وما الأرض الا لنا وحدنا *** ولكنهم (شاركونا) بها ( من مقولات الاحمريين )

الكاتب : TANGER   المشاهدات : 703   الردود : 5    ‏2003-04-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-21
  1. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35

    المؤتمر استفز بها أحزاب المعارضة

    إحتكار المساحات الإعلامية والبذخ الدعائي الانتخابي
    < عبده عايش


    أثارت الدعاية الانتخابية الكبيرة والباذخة والتي قام بها المؤتمر الشعبي العام "الحزب الحاكم" لمرشحيه وبرنامجه حفيظة أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة) وعلى رأسها التجمع اليمني للإصلاح.. التي رأت في ذلك (حالة هيستيرية) في محاولة لتحسين وجه المؤتمر الملئ بالتشوهات.

    وإضافة إلى احتكار المؤتمر لوسائل الإعلام الرسمية من تلفاز وإذاعة وصحف للترويج والدعاية الانتخابية تقول أحزاب المعارضة أن الحزب الحاكم يرتكب كل يوم مخالفات لقانون الانتخابات وخصوصاً في مرحلة الدعاية الانتخابية التي بدأت في الثامن من أبريل الجاري ومن بين هذه الخروقات استحواذ المؤتمر على المساحات الإعلامية في الأماكن العامة وخصوصاً في شوارع العاصمة صنعاء.

    وترى أحزاب المعارضة أن دعاية المؤتمر الباذخة والباهظة الثمن أنما هي دليل على هدره للأموال العامة لخدمة مصالحه الحزبية.

    في هذا الصدد يؤكد الناطق الرسمي باسم الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام) الأخ/ أحمد الحبيشي أن المؤتمر لا يحتكر المساحات الإعلانية في الأماكن العامة ويضيف "نحن حجزنا 30% من هذه المساحة وتركنا 70% للمؤسسات الاقتصادية والشركات التجارية وأعتقد 30% لا تشكل إحتكاراً .

    ونفى الحبيشي أن يكون المؤتمر الشعبي العام يحتكر الإعلام الرسمي لصالحه، وحول عما إذا كان احتكارهم للدعاية الباذخة في الأماكن العامة دليل على عدم ثقة في الجماهير قال "نحن لدينا وسائلنا في الاتصال المباشر بالناس في إطار الحملات الانتخابية لمرشحي المؤتمر ولو كان تأثيرنا بين الجماهير ضعيفاً لما تزايدت أعداد المنسحبين من أحزاب أخرى معارضة واتخاذهم قرار الانضمام للمؤتمر" .

    في المقابل يرى رئيس المركز الإعلامي للتجمع اليمني للإصلاح الأخ عبد القادر القيري "أن الإحتكار الذي يمارسه المؤتمر الشعبي العام في دعايته الانتخابية هو جزء من استحواذ المؤتمر على كل شيء في اليمن فهو يعتبر كل شئ ملك له ، وينطبق عليه قول الشاعر:-

    وما الأرض الا لنا وحدنا

    ولكنهم (شاركونا) بها


    ويشير إلى البذخ الدعائي للمؤتمر في ناحية الدعاية الانتخابية قائلاً: يكفي أن يعرف الناس أن تكلفة المتر الواحد في اللوحة الإعلانية القماشية التي اعتمدها مرشحو المؤتمر لدعايتهم تبلغ قيمته 30دولاراً بما يعادل ستة آلاف ريال تقريباً، فما بالك بالدعاية في اللوحات الإلكترونية والزجاجية الضخمة في شوارع العامة التي تتجاوز تكلفة الواحدة منها مليوني ريال.

    ويري القيري أن البذخ الدعائي الذي يقوم به المؤتمر هو من الأموال العامة ومن الضرائب التي يدفعها المواطن ومن القروض التي سيسددها أحفاد أحفادنا، ومع ذلك ينكرون أن هناك فساد، ويقولون أنهم يسعون لرفاهية الناخبين".

    ويؤكد أن ذلك يعد مخالفة قانونية واضحة يجب على اللجنة العليا للانتخابات أن تقوم بمسئولياتها في وضع حد لهذه التجاوزات والخروقات .

    ولكن هل حقاً أن احتكار المساحات الإعلانية في الأماكن العامة والبذخ الظاهر فيها دليل على عدم ثقة في الجماهير بالرغم من استحواذ المؤتمر على وسائل الإعلام الرسمية؟

    الكاتب الصحفي فوزي الجرادي يعتقد أن ذلك يعكس التخوف من حدوث مفاجآت تقلب الطاولة على المخططين في الحزب الحاكم لتحقيق أغلبية كاسحة.

    ويشير إلى أن هذه الدعاية تتم تغطية تكاليفها بتجيير إمكانات الدولة والمال العام لصالح الحزب الحاكم، لأن حجم الدعاية الإعلامية للمؤتمر أكبر من الميزانية الممنوحة له من اللجنة العليا للانتخابات.

    ويضيف يبدو أن عدم الثقة وحالة النقمة والسخط على الأوضاع في أوساط شرائح المجتمع اليمني إضافة لإنتشار البطالة استلزم كل هذه الدعاية الانتخابية لمحاولة تحسين وجه المؤتمر الملئ بالتشوهات والذي فشل خلال الفترة الماضية في تحقيق وعوده الانتخابية السابقة التي لم تشهد أي إنجاز على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

    الجدير بالإشارة أن دليل الدعاية الانتخابية في مادته 69 يلزم المرشح التقيد بوضع اعلاناته وملصقاته الدعائية الخاصة به في الأماكن والمساحات المخصصة له من قبل اللجنة الأصلية بالدائرة الانتخابية ولا يجوز له استخدام الأماكن والساحات الأخرى.








     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-21
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لا تعليــــــــــــــــــــــــــق

    نسخة الى :

    (1) المطبلين
    (2) المزمرين :):)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-21
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    وهل صدقت يا عزيزي تانجر

    بأن اليمن يعيش عرس أنتخابي ديمقراطي حقيقي كما يزعمون
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-21
  7. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    عرس انتخابي من مال الشعب !!! والشعب محتاج للريال الواحد ...
    ولكن تُوفر للمرشحين .... لو كانوا جديرين بمعنى الكلمة لما كان فيه داعي لهذه التكاليف بكلها ولكنهم يريدون أن يُعموا على الشعب وينبهر بهذه الزين والإعلانات .. وينسى ما حصل له في الفترات السابقة من هضم في الحقوق وظلم وغيره ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-21
  9. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    إن تكلفة بعض اللوحات الإعلانية قد تصل إلى مليوني ريال كما قال تانجر وهذا صحيح فبالله عليكم هل هذا يجوز ؟؟؟ هل هذا جزاء الشعب بأن يُرشح سارق ويسرقه حتى قبل الانتخابات فما بالكم في بعد الانتخابات ؟؟؟؟
    اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-21
  11. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    شعارات إنتخابيه رمزيه !!!!


    بالروح بالدم بالفلوس نفديك يا متعوس !!!!!

    انتخبوا الحرامي لانه علي الاقل بايلصلي لكم نور من شان يشوف ويعد الي بيسرقه !!!

    انتخبوا الثور إكراما لامه الثوره ..!!

    انتخبوا البرميل ( الدرمب ) لانه سهل الدحرجه ..!!!!!

    انتخبوا ابوديك .. لانه معادشي منه خلفه ..!!!!:p:D:p:D!
     

مشاركة هذه الصفحة