فقط لأهل القلوب الحيه والضمائر المتيقظة

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 526   الردود : 9    ‏2003-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-17
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    فقط لأهل القلوب الحيه والضمائر المتيقضة

    اتقوا دعوة المظلوم


    قال عليه الصلاة والسلام "اتق دعوة المظلوم".. فالظلم كلمة تحمل في طياتها العديد من المعاني الثقيلة على النفس الإنسانية كالقهر والحرمان وبالتالي تولد الحقد والكراهية التي تؤدي إلى رغبة شديدة في الانتقام ولكن البعض يكتفي باللجوء إلى الله في اخذ حقه..

    أمام ذلك الموضوع كان ل (الرياض) وقفة مع الذين ظلموا غيرهم واصروا على أكل حقوقهم للتعرف عن قرب على بداياتهم والنتيجة التي وصلوا لها.

    انكار حقوق الناس


    يتحدث (تركي محمد) قائلاً: "استدنت من رجل مبلغ مائتي ألف ريال من اجل إتمام احد المشاريع وبعد انتهاء المدة المحددة لي لاستعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكنني قمت بطرده وانكرت انه اعطاني أي مبلغ خاصة وانه لم يأخذ مني أي إثبات".
    ويتوقف ليواصل (لم أكن اعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي فبعد مضي ثلاثة أشهر خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذلك اليوم والخسارة تلازمني، ولقد نصحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه لان ما يحدث لنا عقاب من الله ولكن مع الأسف لم استمع لها وتماديت في المكابرة حتى خسرت اعز ما ما املك ابنائي الثلاثة في حادث سيارة أثناء عودتهم من الدمام).
    ويتابع: (امام ذلك الحدث الرهيب قررت وبدون تردد إعادة الحق لصاحبه وطلب المسامحة منه حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السبع سنوات فهم كل ما بقي لدي).

    اتهام باطل


    وتقول (نورة عبدالله) استاذة جامعية ومطلقة مرتين: (حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع سنوات فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحد اقاربي والذي كان ينعم بحياة هادئة مع زوجته وأولاده الخمسة).
    وتتابع: (اتفقت مع ابن خالتي والذي كان يحب زوجة الرجل الذي قررت الزواج به على اتهامها بخيانة زوجها وبدأنا في إطلاق الشائعات بين الأقارب ومع مرور الوقت نجحنا حيث بدأت الحياة تتدهور بين الزوجين حتى وصلت إلى الطلاق) وتتوقف والدموع في عينيها.. بعد مضي سنة تزوجت المرأة برجل ذي مركز أما الرجل فقد تزوج بامرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن خالتي على هدفنا المنشود ولكن حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث أصبت بسرطان الدم، اما ابن خالتي فقد احترق مع الشاهد الثاني بسبب التماس كهربائي في الشقة التي كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية).

    خراب مزرعتي
    اما (سعد سالم) فيقول: (املك مزرعة خاصة بي وكان بجانبها قطعة ارض زراعية حاولت كثيراً مع صاحبها ان يتنازل عنها ولكنه رفض.. ويواصل قررت في النهاية الحصول على الأرض ولو بالقوة خاصة انه لا يملك أوراقا تثبت ملكيته للأرض التي ورثها عن والده، حيث ان أغلب الأهالي في القرى لا يهتمون كثيراً بالأوراق الرسمية).
    ويواصل (أحضرت شاهدين دفعت لكل واحد منهم ستين ألف ريال مقابل الشهادة أمام المحكمة انني المالك الشرعي للأرض وبالفعل بعد عدد من الجلسات استطعت الحصول على تلك الأرض التي حاولت كثيراً زراعتها ولكن بدون فائدة مع ان الخبراء وضحوا لي انها ارض صالحة للزراعة، اما مزرعتي الخاصة فقد بدأت الآفات من الحشرات الأرضية تتسلط عليها في وقت الحصاد لدرجة انني خسرت الكثير من المال اضيفي إلى ذلك الحوادث التي كنت أتعرض لها وكادت ان تودي بحياتي).
    ويواصل: (لقد قمت بإعادة الأرض لصاحبها وقد لا تصدقين إذا قلت لك ان الأرض التي لم تنتج أصبحت أفضل إنتاجا من مزرعتي اما الحشرات فقد اختفت ولم يعد لها أي اثر).

    فضيحة طالب
    ويشاركنا (حمد بدر) قائلاً: (قبل ثماني سنوات عندما كنت طالباً في المرحلة الثانوية حدثت مشاجرة بيني وبين احد الطلاب المتفوقين حيث قررت بسبب تلك المشاجرة تدمير مستقبله، ويتابع.. لا يمكن ان يسقط ذلك اليوم من ذاكرتي حيث حضرت في الصباح الباكر ومعي مجموعة من سجائر الحشيش التي كنا نتعاطها).. ويتابع: (وضعتها في حقيبة ذلك الطالب وطلبت من احد أصدقائي إبلاغ الشرطة بأن في المدرسة مروج مخدرات وبالفعل تمت الخطة بنجاح، وكنا نحن الشهود الذين نستخدم المخدرات ..منذ ذلك اليوم كنت أشاهد نتيجة ظلمي الذي صنعته بيدي فقبل سنتين تعرضت لحادث سيارة فقدت بسببها يدي اليمُنى).
    ويواصل: (ذهبت له في منزله اطلب منه السماح ولكنه رفض لانني تسببت في تشويه سمعته بين أقاربه وانه أصبح شخصاً - منبوذاً - من الجميع واخبرني انه يدعو عليّ كل ليلة لأنه خسر كل شيء بسبب تلك الفضيحة).
    ويتابع: بالإضافة إلى يدي المفقودة أصبحت مقعداً على كرسي متحرك نتيجة حادث آخر انني أعيش حياة تعيسة ومع ذلك أخاف من الموت لانني أخشى عقوبة رب العباد..

    عقاب الفشل

    وتشاركنا (مها السبيعي) قائلة: (اعمل معلمة في المرحلة المتوسطة وكان من بين الطالبات اللاتي أدرسهن طالبة تشبه ابنتي التي فقدتها في حادث سيارة وبدافع الشوق والحنين لابنتي أصبحت أعامل تلك الطالبة تماماً مثل ابنتي لدرجة ان مديرة المدرسة نصحتني بعدم إعطاء أي اهتمام زائد لتلك الطالبة أو التمييز بينها وبين صديقاتها)..
    وتواصل: (ذات يوم حدثت مشكلة بين تلك الطالبة وإحدى صديقاتها ومنذ ذلك اليوم قررت الانتقام لها وذلك عن طريق إعطاء تلك الطالبة درجات ضعيفة في الاختبارات الشهرية وأعمال السنة وبالفعل استطعت ان اجعل تلك الطالبة تعيد بسبب مادة الإنجليزي سنتين).
    وتواصل: (لقد شعرت بتأنيب الضمير عندما رأيتها تبكي بحرقة وهي تقول لصديقاتها انها متأكدة من الإجابة لقد ذهبت إليها على أمل ان تسامحني على ما فعلته بها ولكنها رفضت وبشدة وأخبرتني انها لن تسامحني ابداً).
    وتتابع: (سبحان الله بعد مضي ثلاث سنوات دارت الأيام على ابنتي بسبب ظلم إحدى معلماتها حيث أخفقت في دراستها سنتين وفي نفس مادة تخصصي ومع ذلك ارجو من الله ان يكون هذا عقابي فقط

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-17
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    من ثمار الاستغفار


    هل تريد راحة البال. وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمأنينة القلب والمتاع الحسن ؟ عليك بالاستغفار: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود: 3].

    هل تريد قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض والاوصاب ؟ عليك بالاستغفار:{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52].
    هل تريد دفع الكوارث والسلامة من الحوادث والأمن من الفتن والمحن ؟ عليكم بالاستغفار: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [لأنفال:33].

    هل تريد الغيث المدرار والذرية الطيبة والولد الصالح والمال الحلال والرزق الواسع ؟ عليكم بالاستغفار: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً} [نوح :10ـ12].

    هل تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟ عليكم بالاستغفار: {وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 58].

    الاستغفار هو دواؤك الناجح وعلاجك الناجح من الذنوب والخطايا، لذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار دائماً وأبداً بقوله: (يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة).

    والله يرضى عن المستغفر الصادق لأنه يغترف بذنبه ويستقبل ربه فكأنه يقول: يارب أخطأت وأسأت وأذنبت وقصرت في حقك، وتعديت حقوقك، وظلمت نفسي وغلبني شيطاني، وقهرني هواي وغرتني نفسي الأمارة بالسوء، واعتمت على سعت حلمك وكريم عفوك، وعظيم جودك وكبير رحمتك.

    فالأن جئت تائباً نادماً مستغفراً، فاصفح عني، وأعف عني، وسامحني، وأقل عثرتي، وأقل زلتي، وأمح خطيئتي، فليس لي رب غيرك، ولا إله سواك.

    يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
    إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
    مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

    في الحديث الصحيح : ( من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب ).

    ومن اللطائف كان بعض المعاصرين عقيماً لا يولد له وقد عجز الأطباء عن علاجه وبارت الأدوية فيه فسأل أحد العلماء فقال: عليكم بكثرة الاستغفار صباح مساء فإن الله قال عن المستغفرين {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ}[نوح :12]. فأكثر هذا الرجل من الاستغفار وداوم عليهن فرزقه الله الذرية الصالحة.

    فيا من مزقه القلق، وأضناه الهم، وعذبه الحزن، عليك بالاستغفار فإنه يقشع سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم، وهو البلسم الشافي، والدواء الكافي.














    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين.... اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين.... اللهم اهلك الكفرة والمشركين... اللهم ارنا فيهم يوم كيوم عاد وثمود .. اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ...اللهم اجعلهم هم ومن يعاونهم غنيمة للمسلمين ... اللهم دعوناك كما امرت فاستجب كما وعدت ..

    واللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-17
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أحبتي في الله

    بناءا على اقتراح من شخص كريم، جازاه الله كل خير، بأن أقوم بتأسيس مجموعة تختص ببرامج حفظ القرآن الكريم.
    و من أجل تعميم الفائدة على نطاق أوسع
    فقد كونت بفضل الله مجموعة memorizing Kor2an
    و أدعو جميع الاخوة للانضمام الى المجموعة
    نشاط المجموعة: الهدف الأساسي للمجموعة أن يلجأ اليها من يرغب في حفظ كتاب الله أو البدء في ذلك.
    مبدئيا سنتابع فيها برنامجي الحفظ، مج1 و مج2 (مع الاستمرار في ارسالها في موعدها للمجموعات الأخرى حتى يستفيد أكبر عدد من الاخوة و يستمر من لا يرغب في الاشتراك في المجموعة الجديدة في متابعة برنامجه للحفظ)
    سأتابع فيها ارسال التفسير للسور
    الأخ وليد، جازاه الله خيرا، سيقوم بالبحث عن مصدر جيد لتفسير الآيات بالانجليزية.
    الأخت غادة، جازاها الله خيرا ستقوم بنشر رسائلها لشرح أحاديث رياض الصالحين بصفة خاصة أو الأحاديث النبوية بصفة عامة.
    و المشاركة مفتوحة لكل الأعضاء و لكن في حدود مجال المجموعة (القرآن و السنة) فقط.
    لمن يريد الاشتراك ارجو أن يرسل رسالة فارغة الى memorizing-kor2an-subscribe@yahoogroups.com
    أو الدخول لموقع المجموعة على http://groups.yahoo.com/group/memorizing-kor2an و النقر على join this Group
    أو مراسلتي على بريدي tarek-tami@link.net في حالة وجود أي استفسارات أو مشاكل.

    كما ارجو منكم دعوة من أردتم للانضمام، و لكم مثل ما لهم من الأجر ان شاء الله كما أخبرنا نبينا الحبيب صلى الله عليه و سلم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-17
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ما هي أسس النضال الالكتروني وما هي كيفيته وهل توجد
    مواقع تساعد في ذلك؟

    السؤال

    د. رامي ديابي:

    تنقسم أساليب النضال والجهاد الإلكترونى أساليب الجهاد
    الإلكترونى

    - توضيح الحقائق من خلال غرف الدردشة ومجموعات الحوار

    وقد بدأ بعض الشباب الواعي يدرك أهمية الإنترنت في دعم
    الانتفاضة الفلسطينية، داعيا -عبر غرف الدردشة هذه- مَن
    لدية فضل وقت لإيقاظ الغافل، وإفاقة مدمني الدردشة
    الفارغة، وتكوين لوبي يوقظ روح الجهاد في الأنفس.

    وقد كان هذا الجهاد فى محورين الأول يعنى بمجموعات
    النقاش الأجنبية وتوضيح الحقائق وتبناها العديد من العرب
    الدارسين بالدول الغربية والمهاجرين من أصول عربية ومن
    يجيد اللغات الأجنبية.

    المحور الثانى من خلال ساحات النقاش العربية والتى من
    خلالها تم تبادل الآراء ووجهات النظر وشرح أساليب الجهاد
    الإلكتروني وكيفيته والدعوة إليه.

    - استخدام البريد الإلكتروني والقوائم البريدية Mailing
    Lists

    نوع آخر من الجهاد الإلكتروني هدفه التوضيح للرأي العام
    العالمى والمشاركة فى الدخول على المواقع التي تقوم بعمل
    استطلاعات رأي تستهدف من ورائها اتهام الفلسطينيين
    بالمسئولية عما يسمونه "العنف" في فلسطين؛ حيث نشر موقع
    "تايم وارنر" على سبيل المثال استطلاعا حول: "من المسئول
    عن تصاعد العنف في فلسطين" ولوحظ أن أغلبية المصوتين
    ذكروا أن إسرائيل هي السبب، ثم فطن اليهود لذلك كعادتهم
    فى تزييف الحقائق وتدخلوا بقوة فتحولت النتائج -حتى ظهر
    اليوم الأحد - إلى 58% قالوا: إن الفلسطينيين سبب العنف
    و40% قالوا إسرائيل والباقي لا يدري.

    فكان دور البريد الإلكتروني للتعبئة ودعوة المواقع
    والبوابات ثنائية اللغة Bilingual Portals لتنشر
    الاستطلاعات والأخبار، وتفتح الحوارات، وتتلقى المساهمات
    وغيرها؛ مما تتيحه شبكة الإنترنت من إمكانات، بالإضافة
    إلى شن حرب إلكترونية عبر الإنترنت على اليهود وأشياعهم
    وشرح طرقها وأساليبها وإرشاد مستخدمي الإنترنت إلى
    البرامج اللازمة لها وكيفية الحصول عليها مجانا مما كان
    السبب فى مهاجمة وتأثر أكثر من 14 موقع رسمي إسرائيلي
    وتعطلها عن العمل مثل موقع جيش الدفاع الإسرائيلي " أى
    دفاع " ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي والكنيست وغيرها.

    وفي هذا الصدد قام بعض الشباب بكتابة رسائل حماسية،
    ودارت بدورة البريد الإلكتروني آلاف الرسائل تحمل توصية
    بالتمرير إلى الآخرين وتحرّض على الجهاد، وتدعو إلى
    التضامن والتكاتف، وجمع التبرعات، وتستنهض الهمم، وتدعو
    إلى المقاطعة الاقتصادية، خاصة بالنسبة للبضائع
    الإسرائيلية والأمريكية، وتبارك الانتفاضة، وتدعم جهاد
    حزب الله وحماس، والأمثلة أكثر من أن تحصى.

    ومن أبرز هذه الرسائل الإلكترونية رسالة تدعو إلى
    التوقيع على عريضة لتُقدّم إلى مكتب منظمة حقوق الإنسان
    في دولة الإمارات العربية، بالتعاون مع 70 مكتب آخر من
    مكاتب المنظمة في بلدان أخرى مثل مصر والكويت ولبنان
    وغيرها، ثم ترفع بعد ذلك إلى كوفي عنان -سكرتير عام
    الأمم المتحدة- تدعوه لوقف المجاز الإسرائيلية للشعب
    الفلسطيني فورا، وبدء تحقيق دولي حولها، وقد وقّع بالفعل
    على العريضة الآلاف عن طريق التمرير.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-17
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    المبشرات بانتصار الإسلام كثيرة، منها مبشرات في القرآن الكريم، ومبشرات في السنة الصحيحة، ومبشرات على أرض الواقع الذي نحياه رغم كل ما يتعرض له المسلمون الآن، والمهم أن نفي بعهد الله حتى يفي الله لنا، وننصر الله لينصرنا.

    يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
    يَتحدَّث كثير من الدعاة عن آخر الزمان، وعن أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة، حدِيثًا يُوحي مُجْمَله أنَّ الكفر في إقبالٍ، وأن الإسلام في إدْبارٍ، وأن الشرَّ يَنتصر، والخير يَنهزم، وأن أهل المُنكر غالبون، وأهلَ المعروف ودُعاته مَخذولون.
    ومعنى هذا: أنْ لا أملَ في تغييرٍ، ولا رجاءَ في إصلاحٍ، وأننا ننتقل من سيِّئ إلى أسوأ، ومن الأسوأ إلى الأشد سوءًا، فما من يوم يمضي إلا والذي بعدَه شرٌّ منه، حتَّى تقوم الساعة.

    وهذا لا شكَّ خطأ جسيم، وسوء فهم لِمَا ورَد من بعض النصوص الجزئية، وإغفال للمبشرات الكثيرة الناصعة القاطعة، بأن المستقبل للإسلام، وأن هذا الدين سيُظهِرُه الله على كل الأديان، ولو كَرِه المشركون.

    لِهذا كان من اللازم أن نَتحدَّث عن هذه (المبشرات)، ونُشيعُها بين المسلمين، حتى نَبعَث الأمل المُحرِّك للعزائم، ونَهزم اليأس القاتل للنفوس.
    وهذه المبشرات كثيرة والحمد لله، بعضها مبشرات نَقليَّة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية.
    وسنَتحدَّث عن كل واحدة من هذه المبشرات بما يفتح الله

    أولا : المبشرات من القرآن
    أما القرآن فحسبنا قول الله تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) (التوبة: 33).
    وقد تكررت هذه الآية بهذه الصيغة مرتين، في التوبة وفي الصف، وفي سورة الفتح (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدًا) (الفتح: 28).

    فهذا وعد من الله تعالى بظهور دين الحق - الإسلام - على الدين كله، أي على الأديان كلها، وكان وعد الله حقًا، فلن يخلف الله وعده، ولا زلنا ننتظر تحقيق هذا الوعد: غلبة دين الإسلام وظهوره على جميع الأديان سماوية أو وضعية.

    ونضيف إلى ذلك قوله تعالى في محاولات أهل الكفر النيل من الإسلام، وعرقلة تقدمه وانتشاره: (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) (الصف: 8).
    (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) (التوبة: 32).
    والتعبير القرآني يسخر من هؤلاء حين يشبه محاولاتهم في إطفاء نور الإسلام، كالذي يحاول أن يطفئ الشمس بنفخة من فيه، كأنما يحسبها شمعة ضئيلة من شموع البشر.

    وبشارة قرآنية أخرى، وهي قوله تعالى: (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون) (الأنفال: 36).

    ثانيا: المبشرات من السنة
    وأما المبشرات من الحديث فحسبنا منها هذه الأربعة: .
    1-ما رواه مسلم في صحيحه وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه وأحمد عن ثوبان أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله زوى لي الأرض - أي جمعها وضمها - فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها. . . " الحديث (رواه مسلم برقم -2889-، وأبو داود -4252-، والترمذي -2203- وصححه، وابن ماجه -3952-، وأحمد 5/278، 284).

    وهو يبشر باتساع دولة الإسلام، بحيث تضم المشارق والمغارب، وهذا لم يتحقق من قبل بهذه الصورة، فنحن بانتظاره كما أخبر الصادق المصدوق.

    2ـ ما رواه ابن حبان في صحيحه: "ليبلغن هذا الأمر - يعني الإسلام - ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز، أو بذل دليل، عزًا يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل الله به الكفر" (ذكره الهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان -1631، 1632).

    فإذا كان الحديث السابق يبشر باتساع دولة الإسلام، فهذا يبشر بانتشار دين الإسلام، وبهذا تتكامل قوة الدولة وقوة الدعوة، ويتحد القرآن والسلطان.
    3ـ ما رواه أحمد والدارمي وابن أبي شيبة والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، عن أبي قبيل قال: كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاص، وسئل: أي المدينتين تفتح أولاً: القسطنطينية أو روميَّة؟ فدعا عبد الله بصندوق له حَلَق قال: فأخرج منه كتابًا قال: فقال عبد الله: بينما نحن حول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نكتب، إذ سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أي المدينتين تفتح أولاً: قسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مدينة هرقل تفتح أولاً" يعني قسطنطينية (رواه أحمد برقم -6645- واللفظ له، وقال شاكر: إسناد صحيح، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/219: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح، غير أبي قبيل وهو ثقة، والدارمي برقم -493- وابن أبي شيبة والحاكم 3/422، 4/508 وصححه ووافقه الذهبي، وذكره الألباني في الصحيحة برقم -4).

    ورومية هي ما ننطقها اليوم: "روما" عاصمة إيطاليا.
    وقد فتحت مدينة هرقل، على يد الشاب العثماني ابن الثالثة والعشرين: محمد بن مراد والمعروف في التاريخ باسم "محمد الفاتح" فتحها سنة 1453م.
    وبقى فتح المدينة الأخرى: رومية، وهو ما نرجوه ونؤمن به.

    ومعنى هذا أن الإسلام سيعود إلى أوربا مرة أخرى فاتحًا منتصرًا، بعد أن طرد منها مرتين: مرة من الجنوب، من الأندلس، ومرة من الشرق بعد أن طرق أبواب أثينا عدة مرات. وظني أن الفتح هذه المرة لن يكون بالسيف، بل سيكون بالدعوة والفكر.

    4ـ ما رواه أحمد والبزار - الطبراني ببعضه - عن النعمان بن بشير عن حذيفة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا (الملك العاض أو العضوض: هو الذي يصيب الرعية فيه عسف وتجاوز، كأنما له أسنان تعضهم عضًا)، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها. ثم تكون ملكًا جبرية (ملك الجبرية: هو الذي يقوم على التجبر والطغيان).، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها. ثم تكون خلافة على منهاج النبوة" ثم سكت (أحمد في مسند النعمان بن بشير 4/273 من طريق الطيالسي، وأورده الهيثمي في المجمع 5/188، 189، وقال: رواه أحمد والبزار أتم منه، والطبراني ببعضه في الأوسط ورجاله ثقات، وهو في -منحة المعبود- برقم -2593-، وفي كشف الأستار عن زوائد البزار، برقم -1588- وصححه الحافظ العراقي في كتابه: محجة القرب إلى محبة العرب وذكره الألباني في: الصحيحة برقم -5).

    إن فتح رومية وانتشار الإسلام حتى يبلغ ما بلغ الليل والنهار، واتساع دولة الإسلام حتى تشمل المشرق والمغرب، إنما هو ثمرة لغرس، ونتيجة لمقدمة، هي عودة الخلافة الراشدة، أو الخلافة المؤسسة على منهاج النبوة بعد بقاء الملك الجبري، والملك العاض، أو العضوض ما شاء الله أن يبقيا من القرون.
    إن بعد الليل فجرًا، وإن مع العسر يسرًا، وإن المستقبل للإسلام، وقد بدت بشائر الفجر، والحمد لله.
    ومن هذه البشائر: .

    1ـ ظهور الصحوة الإسلامية، التي أعادت للأمة الثقة بالإسلام، والرجاء في غده، وقد أقلقت أعداء الإسلام في الداخل والخارج. وهي جديرة أن تقود الأمة إلى مواطن النصر، إذا قدر الله لها أن يتولى زمامها المرشدون الراشدون، من أولي الأيدي والأبصار، الذين آتاهم الله الفقه في سنن الله، والفقه في دين الله، والحكمة في النظر، والحكمة في العمل (ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) (البقرة: 269).

    2ـ انهيار الأنظمة الشمولية، وخصوصًا الشيوعية التي زعمت يومًا أنها ستغزو العالم، وترث الأديان، وتهزم الفلسفات، والتي لقيت أولى هزائمها على أيدي إخواننا المجاهدين في أفغانستان، والذين انتصروا بأسلحتهم العتيقة على أعتى دولة ملحدة في التاريخ.
    لقد سقطت قلاع الشيوعية واحدة بعد الأخرى، بدءًا بالاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية، وانتهاء بألبانيا.
    والبقية تأتي، سيمحق الباطل، وينتصر الحق (ويومئذ يفرح المؤمنون. بنصر الله) (الروم: 4،5)
    والله أعلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-17
  11. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله




    بارك الله فيك أخي وجعلها الله في ميزان حسناتك








    إن شاء الله سنشترك في المجموعه







    ولك خالص التحيه والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-18
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    وأكرمك الله ببشارة الجنة ورؤية نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-19
  15. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    آمين اللهم آمين





    يارب اسمع منه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-19
  17. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    حدائق غناءة

    من الظلم الى الأستغفار الى مشروع حفظ القرىن الى النضال الألكتروني الى مبشرات النصر
    وكلها تنبع من نفس المعين معين حبك للخير وحرصك على نفع اخوانك
    وتصب في قلوب محبة للخير وكما وصفتها حية
    كل التحية والتقدير يارائع
    ملحوظة: اخي الأعمى) عن كل مايغضب الله
    وانا اؤمن على دعاء اخي الصراري
    امين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-19
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اختي الغالية الأستاذ هدية ..
    روحك الفياضة بكرم المشاركة والتنشيط ومحطات التأمل
    تستحق كل التقدير والتحية ..
    وعذراً للحروف أن لم توفي هذا الجهد الكريم ..

    اسال الله لك الجنة ..
    ان تدخلني ربي الجنة ...
    هذا أقصى ما أتمنى
    وتهب لي الدرجات العلياء
    ياذى المنه يااااارب
     

مشاركة هذه الصفحة