القولون العصبي IRRITABLE BAWEL SYRDROME

الكاتب : مرســ الحب ــال   المشاهدات : 1,090   الردود : 9    ‏2003-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-25
  1. مرســ الحب ــال

    مرســ الحب ــال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    2,058
    الإعجاب :
    0
    مرض يضايق الكثير من الناس رجالا كانوا أو نساء وهذا المرض ليس بمرض عضوي وإنما مرض وظيفي وله علاقة باضطرابات في الجهاز الهضمي هذا المرض يُدعى متلازمة القولون العصبي أو ما يطلق عليه IRRITABLE BAWEL SYRDROME فهو مجموعة من الاضطرابات الوظيفية في الجهاز الهضمي مثل الامساك أو الاسهال وأعراض آخرى سوف نتطرق لها لاحقا.

    المرض معروف عنه انه مزمن ويتكرر أي بمعنى ان الاعراض تخفى ثم ما تلبث ان تعود مرة أخرى هذه الأعراض ليس لها سبب معروف وجميع الفحوصات الطبية والتحاليل لا تدل على مرض عضوي بهذا لا يمكن تشخيص القولون العصبي إلا عن طريق الأعراض والتأكد من عدم وجود أمراض أخرى مسببة لمثل هذه الأعراض ولا يوجد تحليل معين أو فحص معين يمكننا من تشخيص القولون العصبي.

    منتشر جدا

    إن ملازمة القولون العصبي منتشرة جدا حتى ان ما نسبته 20ـ 40% من زيارات المرضى لعيادة طبيب الجهاز الهضمي هي بسبب أعراض القولون العصبي ويقدر بحوالي 25ـ 55مليون شخص مصاب بهذا المرض في أمريكا لوحدها ويكونون ما يقارب ثلاثة ملايين زيارة للأطباء سنويا.

    إن متلازمة القولون العصبي يقدر انها تصيب 20% من أي مجتمع وخصوصا المجتمعات الغربية.والنساء أكثر عرضة لهذا المرض حيث يقدّر بأن 14ـ 24% من النساء مصابون بهذا المرض في حين ان 5ـ 19% من الرجال مصابون به.

    المثيرات

    * لكن ما هي الأشياء التي تثير القولون العصبي؟

    ـ إن الكثير من المرضى يذكرون ان الأعراض بدأت مع حوادث كبيرة في حياتهم مثل موت عزيز أو طلاق أو ضغوط نفسية مثل الاختبارات المدرسية وغيرها.

    أيضا العديد من المرضى يقولون ان أعراض القولون العصبي حدثت بعد التهابات أو جراحة في الجهاز الهضمي. أيضا قد يهيج القولون العصبي بعد أنواع المأكولات والتي يكون المريض حساس لها وتختلف من مريض لآخر. أيضا قد يتهيج القولون العصبي بدون مسببات ولا مقدمات تثيره.

    الاضطرابات

    * وقد اختلفت الدراسات في الاضطرابات النفسية هل هي أكثر عند مرضى القولون العصبي مقارنة بعامة الناس؟

    ـ معظم الدراسات تؤيد ذلك وبعضها يرى انه لا توجد اختلافات بينهم وبين عامة الناس من ناحية الاضطرابات النفسية، أعراض القولون العصبي تختلف من مريض لآخر وهناك عدة تعاريف للقولون العصبي منها Rome Criteria و Manniag Criteni لكن بشكل عام الأعراض عبارة عن آلام في البطن تخفّ مع التبرز، زيادة الذهاب إلى الحمام والتبرز تغيير في شكل وحجم الفضلات الخارجة، خروج مخاط مع البراز. الاحساس بعدم إكمال البراز بالاضافة إلى الانتفاخ في البطن وكثرة الغازات. وهناك أعراض أخرى يمكن ان تصاحب أعراض القولون العصبي مثل الغثيان والتعب والاحساس بالشبع وغيرها كما ذكرنا ان تشخيص القولون العصبي يعتمد على استقصاء الأمراض الأخرى المشابهة له في الاعراض. ويعتمد الطبيب على تشخيص المرض عن طريق تاريخه والحالة السريرية وقد يلجأ إلى عمل بعض التحاليل الأساسية للتأكد من خلو الأعراض المشابهة لكن في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى عمل تحاليل اضافية خصوصا إذا ظهر المرض في مريض فجأة بعد الخمسين سنة من العمر وينصح بعمل منظار محدود للقولون في هذه الحالة لكن إذا وجد دم في البراز فإنه يحتاج إلى عمل منظار عام للقولون.

    ليس خطرا

    إن متلازمة القولون العصبي ليست خطرة على صحة الانسان لكن تسبب له التعب والازعاج والألم وعدم تفاعل الكثير من الناس والأطباء مع حالته لأنها تعتبر حالة مرضية غير عضوية والبعض غير مقتنع بأنها مرض. لهذا ترى مرضى القولون العصبي قد يلجأون إلى العزلة إذا لم يتم مراعاة أمرهم والاهتمام بهم خصوصا من الأطباء وإعطائهم الارشادات الصحية للتعايش مع المرض.

    إن مرض القولون العصبي لا يؤدي إلى مرض السرطان ولا يؤدي إلى أمراض القولون "مثل الكرون والتقرحات القولونية". لكن مرضى القولون العصبي قد يدخلون للمستشفى بسبب أعراض القولون العصبي وقد يعمل لها عمليات جراحية بالخطأ بسبب آلام شديدة في البطن التي تحدث وتؤدي إلى الاشتباه في أمراض أخرى.

    أسلوب العلاج

    إن علاج مرض القولون العصبي يعتمد على حدة الحالة وشدتها إضافة إلى طبيعة كل إنسان ومقدار تحمله للأعراض لهذا فإن العلاج يختلف من مريض لآخر لكن قد يحتاج إلى واحد أو أكثر من تغيير لأسلوب الحياة اليومية أو علاج الحالة النفسية والاجتماعية أو العلاج بالأدوية.

    لهذا لا يوجد علاج واحد كاف للمريض فيشفى من المرض. أيضا العلاج الذي يعطى لمريض ما قد لا يفيد مريضاً آخر فكل مريض يناسبه العلاج الذي جرّبه ولا يمكن معرفة فائدته إلا بالتجربة وقد يفيد وقد لا يفيد.

    من طرق العلاج التي قد تفيد ننصح المريض بأكل الطعام كثير الألياف مثل بعض الخضروات والفاكهة وهذه تساعد على زيادة حركة الأمعاء وتقلل الضغط الداخلي للقولون. لهذا ينصح الأطباء بأكل الطعام كثير الأليفاف أو إعطاء أدوية مثل Metamncil أو Fibercom أيضا قد ينصح بتجنب بعض أنواع الأكل مثل الحليب ومشتقاته لدى الأشخاص ناقصي مادة Lactose أيضا يفضل تجنب الخضروات التي تزيد الغازات مثل بعض الحبوب الخضراء والبروكلي.

    بالنسبة للتغيير في عادات الأكل فإنه ينصح بمراقبة أنواع المأكولات وإذا لوحظ ان أحد الأنواع يسبب زيادة في أعراض المرض فلابد من تجنبه.

    بالنسبة للأدوية المستعملة لعلاج مرضى القولون العصبي فإنه لا يوجد دواء فعال لعلاج هذا المرض لكن قد يستفيد بعض المرضى من بعض الأدوية المستخدمة خصوصا لتقليل الأعراض المصاحبة مثل آلام البطن والانتفاخات والغازات فمثلا تعطى أدوية Tricyclieantide pressants Ante Cholinergic والأدوية الطاردة للغازات وأدوية ملينة للمصابين بالامساك أو بالمضادة للاسهال لمن لديهم اسهال إضافة إلى أدوية عديدة أخرى تعطى لمرضى القولون العصبي وقد تفيدهم.

    إضافة إلى الأدوية هناك العلاج النفسي والاجتماعي فيحتاج مثل هؤلاء المرضى التعايش مع مرضهم ومحاولة البعد عن المؤثرات النفسية وتخفيف الضغوط النفسية والتعود على الاسترخاء وإذا كانت لديهم حالات نفسية شديدة مثل الاكتئاب فقد يحتاجون إلى مراجعة الطبيب النفسي وأخذ علاج نفسي محدد.

    وأخيرا لابد من التذكير مرة أخرى ان متلازمة القولون العصبي تعتبر منتشرة وليست مرضا عضويا أو خطيرا لكنه مزعج ومقلق للمصابين به ويحتاجون للتعايش مع هذا المرض الذي في الغالب يبقى مع الكثيرين فترة طويلة.

    لكم الود اخوكم مرسال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-26
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير أخي المرسال
    موضوع جيد إختيار موفق

    ما اريد معرفته هل مرضى القولون بعضهم يصيبهم الإمساك المزمــــن
    الشديد فقط ويجب عليهم أخذ الأدوية لمرطبة يوميآ للبطن وادوية الفحــم
    الأسود الطاردة للغازات هل هذا صحيح أما أن هذا مرض آخر ؟؟

    ملحوظة : ولايوجد لديهم إسهال إطلاقآ .
    أرجوا إفادتي مع الشكر والتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-26
  5. مرســ الحب ــال

    مرســ الحب ــال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    2,058
    الإعجاب :
    0
    شكرا للاخت وفاء على المرور الكريم

    اما بالنسبه لسؤالك فهو نعم بعض الاشخاص تكون الاعراض على شكل امساك مزمن والبعض اسهال وفئه كلاهما اسهال احيانا وامساك احيانا

    Symptoms may vary from person to person. Some people have constipation (hard, difficult-to-pass, or infrequent bowel movements); others have diarrhea (frequent loose stools, often with an urgent need to move the bowels); and still others experience alternating constipation and diarrhea.

    Some people experience bloating, which is gas building up in the intestines and causing the feeling of pressure inside the abdomen.



    Bleeding, fever, weight loss, and persistent severe pain are not symptoms of IBS and may indicate other problems such as inflammation
    or rarely cancer

    دم , حمى ,فقدان الوزن والم شديد مزمن في البطن ليست من اعراض القالون العصبي ويحتاج الى فحوصات ومنظار للقالون لتأكد من امراض اخرى كالالتهاب او او سرطان عافانا الله واياكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-27
  7. اللورد الساحر

    اللورد الساحر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-15
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    بالفعل هذا الموضوع ممتاز ويعاني منه الكثيرون
    احييك يا اخي مرسال الحب على اختيارك للمواضيع الممتازه والمهمة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-27
  9. مرســ الحب ــال

    مرســ الحب ــال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    2,058
    الإعجاب :
    0
    يعطيك الف عافيه اخي اللورد الساحر وتسلم على المرور

    اخوك مرسال
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-28
  11. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    اللهم احفظنا من شر هذه الامراض ..

    يعطيك العافية اخي الكريم مرسال .. جهود تشكر عليها ولك اجرها ان شاء الله ..


    تحياتي :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-29
  13. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    مشكور عزيزي المرض منتشر كثيرا
    خصوصا في الناس الذين يكثر فيهم القلق والضغط النفسي
    وكثيرا ميكون هؤلاء يشتكون ايضا من حرقة بالصدر
    حموضة
    وما الى هذا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-29
  15. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ اخي مرسال على المرسال
    وكل الردود
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-30
  17. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي الكريم

    انا اعاني من هذا المرض لكنه لاياتيني الا عندما اتضايق من شئ معين
    لكن يصاحبني ارتفاع درجة حرارة تصل الى 41 درجة واغماء متكرر وصداع شديد بالراس يلازمني فقط ليومين حتى تذهب مسببات المرض
    ومش رايحة لدكتور لأني خوافة
    اذا عندك معلومات تقدر تفيدني افدني مشكورا
    لك جزيل الشكر اخي الكريم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-01
  19. رحيل

    رحيل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-20
    المشاركات:
    204
    الإعجاب :
    0
    موضوع راائع ومهم ,,
    فعلاً أصبح داء العصر ,,
    البعض يقول أن الحل له المحاسبة في الطعام
    وعدم تناول ماهب ودب ,,

    أختي الحبيبة هدية ,, دعواتي القلبية لك بالشفاء
    اللهم ارفع عنها واشفها شفاءً عاجل

    جزاك الله خير أخي مرسال الحب

    أختكم رحيل ,,
     

مشاركة هذه الصفحة