الاقامة والطبخ في المساجد هل هو احياء لنهج الصحابة

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 736   الردود : 5    ‏2001-06-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-08
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو الفتوح ،، هناك جماعة دينية ناشطة يطلق عليها اسم أهل الدعوة أو التبليغ كل مجموعة منهم تتخذ أحد المساجد كمركز انطلاق لها وتقوم هذه الجماعات بزيارات لقاطني الأحياء بقصد التذكير بأسس الإسلام وتقديم الدعوة لحضور المحاضرات الدينية التي تقام بالمساجد وكل نشاطهم لاغبار عليه ويعد من الأنشطة المطلوب من كل مسلم أن يقوم بها .
    من أغرب ما يدعو إليه أولئك الناشطين ما يسمونه بالخروج في سبيل الله ويتمثل الخروج في أن يقوم من يوافق على مبدأ الخروج لمدد معينة أقلها أربعة أيام يحزم فراشه وكل مستلزماته الشخصية للإقامة مع الجماعة في المسجد والطبخ وتناول الأكل فيه أيضا حتى الذهاب إلى العمل لمن يخرج معهم يتم من المسجد والعودة إليه ويترك أسرته دون معاودتها والأمر نفسه ينطبق على من يخرج أيضا لفترة تصل إلى شهر .
    سألت عن الغاية من الخروج والإقامة بالمساجد فقيل لي أنها رغبة في إحياء نهج الصحابة وممارسة ما كانوا يمارسونه من تآلف وذكر وتذكير مستمرين واستخلاف لله في الأهل والولد طيلة فترة الخروج .
    أعرف أن الاعتكاف بالمساجد يتم في أوقات محددة ومعروفة ، أما اتخاذ المساجد مكانا للإقامة والطبخ والنوم تحت شعار الخروج في سبيل الله فأراه أمرا غير مقبولا من وجهة نظري الشخصية .
    أرجو أن تفيدوني بمدى توافق كل تلك التصرفات مع نهج الصحابة كما يؤكدون .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-09
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    مرحبا أخي الحوطة

    ونسأل الله أن يفقهنا في الدين فإن من أراد الله به خيرا يفقهه في الدين. وبعد بالنسبة لموضوع سؤالك فإن الأمر فيه قليل من الحساسية ذلك أن من مبادئنا في المجلس عدم التشنيع على طائفة من طوائف المسلمين حيث أن المجلس يظم كثيرا منها ضمن أعضائه ولقد أنتقد بعض أهل العلم على إخواننا رجال الدعوة بعض هذه التصرفات وهم كما أسلفت لهم مبرراتهم بل وأدلتهم ونرى أن الذي يعمل شيئ خير من الذي لايعمل شيئ بالنسبة للصحابة لقد حملوا الدين إلى الدنيا سلوكا وكانوا دعات بأخلاقهم وعدلهم ومعاملاتهم حتى دخل معظم الناس في دين الله عن قناعة أنه دين الهدى بمجرد معرفة سلوك حملة هذا الدين ولذلك يقال أن الإسلام دخل أندنوسيا والهند عن طريق التجارة وسلوك التجار المسلمين ، وأما الصحابة ياأخي فحياتهم مختصرة ما بين عابد أو مجاهد ، وأما الأعتكاف فليس محصور في زمن معين فحسب بل إنما يزداد فضله في أزمنة معينة مثل العشر الأواخر من رمضان ولمن كان صائم مطلقا بل لقد ورد أن بعض الصحابة كان ينوي الأعتكاف كل مادخل المسجد ولو لم يدخل إلا لدعوة أخ له في المسجد وانت ممن يعلم هذا فالخير في أن ينوي الأنسان الأعتكاف كل ما دخل المسجد إلى أن يأذن الله له في الخروج بخلا ف من عليه نذر فإنه يجب أن يلتزم بشروط وأحكام الأعتكاف المبينة في كتب الفقه وأما الأكل في المسجد فلم يرد ولا ورد النهي ولكن الحرص على نضافة المساجد وتنزيهها من ما يمنع فيها كما لو كان ذارائحة كريهة مثل البصل واالثوم وغيرها مما يؤثر على خشوع المصلين وعلى كل حال نسأل الله أن يوفقنا للعمل الصالح ويجعلنا من أهله وأن يرزقنا الإخلاص ...
    والعفو منك في هذه الإجابة كما أعتذر لمن لم يوافق قولي مذهبه وما أنا إلا واحد منكم فإن أصبت فمن الله ورسوله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-09
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل من اضافة

    الأخ مأمون ،، هل من اضافة ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-06-10
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أستاذنا المتشرد

    ماذا تقصد بقولك هذا

    الأخ مأمون ،، هل من اضافة ؟
    هل هناك في ردي ما يبعث على الريبة لاسمح الله فقولي خطأ يحتمل الصواب يا أستاذنا فماذ وراء هذه الإبتسامة التي أرسلتها إلى مأمون بالله عليك وضح شغلت بالي ياشيخ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-06-10
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اعتذار وتوضيح

    أخي أبو الفتوح ،، أنت من الرجال القلائل الذين أعتد بهم كثيرا في مساعدتي بالرد على استفساراتي في أمور الدين ورأيت أن ردك علي لم يحمل تفصيلا وافيا قررت على إثره الاستعانة بالأخ مأمون لمدي بأي إضافات إن وجدت لديه لاستخلص من ردودكم علي جوابا شافيا ، ويشهد الله علي أنني لم أقصد شيئا خلاف الاستزادة من المعرفة .
    أحسنت صنعا عندما نبهتني إلى ارتيابك وأرجو أن يكون توضيحي قد أزال الارتياب وصفحكم مطلوب .
    تقبل خالص تقديري .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-06-11
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نعم أخي لقد وضعت النقاط

    ولكن كما أسلفت لك أن سبب عدم تفصيل هذاالأمر لكي لايظن أحد أننا نستخدم المجلس وسيلة لمحاربة طائفة والشويه بها من أجل تنفيذ غرض طائفة أخرى فنحن في زمن كثرة فيه طوائف المسلمين واختلط فيه الغث بالسمين
    هذ وقد ألمحت لك إلى وجهت نضري ولعلك توافقني فيها.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة