الى كل من يقول اني سلفي واني اخواني واني واني ارجو الدخول

الكاتب : هدية   المشاهدات : 3,048   الردود : 62    ‏2003-04-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-27
  1. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده
    اما بعد
    اخواني الكرام
    اخواتي الكريمات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله ان القلم ليعجز تبيانه حين ارى اقلاما اصحابها ذو فكر متقد وعقل واع ولكن يكرسون جهودهم واقلامهم في الطعن بالمسلمين والأنتساب الى تسميات قال عنها شيخنا العلامة ابن عثيمين ان ليس لها اصلا
    قد كررت حديثي كثيرا اخواني الكرام في مواضيع شتى ولكن
    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لاحياة لمن تنادي
    احبابي
    ان السلفية هي منهج السلف الصالح الذين انتهجوا منهج رسولنا الكريم لذلك نجد ان كل من كان قريب للسنة والأتباع الصحيح سمي سلفي ولكن ليس لهذي التسمية صحة ولكن عندما كثرت التسميات جماعة الأخوان المسلمين جماعة التبليغ جماعة الدعوة احببنا فقط ان نتميز يعني مثلا انا عمري ماقلت اني سلفية ولكن ان قيل لي انتي اخوانية مثلا قلت لا بل على نهج رسولنا الحبيب وسنته ومع الحديث يقولون منهجك سلفي قلت ان كان يرضيكم فنعم
    ولكن لم نذكر ابدا الأمام حسن البنا او سيد قطب او اي شخص من الجماعات الأخرى بسوء وليكن بعلم الجميع اننا نقرا تفسير سيد قطب الى اليوم ونقرا كتب حسن البنا ومحمد قطب ونعرف بعض اخطاءهم الذي وقعوا فيها ولكنها ليست اخطاء تخرجهم عن ملة رسول الله وان كانت عقيدية الله وكيلهم
    اخواني
    متى كان الطعن في جماعة التبليغ يوصلنا الى مانرمي اليه او الى اي جماعة اخرى متى كان الطعن في العلماء يرتقي بنا الى القمة
    لا ان مايوصلنا الى المنهج الصحيح والدعوة الصحيحة سعة علمنا وتدبرنا لما نقول وحرصنا على كسب الناس هذا المنهج وليست الغلظة بالقول والتجريح باشخاص والطعن فيهم
    قل لي بالله عليك لو جاء احد وسب امامك شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله ماذا يكون رد فعلك
    تورعوا اخواني في ذكر اي عالم او داعية تورعوا من اكل اللحوم
    قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة
    اسمعوا وعوا قول رسولنا الحبيب قال عليه افضل الصلاة والسلام(
    ما مجادلة أحدكم في الحق يكون له في الدنيا، بأشد مجادلة من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدخلوا النار، قال: يقولون: ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا، ويصومون ويحجون معنا، فأدخلتهم النار، قال: فيقول: اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم قال: فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخذته النار إلى أنصاف ساقيه، ومنهم من أخذته إلى كعبيه، فيخرجونهم فيقولون: ربنا قد أخرجنا من أمرتنا قال: ويقول: أخرجوا من كان في قلبه وزن دينار من الإيمان، ثم قال: من كان في قلبه وزن نصف دينار، حتى يقول: من كان في قلبه وزن ذرة قال أبو سعيد: فمن لم يصدق فليقرأ هذه الآية: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء إلى عظيما)صحيح صحيح النسائي 4637
    اعزائي
    ان علينا هما ثقيلا هو هم الدعوة الى الله وتبيين الحقائق المبهمة فمن راى منكم منكرا فليغيره بالحكمة والموعظة الحسنة تبيين اخطاء القول والعقائد وليس تجريح اشخاص ولا تجر يح علماء ولا طعن في هذا وذاك فانه احرى بمن يرى اسلوبنا ان ينفر الى غيرنا وينتهج منهجا ضالا
    ووالله اني لأسمع كثيرا اقوالا انتم السلفيين قاسيين القلوب وليس لديكم حكمة في المجادلة
    وكنت انكر حتى رايت مارايت
    الله الله بالدعوة الحسنة للجميع
    الله الله بفقه الدعوة والأهتمام بعظائم الأمور وترك سفاسفها
    الله الله بترك المراء والجدال ولو كنت محقا فلقد بشرك الله ببيت في ربض الجنة
    الله الله بالمحبة في الله بين الجميع ليعم الود والصفاء
    ولينهج الجميع هذا المنهج من اليوم فصاعدا ان كتب اي شخص كلاما فيه مخالفة للسنة نبين المنهج دون الألتفات لكاتبه ابدا وان وجدت تجريحا من شخص تورع اخي عن الرد واسمع قول الله لك ( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) ليكن دابنا المجادلة بالتي هي احسن
    هذا واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم انه هو الغفور الرحيم
    كتبته اختكم
    هدية / غفر الله لها ولوالديها وللمسلمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-28
  3. سبع الليل

    سبع الليل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكي اختي الفاضله هديه على ما كتبتيه

    من نفع الامه الاسلاميه وان شاء الله تأجرين على كل كلمه كتبتيها

    لان نحن المسلمين استوينا أحزاب وكل حزب يكفر الثاني وهذا لا يجوز

    واصلا هذا إلي تريده امريكاء تفرق المسلمين

    في زمن الصحابه والتابعين كانت كلمتهم واحده

    هي رفع لا إله إلا الله عز وجل

    ونحن الحين نتظارب ونساب في بينا انت سلفي وانت اخواني وانت تبليغي

    وهذيلا كلهم منهجهم واحد وهي السلفيه

    هذا والله اعلم

    ونسأل من الله ان يوفقنا ويوفق كاتب هذا الموضوع لما يحبه ويرضاه

    وجزاكي الله خير

    تحياتي

    سبع الليل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-29
  5. إبن صنعاء

    إبن صنعاء عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-07
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مذهب أهل الإثبات [السلفية]
    [ يزعم السلفيون أنَّهم يثبتون ما أثبته الله لنفسه من أسماء وصفات]
    [إنَّها مقالة بـهذه الصورة أُريدَ بـها الباطل]

    [فمقالاتـهم عين مقالات اليهود والنصارى]

    [ السلفية تثبت لله تعالى جسما ، وإذ الأمر يوقعهم في ورطة ، لجأوا للمراوغة وهم يتقنونها إتقانا عجيبا ، وحتى تدرك المراوغة وأنهم يقولون بالجسم ، انظر في هذا الكتاب موضوع بعنوان " هل يجوز أن يكون الله جسماً " ]

    [يزعم السلفيون أنـهم مع النص ، يدورون حيث يدور بـهم النص ]

    [مقولتهم السابقة ليست صادقة ، ولا صحيحة ، إذ هم يمنعون المجاز الواضح بل يمنعون اعتماد الفهم على أساس اللسان العربي ، ولا يعتبرون دلالة التراكيب والسياق ، ويجعلون اللسان العربي يعبر عن الحسيات ، دون المعنويات ، وهذا ما وقع فيه اليهود]

    [يدعي السلفيون أيضا أنّ المعتزلة تحديدا ، تَرُدُّ النصوص ، وهذا كلام باطل لا أصل له ]

    [المعتزلة لا ترد القرآن ، ولكنها تفهمه على وجهه ، أي هل هو حجة ؟ أم هو زيادة حجة لزوال غفلة وبيان زيادة تكليف ؟ ويقبلون دعوة القرآن لاستعمال العقل من خلال النظر في الكونيات وخاصة : الظواهر الفيزيائية ، وموضوع علم الأحياء ( البيولوجيا) والنظام الفلكي للكون ، والنظر في العلاقات والمميزات الإنسانية ، كل ذلك للوصول إلى معرفة الله ، إنَّ المعتزلة ترى أنَّ عدم جعل العقل هو أول الحجج أدى إلى عدم معرفة الله على وجه التنـزيه ، فدخل من خلال هذه المناهج المختلة التجسيم والتشبيه اليهودي ، والمعتزلة لا ترفض الثابت من سنة أبي القاسم ـ صلوات الله عليه ـ حتى ولو كانت ظنية الثبوت ، ولكن المعتزلة تفهم القرآن حسب لسان العرب ، ولا تقبل تناقض النصوص مع بعضها] وهذا هو الدليل 0

    1. الكون المنظور وحده ، والتفكر فيه ، هو طريق الإيمان بالله عند المعتزلة إجماعا .
    2. الله تعالى : لا يحويه الزمان ، إذ هو خالق الزمان ، قال تعالى : هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ (الحديد: من الآية3) والقصد ليس الترتيب ؛ بل الدمج التام بين قوله : الأول والآخر ، انظر وتفكر في ما يلي من خطبة واصل بن عطاء المنـزوعة الراء ، وقد ألقى واصل بن عطاء خطبته سنة 126هـ أمام عبد الله بن عمر بن عبد العزيز ؛ والي العراق ؛ للخليفة العدلي : يزيد الكامل بن الوليد بن عبد الملك ؛ ولم يسجل التاريخ أي اعتراض من قبل أحد على مضمون الخطبة . قال واصل رضي الله عنه : فلا يحويه زمان .
    3. الله تعالى : لا يحيط به مكان ، انظر خطبة واصل أيضا إذ قال : ولا يحيط به مكان ، فتدبر الأمر .
    4. إرادته الكونية ناجزة في الحال قال تعالى : إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (يّـس:82) ولا يجوز لذهن واحد أنْ يظن من منطوق الآية نطق الله بصوت وحرف بل كن تعبير عن الوجود الكوني في الحال .
    5. قائم على خلقه قال تعالى : اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (البقرة: من الآية255) والقيوم مبالغة في دوام ربوبيته لخلقه ورعايته لهم .
    6. إنَّ السلفية تنكر آيات النظر ، فالله عند السلفية لم يدل عليه العقل ، بل تارة يقولون دلت عليه الفطرة ، وأخرى يقولون دلَّ عليه الرسول ، وأحيانا يقولون نحن لا ننكر العقل ، وهذه آيات النظر كما وردت في القرآن الكريم ، للتمعن والتدبر فيها ، قال تعالى : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (قّ:37) أي وعى المسموع وأدركه بعقله
    7. آيات طلب فيها الله تعالى النظر العقلي لكن السلفيون يلغونـها
    · فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (عبس:24)
    · فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (الطارق:5)
    · أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (الأعراف:185)
    · أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (قّ:6)
    · وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (يوسف:109)
    · أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (الروم:9)
    · أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً (فاطر:44)
    · أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (غافر:21)
    · أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (غافر:82)
    · أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (محمد:10)
    · أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (الغاشية:17)
    · مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (المائدة:75)
    · انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (الأنعام:24)

    · قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (الأنعام:46)

    · قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (الأنعام:65)

    · انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (الاسراء:21)

    · انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً (الاسراء:48 )

    · انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً (الفرقان:9)

    · وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً (طـه: من الآية97)

    · فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (الروم:50)

    · قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (الأنعام:11)

    · وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (الأنعام:99)

    · قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (يونس:101)

    · تلك هي آيات حاثة على النظر العقلي في الوقائع ، وما اعترى حياة الأمم السابقة للاتعاظ منها ، لكن كل هذه الآيات يضعها السلفيون ورائهم ظهريا ، وبديلها قال شيخ الإسلام وقال تلميذه ابن القيم ، وهم في هذه الصورة يلغون القرآن ، ويلغون مفتاح فهم القرآن اللسان العربي ؛ الذي تنـزل به القرآن وقد أكد القرآن ذلك في الآيت التالية قال تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (يوسف:2) وقال أيضا : وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ (الرعد:37) وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً (طـه:113) قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (الزمر:28) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (فصلت:3) وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (الشورى:7) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الزخرف:3) وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (الاحقاف:12) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (النحل:103) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (الشعراء:195) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمىً أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (فصلت:44) .

    · إنَّ عروبة لغة القرآن أمر مقطوع به فارتبط الفهم عقلا وحسب نص آياته باللسان العربي فليقدم أهل السلفية علماء العربية منهم والعدليون يقدمون قائمتهم فأي القائمتين جعلت العربية نبراسها في فهم كتاب الله وسنة نبيه ؟ !!! .

    · آيات متعلقة بطلب استعمال العقل

    · أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (البقرة:75) وهذه الآية تصف واقع اليهود ، وقد وردت التحذيرات الشديدة من اتباع منهج اليهود ، لكن السلفية دخلت منهج اليهود من أوسع أبوابه ، ثم ادعت عكس ذلك تماما ، مع أنَّ لـهم كلام كثير يدل على أنـهم يفضلون منهج اليهود على منهج أهل التوحيد والعدل

    · أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (البقرة:44)
    · فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (البقرة:73)
    · وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (البقرة:76)
    · كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (البقرة:242)
    · يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْأِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (آل عمران:65)
    · يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (آل عمران:118)
    · وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (الأنعام:32)
    · قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الأنعام:151)
    · فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (الأعراف:169)
    · قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِنْ قَبْلِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (يونس:16)
    · يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ (هود:51)
    · إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (يوسف:2)
    · وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (يوسف:109)
    · لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (الأنبياء:10)
    · أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (الأنبياء:67)
    · وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (المؤمنون:80)
    · لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (النور:61)
    · قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (الشعراء:28)
    · وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلا تَعْقِلُونَ (القصص:60)
    · وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (يّـس:62)
    · وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (الصافات:138)
    · هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمّىً وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (غافر:67)
    · إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الزخرف:3)
    · اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (الحديد:17)
    · وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (الملك:10) وليس معنى هذه الآية ؛ هو تقديم النقل على العقل ، كما زعم سلفية هذا العصر ، بل يعني قولهم بلسان الحال لخزنة جهنم : لو كنا نسمع البلاغ ـ وخاصة الإنذار ـ ونحن في حالة طلب للحق ؛ أو نعقله متأملين ، لما وصلنا لهذه النتيجة ، وهي دخول النار .
    يبني سلفية هذا العصر مقالـهم هذا على وهم أنَّ تقديم كلمة نسمع على كلمة نعقل تعني تقديم السمع على العقل وهب أننا قبلنا تقديم السمع على العقل فهل ذلك يعني ذلك إلغاء العقل أم هي ترتيب الأدلة ومع هذا فالآية لا علاقة لها بالترتيب فهي طلب تعقل المسموع لا أكثر ولا أقل .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-29
  7. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي الكريم

    اخي سبع الليل
    اثابك الله على حسن فهمك وتقديرك للأمور
    رعاك الله وسدد خطاك
    الف تحية لعبير مرورك ومداخلتك الكريمة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-29
  9. النورس الرحال

    النورس الرحال عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-14
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي سبع الليل
    وزادك الله من علمه
    والسلام عليكم,,,
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-29
  11. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير الأخت هدية على هذه الحرقة ونسأل الله الهداية للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-30
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أولا نتقدم بالشكر للأخت هدية على الإهتمام بعلماء امتنا وهذا المتوقع من كل طالب علم . ونسال الله عز وجل ان يجعل ما كتبته خالصا لوجهه وفي ميزان حسناتها انه ولي ذلك والقادر عليه.
    ثانيا الأخ ابن صنعاء الناس في وادي وانت في غير الوادي ولا عرفنا لك مقصد واين تريد تأخذنا معك الله يهديك .
    ثالثا : الأخوين العزيزين النورس الرحال والجبل العالي ركزا أكثر في تعقيبيكما . فلأول سلم على غير الضيف . والثاني استخدم كلمة :الحرقة في غير موضعها وكان يمكن استبدالها بألف كلمة أحلا منها تصب في قالب الحماس . نسال الله الهداية لنا جميعا. واعذروني وانما انا اخا ولإخواني ناصح ما امكن . والله الموفق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-30
  15. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    ألأخت هدية وفقك الله للذب عن علماء الأمة ونحن جميعا هذا هدفنا وسوف نقف شوكة في حلوق المستهترين ان شاء الله تعالى .
    ابو الفتوح فتح الله عليك ولا عدمناك في مجلسنا مراقب ومربي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-30
  17. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    شكرا للجميع

    النورس الرحال(اعلم انه خطأ غير مقصود ومعذور اخي الكريم)
    الجبل العالي
    ابو الفتوح
    الباهوت
    شكرا لكم على ردودكم
    ===============
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-30
  19. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    هذا الكلام الذي تفوهت به الأخت كلام باطل وكلام إنسان لا يعرف السلفية .

    وقريبا سوف أنزل بيان توضيح لجهالات الأخت سامحها الله وعفى عنها .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة