قضايا ملابس المرأة وزينتها وتبرجها والخلوة مع الاحنبي

الكاتب : إبن صنعاء   المشاهدات : 675   الردود : 3    ‏2003-04-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-23
  1. إبن صنعاء

    إبن صنعاء عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-07
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حدد الاسلام ملابس المرأة تحديداً واضحاً في الحياة التي يجوز فيها الخلطة ، إنـها الخمار الذي يغطي صفحة العنق ، و الجلباب المُدنى ، وهو لباس المرأة المسلمة البالغ ، فهل الإلتزام بـهذا اللباس من شأنه إنتاج التخلف للمجتمع ! وكيف ؟ وإذا كان ليس من شأنه إنتاج التخلف ، فلماذا هذه المجابـهة في قضايا اللباس ؟ ما هو أساس هذه المسألة ؟ ما الضير أنْ تتميز المرأة بأحكام لباس معين ، مختلف عن لباس المرأة الغربية ، إمرأة الإعلان ! وطلب الشهرة ! وحياة المظاهر ! وحياة الاستهتار بالقيم ! هل لوينسكي هي القدوة ؟ .

    تثار مسألة اللباس للمرأة لأنـها مرتبطة بمفهوم إسلامي ، هو أن الاصل في المرأة أنـها أم وربة بيت وهي عرض مُصان ، ومسؤولية صيانته تقع على المرأة أولاً ، وعلى المجتمع ثانياً ، وعلى السلطان ثالثاً ، ومن هنا فعلاً ، تَكْبُرُ فضايا الشرف أو العرض في شأن المرأة ، لان صيانة الشرف هي مسؤوليتها .

    المرأة في المفهوم الغربي مفهوم يعتمد صراع الثنائيات : المرأة والرجل ، الروح والمادة ، الطبيعة وما وراء الطبيعة ، القديم والحداثة ، القوة والضعف ، الهيمنة والتبعية ، وعشرات الثنايات الأخرى ، كل هذه الثنائيات هي أساس الحياة الغربية ، فالثنائيات في حالة اختلاف ، وكل واحد منهما مستقل عن الآخر ، قد يتجادلان ، وقد يتفاعلان ، وقد يتوازيان ، لكنهما لن يكونا حالة توحد في ثالث ، أو حالة إكتمال من الثاني للاول ، أو يتحولان إلى عملية تشكيل تجعلهما في مهمة واحدة ، ومن هنا أخذت قضية المرأة هذا المسار ، مسار البحث عن ذات مستقلة ، لأنـها مع الرجل في وجهة نظر الغرب هما قوتان متجاورتان تطغى أحدهما على الاخرى ، او تتوازيان ، أو تتناغمان ، أو تتشاكسان ، ولكن ليس لاي منهما إلغاء الآخر ، أو الفناء في التوحد ، بحيث يمارس الاثنان دور التوحد أو التوحيد ، حتى الابن والأسرة الذين يشكلان حقيقة التوحيد ، تحولا الى حالة صراع ، فلا بد أن يكون الرجل مغلوباً أو غالباً ، والمرأة مغلوبة او غالبة ، ومن هنا دخل موضوع اللباس كأداة من أدوات صراع المرأة والرجل ، الذي لن ينتهي بسبب تبني مفهوم الحضارة الغربية (صراع الثنائيات) ، مع ملاحظة أن مفهوم الصراع ـ منذ آدم وحواء ـ لا وجود له في القرآن ، بل هو حالة توحيد وتوحد ، ولمطلوب سعي متواصل لأن يكمل أحدهما الآخر لا أن يناقضه ويصارعه .

    إنَّ قراءة المجتمع الجاهلي ، وكشف علاقة المرأة بالرجل ، وقراءة صدر الاسلام ، فالعهد الأموي ، فالعهد العباسي ، وحتى العهد العثماني عصر الحريم الذي النبس بالرؤية السلافية إذ كانت أمهات وزوجات الخلفاء من السلاف وحتى الرجال المتقدمون والمتنفذون من السلاف . إنَّ كل هذه العصور دلّت دلالة واضحة لا لبس فيها ولا غموض عدم وجود ثنائية الصراع بين الرجل والمرأة ، بل كانت كل هذه العصور رافضة لهذه الثنائية المدمرة . فالمرأة في الجاهلية كما هي في الاسلام كيان محترم حر ولذلك جاء في أمثال العرب {تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها} أو {المرأة أخت الرجال} ، وهي نخوة القبيلة إذا اشتد أوار الحرب ، ويعود انتصار الغساسنة على المناذرة ، لان حليمة ضمّخت مائة فارس بالعطر بيدها ، ولذلك قيل : (ما يوم حليمة بسر) .

    حقائق ووقائع تاريخية كثيرة تكشف واقع المرأة ومنزلتها الرفيعة في الجاهلية والاسلام ، ولكن جماعة الدعوة لحقوق المرأة يتنكرون لـها ، ويديرون ظهورهم للوقائع ، وهكذا يتحول الأمر إلى (عنـزة ولو طارت) .

    الاصل أن يجري الجدل المنتج والمثمر حول موضوع المرأة ، وان لا تبقى القضية في هذه الحالة العبثية السجالية ، التي من شأنـها أن تبعد الامة عن الهدف ، وأن تكون أسيرة المقولات الزائفة ، التي لا ترتكز على توثيق ، ولا تعتمد على المنهج الصحيح ، هي مجرد انفعالات وانطباعات ، استمدت من أقوال الغرب ، واتـهام الغرب للاسلام والمسلمين ، لابقاء السيطرة الفكرية للغرب .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-24
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    اخي ابن صنعاء
    وجزاك الله خيرآ أن بنات الغرب
    يحسدوننا على إسلامنا وللآسف
    بعض بنات الإسلام يحاولن تقليد
    الغربيات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-25
  5. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    نعم مثل ماقلتي اخت وفاء كلامك صح ......

    وحتى الحجاب صار مجرد قطعة قماش على الرأس اما الباقي فحدث ولا حرد البانطلون الضيق والبلوزة الضيقة او العباءة المخصرة

    نحن محتاجين وقفة صدق مع انفسنا .......
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-27
  7. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    تسلمي غالتي لمياء
    على الرد
     

مشاركة هذه الصفحة