أبو قيس يمنح الخالدي شهادة خبرة وتفوق !!!!

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 3,790   الردود : 24    ‏2003-04-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-30
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    يقول الدكتور علي صالح الخلاقي :


    أن الشاعر الشعبي الكبير شايف بن محمد الخالدي وفي معظم مساجلاته الكثيرة والمتعددة مع الشعراء الشعبيين كان شاعر ( جواب ) باستثناء قصائد معدودة كان فيها مبادرا بقصائد ( البدع ) موجهه لمن يؤثرهم من الشعراء الشعبيين ليس لتعاليه وانما لكثرة ما يصل إليه من القصائد من مختلف الشعراء الأمر الذي يجد نفسه فيه ملزما بالرد على كل ما يصل إليه ويستحق الرد فعلا ، ومنذ مطلع الثمانينات ازدادت أعداد الشعراء الشعبيين الذين اتجهوا إليه بقصائدهم من شمال الوطن وجنوبه آنذاك وأزدادت أعدادهم بعد الوحدة المباركة وحتى وفاته ، وكان الشعراء الشعبيين يتوجونه أميرا لهم دون مراسيم رسمية لأن عرش الشعر الشعبي لا يعتليه أحد بمرسوم أو قرار وانما يصل إليه من يفرض نفسه من خلال أشعاره التي يقر الآخرون بجودتها ويعترف بأفضليتها الأصدقاء والخصوم معا وهو الأمر الذي حظي به الخالدي وأقر له بمكانته تلك التي لم يدعيها أحد أنداده الشعر دون أن يشعر بذلك لتواضعه الجم ، وانما كان اعترافا مبطنا منهم بمكانته تلك ، كان يرد الصاع صاعين ويعطي كل ذي حق حقه ويكيل للأصدقاء والخصوم والأحباء بذات الكأس ويزيد وكان يلتزم بأدب الحوار وأصول المناظرة ولم ينساق في الرد على بعض المتطفلين والدخلاء على الشعر الشعبي فأهمل أمثال هؤلاء ولم يرد عليهم ، وكان رحمه الله يتجاوب بسرور مع كل الشعراء المجيدين بغض النظر عن شهرتهم أو موقفهم الذي يكون على الأغلب نقيضا لموقفه بل انه كان يأخذ بيد البعض مشجعا وكان الأهم بالنسبة له هو الشعر ذاته كقيمة فنية وأدبية وكموقف أخلاقي وتربوي ….. فهاهو الشاعر الشعبي عبد الله صالح العلفي الحاشدي ( أبو قيـــس ) في إحدى مساجلاته مع الخالدي عام 1985 يعترف بأفضلية ودهاء شاعرنا فيقول :



    بوقيس الفتى كلمتي باعلنها ولا بي خجل
    ---------------------- والكاذب حلق لحيته من قال إن شايف سهيل
    والله انه جبل من مثله يضربوا به مثل
    --------------------- شيبه خبرته واسعه شاعر ما سبق له مثيـــل
    خلو من كذب له كذب يطلع فسل ولا بطل
    -------------------- مانا الصدق ما باكتمه شايف من دواهي قليــل



    نعرف جمميعا أن أبو قيس أشهر من نار على علم وتابعنا مساجلاته مع ( أبو لوزه ) ونسبة لما ورد أعلاه فإنها أخذت طابع البدع من جانب أبوقيس والجواب من جانب الخالدي .


    نرجو من الأخ أبو قيس مشكورا أن يزودنا بتكملة القصيدة وافادتنا في ما إذا كانت إقرار من جانبه فقط بمكانة الخالدي أم إنها جاءت في سياق بدع وجواب ؟ في كلا الحالتين نرجو تزويدنا بالقصائد إن وجدت .


    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-30
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    أخي المتشرد
    هذه القصيدة ووكل ماقبلها ومابعدها إلى أن توفى الله شاعر اليمن الكبير كانت في سياق المساجلات بيننا ، والخالدي رحمه الله وإن عاكسناه خلال تلك المسيرة الصاخبة بأحداثها كان ولاشك بدراً تدور حوله النجوم ، وهذا لاخلاف عليه ، بالنسبة لتكملة القصيدة إنشاء الله سألبي طلبك وعسى الله أحد الأعزاء ممن لديهم قدرة الحفظ أبوعاهد أو ابوحمزه النعوي إن كان أحدهم يحفظها وجوابها فسأكون له من الشاكرين .

    سلام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-05-02
  5. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    موضوع يصب في عمق متطلبات مجلسنا الشعبي و قراءة هادئة في ملفات الماضي يعيدها المتشرد بنكهته الخاصة وجواب ابو قيس على تسائل المتشرد لم يكن بالقدر الكافي ولو انه علقنا بأمل ورماه على عواتق من فيهم الذي يكفيهم وعلى كل حال نأمل مواصلة الحوار والقصيدة . والرد .ومخزونكم في هذا المجال وافر والله أعلم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-02
  7. من اليمن

    من اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-04
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0
    سلام على الاخوة الكرام رواد المجلس اليمني

    عندما وجدة هذا المقال الذي كتبه الاخ المتشرد اندهشة وسألة نفسي هذه الأسئلة؟

    1)هل من احد في اليمن في الداخل او الخارج لا يعرف قدر ومكانة ابو لوزة الخالدي؟

    2)هل الوصف الذي وصفهُ به الاخ المتشرد في مكانه ام إن هناك مبالغة في الوصف؟

    اما السؤال الاول فالإجابة عليه معروفة عند الجميع بإن الخالدي هو ملكً غير متوج على عرش الشعر الشعبي في اليمن

    والسؤال الثاني فقد اختلف مع بعض الاخوة المداح الذين يمدحون ليس الخالدي فحسب إنما شعار اخرين بما ليس فيهم

    فقد شهادة عن كثب مجادلة بين اخٌ يافعي واخر نعوي في متجر الاول هنا في امريكا حول من هو احسن شاعر في اليمن وبالطبع اليافعي شهد ووقع بالعشر بأن الخالدي هو ذاك اما النعوي فهو كما نعرفه مغرماً بقصايد ابوقيس العلفي

    وقد قال كل واحداً في صاحبه المقالات ووصفه بالكرامات والجلالات وهي ليست فيهم

    على اي حال كل ما اريد ان اقوله بإن شعارنا الكرام قد قالوا في مناسبات عديدة وقد هاجموا بعضهم ورجموا بعضهم بأشياء لا تليق بعيدة عن الادب الحوار الذي قال المتشرد إن الخالدي كان يلتزمه وكي اذكر الجميع فالخالدي هو الذي سب الصنبحي وقال عنه مالا يليق وليس الصنبحي الذي سبه وهو الذي سب العلفي وليس العلفي الذي سبه

    وهذا ليس طعناً في حق الخالدي إنما هي الحقيقة التي يجب ان نعرفها متى اراد احداً ان يقول في احد ما ليس فيه

    وعفواً إذا قسوة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-02
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    من سب من ؟ .... انه هجوم مشروع وليس سبا

    الأخ أبو قيس العلفي


    من المسلم به أن الأشياء تستسقى من مصادرها ، وكونك المصدر لزم عليك أن تبادر بنقل القصيدة دون تبرير ولو لم تكن قد حفظتها فلا شك أنك وثقتها كتابة للرجوع إليها .





    الأخ أبو الفتوح


    إنها جزء من المحاولات التي نبذلها للارتقاء بمجلس الشعر عبر فتح باب النقاش المستفيض حول كل ما يمت لتراثنا الشعبي بصلة .





    الأخ من اليمن

    ما جاء في صلب الموضوع المطروح وجهة نظر نقلتها ولم أبتدعها ونقلي لها دون الاعتراض عليها يعني موافقتي الضمنية على وجهة النظر تلك وسأدافع عنها رغم أنني لست شاعرا ولم أحتك بالخالدي أو أعايشه كما عايشه واحتك به كل من عبد الله صالح العلفي ( أبو قيس ) ، أحمد الصنبحي ( أبو صقر ) ، أحمد عزيز الحميقاني ، أحمد عبد ربه المعمري ، محمد عبد الله بن شيهون ، أحمد حسين عسكر ، يحيى محمد علوي ، محمد سالم الكهالي ، يحيى علي غالب السليماني ، زيد حسين السليماني ، محمد صالح الوزير ، منصر عبد الله القاحلي ، فريد أحمد جوهر البيحاني ، علي حسين البجيري ، علي عبد الله الغلابي ، ناصر سعيد الصومعي ، سعيد يحيى المحبوش ، وغيرهم من عشرات الأسماء اللامعة في مجال الشعر الشعبي .


    رثى شعراء عدة من المشار إليهم الخالدي وعددوا مناقبه ، وقد قرأت قصيدة الصنبحي بهذا الخصوص كما أذكر ( استعاذ فيها من الكفر ) عندما عدد مناقب الخالدي .



    من يجب أن يتربع على عرش الشعر الشعبي ؟ القضية محسومة ومدون بها اعتراف من قبل أبو قيس ، ومن حقنا أن نتساءل بعد وفاة الخالدي عن من سيخلفه في التربع على عرش الشعر الشعبي في اليمن وهذا هو الأهم ؟



    شن الهجوم بدعا أو جوابا في الشعر الشعبي أو الفصيح عادة عربية موروثة ويدخل فيها الفخر والحماس دون التطرق الى بذئ القول ، وأنا إذ أجل شعرائنا جميعا من الغوص في وحل السباب والشتم بسبب ما تفرضه علينا قيم ومبادئ بيئتنا القبلية العربية الاسلامية ، يؤسفني أن أقول لك أن كلامك مردود عليك ، وما يجري ليس سبابا كما تصنفه ويدخل في باب الدفاع عن الموقف وبانتقاء كلمات يجوز أنها جارحة ولا تخرج عن الخلق العام …….. وان لم ترتضي بردي وتقر به فالمطلوب منك التقدم بالبينة من شعر الخالدي لتثبت أنه قد تعرض بالسب أو الشتم العلني والفاضح للصنبحي أو العلفي ؟


    في الختام ولتسمية الأسماء بمسهياتها إليك مجموعة أبيات من مرثية أحمد عزيز الحميقاني في الخالدي عبر فيها عن مشاعر الكثيرين :



    قلبي على فقدان أبو لوزه جريح
    ---------------- وشعرنا الشعبي غدا من بعد أبو لوزه كسيح
    بموت أبولوزه فقد هذا الوطن شاعر فصيح
    ---------------- زعزع بأبياته عروش الظلم والحكم القبيح
    شاعر وفارس وحدوي بالفعل ما هو بالمديح
    -------------- وأعمى البصيره لو سمع شعره يبيّت مستريح
    يا ما تغنى للوطن وكان للأمه نصيح
    --------------- والناس تدرك إن ما قاله أبو لوزه صحيح
    يا شايف الجمهور يشهد ان ما قلته مليح
    ----------------- وكنت يا ابن الخالدي في كل أبياتك صريح
    والصنبحي يا الخالدي يا صاحب الصدر الفسيح
    ----------------- من با يقارع بعد ما أصبحت في قبرك طريح


    رحم الله الخالدي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-02
  11. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    Re: من سب من ؟ .... انه هجوم مشروع وليس سبا



    والله يا متشردوف خالفت كثيراً عما كنت أعتقده فيك وأتضح أنك كنت متابعاً لصيقاً لما كان يدور على ساحة الشعراء الشعبيين ماقبل ومابعد الوحدة ،وها أنت قد عددت من الأسماء مالم أكن اتوقعه منك وأنا من كان يظنك أقرب إلى الألستقراطيين : عموما أسهبت ياسيد الرجال وأصبت في جل ماتناولته ، بالنسبة لما ذهب إليه الأخ ابن اليمن فالحقيقة أن لديه شيئ من الحق فقد كان الخالدي رحمه الله يضيق بنا ذرعاً فيخرج عن الطور المألوف أحيانا ، وعن نفسي فقد كنت التمس له العذر ، إذ ان واحد مثله يكر عليه مهاجموه من كل حدبٍ وصوب لابد وأن يفقد جادة الصواب بين الحين والآخر ، ودعني أكون صريحاً معكم فإننا قد دخلنا قي اشكاليات مع بعض من غنوا قصائدنا وعلى رأسهم المطرب حسين عبد الناصر ، حيث حاول مراراً تعديل بعض الألفاظ وبأيعاز من الخالدي رحمه الله ،إلا أننا كنا نرفض ذلك متذرعين بأن الشيقف قد سبق العذل وقصائد ، وهدفنا كان هو أظهار الخالدي في حالة الميئوس منه .

    كما وعدتك وأكرر وعدي لك وللعزيز ابو الفتوح أن البي طلبك وأن نتفاعل مع هذه الصفحة التي تبين لي من أنك ما استحدثتها إلا ولديك ما يكفي من المعلومات لأثرائها .
    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-02
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    السب والشتيمه


    أخي أبو قيس العلفي


    يجوز أن الأخ ( من اليمن ) يعتبر النقد والدفاع عن الموقف سبة أو شتيمة وسألتمس له العذر لو كان فهمه بهذه الصورة .



    أنا لم أتطرق الى ما يدور في الجلسات الأخوية التي كانت تضمك مع الخالدي ( يرحمه الله ) يتداول فيها الرفاق وخاصة أنتم كشعراء ربما كليمات لاذعة خارج اطار القصائد بسبب رفع الكلفة وهذا أمر عادي جرت وقائع مماثلة له بيني وبينك وأنا لم أعرفك من قبل سوى عن طريق المجلس اليمني ومتابعتي لقصائدك ورغم ذلك ظل خط الرجعة مفتوحا بيننا لوجود علاقة مميزة وخاصة ( ربما اني أصنفها كذلك ):):) .



    المؤلف يكون مسؤلا عن ما ألفه والشاعر أيضا مسؤلا عن قصائده وما يرد بها لأنها انعكاس لشخصيته .



    قبل أن تلبي طلبي ، أرجو أن تزودني بمثال على تلفظ الخالدي بحقك وبحق الصنبحي ضمن قصائده بألفاظ لا تليق بمقامكما وتحط من قدركما .... الرجل في ذمة الخالق عز وجل ولسنا في مجال من يحاسبه لثقتي التامه أن ما جرى بينكم حكمته الأخوة وتجاوزتم عن هفواته في مجالسه والتمستم له الأعذار في حينه .......

    كون قصائد الخالدي موثقة ومدونة فانها ستحوي تقوله عليكم وهذا ما أود أن أشاهده هنا لنطلب له منكم السماح على ما بدر منه .


    في الانتظار


    سلام .




    حسين عبدالناصر السعدي

    خالد القعيطي



    أنتما مدعوان للادلاء بدلائكم في الموضوع
    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-02
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    لاشك انني متلهف وبكل ما تحمله الكلمة من معنى .. لاي موضوع او عبارة او كلمة عن الخالدي .. ولاادري ماذا اقول هنا ...

    الخالدي بحر كبير يحتار من أمه من اين يخوض فيه ... وبما انك استاذي المتشرد طرقت باب مواقفه من الخصوم وشهادتهم له .. فالموجود معنا من اولئك الخصوم .. ولااقول خصوم بماتعنيه الكلمة قدر مااريد به نديد او طرف آخر .. هنا يتواجد احد اهم تلك الاطراف وهو الشاعر الكبير العلفي .. واشكره على مشاركته الا اننا نريد العودة لأصل الموضوع وهو مايتعلق بتلك الشهادة الحاشدية للخالدي ...

    فهل بالامكان ان يوافينا ابو قيس بكل مايتعلق بالقصيدتين .. وبالنسبه لي فلم اسمع بهذه المساجلة ولم اسمعها .. ولم اقراء منها سوى ماتفضل به المتشرد ..

    كوني اطلاعي ومتابعتي جاءت متأخرة جداً لصغر سني ففي الثماننيات كنت طفلاً..

    ومع ذلك بحثت عن المساجلات فوجدت القليل منها ... وطبعاً باستثناء هذه المساجلة وغيرها الكثير ...
    ولنا عودة وبكل تأكيد ... ان شاء الله تعالى .

    وسلامتكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-02
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الخالدي قال عادش يا عــــدن


    أبو عاهـــــــد


    ( الصقر لوّح له والثــــــور بوّح له ) :):)



    نحن أمام اتهامات تتجاوز القصيدتين فهلا زودنا المتهمين بلائحة الاتهام .


    أعني أبياتا من قصائد الخالدي تتضمن سبا وشتما علنيا وصريحا لأبوقيس وأحمد محمد الصنبحي .



    الى الشاعر الشعبي أحمد محمد الصنبحي .



    من المؤكد أنك تتابع ما يجري فياحبذا لو وافيتنا بموقفك وعبر من تكلفهم بالمهمة كما هي عادتك مع المجلس اليمني .



    سلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-02
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    حاضر استاذي سأبذل مافي وسعي

    وبلاش من التلميح والتلويح :) ههههه

    فالك طيب ;)
     

مشاركة هذه الصفحة