مقتطفات لغذاء صحي

الكاتب : Dr ahmed omerawy   المشاهدات : 996   الردود : 5    ‏2003-04-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-18
  1. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    مقتطفات لغذاء صحي




    الخضروات

    لماذا نأكل الخضروات؟

    إن كثير من الناس يفضلون أكل الخضاروات لعدة أسباب، منها إما الشفقة على الحيوان او لمعتقد يعتقدونه أو أسباب مادية أو بسبب مجاعات العالم.

    ولكن أغلب الناس الذين يعتمدون على الخضروات في طعامهم ترجع لأسباب إهتمامهم بالصحة.

    أشارة البحوث بأن الأشخاص الذين يعتمدون على الخضروات في الغذاء أقل الأشخاص إصابة بأمراض القلب وإرتفاع الضغط وامراض السرطان والسكري.خاصة الذين يتناولون حمية تعتمد على الخضار فقط.

    ببساطة تخلص من تناول اللحوم ولكن الحمية التى تعتمد على الحبوب المقشورة، والسكر، ومنتجات الألبان، لا تعتمد على قاعدة صحية. ولكن يجب ان يكمن في الحمية الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.

    الشخص الخضرى:vegans

    وهي إختصار لvee-gans هذا المصطلح يطلق على الأشخاص الذين لا يأكلون لحوم أو منتجات حيوانية،ويتضمنها مشتقات الالبان (الحليب،الاجبان، الزبدة، واللبن) والبيض والعسل.

    إن بعض الخضريين من اسلوب حياتهم الإبتعاد عن أي إستخدام لجلود الحيوانات وصوفها أو الحرير الطبيعي.


    البروتين
    إن الإكثار من أكل البروتين ممكن أن يؤدي على تكوين الحصى في الكلى وإنقاص الكالسيوم في العظام.

    و جسم الإنسان يحتاج إلى القليل من البروتين، أقل مما نعتقد. إن الحمية العادية المكونة من البقوليات والتوفو والمكسرات والبذور والحبوب والخبز الأسمر الكامل كافية لتوفر للجسم ما يحتاجه من البروتين، ولكن، اذا كان جسمك في حالة بناء ،حمل لو اعمال تحتاج الى جهد عالي ,لإأكثر من اكل البقوليات ومنتجاتها.


    الكالسيوم والألبان ومشتقاتهاإشرب الحليب؟

    دائما ما نسمع هذه العبارة و أن الحليب من أهم الأغذية للمراهقين والكبار والأطفال خاصة، فأغلبنا نشاء بإعتقاد أننا نحتاج للحليب لأسنان وعظام قوية، وأن الحليب يحتوي على كالسيوم عالي وفيتامين د، ولم نهتم بالجوانب السيئة لتناول لمنتجات الحليب التي نحتاج إلى معرفتها؟؟؟؟

    إن المبيدات التي ترش على المزارع والتلوث والمضادات والهرمونات تؤثر سلبي على كمية هائلة من الماشية. هذه السموم تتراكم بشكل كبير في دهون الحيوانات. ونحن بدورنا ننقل هذه المواد السامة عن طريق التغذية من منتجات الألبان الى اجسامنا.

    أكثر من 4000 طبيب أجمعوا في لجنة طبية ذات مسؤولية طبية وجدوا أن إستخدام الحليب والألبان والزبدة والأجبان يمكن أن تؤدي إلي عدَة أمراض منها السرطان، والحساسية، و المشاكل الهضمية، وأمراض القلب.

    إذن بدون الحليب ومشتقاته كيف يمكننا الحصول على الكالسيوم لأجسامنا في الحمية الخاصة بنا؟الجواب هو الخضار ذات الاوراق الكبيرة الغامقةمثل:

    الملفوف واللفت الأخضر والقرنبيط الأخضر والـ(bok choy)

    كما يمكننا الحصول على الكالسيوم من بعض انواع الحبوب والبقوليات وبذر السمسم وعشبة البحر والتوفو ومنتجات الصويا .

    واذا كنت الى الان غير واثق من صحة هذا الكلام

    فانظر الى هذه الدراسة التي تبين كمية الكالسيوم في بعض الاطعمة :

    كمية الكالسيوم الموجودة في نصف كوب من كل من

    حليب 119ملجم

    ملفوف الأخضر 117ملجم

    كالا 135 ملجم

    القرنبيط الأخضر 55 ملجم

    بقدونس 130ملجم

    عشبة البحر 1300-500 ملجم

    توفو 100ملجم

    بدائل الألبان الصناعية
    زبدة الكرولا (carola) الغير مهدرجة

    الحلويات المثلجة الخالية من منتجات الحليب

    قشطة بدون الحليب (ساور كريم )( sour cream)

    لبن الصويا

    جبنة التوفو

    الزراعة العضوية


    المواد الحيوية organic
    المواد الغذائية الزراعية الحيوية : هي التي تنمو بدون إستخدام مبيدات وسماد كيميائي، والإكتفاء بالأسمدة العضوية من مخلفات الحيوانات.

    المبيدات الكيميائية هي: سم صنع ليرش لقتل الأحياء العضوية مثل (الحشرات) ولكن هذه المبيدات ممكن تسبب السرطان.

    قامت دراسة حديثة لعينات عشوائية من الفواكه في عدد من السوبرماركت تبين أنها مشبعة بالمبيدات الكيميائية.

    إن من المضحك أن نقول لك أنة مؤشرجيد عندما تجد فاكهة او خضرة قد اكلت منها الحشرات او بها شوائب صغيرة فهذا يدل على أنها أفضل من الفواكه أو الخضار الأخرى لان الحشرات تختار الخضرة صاحبة المواد الكيمائية القليلة.

    وايضا الفواكة والحلوة والخضروات يكون طعمها ذو مرارة بسبب المبيدات الحشرية, فالخضرة الحيوية احلى من مثيلاتها المرشوشة وتلاحظ ذلك خاصة في الجزر.

    خضروات Night shade))
    وهي الخضار التى تحتوي على مادة(glycoalkaloids) التي تزيد من تقدم حالات ألام المفاصل.

    رجوعا للدكتور نورمان وجد أن هذه الخضار تسببب إلتهاب في المفاصل بنسبة 17% من المجتمع ومن أمثلة هذه الخضار :

    البطاطس و الطماطم و الباذنجان الأسود و كل أنواع الفلفل و اليام و البطاطا الحلوة، والفلفل الأسود رغم أنه ليس من نفس الخضار.

    هناك أنواع أخرى من الخضار تساهم في ألام المفاصل بسبب حامض الأوكسالك(oxalic) يشمل الشمندر السويسرىو السبانخ الني وأوراق البنجرز

    إذا أمكن المحاولة في عدم أكل هذه الأنواع من الخضروات لمدة أسبوعين لمن يشكو من ألام المفاصل سيجد أنه من المجدي تركه.لترتاح من الألم.

    الطبخ بالضغط
    إنه خيالي! يسرع الطبخ و يساعد على طراوة الأكل وينقص من وقت الطبخ إلى80%، وأفضل ما يميز الطبخ بقدر الضغط أنه يبقي نكهة الأكل في الطعام. وهو يعتبر صحي وأمن للإستخدام.

    الطبخ بالماكرويف
    البحوث أثبتت أن جزيئات بناء الغذاء تتبدل وتتغير خصائص جزيئاته عند طبخها بالماكرويف.مما يؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في دم الأنسان و نظام جهاز المناعة.

    الأطعمة المخمرة أو (المكبوسة)
    هناك عدَة أنواع من الأطعمة المخمرة ومنها مخللات الخيار والكرنب والـ(tempen) والميسو والتماري(tamari) والصويا.

    إن هذه الأطعمة هي مفتاح للحمية لأن فيها بكتيريا مفيدة تساعد في تنظيم الغذاء كما تساعد في تنظيم الشهية ومحاربة البكتريا الضارة، بالإضافة وجود حمض اللاكتك الذي يساعد في تنظيف الكبد ويساعد في التخلص من الفضلات. بالإضافة أن المخللات تضفي قوة غذائية للطبق.

    إن الأطعمة المكبوسة في البيت لا تقارن بالتي تباع معلبة جاهزة، حيث أن المخللات الجاهزة لا تجهز بطريقة طبيعية حيث توضع في مواد كيميائية وخل ونكهة محسنة ومواد حافظة. إن الطريقة التقليدية في صناعة المخللات، توضع الخضارفي ماء مملح (ملح البحر) وتترك لعدَة أسابيع حوالي شهر حتى تجهز للأكل .

    الناس في جميع العالم لا زالوا يستخدمون هذه الطريقة لصناعة المخللات ولحماية الطعام من التلف .

    يستخدم ملعقة واحدة من المخلل للغذاء وللعشاء لتوازن الطعام لتكون وجبة كاملة.

    أما بالنسبة لتخمير الصويا تصنع بطريقة تقليدية صعبة . من منتجات الصويا المخمرة:

    الميسو- وهي عجينة طرية مالحة تعطي نكهة للحساء على شكل صلصة طرية.

    تماري- يختلف عن المخمر كيميائيا، وهو صوص الصويا المعلبة له طعم حاذق لذيذ المذاق يزيد من قيمة الشربة والأطعمة المقلقلة.

    (Tempeh)- يمكن أن يطهى بالبخار أو الشوي أو القلي وهو يناسب محبيين اللحم.

    الخبز المخمر طبيعيا
    من المفاجيء أن تسمع أن الخبز يعتبر أيضا من مسببات السرطان.

    يجب أن يتخمر الخبز بطريقة طبيعية دون وضع الخميرة وتحتاج لذلك لعدَة ساعات لتنتفخ وتتخمر قبل الخبز.إن الخبز العادي في الاسواق يحتوي على معدل عالي من الخميرة الكيميائية السريعة حتى تجعل الخبز ينتفخ في دقائق.

    هناك مقالة نشرت عام1984 م في جريدة(East West) بإسم الكاتب رونالد كوتسيش توصف لماذا تؤدي الخميرة المتعارف عليها إلى بعض الأمراض. من المعروف عندما تخمر الخميرة تتفجر جزيئات الخبز، فإن الجيزيئات التي تنتج تكون مماثلة للجزيئات المسببة للسرطان.

    رجوعا إلى الباحث الفرنسي Jean Glaude Vincent وجد أن الطاقة البيولوجية التي تصدر من العجينة المخمرة مماثلة للتي تسبب الخلايا السرطانية .

    وهناك باحثان ألماني وفرنسي وجدا أن السرعة في تخمر العجينة ترسل إشارات إلكترونية إلى الجسم لينبة بحدوث رد على هذه الإنفجارات وهو من مسببات السرطان .

    إن العجينة البلدي هي الأفضل فهي وصحية طرية ولذيذة.

    ومن المؤسف أنه الكثير من أنواع الخبز يطلق عليه الخبز الصحي والأسمر الكامل والبيتا و رقائق الخبز المالح(crackers) وجميعها تستخدم فيها الخميرة السريعة الصناعية .

    إذا لم نجد العجينة المخمرة طبيعيا ، يمكن صناعة الخبز في المنزل .توجد الطريقة في كتاب (Fresh from a vegetarian)، للمؤلفة (Meredith McCarty’s)، وقد توجد في الأماكن التي تتوفر فيها الأغذية الطبيعية ويسمى:French Meadows أو الخبز الطبيعي البلدي.

    السكر المكرر
    في كتاب ( Sugar Blues) للمؤلف (William Dufty) يبين هذا الكتاب أن أكل السكر يؤدي إلى إدمان الجسم عليه جسديا ونفسيا.

    في شهر نوفمبر من عام 1998م أصدرت مقالة من (Nutrition Action Health) تبين أن الفرد الأمريكي يستهلك أكثر من 150 باوند من السكر خلال السنة.

    إن علبة من الكولا تحتوي على 10 ملاعق شاي من السكر، و واحد كوب من صودا البرتقال يحتوي على 13 ملعقة شاى من السكر.الالبان ذات النكهات تحتوى على 5 ملاعق شاي من السكر بالنسبة لمقاس 6 أونس، و واحدة كرة من الأيس كريم يحتوى على 11ملعقة شاي من السكر.

    وهناك كتاب بعنوان (Feeding the whole family) للمؤلفة (Cynthia Lair) يشرح فيه يوضوح أضرار السكر.

    إن السكر الأبيض مكرر بطريقة لا يمكن للجسم هضمه، كما أن له أثره على الجسم كالمواد المدمنة، فإن السكر يمشي في دم الإنسان، ويعطي ردات فعل تجعل الجسم يرغب في زيادة السكر، .إنه إدمان متكرر، بالإضافة إلى أنه يؤثر في إضعاف جهاز المناعة، حيث يؤدي إلى إنقاص في عدد كريات الدم البيضاء، و التي تقوم بدورها في محاربة البكتيريا. لذلك لا تستغربوا من إصابة الأطفال بالتعب والرشح عقب حفلات الميلاد. إن نقص المناعة يؤدي أيضا إلى أمراض مزمنة مثل ألام المفاصل وأمراض القلب والسرطان. كما يسبب السكر التقلبات المزاجية، و هشاشة العظام وكسل الجسم والسمنة والسكر البولي.

    عندما تقرأ محتويات أي طعام على النشرة الملصقة بها سوف تجد أن السكر المكرر له عدة أسماء منها:

    سكر الذرة (cornsyrup).

    سكر القصب والشمندر (sucrose).

    سكر الفاكهه والعسل (fructose).

    سكر العنب (dextrose).

    سكر الشعير (maltose).

    توربيناردو (turbinado) .

    السكر البني (brown sugar).

    دبس السكر (molasses).

    ومن الطبيعي عند حذف السكر من الحمية أو النظام الغذائي فمن الضروري إنه سيتم إلغاء الحلويات الدسمة التي تؤدي إلى السمنة.

    المحليات الصناعية البديلةإتضح في الحقيقة أن المحليات الصناعية مثل السكريين(hazardous Saccharin) تسبب بعض أمراض السرطان ومن المواد المحلية مثل (Nutra sweet,Equal)، كما أن له علاقة بعدَة مشاكل صحية.

    بين الدكتور البروفيسور (ريتشارد وارتمان) في جامعة (MIT) أن الأشخاص الذين يتناولون معدل 4-5 حبوب من المحليات البديلة الإصطناعية، تكون سببا كافيا حيث تؤثر على تركيب خلايا المخ ، فمن الممكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج، التهيج الجلدي، القلق النفسي، الكابة، الصداع، و الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم. كما يزيد من شهية الأكل.

    للأسف المحليات الإصطناعية البديلة تتوفر بحوالي 1200 منتج بالإضافة لمنتجات الإفطار(كورن فلكس) وفيتامينات الأطفال، وفي الأدوية المحلاة.

    الدهونتضاف الدهون للطعام لجعله كريمي الملمس ونكهته مميزه للأكل، في الحقيقة إن الجسم يحتاج للدهون لبناء جدار الخلايا في الجسم، وتنظيم الهرمونات، ومنع الجلد من الجفاف والشعرأيضا، ولكن المفتاح هو أكل الدهون الصحيحة، إن الدهون نوعان:

    الدهون المشبعة : توجد في النارجين وفي دهون الحيوانات ومنتجات الحليب، فإن هدرجت الدهون يسبب تضيق في الشرايين مما يؤدي أمراض القلب.

    الدهون الأحادية الغير مشبعة : وهي الإختيار الأمثل الصحي، وهي توجد في الخضروات والمكسرات مثل الكانولا والسمسم وزيت الزيتون.

    في حالة إستخدام الزبدة والمرجرين، إستخدم(spectrum natural .Canola Spreed) فهي غير مهدرجة. يمكن إستخدام زيت الذرة الغير مكرر للخبز، و (Cnola) الطبيعي الخفيف للطبخ اليومي، و زيت البكر الإكسترا لزيت الزيتون للسلطات والمقلل، ويستخدم زيت السمسم لعمل المقلقل والتحميص.

    الماء
    كلنا نعلم أن شرب الماء من حوالي 8-10 كاسات يوميا، إنها نصيحة جيدة إذا كانت الماء نظيفاً، رجوعًا للدكتور أندرو ويل (Andrew well)، هناك دراسة دلت على أن حولى مليون أمريكي يشربون الماء التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية المؤدية إلى السرطان، مثال مادة الزرنيخ (arsenic) و (radon) والذي هو عنصر إشعاعي غازي، ومادة الكلور(chorine)، لذلك يقترح وضع إعادة تصفية الماء بطريقة الأسموزية (Osmosis)، أو الكربون (KDF) لتنظيف الماء.وذلك لان الاوساخ والصداء الموجود في الانابيب والسخانات تذوب في الماء الذي يمر فيها، وايضا من المهم عدم استخدام الماء الحار التي من الحنفية (الصنبور) انما يؤخذ منها ماء بارد ويسخن لاستخدامه في الطبخ او الغسيل او النقع الطعام.

    على فكرة، لقد اثبتت البحوث والدراسات ان المواد الكيمائية الموجودة في البلاستيك تذوب في القوارير مع الماء الموجودة فيها.

    الملح
    الملح الجيد ضروري لتنظيم جسم الإنسان يدخل في إتصال الأعضاء وبناء العضلات .كما يساعد في تنظيم نظام المناعة يمنع نمو البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والطفيليات ويعمل على زيادة ثبات النظام المعوي.

    فلذلك ينصح بأفضل أنواع الملح الغير مكرر مثل : ملح البحر (sea salt)، الميسو(Miso) الصويا، الجماشيوgomashio، وعدم إستخدام الملح المكرر لما يسبب أضرار على الجسم.

    المصدر: مقتبسات من مطبخ لينور الطبيعي (Lenore Natural Cisine) .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-20
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ومجهود تشكر عليه اخي الكريم ..

    هنا وجدت بعض النقاط المهمة .. نحن نكثر من استخدام الميكرويف .. سمعت عن اظراره بس الكل يستعملوه والطبخ بالضغط لانه اسرع.. وكذلك السكر المكرر نستخدمة .. الله يستر :)


    تحياتي لك دوك :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-24
  5. دكتور التريمي

    دكتور التريمي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ولقد قرأته كاملا ;)
    طبعا نبهت الى نقطة مهمه وهي ان الاكثار من الدهون الحيوانية يزيد من نسبة الاصابة بامراض الجهاز الوعائي الدموي والقلب طبعا باضافة بعض العناصر مع الخلطة من ضمنها الكسل وعدم ممارسة الرياضة.
    والسؤال : ما رأيك بالاكثار من اكل السمك (الصيد( وهل هناك فرق بين انواعه المختلفة ؟
    والحق يقال عن مدى فائدة المواضيع التى تختارها . دمت لنا في هذا المنتدى . مع محبتي .:D.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-25
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    دكتورنا الغالي التريمي :)
    بالنسبة للسمك و أهميتة في حياتنا فأرد عليك بمقال جيد يتحدث عن جزء يسير من فوائد السمك:) :



    لحم السـمك .. وقاية للقلب :

    خلال ثلاثة أيام 9 – 11 أبريل عام 2002 ، نشرت ثلاث دراسات كبيرة في ثلاث من أشهر المجلات الطبية العالمية تجمع على فوائد السمك في وقاية القلب . فقد أظهرت الدراسة الأولى التي نشرت في مجلة ( NEJM ) أن خطر الموت المفاجئ نتيجة الإصابة بجلطة قلبية ينخفض بنسبة تصل إلى 81 % عند الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام .

    وقد تابعت تلك الدراسة الحالة الصحية لـ 22 ألفا من الأطباء الذكور . وفي مقال رئيسي نشر في المجلة نفسها في العدد الصادر في 11 أبريل عام 2002 أعلن الدكتور ( روزنبرغ ) أن هذه الدراسة إضافة عظيمة للأدلة الكثيرة التي تقول : إن تناول لحم السمك قد يوفر حماية من الموت المفاجئ .

    أما الدراسة الثانية فنشرت في 10 أبريل عام 2002 في مجلة ( JAMA ) الأمريكية في جامعة هارفارد على 84 ألف ممرضة تم متابعة حالتهن الصحية لسنوات . وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي يأكلن مزيدا من لحم السمك كن أقل عرضة للإصابة بمرض شرايين القلب أو الموت بسببه . وكانت الفائدة على أشدها عند من تناول خمس وجبات من السمك في الأسبوع حيث انخفض احتمال حدوث مرض شرايين القلب بنسبة تصل إلى 36 % ، في حين قل خطر حدوث ذلك المرض بمعدل 29 % عند من كانت تتناول وجبة واحدة من السمك في الأسبوع .

    وأما الدراسة الثالثة فقد خرجت من إيطالية ونشرت في مجلة ( Circulation ) الشهيرة . وفي هذه الدراسة التي شملت أكثر من 11 ألف مريض مصاب بجلطة القلب ، تبين أن الذين كانوا يتناولون جراما واحدا من الأحماض الدهنية يوميا انخفض لديهم الموت المفاجئ بعد جلطة القلب بمعدل 41 % . وذكرت الدكتور ( ألبرت ) في نهاية بحثها أن تناول السمك ولو مرة واحدة في الأسبوع كفيل بتحقيق الفائدة المرجوة من السمك ، ولكن تناول المزيد يعطي بالطبع فائدة أكبر .


    لحم السـمك .. وقاية من سرطان البروستات :

    يقول الباحثون في معهد كارولينسكا في السويد أن على الرجال الإكثار من تناول السمك ليقوا أنفسهم شر سرطان البروستات .

    ففي دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة وأجريت على 3600 رجل سويدي ، أكد الباحثون أن الرجال الذين لم يتناولوا أي سمك على الإطلاق خلال ثلاثين عاما كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات ، فقد ارتفعت لديهم نسبة الإصابة بهذا السرطان إلى الضعفين أو ثلاثة أضعاف ، بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات معتدلة أو كبيرة من السمك .

    وقال العلماء : إن السمك الغني بالأحماض الدهنية ( OMEGA – 3 ) فعالة بصورة خاصة . وأشهر أنواع السمك الدهني هي السلمون والرنجة والماكريل والسردين ، وهي نفس الأنواع التي تفيد بشكل خاص في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية .




    و دمت ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-25
  9. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    مشكور الحبيب الدكتور احمد
    وكثر من امثالك
    انا جبت اكل النحاف واكل السمان وانت جبت الوسط
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-26
  11. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي د/ أحمد
    موضوع رائع ومفيذ أتمنى
    الصحة والعافية للجميع

    و سؤالي هل ممكن يتخمر
    الدقيق بدون إضافة الخميرة
    له ؟ وكم الوقت التقريبـــــــي
    للتخمير.. أن إضافة الخميرة
    للخبز يضايقني ويسبب لي
    الإمساك الشديد ويهمني أعرف
    حتى اجرب الخبز بدون إضافة
    الخميرة .

    وتقبل كل شكري وتقديري .
     

مشاركة هذه الصفحة