طليعة الرد على أفراخ المعتزلة والأشاعرة :-

الكاتب : ابواسامة السلفي   المشاهدات : 750   الردود : 7    ‏2003-04-23
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-23
  1. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    طليعة الرد على أفراخ المعتزلة والأشاعرة :-

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله-
    ثم أما بعد
    قال الإمام مالك رحمه الله:" ليس كل من قال قول وإن كان له فضل يتبع عليه لقوله تعالى:{الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه}

    لا يخفى عليكم معاشر الأحبة ؛أن الطعن والإهدار والإسقاط يستطيعه إي إنسان؛ ولم يسلم من الطعن والسب حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ ولكن المعيار والميزان الذي يجعل هذا الطعن معتبر شرعاً؛ هو إقامة الحجج والبينات على صدق هذه الدعاوى؛
    ولله در من قال:
    والدعاوى مالم تقيموا عليها بينات * * * أبنائها أدعياء.
    وللأسف الشديد لم يقم الغلاة حجة ولا دليلاً ولا شبه دليل على ما تلفظت به ألسنتهم من الباطل والبهتان.
    ---------------------------------------------------------------
    كاتب: الرسالة الأصلية أبو علي

    أهذا أبو علي يقول : سئل احد ائمة اهل السنة من احد المجسمة اين ربك فقال بالمرصاد.

    حديث الجارية ورد بعدة روايات صحيحة احدها اتشهدين ان لا اله الا الله
    قالت نعم قال اعتقها فانها مؤمنة
    ولم يعرق عن السلف سؤالهم اين الله لعلمهم بان الروايات الصحيحةاذا اختلفت وامكن تاويل المرجوحة للراجحة قدموا الجمع بين الروايات على رد احدها كما هو معلوم لدى من درس الاصول لاسيما والصحابة رضي الله عنهم تصح روايتهم بالمعنى كما يعلم ذلك من درس علم الحديث
    لذا فرواية اين الله مؤولة للرواية المتقدمة
    ومن العجائب ان يعتقد مسلم ان لله جهة اومكان يحصره والعياذ بالله
    فكفوا يادعاة السلفية عن مخالفة السلف
    والله يتولى هدانا .
    ____________
    بين وعرض الحق الذي عندك وعرض هذه الروايات أمام الناس ونقل عن السلف بالتوثيق المصدق أنهم لم يثبتوا لله العلو وأنه باين مخلق مستو على عرشه .

    وثبت أنهم قالوا عن صفة العلو بالجهة : ونريد منك أن تعرض الروايات التي ادعيت أنها لا تثبت في حديث الجارية .

    وهذا الفرس وأمامكم الميدان :-
    وإلا عصا موسى على رؤوسكم : -
    ثم رد عليّ بهذه المقالة : كنت اظن السلفي طالب علم يحسن البحث في المظان لكن وللاسف يبدوا انه مجرد

    ناقل دون بحث لهذا اشفاقا عليه وتقريبا له الى الحق لعله يرجع اليه انقل له الرواية :

    روى الحافظ عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء : أن رجلا كانت له جارية في غنم ترعاها ، وكانت شاة صفي ، يعني غزيرة في غنمه تلك ، فأراد أن يعطيها نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فجاء السبع فانتزع ضرعها فغضب الرجل فصك وجه جاريته ، فجاء نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكر ذلك له ، وذكر أنها كانت عليه رقبة مؤمنة وافية ، قد هم أن يجعلها إياها حين صكها ، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " إيتني بها " فسألها النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أتشهدين أن لا إله إلا الله ؟ " قالت : نعم . " وأن محمدا عبد الله ورسوله ؟ " قالت : نعم . " وأن الموت والبحث حق ؟ " قالت : نعم . " وأن الجنة والنار حق ؟ " قالت : نعم . فلما فرغ قال : " أعتق أو أمسك "


    لا ادري يكفيه ام يعجز عن البحث فنذكر له الصفحة والباب والمجلد

    واما عن النقل لروايات السلف فلكثرتها نحيله على دفع شبه التشبيه باكف التنزيه للحافظ ابن الجوزي

    والله يتولى الجميع بفضله
    ______________________________________________
    و أقول هل هذا يدل على أن قولها أين الله قلت :( في السماء ) رواية ضعيفة عندك بهذه الطريقة التي ذكرتها .

    وهل هذه طريقة أهل العلم في التعامل مع تصحيح وتضعيف الأحاديث :-
    أريد منك أن تتبنى هذا إن كنت ممن يحسن البحث وطريقة أهل العلم وتقول : نعم هذا طريقة أهل العلم في معرفة الثابت عن رسول الله وغير الثابت .
    حتى يعرف الناس الحق :-

    ولتعلم أن عقيدة السلف وأهل السنة و الجماعة مبنية على الدليل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصحابة الكرام رضي الله عنهم وهي عقيدة سهلة صافية واضحة جلية ليس فيها غموض ولا تعقيد .

    ويثبتون كل ما أثبته الله لنفسه و أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات على وجه يليق بكماله وجلاله ، من غير تكييف أو تمثيل ومن غير تعطيل أو تأويل ، ويقولون لمن أثبت الذات ونفى الصفات وهم الجهمية و المعتزلة :إن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات فكما أننا نُثبت لله ذاتاً لا تشبه ذوات المخلوقين ، فيجب أن نثبتَ كل ما ثبت في الكتاب والسنة من الصفات دون أن يكون فيها مشابهة للمخلوقات ويقولون لمن أثبت بعض الصفات وأوَّل بعضها ، القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر فإن ما أثبتَّ من الصفات على وجه يليق بالله عز وجل ، يلزمك إثبات الباقي على هذا الوجه اللاَّئق بالله .


    واعلم إن السلف من الصحابة و تابعيهم بإحسان يثبتون لله ما أثبته لنفسه وأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء و الصفات على وجه يُليق بكماله وجلاله ، فلا يشبهون ولا يعطلون ولا يكيفون بخلاف طريقة الخلف التي هي التأويل لصفات الله عز وجل و صرفها إلى معان باطلة وبخلاف طريقة المفوِّضة التي زعم المؤولة أنها طريقة السلف و التي يقولون فيها عن صفات الله عز وجل : الله أعلم بمرادها .

    وقد أوضح عقيد السلف الإمام مالك –رحمه الله – في كلامه المشهور لما سئل عن كيفية الاستواء فقال : (( الاستواءُ معلوم ، والكيف مجهول والإيمان به واجب و السؤال عنه بدعة )).
    فهم لا يفوضون في المعنى ، وإنما يفوضون في الكيفية ومن زعم أن طريقة السلف من الصحابة ومن تبعهم تفويض في معاني الصفات ، فقد وقع في محاذير ثلاثة هي :
    هي جهله بمذهب السلف ، وتجهيله لهم ، والكذب عليهم .

    أمَّا جهله بمذهب السلف ؛فلكونه لا يعلم ما هم عليه ، وهو الذي بينَّه الإمام مالك في كلامه المتقدم .

    وأما تجهيله لهم ، فذلك بنسبتهم إلى الجهل ، وأنهم لا يفهمون معاني ما خوطبوا به ، إذ طريقتهم على زعمه في الصفات أنهم يقولون : الله أعلم بمرادها .

    وأما الكذب عليهم فإنما هو بنسبة هذا المذهب الباطل إليهم ، وهو براءُ منه .

    وعلم إن هؤلاء الأئمة لم يكفّوا عن الخوض فيما خاض فيه من سواهم لعجز منهم عن ذلك أو لضعف وعدم قدرة بل الأمر كما قال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: (( ... فإنَّ السابقين عن علم وقفوا، وببصر نافذ كفّوا ، وكانوا هم أقوى على البحث ولـم يبحثوا )) رواه ابن بطّة في الإبانة (1/321)..
    ومن كان على نهج هؤلاء فهو في طريق آمنة وسبيل سالمة، قال محمد بن سيرين -رحمه الله-: (( كانوا يقولون: إذا كان الرجل على الأثر فهو على الطريق )) رواه ابن بطة في الإبانة (1/357)..

    وعلموا رحمكم الله إنَّ هذا الأثر المشهور عن الإمام مالك -رحمه الله- عند ما جاءه رجل وقال له: يا أبا عبد الله ) الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ( كيف استوى؟، فتأثّر مالك –رحمه الله- من هذه المسألة الشنيعة وعلاه الرحضاء [أي العَرَق]، وقال في إجابته لهذا السائل: (( الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة ))، وأمر بالسائل أن يُخرج من مجلسه، وهو أثر عظيمُ النفع جليلُ الفائدة.

    قد تلقّاه الناس بالقبول ، فليس في أهل السنة والجماعة من ينكره ، كما يذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- مجموع الفتاوى (13/309).
    بل إنَّ أهل العلم قد ائتمّو به واستجودوه واستحسنوه . انظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (5/520)..
    وأنَّه من أنبل جواب وقع في هذه المسألة وأشدّه استيعاباً ؛ لأَنَّ فيه نبذ التكييف وإثبات الاستواء المعلوم في اللغة على وجه يليق بالله U. انظر: مجموع الفتاوى (5/520).
    و أنَّ قوله هذا ليس خاصّاً بصفة الاستواء، بل هو بمثابة القاعدة التي يمكن أن تُقال في جميع الصفات.
    وقد حاول أهل البدع في القديم والحديث تبديل معناه وتحريف مراده بطرق متكلّفة وسبل مختلفة.

    وليعلم الجميع أن الحقيقة الذي تلزمكم أننا وأياكم نؤمن أن لله ذاتاً تليق بجلاله و كماله و لا تشابه ذوات المخلوقين مع أننا في المخلوقات لا ندرك الذات إلا جوهر ((جسم )) لكن في جانب الله نقول : لله ذات تليق بجلاله و كماله تخالف ذوات المخلوقين و كذلك صفاته فالصفات فرع عن الذات فصفات الباري صفات جلال و كمالِ و لا تشبه صفات المخلوقين وهذا أدى بهم إلى تعطيل النصوص الشرعية كقوله تعالى :
    (وكلم الله موسى تكليما)

    وأهل اللغة يقولون : المصدر المؤكد لعامله نص بالدلالة على الموضوع 0
    و الله يقول : {وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله } 0
    حينما يقول إقرأ عليَّ مما أُنزل على رسولكم e فتقرأ عليه القرآن فالمقروء كلام الله و الصوت صوت القارئ و المكتوب في المصحف كلام الله و إن كان الحبر والورق حادثان 0

    وقد ذكر لنا شيخنا أحمد محمود عبد الوهاب الشنقيطي عن شيخه محمد الأمين صاحب أضواء البيان رحمه الله كان يطرح سؤالاً فيقول :( نحن نؤمن بأن الله سيسألنا لأنه قال الله : { وقفوهم إنهم مسؤلون } و يقول : { لنسئلنّهم أجمعين عمّا كانوا يعملون }0
    فيقول : يا عبدي : لو قال لك ربك يا عبدي لما نفيت ما أثبت لنفسي هل من العقل أن تقول :
    يا رب أثبت لنفسك ما لا يليق بك و أنا أثبت لك ما يليق بك : أأنتم أعلم أم الله – لكن لو قال لك لما أثبت لي ما أثبت لنفسي كان عندك الجواب قلت ، وقولك الحق فآمنت وصدقتك .
    والله من وراء القصد وهو الموفق و الهادي إلى سواء السبيل .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-23
  3. عمر الفاروق

    عمر الفاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-21
    المشاركات:
    72
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله ! تقول ما لا تفعل أيها "السلفي" !

    فلماذا لا تتعظ بهذا الأثر الذي نقلته بنفسك وهو حجة عليك ؟ لماذا تقولون: أن الله مستو على العرش بذاته حقيقة ؟ (أستغفر الله العظيم)

    هات دليل واحد من الكتاب أو السنة أو السلف الصالح يقول بما تقولونه ؟؟؟


    رحمك الله يا سيدي الفاروق عمر بن الخطاب... ما أحوجنا إلى درّتك !
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-23
  5. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    قبل الرد عليكم وبيان الحق الدامغ أريد أن تذكروا لي من قال لكم أنه مستو على عرشه مجازا اذكروا لي: أهذا في كتاب الله أم في سنتي رسوله أم قال به الصحابة ومن بعدهم

    ثم هل اتصاف الله بصفاته حقيقة أم مجاز وذكروا أدلتكم على ذلك .

    ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته ، حتى تتفق الأمة (أنه أريد به المجاز ) إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا تعالى إلا على ذلك الوجه وإنما يوجه كلام الله عز وجل إلى الأشهر و الأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبادات .
    وجل الله أن يخاطب إلا بما تفهمه العرب من معهود مخاطباتها مما يصح معناه عند السامعين والإستواء معلوم في اللغة مفهوم وهو : العلو و الإرتفاع على الشيء والإستقرار و التمكن فيه .
    و ما معنى قوله الإمام مالك (( والإيمان به واجب )) أي: الاستواء الذي وصف الرب به نفسه في كتابه، ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم في سنّته، وهكذا الشأن في جميع الصفات الواردة في الكتاب والسنة، يجب الإيمان بها وإمرارها كما جاءت مع إثبات معانيها دون تعرّض لها بردّ أو تحريف أو تكييف أو تمثيل أو غير ذلك 0
    إذن هل للاستواء معنى في اللغة وهل للصفات معاني في اللغة أم لا ؟
    مع اعتبار أنه لا تلازم بين الاشتراك في مسمى الصفة بين الخالق و المخلوق و المعنى أن الله فوق عرشه بذاته ، وهو مع خلقه دون امتزاج أو اختلاط وعلى هذا سلف الأمة وهو معهم أينم كانوا يعلم ما هم عاملون .
    وليس المعنى : أنه مختلط بالخلق فإن هذا لا توجبه اللغة وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة وخلاف ما فطر عليه الخلق ، بل القمر آية من آيات الله ، من أصغر مخلوقاته وهو موضوع في السماء وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان ، وهو سبحانه فوق العرش رقيب على خلقه مهيمن عليهم ..

    فكيف إذن تثبتون الصفات إذا لم تكن لها حقيقة مأخوذة من صفتها .

    ويعلم الجميع أني على علم من كتاب الله وسنة رسوله ومنهج السلف ومن سار على طريقتهم في كل ما أقوله ولكن أريد من هؤلاء أن يجبوا على كل ما طرحته لهم من الأسئلة .
    وإني لم أبدأ في الرد ولكن أضع النقط على الحروف للاتفاق على بعض المسائل حتى يكون النقاش حازم قاطع مثمر .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-23
  7. ابوعلي

    ابوعلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    تأدب اولا

    ان اردت اخي السلفي نقاشا علميا ننتفع به جميعا لمعرفة الحق فعليك ان ترجع الى مراعاة الادب
    وان كنت صادقا في الاستعداد للوقوف عند الحق
    فعليك ان تسحب الفاظك القبيحة التي لاتمت الى العلم بصلة
    هل من السلف من كان يتلفظ بلفظة افراخ ام ان المزاج البعثي قد استهواك من كثرة سماع وزير الاعلام العراقي
    اخي الكلام الذي استشهدت به مردود كما ذكر اخي عمر الفاروق ولدي تفصيل ان اثبت لنا صدقك في الرجوع الى الحق واعتذرت عن هذه اللفظة المشينة التي تتعدى بها على سواد الحفاظ والفقهاء وهم الاشاعرة عندئذ اناقشك لاستفيد وتستفيد والا كتبت الادلة معرضا عنك امتثالا لامر الله (واعرض عن الجاهلين)
    وتذكر ان الصادق رجاع للحق لايخجل من الاعتذار اذا اخطأ
    ونحن نثق في شجاعتك عند امثال هذه المواقف فلا تخيب املنا فيك ولنبدا معاملة جديدة قوامها طلب الحق
    وفقك الله والهمنا واياك الرشد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-23
  9. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    نعم لقد سموا مذهبكم في أسماء الله وصفاته مذهب المعتزلة و سموا متابعة الأشاعرة لهم أفراخ المعتزلة .

    والجهل الذي تتكلمون به سيوردكم المهالك : -
    وأقول لك : منهم الأشاعرة يا هذا وما هو نسبهم :-

    وقريبا ستعلم جهلك وقلة أدبك مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع صحيح مسلم الذي أجمعت الأمة على صحة ما فيه وستعرف الناس من المؤدب يا أيها الأشعري المفوض المؤول لأسماء الله وصفات وستعرف أدبك في أسماء الله وصفاته وأنكم تدعون عدما بنفيكم وتأويلك لصفة العلو و الفوقية وأنكم شبهتم الله في مخلوقاته ثم أولتم صفاته فصرتم أعظم الطوائف شرا وفسادا .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-23
  11. ابوعلي

    ابوعلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    السكوت

    قال امامنا الشافعي رحمه الله

    لوناظرت الف عالم لغلبتهم ولوناظرني جاهل واحد لغلبني


    لهذا اعترف لك بالغلبة في الجهل والسباب والشتم

    ماكان رسول الله سبابا ولا لعانا

    والجواب
    اذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت


    ولانقاش حتى تعتذر عن السفه الذي صدر منك ان كنت طالب حق

    والله يتولاك برضاه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-24
  13. فايع

    فايع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-13
    المشاركات:
    1,451
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو علي
    أحسنت
    وجزاك الله ألف خير
    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-30
  15. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    ***
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة