مجنون التراب .

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 854   الردود : 1    ‏2001-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-09
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    تحية طيبة :

    كان الصحفي المسالم جدا سمير عطالله قد قال في مقالا له يوم الجمعة الماضي يتحدث بل وينصح الشاعر محمد الفيتوري بالترفع عن الخصومة الدائرة مع الشاعر الفلسطيني سميح القاسم ويقول عطالله أن هذا ما يريده الصحفيون وتطرق في مجمل حديثة عن الشاعر محمود درويش ووصفة بشاعر الأمه .

    محمود درويش تقلب في معتنقة الفكري فقد بدأ فلسطيني ثم تحول إلي عربي فلسطيني وأمن بوحدة العرب ككيان واحد ثم عاد فلسطيني .
    سؤل عن اسباب هذه التبدلات فأجاب كنت فلسطيني في البداية من أجل وطني ولكن حين أعتقدت ان خلاص الوطن لن يأتي إلا على يد العرب ان هم تكاتفوا فاصبحت عربي وحين أكتشفت واقع الحكومات العربية وعدم دمقراطيتها وتلاعبهم الكبير والفاضح يقضيتي رفضتهم وعدت فلسطيني .

    كان درويش في بداية حياته ثوري بمعني الكلمة ويقول عن الثورية أنها التجديد ، والثوري يقف بين عدم عبودية الماضي وبين عدم اعترافه الكامل به ، فعبودية الماضي بشكلها العام المطلق تعتبر رجعية ، وأنكار الماضي تعتبر فوضوية لذا الثوري رجل يوازن بين الأثنين .

    يوجد كتاب باسم دراسة نقدية في شعر محمود درويش وعنوان الكتاب ((( مجنون التراب ))) للناقد العربي شاكر النابلسي وهي دراسه معمقة عن اساليب وتحولات ومراحل الشعر الدرويشي وتفسير الرمز المستخدم بكثرة في شعر درويش واسباب استخدام هذا الأسلوب الرمزي ، ويتحدث عن التحولات عبر مراحل تاريخيه في حياة درويش والبيادر التى نهل منها شعره .

    ودرويش يعتبر المتنبي أهم بيدر أستقى منه شعره فيقول درويش عن المتنبي أنه بعد أن كتب مائه قصيدة حاول فيها أن يعبر عن شيء معين قراء هذا البيت للمتنبي (( قلق كأني على ريح )) وقال ما أردت أن أقوله في مائة قصيده قاله المتنبي في نصف بيت .

    وهناك بيدر نزار قباني وسميح القاسم وكلهم أستقى منهم درويش شعره حتى تكونت ملامح الشعر لدية .

    حقيقة درويش كما أشار الكاتب الكبير سمير عطالله يعتبر رمز عروبي يمثل فتره صاخبه من تاريخ العرب والأمم لا تتحدث إلا بالسنة شعرائها لذا لسان الأمه الآن هو ذاك عاشق ومجنون التراب .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-09
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أجزاء الكتاب يتكون من عشرة فصول

    يتكون الكتاب من عشرة فصول

    الفصل الأول :
    الفن وحرية الالتزام
    الفصل الثاني :
    الادب والحرية والثورة
    الفصل الثالث :
    الادب والفعل والمقاومه
    الفصل الرابع :
    بنات محمد درويش
    الفصل الخامس :
    مجنون التراب
    الفصل السادس :
    بوابات فلسطين الشعرية
    الفصل السابع :
    درويش مغني الشهداء
    الفصل الثامن :
    درويش والعذريه الثورية
    الفصل التاسع :
    درويش شاعر رمزي
    الفصل العاشر :
    الحداثة في شعر درويش .
     

مشاركة هذه الصفحة