الحبيب علي الجفري يرد على مدعي السلفية

الكاتب : أبوهاشم   المشاهدات : 1,628   الردود : 20    ‏2003-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-20
  1. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    قامت صحيفة الشرق الأوسط بإجراء حوار صحفي مع الداعية اليمني الحبيب علي الجفري و لكن للأسف مقص الرقيب لم يسمح لهذا الحوار بالظهور و هذه مقتطفات من الحوار و إذا أردت الإطلاع على كامل الحوار راجع http://www.alhabibali.org/interviews/int7.asp

    س/ تدعي جميع الحركات بأنها تسير على نهج السلف وتتهم في المقابل الآخر بالابتداع والخروج ، كيف نستطيع معرفة الاختلاف بينها ؟

    هنا تأتي قيمة السند ، وليس المقصود بالسند سند المتن من الراوي فما فوق ، من البيهقي أو الترمذي أو أبي داوود ، بل السند من المتكلم الآن إلى الامام الذي يروي بسنده للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وعندما أقول أني صاحب المنهج الصحيح مستدلا مثلاً بحديث في البخاري ، وأسأل من أين تروي البخاري ، فأسرد أنني أخذته إجازة أو قراءة على الشيخ فلان الذي أخذه على الشيخ فلان بسنده الىالامام البخاري .

    الأمـر الآخر هو فهمي الذي أريد أن أستنبطه من بخاري أو غيره ، وهل يتوافق مع الجمهور ممن أروي البخاري من طريقهم ، أم أن مقتضى الفهم الذي سأستخلصه من النص سوف يصل بي الى إلقاء التهمة على من كانوا السبب في إيصال البخاري إلي .

    وهذا الضابط قلما يتحدث عنه أحد اليوم ، وهي من سلبيات الأكادميه في تلقي العلوم الشرعيه ، كونها أضعفت في الأمه منهجية التلقي للنص الكامل مع الشرح الكامل بالسند الكامل ، وليس المقصود من هذا أن الأكادمية غير مجدية ، لكنها تحسن إخراج المثقفين المسلمين لنا ، أما العلماء المحققين فلا ُيخرجهم إلا منهجية الأخذ بالتلقي .

    س/ ألا تعتقد أن هذا الطرح سوف يولد صراعا بين العلماء الحاصلين على شهادات علمية من جامعات ومراكز دينيه وهم كثر وأولئك القلة المجازون من مشائخهم ؟

    لا يحدث الصراع إذا حصل الإخلاص والصدق مع الله ، ونزل البعض عن أبراج التعالي على الآخرين ، وترك الاتكاء على المقومات الأخرى من التفوق المادي أو الإعلامي أو السلطوي إلى منهجية أخرى ، وهي كيف تتم مخاطبة صاحب العلم ، وكيف يتم تقييم منطقية النقاش والحوار بين العلماء ، فلا يتأتى لأحد إذا وجد الذي أمامه مصراً على رأيه ويصعب عليه مجاراته في الأدلة التي يطرحها أن ينادي له العسكري ليأخذه ، يجب تجاوز هذه المرحلة ، فالصراع ليس في اختلاف المدارس ، بل في منهجية الاختلاف .

    س/ ُيتهم المتشددون في الحركة السلفية بتفريغ الدعوة الإسلامية من بعدها " الروحاني " كيف ترد على ذلك ؟

    إن الإسلام حين خاطب الإنسان خاطبه بكله، روحاً وجسداً وعقلاً ونفساً فمن أخذ جزئية وترك الأخرى أو أهملها فلا شك أن في خدمته للإسلام كثيراً من النقص، التي ربما تعود بالضرر عليه وعلى من حوله.

    هذه المنهجية الجزئية التي تقتضي إغفال أحد الجوانب، سببت اضطراباً في المجتمع الذي تقوم فيه، وأبلغ تفسير على هذا، شدة لهفة شباب اليوم خلف المغريات المادية، وضياعهم على نحو لم نستطع فيه وضع حد لكثير من مشكلاتنا، ووقف التهاوي الذي يتعرضون له.

    وهذا لا ينفي وجود التخصص، فمن فتح الله عليه في مخاطبة الناس من منظور عقلي فلا يدخل للمنظور الروحي ما لم يكن متقنا له، ولا يجعل الإسلام محصورا على ما فهمه هو، وليتكلم بما أتقن ويفسح في عقل وقلب من يسمعه مجالا لغيره ، لكون مهمة الداعي دعوة الناس الى الله لا إليه، لا إليه فردا ولا منهجا ً .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-21
  3. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    هزلت حتى بدت من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلس
    فما أن بحبيب ولا محبوب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-21
  5. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل سعيد أبو عنبر،
    كنت أتمنى أن يكون ردك بأسلوب علمي يرقى إلى المستوى الذي ترجى منه الفائدة و النصيحة لله، أما العبارات التي تضم إشارات قد تفسر حسب الأهواء فهي من قبيل الهمز و اللمز،
    ما فهمت ماذا قصدت بهزلت فإذا كان قصدك الشيخ الحبيب علي الجفري فأذكرك بقول المصطفى صلوات الله عليه و أله و سلم لحوم العلماء مسمومة، و أنت قصدت علما ليس ممن تفخر اليمن بهم فحسب بالأمه بأجمعها....

    أرجو أن تعذرني و أن يتسع صدرك للنقد و النصيحة والله من وراء القصد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-21
  7. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-22
  9. ابوعلي

    ابوعلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    بالمرصاد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سئل احد ائمة اهل السنة من احد المجسمة اين ربك فقال بالمرصاد.

    حديث الجارية ورد بعدة روايات صحيحة احدها اتشهدين ان لا اله الا الله
    قالت نعم قال اعتقها فانها مؤمنة
    ولم يعرق عن السلف سؤالهم اين الله لعلمهم بان الروايات الصحيحةاذا اختلفت وامكن تاويل المرجوحة للراجحة قدموا الجمع بين الروايات على رد احدها كما هو معلوم لدى من درس الاصول لاسيما والصحابة رضي الله عنهم تصح روايتهم بالمعنى كما يعلم ذلك من درس علم الحديث
    لذا فرواية اين الله مؤولة للرواية المتقدمة
    ومن العجائب ان يعتقد مسلم ان لله جهة اومكان يحصره والعياذ بالله
    فكفوا يادعاة السلفية عن مخالفة السلف
    والله يتولى هدانا اجمعين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-22
  11. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    روح صحح عقيدتك يا جاهل وتعلم :-
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-22
  13. ابوعلي

    ابوعلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    الادب الجم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل هذا هو ردك

    وهذا ادب السلف الصالح

    سبحان الله

    الرد عليك





    سلاما
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-22
  15. عمر الفاروق

    عمر الفاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-21
    المشاركات:
    72
    الإعجاب :
    0
    لا فضّ الله فاك أيها الشيخ الحبيب علي الجفري !

    ها نحن نرى مصداق قولك:

    ثمّ لماذا تغيّر الموضوع يا أيها "السلفي" ؟ تمعّن في كلام الشيخ الحبيب علي الجفري ودع عنك الفرس والميدان ! فغداً إذا انقشع الغبار ستعرف من تحتك... أفرس أم حمار !

    رحمك الله يا سيدّي الفاروق عمر بن الخطاب ... كم نحن بحاجة إلى درّتك ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-22
  17. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    يا ابو أسامة
    أسلوبك الذي يفتقد الأدب في النقاش و الحوار و كل ما أفحمك أحد بالحجة رحت تقوله صحح عقيدتك!!! و أنت العلم و غيرك الجاهل سبحان الله من شيخ الذي علمك الأدب قبل العلم؟ بالتأكيد لا يوجد لك شيخ مربي و يبدو أنك ما تعرف تناقش كل غايتك أنك تقص كلام من بعض المنديات الموبوئه بأمثالك و تلصق حتى بعض الأحيان بدون ما تقراء لأنك إذا قرأت كلامك سوف تجد أن أكثر من تستشهد بأقوالهم هم من الأشعرية أهل السنة و الجماعة و لا يوجد فيهم مجسم واحد غير المتأخرين الذين لا سند لهم و لا سلف، إرجع إلى كتب التراجم و سوف ترى أنه إذا أريد نعت إي راوي حديث أو عالم سوف ترى قولهم بأنه (و كان أشعري صحيح العقيدة ) لكن مصدر كلامك كله واحد لذلك أنت مثل الوعاء الذي يسقبل من برميل واحد و يسقي دون أن يعلم أو يعي ....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-22
  19. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    كاتب الرسالة الأصلية أبو علي
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله- ثم أما بعد
    قال الإمام مالك رحمه الله:" ليس كل من قال قول وإن كان له فضل يتبع عليه لقوله تعالى:{الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه}

    لا يخفى عليكم معاشر الأحبة ؛أن الطعن والإهدار والإسقاط يستطيعه إي إنسان؛ ولم يسلم من الطعن والسب حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ ولكن المعيار والميزان الذي يجعل هذا الطعن معتبر شرعاً؛ هو إقامة الحجج والبينات على صدق هذه الدعاوى؛
    ولله در من قال:
    والدعاوى مالم تقيموا عليها بينات * * * أبنائها أدعياء.
    وللأسف الشديد لم يقم الغلاة حجة ول ادليلاً ولا شبه دليل على ما تلفظت به ألسنتهم من الباطل والبهتان.
    ---------------------------------------------------------------

    أهذا أبو علي يقول : سئل احد ائمة اهل السنة من احد المجسمة اين ربك فقال بالمرصاد.

    حديث الجارية ورد بعدة روايات صحيحة احدها اتشهدين ان لا اله الا الله
    قالت نعم قال اعتقها فانها مؤمنة
    ولم يعرق عن السلف سؤالهم اين الله لعلمهم بان الروايات الصحيحةاذا اختلفت وامكن تاويل المرجوحة للراجحة قدموا الجمع بين الروايات على رد احدها كما هو معلوم لدى من درس الاصول لاسيما والصحابة رضي الله عنهم تصح روايتهم بالمعنى كما يعلم ذلك من درس علم الحديث
    لذا فرواية اين الله مؤولة للرواية المتقدمة
    ومن العجائب ان يعتقد مسلم ان لله جهة اومكان يحصره والعياذ بالله
    فكفوا يادعاة السلفية عن مخالفة السلف
    والله يتولى هدانا .

    بين وعرض الحق الذي عندك وعرض هذه الروايات أمام الناس ونقل عن السلف بالتوثيق المصدق أنهم لم يثبت لله العلو وأنه باين مخلق مستو على عرشه .

    وثبت أنهم قالوا عن صفة العلو بالجهة : ونريد منك أن تعرض الروايات التي ادعيت أنها لا تثبت في حديث الجارية .

    وهذا الفرس وأمامكم الميدان :-
    وإلا عصا موسى على رؤوسكم : -
     

مشاركة هذه الصفحة