أنيس يشخص الداء فمن يصف الدواء ؟؟؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 597   الردود : 7    ‏2003-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-20
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أنيس حسن يحيى زعيم فصيل خرج من حزب البعث العربي الاشتراكي بعد أن أطل على الفكر الاشتراكي العلمي وأطلق على فصيله اسم حزب الطليعة الشعبية .


    دخل مع التنظيم السياسي الجبهة القومية وحزب الشبيبة الشيوعي الذي تزعمه عبد الله عبد الرزاق باذيب في ائتلاف سياسي ( تحت شعار أن التنظيمات الثلاثة قوى تقدمية ) كان نتاجه قيام الحزب الاشتراكي اليمني في السبعينات من القرن الماضي .


    هذا الرجل من الكفاءت السياسية النزيهة المشهود لها بالحنكة والدراية السياسية ، وفضل عدم الانخراط في لعبة مربعات الاعتكاف والانفصال والاتهام بالردة وفضل الإقامة خارج الوطن علما انه لا توجد عليه ملاحظات تذكر ولم يدرج اسمه بالقائمة المتناقصة التي لم تعد تضم سوى علي سالم البيض .


    كتب مقالة سياسية بالأمس القريب في جريدة الخليج تحت عنوان ( الانتخابات النيابية المقبلة الى أين ستتجه باليمن ) استعرض فيها الانتخابات السابقة وأبدى أسفه لعدم وجود ما يشير في الأفق الى أن الدوائر الحاكمة في اليمن مهيأة فعلا لتنقية الأجواء وبناء جسور من الثقة بين كل القوى السياسية الفاعلة …. وأشار الى أن تهميش الآخرين مازال قويا وأن استخدام العنف بغرض إلغاء الآخر لا يوحي بأن اليمن مقبلة على ولوج مرحلة جديدة تتعايش فيها كل القوى السياسية .


    أعطى الحق للحزب الحاكم بأن يسعى الى كسب أغلبية مريحة في الانتخابات القادمة وتشكيل الحكومة وأبدى قلقه وانزعاجه من تهميش أحزاب المعارضة داخل البرلمان وحرمانها من استخدام حقها في التعبير عن آرائها المخالفة لدوائر الحكم … وأشار الى أن الحزب الاشتراكي اليمني مطالب بخوض هذه الانتخابات على أساس برنامج واضح المعالم يضع في مقدمة مهماته بناء دولة المؤسسات العصرية واعادة بناء الجهاز القضائي ليكون أكثر عدالة وأكثر نزاهة وأكثر قدرة على المساءلة والمحاسبة ، ونبه في ذات الوقت الى أهمية بقاء الحزب الاشتراكي خارج أية حكومة ائتلافية محتملة وعزى ذلك الى غياب اللغة المشتركة في كيفية بناء الدولة اليمنية العصرية ( هنا إشارة واضحة الى أن حزب الخيل سيظل خيلا لا تجاريه الأحزاب الأخرى ولو اشترك في ائتلاف معها سيفرض عليها توجهه الفاسد ) .


    أكد أنيس حسن يحيى بأن الدولة بمعناها المؤسسي غير موجودة والمجتمع بكل شرائحه هو الذي يدفع ثمن غياب الدولة كما أن رجال الأعمال من ذوي الفكر المستنير العقلاني والليبرالي هم أيضا متضررون من غياب الدولة وتساءل قائلا : فهل تلتقي جميع شرائح المجتمع وتعبيراتها السياسية المتعددة على ضرورة وأهمية بناء الدولة اليمنية العصرية ؟ فليس المهم أن يستمر حزب المؤتمر حاكما منفردا ولكن الخطورة تكمن في استمرار تغييب الدولة … وشدد على أن الانفلات الأمني واستشراء الفساد وتضخم قاعدته أمر طبيعي في ظل غياب الدولة …. وطالب بإفساح المجال للمرأة للمشاركة في الانتخابات القادمة وأثنى على سياسة حزب التجمع اليمني للإصلاح لترشيحه بعض النساء من كوادره لهذه الانتخابات وهو تطور مهم في الأداء لهذا الحزب ، وأثنى على التطور الإيجابي لهذا الحزب باتجاه تحويله الى حزب مدني وأبدى تخوفا من اصطدامه بعقبات وصعوبات بالنظر الى هيمنة بعض الرموز المحافظة التي تشغل مواقع أساسية في هرمه التنظيمي ( القبيلي عبد الله والمطوع عبد المجيد ) .


    طالب أيضا بخطاب سياسي رصين يتحرر من أسر الماضي بكل سلبياته المأساوية ويسهم في التأسيس لمستقبل واعد ودعى الى وقف دوامة العنف وما سيترتب عليها من مخاطر وتداعيات وأن يضع الجميع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار وبشكل خاص بعد ما حدث للعراق الذي هو الآن تحت الاحتلال .


    كرر الدعوة الى أن ثمة حاجة حقيقية لطي صفحات الماضي بكل سلبياته المأساوية
    والانطلاق بجهود متظافرة من الجميع من داخل دوائر الحكم وخارجه لبناء يمن حديث ينعم مواطنوه في ظل قيام مؤسسات دولة عصرية بالعدالة والمواطنة المتساوية وتترسخ في ظلها تقاليد ديمقراطية حقيقية … وأشار الى دعوة الرئيس اليمني الى اصطفاف وطني واسع في اليمن واعتبر أن هذه الدعوة المثيرة للجدل دعوة مباركة بكل تأكيد ولكن هذه الدعوة يعاب عليها أن مضامينها لم تتحدد ولم تتوضح فهل هي دعوة لتظافر الجهود من أجل بناء دولة مؤسسات عصرية يلعب فيها القضاء المستقل والنزيه دورا فاعلا لاقامة العدل وتكريس القانون ؟ وهل هي دعوة للتصدي للإرهاب الذي تجذّر في اليمن منذ سنوات وأصبح يشكل خطرا جديا على قوى المجتمع المدني كلها ؟ وهل هي دعوة لمكافحة الفساد المستشري في كل مفاصل المجتمع ؟ وهل هي دعوة من أجل الانتصار للتقاليد الديمقراطية وتكريسها في حياة الناس ؟ وهل هي دعوة من أجل تحديث اليمن والحد من هيمنة القوى المتنفذة داخل المؤسستين القبلية والعسكرية ؟ نقول مع صاحب المقال سوية إن دعوة كهذه وبهذه المضامين ستجد لها أنصار كثرا داخل أحزاب المعارضة وفي أوساط الشعب ونحن نأمل أن تحمل هذه الدعوة المضامين التي أشرنا إليها لتغدو دعوة مباركة وتصبح محل إجماع كل شرائح وفئات الشعب وقواه السياسية والحية الفاعلة .


    هذا نقل مقتضب ( وآسف للإطالة ) من مقالة أنيس حسن يحيى السياسي المحنك ، وهو شخصية وطنية مشهود لها ولا ناقة له ولا جمل له في حسابات تصفى في الداخل وأرتاى أن يعيش بعيدا عنها … فهل تعيش اليمن الأوضاع المزرية المقتبسة من المقالة أعلاه :


    1. مواطنة غير متساوية .
    2. برلمان غير فاعل .
    3. فساد ومحسوبية وعسكر وفوضى قبلية وغياب كامل للدولة .
    4. عدم رغبة في طي صفحة الماضي من المماحكات والحروب السياسية والعسكرية والعزف على وترها باستمرار وليس كلما دعت الحاجة .
    5. هل دعوة الرئيس للاصطفاف الوطنية دعوة صادقة أم أنها دعاية انتخابية ليس إلا ؟
    6. ومتى سنرى فخامة الرمز يخاطب جماهير شعبه دون أن ينكأ جراح الماضي ؟



    سلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-20
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-20
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أولا : أشكرك على نقل الزبده من المقال .. ولكنني أعجب من مثل هؤلاء الناس ، فهم عندما يكونون بالسلطة ساكتين ، لا حس ، ولا خبر .. وعندما يخرجون منها (السلطة) تظهر عبقرياتهم وأفكارهم البناءة ، ونقرأ لهم العجب العجاب من الأقوال والنظريات ، والأفكار النيرة .. على كل هذا ليس حكرا علينا نحن اليمنيين ، أظنها عالمية النشأة .. فقد استمعنا للكثير من الرؤساء الأمريكيين ، عن تعاطفهم واهتمامهم بالشعب الفلسطيني ، وأنه ظلم ، ويجب أن يحصل على حقوقه كاملة ، وكذا ، وكذا .. الخ .. لكن للأسف تلك المقولات ، لا تقال إلا بعد أن يترك البيت الأبيض ..
    ثانيا : أنا أحترم هذا الإنسان حقيقة من بين كل الإشتراكيين ، وكنت احترم سالمين يرحمه الله قبله ..
    ثالثا : هذه الجملة التي أوردتها .. ( القبيلي عبد الله والمطوع عبد المجيد ) . . هل هي من عندك ، أم من صلب المقال ؟
    شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-20
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    حنكة ودراية سياسية

    الأخ أبو قيس العلفي


    اتفاقك معي في الجزئية التي أشرت اليها خطوة في طريق الألف ميل لترويضك :):)



    الرجل ليس في حاجة لحلم ورافة المشير علي عبدالله صالح ... دع رئيسنا يتحلل تحللا نهائيا من الرمزية والزعامة والهالات الاعلامية الشبيهة بفقاعات الصابون فقد غدت أمرا غير مرغوب فيه في عصر العولمة ..... الرموز ستتهاوى تباعا ( ان عاجلا أو آجلا ) كما تهاوت رمزية صدام حسين !!!!!!:confused::confused:


    لا أعلم ولم أرى أو أسمع أن لعاب أنيس حسن يحيى قد سال وان توفرت لديك معلومات عن سيلان لعابه واجتياحه للأودية والشعاب فزودمنا بها وسنكون لك من الشاكرين .




    الأخ أبو لقمان


    كل ما جاء بين قوسين في متن المقتطفات المنقولة تعليق ساخر من عندي ولا علاقة للرجل به .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-20
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    &
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-20
  11. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1


    ههههههههههههه حلوه ترويضي ، كلمة أعادتني إلى المربع الأول ، ألا زلت تتذكرها ؟

    ماعليش أخي متشرد
    ملاحظة وليس الهدف منها التشتيت كما قد تظن وإنما استفسار حقيقي ، حول الوقت المحدد الذي سيشرفنا فيه الأخ مقهور على هذه الصفحة .

    أرى مساحة الوقت تدل على طول بال وتأني معلم يعرف كيف ومتى يزج بصنائعه .


    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-20
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كل نفس بما كسبت رهينة

    أخي أبو قيس العلفي




    لقد دافعت عنك دفاعا مستميتا في وجه مقهور ولتبديد شكوكك أكدت لك في حوارنا الجانبي انه لا يمت لي بصلة .


    على هذه الصفحة أقسم لك بالله قسما أحاسب عليه يوم القيامة أن المدعو مقهور لا يمت لي بصلة ولست أنا من يستخدم اسم مقهور في الكتابة بالمنتدى اليمني ولا أكتب بأي اسم مستعار آخر هنا سوى اسم ( المتشرد ) .


    أقسمت لك وعلى رؤوس الأشهاد وان لم تقتنع فلا مانع لدي من أن ( تخبط برأسك في الحيطه ) :):):)


    ملاحظة : المطلوب أن تدلي بدلوك في الموضوع المطروح دون ادخالنا في متاهات .



    سلام .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-21
  15. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    نعم يا عزيزي سوف تعيش اليمن تلكك الحالة المزرية الذي عهدنا منذو تحقيق الوحدة اليمنية إلى إذا حدث التغيير الأتي

    سوف تظلي المواطنة غير متساوية في اليمن إلى إذا برزت قوة سياسية موازية للسلطة في صنعاء من أبنا المحافظات الجنوبية اقصد الحزب الاشتراكي الشريك الأساسي في تحقيق الوحدة اليمنية

    2- لن يكون هناك برلمان فعال في اليمن إلى إذا كانوا الأعضاء من كافة الأحزاب اليمنية و مستمدين أرآهم من الشعب وليس من السلطة

    3- لن تنتهي الفوضى والفساد والرشوة والمحسوبية إلى إذا انفصلت الدولة عن القبيلة والعسكر عن الولاء للمشايخ

    4- لن تطوى صفحة الماضي إلى باعتراف المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي بأنهم جميعا مسئولين عن حرب 94

    5- لم نسمع عن أي دعوة صادقة للرئيس للاصطفاف الوطني منذو قيام الوحدة اليمنية
    يا ليت ما حدث في العراق يكون عبرة له

    6- لن ينكا الرئيس عن ذكر جراح الماضي إلى إذا أتخلى عنه الشعب ويصبح مواطننا عاديا

    جراح الماضي والانفصال بالنسبة للرئيس هو الشماعة الذي يعلق عليها الانتصار المزيف الذي يلجا أليه عند كل انتخابات أو إذا دعت الحاجة لذلك

    ودمت
     

مشاركة هذه الصفحة