كيف تستفيد من عضويتك في المجلس اليمني

الكاتب : مجروح   المشاهدات : 805   الردود : 15    ‏2003-05-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-05-03
  1. مجروح

    مجروح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    260
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اعلم ان هذه المشاركه قد لاتروق للبعض
    ولكن قول الحق يكون على وعلى غيري
    وهذا هو ردي على الصراري في موضوعي اللذي كتبته
    قبل مده بعنوان ماهي حدود الردود بين العضو والعضوه
    في المنتديات
    واعلموا انني استطيع ان اجعل عدد مشاركاتي خمسة الف مشاركه خلال اسبوع
    ولكن ماذا سوف تكون مضمون تلك المشاركات............





    كلنا نعرف أن كل عضو يشارك في المجلس اليمني تسجل عدد مشاركاته إلى جانب أسمة..
    وبقدر ما يرتفع عددها يعلو لقبه ويزداد لمعانا.ولو انه لمعان الكتروني قد لا يمت للحقيقة بصلة لأنه يعد بالرقم لا بالكيف. لكن الأعضاء.من حولك يعدون مشاركاتك بالكيف لا بالكم، والملائكة من فوقك يعدون بالكم والكيف.فحذر تخطيء..فالكل يراك! ببساطه أكثر، أجعل من نفسك عضوا نافعا، وحاسب نفسك قبل أن يحاسبك الناس..كثيرون يظنون أن وجودهم بأسماء مستعارة يخفي شخصيتهم من أعيننا..
    ولكنها لا تخفى على الخالق.

    -لا تكن عضوا سلبيا في تعاملك مع الناس، بل أفتح قلبك لهم وشاركهم أرائهم حتى يشاركوك رأيك عندما تحتاجهم.

    -انشر الفرحة فيمن حولك ولا تجعل من نفسك مصدر إزعاج للآخرين في أرائك وملاحظاتك.

    -أنت تستحق الإكبار بقدر ما تبحث للآخرين عن أعذار ! سامحهم ولا تغلظ القول عليهم، فكن كبيرا في تصرفاتك عن كل سلوك طائش.

    -كن صريحا ومباشرا في قلمك، لان التحوير والتلميح يوقد الظنون السيئة ويشعل الفتن.

    - لا تكتب مواضيع كثيرة ذات فائدة قليلة، اكتب موضوعا واحدا وجميلا وركز جهدك علية ثم تابع الردود وأقرئها ولا تنسى الرد على أي عضو إذ أن نسيانه قد يجعله يعتقد انك تتعمد تجاهله، وعلية حاول قدر المستطاع إجابة جميع الأعضاء الذين ساهموا في موضوعك...

    -فكر مرة مرتين وثلاث عند كتابة موضوع، أهميته، فائدته والأسلوب الذي ينبغي أن تكتب به، حاول الإلمام بجميع النقاط الضرورية وراجعها مليّا.

    -من الطبيعي جدا أن تكون لديك فكرة شاملة ودقيقة عما تكتب، فلا يصح أن تضع موضوعا لا تعرف أبعادة ولا تملك خلفية وافية عنه، حتى لا تقع في احراجات من السائلين مما يكون صورة خاطئه عنك.

    -اجعل أسلوبك أثناء القراءة مشوقا واحذر الإطالة فهي تبعد القارئين اختصر الكلام وابحث عن ما هو مفيد

    -استخدم الابتسامات الموجودة على يمين الرد فهي ذات تأثير قوي لدى بعض الأعضاء
    كذلك حاول من استخدام الألوان في الكتابة حتى تبعد جو الملل من قارئ مو ضوعك. وحاول اختيار الالوان المناسبة مع ستايل المنتدى

    -المنتدى يقرأه شرائح مختلفة من البشر فيهم أطفال ومراهقين و كبار، معاقين ومرضى، ديانات، جنسيات، أعراق، مختلفة، حاول الانتباه إلى ما تقوله وضع هذا في ذهنك حتى لا تجرح معاق وتساهم في انحراف طفل، وتثير فتيلة النزاع الديني أو القبلي راقب كلامك جيدا، وانتبه لكل ما تقوله.

    - المنتدى يسمح لك بتعديل الموضوع ضمن فتره محدد تمكنك من تصحيحه ، فلا تنسى أو تتكاسل في تعديل الخطأ إذا ما سمحت الفرصة

    -الكل يتوقع منك الأفضل عند تسجيلك في المنتدى وأنت مطالب به لوضع صورة جيدة عنك ونحن نرغب في رؤية إبداعاتك أينما كتبت لذا حاول بذل قصارى جهدك في أي عمل تقوم به، لأنه يعكس روحك بالتأكيد، والرسول المصطفى علية أفضل الصلاة والتسليم أوصانا قائلا في حديثة " من عمل منكم عملا فليتقنه " لذا حاول الاجتهاد قدر المستطاع في إبراز موهبتك .

    -غني عن القول أن طريقتك في الكتابة لفظة لفظه، تعكس دينك وتربيتك ومبادئك، والقارئين المحترمين لا يمكنهم الحكم عليك إلا من أسلوبك، فالله الله فيما تكتب، احترام الجميع وتقديرهم، والبعد عن السباب والشتيمة، لهي دلالة واضحة على علو أخلاقك ونبل صفات من زرعهم فيك والعكس كذلك

    -سعة صدرك وتحملك النقد أمر مطلوب، فلا تمتعض فور رؤيتك نقد لا يعجبك، بل على العكس، المع بأخلاقك وأرقى بأهدافك فوق كل تصرفات طائشة، واجعل من ردودك نموذج أعلى لشخصك، كن واثقا من كلامك وناقش النقد بصدر رحب وأوصل حجتك بأرق الكلمات وأعطرها حتى تؤثر في نفوس القارئين وتحركهم نحو فكرتك والمولى عز وجل أوصى نبيه الكريم بالصبر على أذى الكلام وأتباع الأسلوب لأمثل في الحجة والموعظة الحسنة.

    -لا تضع بينك وبين الآخرين حواجز لا وجود لها، أو تضع تصورا عنهم في خيالك أنت فقط، اتجه أليهم مباشرة، واستخدم الرسائل الخاصة للاستفسارات الشخصية بدلا من طرح موضوع كامل في المنتدى عن شخص معين أمعانا في الخصوصية وأتباع الذوق العام في المنتدى.

    -من الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، الاعتقاد بعدم أهميتهم في المنتدى، ويدللون على ذلك، عدم رد المشرفين أو زملائهم عليهم أولا بأول. وهذا خطأ فادح، لان المشرفين لديهم مسؤوليات كثيرة وتأخرهم في الرد ليس له صلة بأهميتك، قد يتأخر رد الأعضاء على موضوع ما، لكنه لا يعكس ابد موقعك وترتيبك الأعضاء مختلفو الاهتمامات والهوايات وقد لا يلفتهم ما تكتبه، حاول معالجة الأمر مع نفسك أولا، ابحث عن العلة في ذاتك قبل اتهام الآخرين فاكتب بأسلوب جيد واختار موضوع مناسب ثم انظر للنتيجة.

    -عند كتابتك موضوع ما، اختر عنوانا يدل علية بسرعة بحيث يستطيع القاري إدراكه من عنوانه، إذ أن معظم الأعضاء يبتعدون عن قراءة المواضيع المبهمة ذات العناوين " ألحقوني يا شباب..." و " النجدة "، كل ما عليك عملة هو وضع الفكرة الأساسية في عنوانك الرئيسي وشرحها بطريقة مبسطة حتى يسهل الرد عليك، وإيجاد حل لمشكلتك.

    -بدلا من وضع نفسك في موقف محرج مع الأعضاء الآخرين، لا تشترك في المواضيع ذات طابع الشد والحوار المضغوط وانت لاتجيد لغة الحوار في هكذا مواضيع، معظم الأعضاء يحاول تهدئة الأمور بينما هو يشعلها وهو لا يعلم، فقط راسل المشرف في حال وجدت ما يخالف شروط المنتدى.

    -عند كتابتك لموضوع معين حدد نوعه، وتحت أي منتدى ينطوي، ثم اذهب للمنتدى وضع موضوعك فيه، لان هذا يسهل عملية ترتيب المواضيع ونقلها للمنتديات ذات العلاقة.وبالتالي قراءتها من أصحاب الاختصاص. فلا تضع موضوع برامج في المنتدى العام أو ترحيب في منتدى المصرقعين لأن موضوعك بهذه الطريقة لن يقرئ لمن وجه إليه .بل سيكون ضائعا تائها حيثما ينقل، مما يأخر عملية الرد علية ومناقشته00

    منقووووووووووووووول


    مجروح جرح حبيبة قلبي بغداد.........
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-05-03
  3. الربيدي

    الربيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    78
    الإعجاب :
    0
    كلام صحيح فالمشاركة ليست بالكم وانما بالنوع فموضوع واحد قيم وذا مغزى احسن من عشره مواضيع بلا معنى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-03
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    كلام في الصميم

    أخي مجروح أعتقد أن الأغلبية هي هنا يعي هذا الدور ولكن هناك البعض ممن هو جديد يحاول لفت الأنظار بعدة طرق وأعتقد أن أفضل وسيلة للفت النظر هي إنزال مواضيع وأغلبها منقول ليس فيه جديد.

    الإهتمام بالكيف هو هاجس من يريد أن يرتقي بنفسه ويجعل له موقع قدم بين العمالقة
    ومن يريد أن يبقى قزما فهذه سهلة وماعليه إلا أن يهتم بالكم .

    تحياتي لك .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-03
  7. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً
    نعم فالموضوع أو المشاركات ليس بالكم ولكن بالكيف ....
    وإنشاء الله نرتقي إلى الأفضل بالمجلس اليمني ، وإنشاء الله تعم الفائدة للجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-03
  9. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-26
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا على هاذا الموضوع الهادف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-03
  11. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووور وجزاك الله ألف خير أخي المجرووووووووح
    =========
    ونسأل الله أن يزال الجرح عن المسلمين أجمعين
    =========
    ولك خالص التحيه والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-03
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3

    مرحبا عزيزي مجروح

    المجلس اليمني يرحب في أي عضو نشيط يججد مواضيعه بين الحين ولأخر
    لينقل كل ما بداخله من فكر وأراء ورأي وثقافة وعلم وفرح وبهجة وسرور لكي يفيد ويستفيد ويسعد بها أخوانة الآخرين من الأعضاء أو الزوار لهذا المجلس

    23 قسم في هذا المجلس ويا ليت كل عضو يستطيع يكتب في كل قسم مشاركتين فقط لكان مجموع مشاركاته في اليوم 66 مشاركة ويا ليت أحد يعملها من الأعضاء

    مصلحة المجلس لا تقتصر على تصفح المشاركات فقط بل على تجدد المواضيع فيه ومصلحة المجلس هي مصلحتنا جميعا

    ولاتنسى ياعزيزي أن اغلب أعضاء المجلس اليمني من المغتربين اليمنيين سوآ من طلاب رزق أو طلاب علم وبفضل الله ثم بفضل الآخ علي العيسائي خفف علينا هذا المجلس الكثير من معاناة الغربة الذي يعتبر لنا جميعآ البيت اليمني والمدرسه العلمية الذي تجمع جميع من يشارك فيه من جميع بقاع الآرض
    شيآ اخر
    لاأحد يستطيع أن يقيد فكر الأعضاء بفكر واحد وحتى ولو كان صائب هذا الفكر
    وكما قال المثل ( رضاء الناس غاية لا تدرك )
    إنما الشي الوحيد الذي نتفق علية في هذا المجلس هو التقييد بكتاب الله وسنة رسول الله
    و بعقيدتنا الإسلامية والثوابت الوطنية وعدم الأساة للآخرين واحترام أنفسنا حتى يحترمنا الآخرون

    في بعض المنتديات العربية المزدحمة بالمشاركين يحدد للعضو مشاركة واحده وثلاثة ردود في اليوم الواحد وعندما يصل أليها المجلس وقريبا إنشاء الله

    سوف يفكر العضو كثيرا بانتقاء الموضوع الذي يرفقه للمجلس

    أخيرا أشكرك أخي الكريم
    وادعوك إلى تفاعيل أرقام مواضيعك وأشاء الله قريبا نشاهدها تتجاوز حاجز أل 1000 مشاركة

    ودمت لنا

    ما اكتبه هنا هو رأيي الشخصي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-03
  15. البـــرنـــس

    البـــرنـــس عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-20
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    لووووووووووووول

    مجروح والله حلوووووو

    كلام في الصميم

    وكلام حلو جدا

    ياريت يستفيد منه الاعضاء جميعا

    تحياتي لك يامجروح

    معك الهمزة
    (البرنس)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-03
  17. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    بداية هو الشكر الجزيل..لك أخي الغالي مجروح ...
    وجميعنا نحتاج لهذا التذكير الجميل والرائع .. بقياس ( الكيف ) ويكفينا الكم نموذج أمة المليار ...فتبقى الأرقام الصحيحة هي الداخلة في الحسبة في هذه الأمة ...
    لو سأل كل منا نفسه السؤال التالي عقب قراءته لأي موضوع :
    ما الإستفادة التي خرجت بها ؟
    وحال وضعه لمشاركه ... ما الذي تبنيه وتظيفه ...وهل بصمتي موجودة عليها ؟
    سيجد ذاته ترتفع مع كل مشاركة وهنا لايناظر الرقم جوار مشاركاته فإنه تحصيل تلقائي لايشغل باله به ..بل ليكن همه هذه الروح وعلوها ... فرب همة أحيا الله بها أمة ..

    خالص التقدير والتحية ..:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-03
  19. ناصر الفروي

    ناصر الفروي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-06-20
    المشاركات:
    1,222
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا للاخ العزيز مجروح على طرح هذا الموضوع

    فعلا اخي العزيز مسالت الكم والكيف لا يختلف عليها اثنان فالمهم الكيف ربما اكثر من الكم بل واكيد

    من غير المهم ان نشترط على الكيف ان تكون المواضيع كثيره لا فممكن ان تكون الردود داخله في نطاق الكيف

    مهم جدا في المواضيع الجاده تفاعل الاخوه الذين يصلون اليها ولا نلوم البعض الذين ربما ينشغلون ولا يصلوا الى هذه المواضيع ونسئ الظن فيهم

    ولا مانع من الردود التشجيعيه في اغلب المواضيع , حتى وان كنت احيانا لا تعرف بماذا ترد ربما لان الموضوع لا يقبل نقاشا وربما لان الموضوع معلومه تتوجب الشكر فقط

    فايضا هذا الرد شئ طيب لاجل التشجيع للمواضيع هذه
    ......................................................................

    الاخ الصلاحي
    مسألة المواضيع والردود المحدوده في بعض المنتديات العربيه انا اعتقد انها نادره ولا يصلون الى مثل هذه الامور الا في حالات الاجهاد الذي يكون على السيرفر

    يعني غصبا عنهم وانا لا احبذ هذه الفكره نهائيا لان احيانا نشاهد الشباب يجلسون في المجلس ساعات طويله ويرغب في المشاركه والرد واطرح موضوع ايضا ربما وعندنا تحصرون عدد موضوع واحد وثلاثه ردود لا اعتقد ان احدا سيرضى بمثل هذا القرار من الاعضاء في المجلس اليمني , الا اذا كنتم مضطرون لمثل هذا القرار لظروفكم الخاصه ..... اما المنتديات العربيه فلا تصل الى هذه الحالات الا بعد مشتركين يصلون الى عشرات الالاف ومشاركات تصل الى مئات الالاف وتكون المنتديات منتديات مرجعيه موجود بها اغلب ما تحتاج اليه

    وانا الوم هنا المجلس بعدم الفهرسه والتي يستخدمها العديد من اصحاب المنتديات للتسهيل على الزوار والاعضاء وهذا ما ساضعه في موضوع خاص في قسم الملاحظات اليوم انشاء الله

    ......................................................................

    في الاخير تقبلوا خالص تحيات اخوكم ............ يمانيون...........
     

مشاركة هذه الصفحة