نعم ..انا ناقصة عقل ودين

الكاتب : زهرة الصحراء   المشاهدات : 1,223   الردود : 27    ‏2003-04-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-29
  1. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    يقولون: المرأة ناقصة عقل ودين. وهو ليس بحديث.
    وأما قولهم: (النساء ناقصات عقل ودين) ففيه معنى الحديث النبوي الشريف، ولكنه مبتور يخرج بالمعنى عن سوائه.
    عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من نقصان دينها".
    ولقد صدق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، غير أن هذا النقص ليس سبة للمرأة وتحقيراً لها؛ لأن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم ينقص من قدرها، ولم يحقرها بسبب ذلك النقصان الذي يدل على سماحة الإسلام مع المرأة أكثر من سماحته مع الرجل، والرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم جعل المكانة الرفيعة بعد المهانة والذلة وأوصى بها خيراً، وهدد من يؤذيها بغير حق.
    وقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر عظيم بخبر منسوب إلى امرأة لا يعرفها ولم يسمع منها قولها، أبلغه إياه أحد الناس.
    ففي صحيح الإمام البخاري رضي الله عنه عن عقبة بن الحارث قال: تزوجت امرأة فجاءتني امرأة سوداء فقالت: أرضعتكما، فأتيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فقلت: تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنا امرأة فقالت لي: أرضعتكما، وهي كاذبة. فأعرض. فأتيت من قبل وجهة فقلت: إنّها كاذبة قال: "كيف بها وقد زعمت أنَّها أرضعتكما؟" ففارقها عقبة.
    وتقبل شهادة المرأة الواحدة فيما يخص النساء، ولكن شهادة الاثنتين أكثر تحوطاً وتحرياً للحق.
    والحديث الشريف الذي مرَّ لا يسقط عدالة المرأة ولا يحط من كرامتها وقيمتها، مع أن شهادتها نصف شهادة الرجل في المعاملات والبيوع والمعاوضات، فإنَّ شهادتها تفضل شهادة الرجل فيما يخص المرأة.
    والبرهان على أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم رفع قيمة المرأة أن كثيراً من الأحكام الشرعية رويت عن النساء، وأنَّ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها وأمها ومحبيهم كانت الرابعة في رواة الحديث الشريف لا يسبقها من مئات الصحابة الذين يروونه إلا ثلاثة هم: أبو هريرة، وعبدالله بن عمر بن الخطاب وأنس بن مالك، ثم تأتي عائشة حيث تروي ألفي حديث ومئتين وعشرة أحاديث.
    ومجمل القولأن نص المرأة الذي أشار إليه الحديث النبوي الشريف ليس نقصاً في التكوين، ولا نقصاً في اليقين وجوهر الدين، ولكنه سمي نقصاً لأن فيه مع وجود أسبابه ما يعد غير تام. فإذا زالت أسباب النقص في الدين زال النقص في الشهادة التي تكون نصف شهادة الرجل، فليس مطعناً في "أهليتها" للشهادة بدليل قبول شهادتها إذا كانت من امرأتين فهي أهل للاضطلاع بها وأدائها.
    وما كان نقصاً هنا عوضت عنه المرأة في مجالها الذي لا يكون الرجل أهلاً للشهادة فيه، وذلك فيما يخص النساء مما لا يجوز أن يطلع عليه الرجال.
    وأخيراً صدق الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال في حديثه اللطيف: "وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن".


    منقول عن..
    ((لها اون لاين))

    =====================================

    أنّ قوله عليه الصلاة والسلام: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكنّ" ليس معناه حصر نقص العقل والدين في النساء فقط وهذا يتذوّقه من كان ذوّاقاً للّغة العربيّة لأنّ معناه المقدّر: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أشدّ إذهاباً لعقل الرجل القويّ من إحداكنّ. وما الفرق من الناحية اللغويّة –بين هذا وبين من يخاطب الفلسطينيّات فيقول: ما رأيت من قويّات قلب أشدّ نكايةً للعدوّ من إحداكنّ ومعنى هذا أنني رأيت قويات قلب ولكن لم أر أشدّ منكنّ نكاية للعدوّ.
    ومن هنا يتبيّن أنّ كلام الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) يفيد تخصيص إذهاب عقول الرجال الأشداء بالنساء. والغرض هو التنبيه والتنبّه.
    ولذلك لمّا قال عليه الصلاة والسلام ذلك لم تبادر النساء إلى الإعتراض ولكن سكتن عنه وبادرن إلى السؤال عن ماهيّة نقص العقل والدين فيهنّ.
    والحقيقة أنّ نقص العقل والدين شيء نسبيّ فقد تجد امرأة أكمل عقلاً من الرجل وأعظم ديناً أضف إلى ذلك التفاوت بين الكامل والأكمل والناقص والأنقص.
    ...
    ومن هنا يتبيّن أنّ الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) ما أراد التنبيه إلى نقصان العقل والدين وإنّما أراد التنبيه إلى إذهاب عقول الرجال بالافتتان بهنّ. وفي نصّ الإمام الحافظ ابن حجر في الفتح على ذلك يقول: "وليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهنّ على ذلك لأنّه من أصل الخلقة لكنّ التنبيه على ذلك تحذيراً من الافتتان بهنّ. ولهذا رتّب العذاب على ما ذكر من الكفران وغيره لا على النقص. أي على ما ذكر من إكثار اللعن وكفران العشير وإذهاب عقول الرجال.
    وهنا نقول بأنّه ? قد توجّه إلى النساء في مجلس وعظه في البداية إلى أنّّ أكثر أهل النار من النساء وفي النهاية وعظهنّ حتّى يتخلّين عن الصفات الموجبة للنار ممّا ذكر إن وجدت فيهنّ ونبّه إلى قوّة تأثير النساء مع ضعفهنّ على العقول الكبيرة في الرجال الأقوياء الحازمين لأمورهم فكيف بالضعفاء منهم والطائشين فكأنّه يقول للنساء: يا معشر النساء تصدّقن ولا تكثرن اللعن ولا تكفرن العشير ولا تفتنّ الرجال فإنّ أكثر أهل النار من النساء.
    الوجه الخامس: هو بيان ماهيّة نقص العقل والدين فيهنّ حسب ما طلبن بقولهنّ: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله قال:" أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن بلى قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت المرأة لم تصلّ ولم تصم؟ قلن بلى، قال: فذلك من نقصان دينها".
    إنّ المتأمّل في هذا الشطر الأخير من الحديث يجد الجواب الشافي والحكيم منه ? وأنّ المعنى بخلاف ما يتبادر إلى أذهان الناس وأفهامهم ولأنهم يقفون فقط على نقصان عقل ودين كمن يقف على قوله تعالى: (فويل للمصلّين) ولا يكمل الآية ليتّضح المعنى وهو قوله تعالى (الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون). ويتبيّن أنّ المراد بنقص العقل هو نقص الشهادة تخفيفاً عليها وهذا له شرح طويل وكلّه حكم ورحمة منه تعالى. وأنّ المراد بنقص دينها هو أنها تضع الصلاة أيام حيضها فلا تقضيه وتقضي الصوم فقط كما هو معروف لدى النساء.
    والمتأمّل يجد لطيفة في جوابه (صلَى الله عليه وسلَم) ربما لم يتنبّه إليها كثيرون وهي أنّهنّ سألن عن نقص العقل والدين، أي سألن عن نقصهما فلم يجب عن نقصهما وإنما أجاب عن شيء من نقصهما لذلك قال: "فذلك من نقصان" ولم يقل "فذلك نقصان" لأنّ كلمة "من" تفيد التبعيض كما هو معلوم لدى علماء النحو. وهذا يدلّ على أنّ نقصان العقل والدين يكون بما ذكر من نقص الشهادة ونقص الصلاة وبغيرهما أيضاً ممّا يشترك فيه الرجال والنساء وهو كثير. وبناءً عليه يزيد الإيمان وينقص. فقد يزيد في بعض النساء وينقص في بعض الرجال والعكس بالعكس كذلك. ومن هنا نقول بأنّ المرأة والرجل متساويان في الخطاب التكليفي وفي الثواب والعقاب


    منقول عن-(مولوي نت) - فتوى للشيخ فيصل مولوي



    والأن..هل توضحت الصورة امامكم اخوتي واخواتي عن معنى الحديث الشريف؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-29
  3. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    على الله الركون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-29
  5. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    احمد سرور

    عفوا اخي لكن..هل قرأت الموضوع كاملاً؟

    سرعة ردك وطريقتك في القاءه ..واختصاره..ربما السبب في جعلي اتسائل..
    !!

    لك خالص التقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-29
  7. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    وهل يركن المرأ على غير الله !!!
    معنى الركون التوكل
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-29
  9. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    صدقت اخي احمد

    ولكنه شعور ينتابني عندما ارى ردود عامه مختصره في كلمه او اثنتين

    اشعر بأن كاتب الرد لم يقرأ الموضوع

    و..
    مرحبا بك دائماً
    :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-29
  11. ناصر الفروي

    ناصر الفروي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-06-20
    المشاركات:
    1,222
    الإعجاب :
    0
    مرحبا اختي العزيزة

    قرات الموضوع ماشاء الله عليكي نقلتي لنا الكثير

    ولكن انصحك اختي دائما ان تكون المواضيع مختصره بقدر المستطاع لكي تلاقي اقبالا

    وتقبلا للقراءه

    فعندما يجد القارء موضوع طويل هكذا احيانا يكسل من القراءه وهذه حقيقه في المنتديات بالذات عندما يكون الموضوع منقول

    والمهم هو ان تكتبي انتي او تنقلي باختصار

    ما عليش هذه وجهة نظر

    تقبلي خالص تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-29
  13. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    اشكر نصحك اخي

    وانا اتفق معك في ان المواضيع الطويله قد تنفر احيانا

    وانا كثيرا ما ابتعد عن الاسهاب في الانترنت

    لكني وجدت ان حذف بعض ما ورد في الموضوع سيخل به..وقد يؤدي الى عدم وصول الصورة واضحه وكامله..لهذا..ولهذا فقط لم اقصر في الموضوع

    اشكرك مرة اخرى اخي

    وتقبل خالص تقديري واحترامي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-29
  15. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    ملخص..لمن لا يحبون القراءة المطوله

    اكرر هنا هذه الكلمات من الموضوع والتي ارى فيها لب الرساله التي وددت ايصالها..


    قوله عليه الصلاة والسلام: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكنّ" ليس معناه حصر نقص العقل والدين في النساء فقط وهذا يتذوّقه من كان ذوّاقاً للّغة العربيّة لأنّ معناه المقدّر: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أشدّ إذهاباً لعقل الرجل القويّ من إحداكنّ. وما الفرق من الناحية اللغويّة –بين هذا وبين من يخاطب الفلسطينيّات فيقول: ما رأيت من قويّات قلب أشدّ نكايةً للعدوّ من إحداكنّ ومعنى هذا أنني رأيت قويات قلب ولكن لم أر أشدّ منكنّ نكاية للعدوّ.




    ومن هنا يتبيّن أنّ الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) ما أراد التنبيه إلى نقصان العقل والدين وإنّما أراد التنبيه إلى إذهاب عقول الرجال بالافتتان بهنّ. وفي نصّ الإمام الحافظ ابن حجر في الفتح على ذلك يقول: "وليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهنّ على ذلك لأنّه من أصل الخلقة لكنّ التنبيه على ذلك تحذيراً من الافتتان بهنّ.


    المتأمّل في هذا الشطر الأخير من الحديث يجد الجواب الشافي والحكيم منه ? وأنّ المعنى بخلاف ما يتبادر إلى أذهان الناس وأفهامهم ولأنهم يقفون فقط على نقصان عقل ودين كمن يقف على قوله تعالى: (فويل للمصلّين) ولا يكمل الآية ليتّضح المعنى وهو قوله تعالى (الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون). ويتبيّن أنّ المراد بنقص العقل هو نقص الشهادة تخفيفاً عليها وهذا له شرح طويل وكلّه حكم ورحمة منه تعالى. وأنّ المراد بنقص دينها هو أنها تضع الصلاة أيام حيضها فلا تقضيه وتقضي الصوم فقط كما هو معروف لدى النساء
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-30
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    مرحبآ زهرة الصحراء

    ولن استعجل عن الرد حتى أقراء الموضوع كاملا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-30
  19. مجروح

    مجروح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    260
    الإعجاب :
    0
    ان اتفق معكي وقد قرأت الموضوع
    كاملا وانا كنت اعرف هذ الحقيقه قبل
    اسهامك بهاذا الموضوع
    ولكن ارجوا من بقية الرجال
    استيعاب الحقيقه


    دمتي يادرة الادب العربي:)
     

مشاركة هذه الصفحة