أبرز عمليات الاغتيال السياسي في اليمن

الكاتب : سامي   المشاهدات : 382   الردود : 0    ‏2003-04-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-26
  1. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    شهد اليمن سلسلة طويلة من عمليات الاغتيال السياسي التي فشل بعضها في تحقيق الهدف ونجح معظمها في تصفية قيادات تاريخية كبيرة شكل تغييبها خسارة فادحة لبلد تعصف به الصراعات السياسية منذ الإطاحة بالنظام الإمامي السابق في الشمال وطرد الاستعمار البريطاني من الجنوب.

    وفيما يلي قائمة بأبرز تلك العمليات:

    بدأت عمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات سياسية بارزة في اليمن الموحد في مطلع عام 1992 بمحاولة اغتيال عمر الجاوي رئيس حزب التجمع الوحدوي اليمني، ولكن المحاولة أسفرت عن اغتيال الدكتور حسن الحريبي الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الحزب.
    وفي العام نفسه جرت محاولة لم يكتب لها النجاح لاغتيال عبد الواسع سلام وزير العدل وعضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي.
    وتلت ذلك محاولة اغتيال أخرى فاشلة استهدفت أنيس حسن يحيى عضو المكتب السياسي في منتصف عام 1993.
    وفي أواخر ذلك العام جرت محاولة فاشلة لاغتيال علي صالح عباد مقبل الأمين العام الحالي للحزب الاشتراكي، وكان عضواً في اللجنة المركزية للحزب في ذلك الوقت.
    وفي منتصف عام 1993 اغتيل العميد ماجد مرشد عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي.
    وسجل تاريخ الاغتيالات السياسية في اليمن كذلك محاولة اغتيال الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس مجلس النواب السابق وعضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي في 1993.
    وتلتها في صيف العام نفسه محاولة اغتيال حيدر أبو بكر العطّاس رئيس الوزراء في ذلك الوقت، وهو من كبار قادة الحزب الاشتراكي، وقد جرت المحاولة في العاصمة صنعاء .
    وأخيراً جاء اغتيال الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي جار الله عمر، وهو أرفع مسؤول من الحزب الاشتراكي يتم اغتياله.

    عمليات قبل الوحدة
    وقبل توحيد شطري البلاد عرف اليمن سلسلة طويلة من التصفيات الجسدية لقياداته السياسية في الشمال والجنوب من أشهرها اغتيال الرؤساء إبراهيم محمد الحمدي وأحمد حسين الغشمي وسالم ربيع علي.

    ولم تقتصر عمليات الاغتيال للقيادات اليمنية على الأرض اليمنية بل جرت عمليات اغتيال في ساحات خارجية حيث اغتيل رئيس الوزراء الأسبق القاضي عبد الله الحجري في لندن واغتيل وزير الخارجية الأسبق محمد أحمد النعمان في لبنان.

    غير أن أكبر وأوسع عملية اغتيال تلك التي جرت في 13 يناير/ كانون الثاني 1986 وراح ضحيتها عدد كبير من قيادات الحزب الاشتراكي الحاكم في الجنوب على رأسهم عبد الفتاح إسماعيل وعلي عنتر وعلي شائع هادي وصالح مصلح قاسم وآخرون.

    المصدر :قناة الجزيرة
     

مشاركة هذه الصفحة