شهادة المعهد الديمقراطي على سير الانتخابات (تشكيك في نوايا المؤتمر)

الكاتب : hjaj22   المشاهدات : 870   الردود : 16    ‏2003-04-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-29
  1. hjaj22

    hjaj22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    1,242
    الإعجاب :
    0
    شهادة المعهد الديمقراطي على سير الانتخابات

    المعهد الديمقراطي الأمريكي يقدم تقريره الأولي عن الانتخابات: المؤتمر الشعبي ارتكب عمليات مخالفة وتجاوزات أثرت على نزاهة العملية الانتخابية

    الصحوة نت ـ خاص




    اتهم المدير الإقليمي للمعهد الأمريكي الديمقراطي بمنطقة الشرق الأوسط (ليستل كامبل) المؤتمر الشعبي الحاكم بارتكاب كثير من المخالفات وانتهاك القوانين المتعلقة بالانتخابات، وتمثلت في التهديدات للناخبين وشراء الذمم والأصوات والهيمنة على وسائل الإعلام وحذف البرامج الانتخابية للمعارضة.
    وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده المعهد ظهر اليوم الثلاثاء في صنعاء بمناسبة تقديم التقرير الأولي على العملية الانتخابية "إن المراقبين لاحظوا مشاركة كبيرة للأطفال دون السن القانونية وتصرفات غير لائقة من قبل قوات الأمن والجيش وعمليات شراء للأصوات وإعاقة عملية الفرز من بعض أعضاء اللجان المنتمين للمؤتمر الشعبي العام وشوهدت تجاوزات خطيرة في محافظات صنعاء وتعز وعدن وحضرموت وفي أماكن كثيرة.
    واعتبر التقرير بصيغته الإنجليزية التي حصلت عليه الصحوة نت "ان تأثير العنف السياسي المستمر خلق حالة من القلق التي تحول دون المنافسة السياسية القوية وتقلص من المشاركة السياسية مشيرا إلى أن الوعي المتزايد اختلط والعنف السياسي مع التهديدات والإجبار لزياة التأثير على المواطنين حول كيف يمارسون خياراتهم يوم الانتخابات ، مؤكدا أن أدلة عديدة لديه تشير إلى أن العديد من مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات شهدت إجراءات لإجبار الناخبين مما قوضت من نزاهة العملية الانتخابية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-29
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    عادي...المهم إن الرمز ضمن مقاعد لعياله !!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-29
  5. hjaj22

    hjaj22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    1,242
    الإعجاب :
    0
    كلامي موجه ياتانجر لامعات البلاد


    الذين لايعرفون الى شهادة الزور


    حتى لولم يطلب منهم ذلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-29
  7. المقنعكو

    المقنعكو عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-26
    المشاركات:
    573
    الإعجاب :
    0
    الى هجاج

    هجــــــــأج لماذا انت اصلاحي على ما اضن ان الاصلاح هم الرهاب
    اكيد انت اصلاحي وجد تك مؤتمرية
    كعكعكعكعكعكعكع ...........وشكراً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-29
  9. hjaj22

    hjaj22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    1,242
    الإعجاب :
    0
    جدتي الان اتضحت لديها الحقائق

    وبدأت تفهم الحقائق وتميز بين

    الحق والباطل والخير والشر

    اتمنى لك الصحه والسلامه وطول العمر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-29
  11. المقنعكو

    المقنعكو عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-26
    المشاركات:
    573
    الإعجاب :
    0
    اشكرك على هذا

    اشكــــرك على هذا الكلام واشكر جد تك على انها تميز بين الشر والباطل ...
    وشكراً............مع تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-30
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    انهالت الاتهامات امس على الحكومة اليمنية بارتكاب مخالفات صارخة لتزييف ارادة الناخبين اليمنيين، حيث اكد المعهد الوطني الديمقراطي الاميركي ان المخالفات التي ارتكبت في انتخابات البرلمان اليمني تضمنت اكراه الناخبين على التصويت للحزب الحاكم او تقديم الرشاوى لشراء اصواتهم، فيما اتهم تجمع الاصلاح الحزب الحاكم باختطاف صندوقين من الدائرة 19 بصنعاء بعد ظهور انها ترجح فوز مرشح الاصلاح.


    من جانبه وجه الرئيس اليمني علي صالح بالافراج عن الدوائر المعلقة التي لم تعلن نتائجها والمرجح ان تكون لصالح الاصلاح.


    وخلال مؤتمر صحفي عقده بصنعاء قال ليس كامبيل مدير منطقة الشرق الاوسط بالمعهد الوطني الديمقراطي الاميركي ان فريق المراقبين التابعين للمعهد لاحظ وجود عدد من التجاوزات بما فيها عمليات التهديد والسماح لصغار السن بالتصويت وممارسة تصرفات غير لائقة من قبل قوات الامن اما وهي ترتدي اللباس الرسمي او وهي باللباس المدني، كما ضبط محاولات لشراء الاصوات.


    وسرد كامبل جملة من المخالفات نسبها في المجمل الى حزب المؤتمر الشعبي الحاكم منها اعاقة فرز اصوات الناخبين والاستمرار في ممارسة الدعاية الانتخابية في يوم الاقتراع وقال ان هناك مؤشرات على استمرار العنف السياسي، كما سجل المراقبون الدوليون قيام فرق عمل ميدانية نسائية تقوم بالتأثير على الناخبات، ويقمن باقتياد الناخبات الى داخل قاعة الاقتراع وفي احيان كثيرة يؤثرن على ارادتهن ولم تقم اللجان الانتخابية او اللجان الامنية بوقف تلك التجاوزات وكان المثال الصارخ لهذا ارتبط بالمؤتمر الشعبي.واضاف هذه المرة ضبطنا محاولات لشراء الاصوات في حين اننا كنا نسمع عنها في السابق ونخشى ان تكون هذه العملية شائعة في دوائر اخرى. واوضح شاهدنا طفل صغير لا يتجاوز عمره الـ 15 سنة وعلى ابهامه علامة دلائه بصوته في الانتخابات ورأيناه يقترب من رجل اكبر منه لتسلم منه مبلغ مالي.


    وحسب المسئول الاميركي فإن المراقبين وجدو رجال بلباس مدني رفضو الشكف عن هوياتهم داخل مقار اللجان وكان يقتادون الناخبين وقد اتضح عند سؤال اللجان الميدانية بأنهم من منتسبوا جهاز الامن، واكد ان هذه الحالة استمرت اكثر من 12 ساعة.


    واشار تقرير المعهد الاميركي الذي سيعقبه تقرير مفصل ينشر بعد اسبوعين الى ان سيطرة الدولة على وسائل الاعلام وعلى ثلاث من الصحف الرئيسية ودور النشر يشكل نوعا من الهيمنة على وسائل الاعلام السياسي كما ان حجم الدائرة الانتخابية لا يتطابق والنص القانوني الذي يؤكد على ان تقسيم الدوائر لا يجب ان تزيد فيه نسبة الخطأ عن 5% سلبا او ايجابيا.


    وسجل التقرير ما قال انه ايجابيات للانتخابات النيابية مثل خلو يوم الاقتراع من اعمال العنف مقارنة بانتخابات عام 1997م، والفضل في هذا اعاده الى الاداء المهني للجنة العليا للانتخابات. الى ذلك قال عبده الجندي رئيس القطاع الاعلامي والناطق الرسمي بإسم اللجنة العليا للانتخابات ان الرئيس صالح وجه بالافراج عن بقية الدوائر المعلقة والتي لم تعلن نتائجها والتي يعتقد انها ستكون لصالح تجمع الاصلاح الاسلامي.


    من جهته قال خالد الشريف رئيس اللجنة ان تسعين دائرة انتخابية فقط وصلت وثائق نتائج الفرز فيها الى الجنة العليا للانتخابات، وان نتائجها توزعت على النحو الاتي 69 للمؤتمر الشعبي العام و 15 للاصلاح و4 للاشتراكي و 5 للمستقلين ونائب واحد لكل من الناصري والبعث، وان عملية الفرز انتهت في 258 دائرة انتخابية وان اليوم هو اخر موعد قانوني للجنة لاعلان النتائج النهائية.


    وعلى صعيد المخالفات قال تجمع الاصلاح ان مرشح المؤتمر الحاكم اختطف اثنين من صناديق الدائرة 19 بالعاصمة ونقلها الى بيته بعد ان اظهرت النتائج فوز مرشح الاصلاح.


    وذكر بيان صادر عن احزاب اللقاء المشترك انه تم تعليق نتيجة احد صناديق الاقتراع التي فاز فيها الاصلاح في الدائرة 75 بمحافظة لحج حيث اقيمت حواجز عسكرية ومنع الدخول الى مركز الدائرة لغرض سحب الصندوق الى مكان اخر لاعلان نتيجة جديدة لصالح مرشح الحزب الحاكم. وقال البيان الاجهزة الامنية في محافظة تعز اعتقلت فجر امس عضواً في احدى اللجان الميدانية لرفضه تسليمها وثائق الانتخابات واصراره على ان تسلم الى اللجنة الاشرافية.


    وشكت المعارضة من قيام السلطات بملاحقة انصار ومؤيد المرشح محمد سعيد الحطامي من الدائرة 164 بمدينة الحديدة بهدف تغيير النتيجة لصالح مرشح الحزب الحاكم.





    صنعاء ـ محمد الغباري:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-30
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    وما خفي كان أعظم يا أستاذ سرحان .. لقد وؤدت الديمقراطية في بلادنا ، واتسع الشق ، .. ولن ينفع الترقيع ..

    ثم إن توجيه الأخ الرئيس بالإفراج عن بقية الدوائر .. يشير إلى الحالة المزرية التي وصلنا إليها .. لأنه ليس من حقه قانونا ولاتشريعا أن يؤمر بحجز أو إفراج عن دوائر .. ناهيك عن التدخل في شئون لجنة الإنتخابات ، التي هي بالأصل ليست حيادية بل متهمة بالمساعدة على التزوير ، وإخفاء الحقائق .. كيف لا وهي (اللجنةالعليا) فيها 5 أعضاء من أصل 7 يتبعون للمؤتمر .. فكيف نتوقع أن تكون حيادية .. وأعتقد أن الثقة فيها وفي مصداقيتها تعتبر سذاجة كبرى من الأحزاب اليمنية المشاركة في الإنتخابات ، وعلى الأخص أحزاب اللقاء ..

    لطفك اللهم بشعب اليمن ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-30
  17. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    إن الإصلاح والأحزاب المعارضة تقول إن لم ينتهي المؤتمر من القرصنة والتزوير سوف تنسحب ويستلم المؤتمر جميع الدوائر ..
    فهذه ليست انتخابات وإنما قرصنة ويريدون أخذها بالقوة ...
    اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا خيارنا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-30
  19. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    إن الإصلاح والأحزاب المعارضة تقول إن لم ينتهي المؤتمر من القرصنة والتزوير سوف تنسحب ويستلم المؤتمر جميع الدوائر ..
    فهذه ليست انتخابات وإنما قرصنة ويريدون أخذها بالقوة ...
    اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا خيارنا
     

مشاركة هذه الصفحة