت إلى هذه البلاد الأوربية تركت زوجتي وأطفالي في بلدي ريثما أجد السكن المناسب وأُنهي بعض الترتيبات .
    قال : فعملت في إحدى المستشفيات ، وفي يوم من الأيام سألتني طبيبة فرنسية :
    أين زوجتـك ؟
    قال : قلت : في بلدي .
    قال : فعرضت عليّ أن أبيت معها على فراشها ولو ليلة واحدة !
    ( مع أنها ذات زوج ) !!
    قال : فرفضت ذلك وبشدّة .
    قالت : لمـاذا ؟ وأنت الآن أعزب ؟ وزوجتك بعيدة عنك ؟
    قال : لِعدّة اعتبارات :
    الأول : أن ديني ينهاني عن هذا الفعل القبيح .
    الثاني : أن عقيدتي تغرس في نفسي مراقبة الله وحده في الخلوة والجلوة .
    الثالث : أنني أحفظ الـودّ لزوجتي ، وكما أنني لا أرضى أن تخونني كذلك لا أخونها .
    الرابع : أن هذه الأمر ، وهذا الفعل دَيْنٌ مردود على صاحبه .

    قال : فرأيت الدهشة على وجهها .

    قال صاحبنا الطبيب :

    ثم سألتُ تلك الطبيبة :
    هل تأمنين زوجك ؟

    قالت :
    لو كُنت أجلس معه على طاولة واحدة ، فأغمضت عيني لم آمـن خيانته ! وهو كذلك لا يأمنني !

    فتأملوا حال أولئك الذين وصفهم العليم بهم بأنهم ( كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا )

    ثم تأملوا حال المرأةالمسلمة الصالحة التي تحفظ زوجها وإن غاب عنها السنوات الطوال
    فهي :
    " لا تخالفه في نفسها ومالها "
    وهي :
    إن نظر إليها أعجبته ، وإن غاب عنها أمِنها على نفسها وعلى ماله .
    " المرأة تراها تعجبك ، وتغيب فتأمنها على نفسها ومالك "

    إذن

    الفـوز والظفـر بِذاتِ الدِّين مطلبٌ شرعي ، وضرورة نفسيّـة .

    " فاظفـر بِذاتِ الدِّين " .


    كتبه .. عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-05
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أختي لمياء
    وجزاكي خيرآ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-06
  5. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    ويجزيك يا اختي وفاء اللهم احفظنا واعنا
    شكرا لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-06
  7. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اختي الغالية لمياء ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-07
  9. اليمانية

    اليمانية عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    83
    الإعجاب :
    0
    أختي الكريمة لمياء :

    مواضيعك كلها قيِّمة ومتميزة

    جزاكِ الله خيراً

    وتقبلي خالص تحياتي :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-11
  11. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا
    =========
    فعلا تستحقين أن تكوني عضوه في محاربه العنوسه

    والتشجيع على الزواج

    =============
    طيب ما رأيك أختي الكريمه

    فكره الزواج بأكثر من واحده وشرط العدل قائم

    هل تؤيدين ذلك أم تعترضين


    وللجميع التحيه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-11
  13. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    الاخت المشرفه لمياء

    كلامك مفيد لنا والله يوفقنا ببنت الحلال لانني بداْت ايأس للبحث عن ذات الدين
    وعن الزواج عموماً والله يوفق الجميع ويوفق كل راْسين في الحلال.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-15
  15. انيس الحالمي

    انيس الحالمي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    واين هي ذات الدين
    الزواج كما قال الدكتور اليافعي ذات يوم اصبح كما لعب ( النرد ) ذات الوجوه السته
    انت وحضك يا تطلع شينه او زينه يا تطلع بنت بيوت او بنت ( ديجيتال )
    يقال لك هذه البنت متدينه مؤدبه بنت ناس والنعم فيها واهلها وقبيلتها وووووو الخ وبعد الزواج تكتشف انك انصفعت على وجهك بالجزمه ابو كعب عالي ( صنع بالصين )
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-16
  17. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    ههههههههه

    واحنا نقول يا اخ انيس الزواج مثل البطيخة يا تطلع حالية وسكرة ياما تطلع بدون طعم

    الامر طبعا يكون للنساء ان يسألن عن الفتاة وامها وكيف هي ان كانت راعية بيت ام تقضي وقتها في المجمعات والاسواق

    هناك امور تحتاج الى تدقيق وسؤال قبل الاقدام على الزواج مهما كانت البنت بنت اصل وفصل طبعا

    وفي النهاية الانسان ينوي ويدعي رب العالمين ان يوفقه بزوجة صالحة

    شكرا لك ولكل من قرأ وعبر

    تمنياتي للجميع بالتوفيق
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-16
  19. الذماري

    الذماري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل جدا ياأخت لمياء

    تشكرين عليه كثيرا

    والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة