بيرل يقترح قانونا لتحرير سوريا!

الكاتب : المنصوب   المشاهدات : 270   الردود : 0    ‏2003-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-17
  1. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" أن حديث الدوائر الأمريكية الآن عن سوريا يشبه إلى حد كبير حديثها عن العراق قبل الغزو، فقد طالب "ريتشارد بيرل" أحد مهندسي الحرب على العراق بتمرير "قانون تحرير سوريا" على غرار قانون تحرير العراق الصادر عام 1998 الذي جعل تغيير النظام العراقي سياسة رسمية للولايات المتحدة.

    ونقلت الصحيفة الأمريكية في موقعها على الإنترنت الخميس 17-4-2003 عن بيرل وهو مستشار مدني للبنتاجون قوله في ندوة أقامها The American Enterprise Institute: "إن هناك طرقًا كثيرة لخوض هذه المعارك، وإنني أتمنى أن ينظر الكونجرس في مساعدة أولئك الذين يريدون تحرير سوريا من الحكم الاستبدادي لحزب البعث".

    وذكرت الصحيفة أن دراسة أمريكية دعت إلى عدم استبعاد العمل العسكري ضد سوريا، على أن يكون بصورة عاجلة وليس متأخرًا. ومن بين الموقعين على هذه الدراسة "ريتشارد بيرل"، و"إليوت أبرامز" المسئول عن الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي، و"دوجلاس فيث "وكيل وزارة الدفاع الأمريكية.

    وقالت الصحيفة: إنه مثلما كان الحال في حالة العراق فإن إسرائيل تحرض الولايات المتحدة ضد سوريا مثلما حرضتها ضد بغداد.

    ومعروف عن ريتشارد بيرل أنه كان يرأس إلى وقت قريب مجلس السياسة الدفاعية الأمريكي وهو الآن أحد أعضائه، ومع أن موقعه استشاري لا يتمتع بأي سلطات تنفيذية فإن العديد من الأوساط السياسية تؤكد أنه الشخص الأكثر نفوذًا في تخطيط الإستراتيجية الأمريكية في إدارة بوش الابن. وسبق لبيرل أن عمل عضوًا في مجلس إدارة "المعهد اليهودي لدراسات الأمن القومي"، ومديرًا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

    وفي يوليو 1996 قدّم بيرل وثيقة مكتوبة إلى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك طرح فيها سياسة خارجية إسرائيلية تطالب بنبذ اتفاقيات أوسلو وبضم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى إسرائيل بشكل نهائي. وفي يوليو 2002 اقترح بيرل في جلسة لمجلس السياسة الدفاعية تطهير قيادة الأركان الحربية الأمريكية من كل المعارضين للحرب ضد العراق، كما دعا إلى احتلال منابع النفط السعودية عسكريًّا من قبل الولايات المتحدة
     

مشاركة هذه الصفحة