محام بلجيكي يعتزم رفع دعوى قضائية على تومي فرانكس

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 478   الردود : 1    ‏2003-05-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-03
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    أعلن محام بلجيكي أمس اعتزامه رفع دعوى قضائية على قائد القوات الأميركية في المنطقة الوسطى تومي فرانكس رغم تحذير من واشنطن من تحريك دعاوى قضائية ترى أنها ذات دوافع سياسية.

    وقال المحامي يان فيرمون إنه سيرفع الدعوى القضائية أمام محكمة ببروكسل الشهر القادم نيابة عن 19 عراقيا وصفهم بأنهم ضحايا القنابل العنقودية الأميركية وهجمات على سيارات إسعاف ومدنيين. وأوضح أن الدعوى تستند إلى دليل يشمل شهادة مسجلة على شريط فيديو جمعها مجموعة أطباء بلجيكيين يعملون في بغداد.

    وحثت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين الماضي بلجيكا على أن تكون جادة في ألا يستغل "لأغراض سياسية" قانون بلجيكي يعطي محاكم البلاد سلطة محاكمة أجانب لارتكابهم جرائم خطيرة ضد حقوق الإنسان. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن واشنطن تعتقد أن محامين يعتزمون رفع دعوى قضائية على فرانكس.

    وقال فيرمون تعليقا على ذلك "أعتقد أن وزارة الخارجية الأميركية إما ألا يكون لديها ما تخفيه وفي هذه الحالة من المهم جدا لهم أن يجري تحقيق مستقل.. وهنا لماذا لا يكون في محكمة بلجيكية، أو أن يكون لديها ما تخفيه وهذا يفسر لماذا تهدد بلجيكا".

    وأضاف أن فرانكس كقائد للحرب التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين يتحمل المسؤولية عن أعمال قواته. وقال مسؤول يعمل بالقسم القانوني بوزارة الخارجية البلجيكية إنه من السابق لأوانه التعليق على هذا الأمر.

    وستكون القضية اختبارا للقانون البلجيكي الذي يتمتع بسلطة قضائية عالمية والذي أدخلت عليه تعديلات في الآونة الأخيرة في محاولة للحد من طوفان القضايا التي تعتبر حساسة سياسيا ودبلوماسيا.

    وأثارت إجراءات لمقاضاة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب انتقادات من جانب لوي ميشيل وزير الخارجية البلجيكي الذي قال إنه ليس من شأن بلجيكا مقاضاتهما.

    المصدر :رويترز
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-04
  3. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك استاذا/ احمد العجي

    والف شكرا للمحامي البلجيكي على هذه الجرائه في قول كلمه الحق في زمن اصبحت كلمة الحق غير موجوده في قاموس الناس حتى اننا نتفاجا بان بعض الاعضاء عندنا هنا في المجلس يدافعوا عن هذا المجرم واعوانه
    الف شكر لهذا الرجل في زمن قل فيه الرجال 0
     

مشاركة هذه الصفحة