تاريخ الأعتداءات على القدس

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 439   الردود : 4    ‏2003-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-17
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0

    تقرير الاعتداءات التي تعرض لها المسجد الأقصى المبارك

    منذ احتلاله ووقوعه تحت الاحتلال عام 1967 حتى سنة 2000م

    مقدمة

    قامت مؤسسة الأقصى بنشر هذه الاعتداءات لتبين للعالم ما تعرض له المسجد الأقصى وكيف أن السلطات الصهيونية تعمل وتخطط لطمس الهوية الإسلامية للمسجد الأقصى المبارك لكي يتسنى لهم بناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى , ولكي يرى ويعرف المسلمون أن المؤسسات "الإسرائيلية" ما توقفت قط عن انتهاكهم لحرمة مسجدنا المبارك وأن تخطيطهم جاري لهدمه بحفر الأنفاق تحته حتى تتصدع جدران مبانيه المختلفة وقد وصلوا بالحفر إلى تحت مبنى مسجد قبة الصخرة المباركة , والمتأمل لتواريخ الاعتداءات يلاحظ أن هناك مخططاً يجري العمل به برعاية سلطات الاحتلال , حتى لو أن بعض الاعتداءات كان يظهر بشكل فردي , ولكن الحكومات "الإسرائيلية" كانت تحمي هذا الفرد بطريقة أو بأخرى بادعاء أنه مجنون أو أن له الحق أو أن المسلمون هم المستفزون ... الخ .

    التاريخ
    الاعتداءات والانتهاكات

    7/6/1967م
    الجنرال موردخاي غور في سيارة نصف مجنزرة يستولي على الحرم الشريف في اليوم الثالث من بداية الحرب.

    7/6/1967م
    صادرت السلطات "الإسرائيلية" إثر احتلالها للجزء الشرقي من القدس عام 1967 مفاتيح باب المغاربة ولم تعدها حتى الآن.

    9/6/1967م
    تعطلت صلاة الجمعة في الحرم القدسي إثر الاحتلال وكانت هذه أول مرة تتعطل فيها شعائر الصلاة منذ تحرير صلاح الدين للقدس من الصليبيين في عام 1187 ميلادي ،وتكرر هذا الأمر يوم الجمعة 19 تشرين الأول 1990 حينما أضطر أئمة المسجد إلى تأخير صلاة الجمعة لمدة ساعة بسبب منع القوات الإسرائيلية المصلين من الوصول للأقصى

    15/6/1967م
    الحاخام شلومو غورن "الحاخام الأكبر للجيش "الإسرائيلي" وخمسون من أتباعه يقيمون صلاة دينية في ساحة الحرم الشريف"الحاخام غورن يقول:"إن بعض أقسام منطقة الحرم ليست من أقسام جبل الهيكل ولذلك فإن تحريم الشريعة اليهودية لا يشمل تلك المناطق ،ويقول إنه توصل إلى تلك النتائج بعد القيام بقياسات وشهادات تستند إلى علم الحفريات.

    15/7/1967م
    محكمة الاستئناف الشرعية الإسلامية ترفض طلبا لمؤسسة ماسونية أمريكية من أجل بناء هيكل سليمان في منطقة الحرم بكلفة 100 مليون دولار.

    22/8/1967م
    الرئاسة الروحية لليهود تضع إشارات خارج منطقة الحرم بموجب تعاليم الشريعة اليهودية حول منع اليهود من دخول الحرم.

    10/9/1967م
    المسلمون يحتجون على إلغاء الرسوم المفروضة على الزوار عند دخول الحرم وزارة الحرب "الإسرائيلية" تعلن أن إدارة الوقف الإسلامي تستطيع أن تجمع رسوم زيارة للمساجد فقط.

    15/4/1969م
    المستشار القانوني للمحكمة "زفي بارليف" وبناء على أمر مؤقت ضد وزير الشرطة "شلومو هليل" يوضح أن اليهود يجب أن لا يسمح لهم بالصلاة في منطقة الحرم.

    16/6/1969م
    استولت السلطات الاحتلال على الزاوية الفخرية التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من ساحة المسجد.

    24/6/1969م
    استولت القوات الاحتلال على المدرسة التنكزية التي تعرف بالمحكمة وتقع عند باب السلسلة ويستخدمها الجنود موقعا عسكريا لهم.

    21/8/1969م
    اقتحم الإرهابي "دنيس دوهان" ساحات الحرم وتمكن من الوصول إلى المحراب وإضرام النار فيه في محاولة لتدمير المسجد،وقد أتت النيران على مساحة واسعة منه إلا أن المواطنين العرب حالوا دون امتدادها إلى مختلف إنحاء المسجد.

    23/8/1969م
    اعتقال سائح أسترالي ،من أعضاء - كنيسة الله - بتهمة تدبير حادث الحرق.

    16/9/1970م
    محكمة العدل العليا تقرر أنه لا سلطة قضائية لها في الأمور التي تتعلق بحقوق ومطالب مختلف الهيئات الدينية ،ولذلك لا تتدخل في قضية منع الحكومة لليهود من إقامة الصلاة في الحرم.

    28/1/1976م
    القاضية "دوث أود" من المحكمة المركزية "الإسرائيلية" تقرر أن لليهود الحق في الصلاة داخل الحرم.

    1/2/1976م
    وزير الشؤون الدينية "اسحق رافائيل" يقول:إن الصلاة في منطقة الحرم هي مسألة تتعلق بالشريعة اليهودية وهي ليست من اختصاصة .

    1/7/1976م
    ردت المحكمة المركزية في القدس قرار القاضية "اود" الصادر في 30/1/1976،وقررت أن محاولة الشبان الثمانية لإقامة الصلاة في الحرم جرت بصورة تظاهرية وأنهم مذنبون في طريقة تصرفهم.

    25/3/1979م
    انتشار شائعات حول اعتزام جماعة من أتباع كهانا ،وطلاب مدارس دينية إقامة الصلاة في الحرم يؤدي إلى تجمع حوالي ألفين من الشباب العرب المسلمين بالهراوات والحجارة في ساحة الحرم ،ورجال الشرطة يقومون بتفريقهم.

    3/8/1979م
    تقديم طلب إلى المحكمة العليا لإلغاء المنع المفروض على تأدية الصلاة في الحرم،على ضوء المادة الثالثة من القانون الجديد الذي صدر بشأن القدس،والتي تؤكد حرية الوصول إلى الحرم.

    14/8/1979م
    حاولت جماعة "غورشون سلمون" المتطرفة اقتحام المسجد،إلا أن المواطنين تصدوا لها وأفشلوا المحاولة وعمل المتطرف "مائير كهانا" وجماعته على تكرار المحاولة بدعم من قوات كبيرة من رجال الشرطة ،إلا أن أكثر من عشرين ألف مواطن تصدوا لهم وخاضوا مع الجنود مواجهات ضارية للدفاع عن الحرم سقط خلالها العشرات من الجرحى .

    11/11/1979م
    أطلقت الشرطة "الإسرائيلية" وابلا كثيفا من الرصاص على المصلين المسلمين مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح.

    19/4/1980م
    عقد الحاخامات اليهود مؤتمرا عاما لهم في القدس المحتلة خططوا خلاله للسيطرة على المسجد الأقصى.

    13/1/1981م
    أقتحم أفراد حركة أمناء جبل الهيكل الحرم القدسي الشريف يرافقهم الحاخام "موشي شيغل" وبعض قادة حركة هاتحيا،وأرادوا الصلاة وهم يرفعون العلم "الإسرائيلي" ويحملون كتب التوراة.

    7/5/1981م
    محاولة 25 شخصا يهوديا من المتطرفين الدخول لساحات الحرم القدسي الشريف ، منعهم من الدخول حراس الحرم الشريف ،وضابط شرطة الحرم .وبقي المتطرفون خارج باب المغاربة وبعدها انضم إليهم فوج آخر وقاموا بإثارة الضجيج والصياح ثم قاموا بالصلاة هناك.

    28/8/1981م
    الإعلان عن اكتشاف نفق يمتد من أسفل الحرم القدسي يبدأ من حائط المبكى ،وقد طلب كل من وزير الأديان السابق "أهارون أبو حصيرة" ووزير الحرب "أرئيل شارون" إحاطة الموضوع بسرية تامة ،وقالت التقارير إن السرداب قام بحفرة حاخام حائط المبكى وعمال من وزارة الشؤون الدينية ، وكان العمل قد بدأ قبل شهر وكبير الحاخامات "شلومو غورن" يأمر بإغلاق الممر نظراّ لحساسية الموضوع.

    29/8/1981م
    حذر البروفيسور "يغئال يادين" عالم الآثار "الإسرائيلي" من الحفريات أسفل الحرم القدسي.

    31/8/1981م
    استمرار الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك تؤدي إلى تصدع خطير في الأبنية الإسلامية الملاصقة للسور الغربي .

    3/9/1981م
    لجنة إعمار المسجد الأقصى تعتزم بناء حائط خراساني ببئر قايتباي نظراّ لعدم قيام السلطات "الإسرائيلية" بالوفاء بوعدها بإغلاق البئر تماما بل أبقت على فتحتين تمكن اليهود من مراقبة البشر.

    24/2/1982م
    قام رئيس مجموعة أمناء جبل الهيكل "غوشون سلمون" باقتحام ساحة المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة والشعائر الدينية.

    2/3/1982م
    قامت مجموعة من المتطرفين اليهود من مستوطني كريات أربع مزودة بالأسلحة النارية بمحاولة اقتحام المسجد الأقصى من باب السلسلة بعد أن اعتدت على الحارسين.

    8/4/1982م
    العثور على طرد يحتوي على قنبلة وهمية ورسالة تهديد عند باب الحرم الشريف، اشتملت القنبلة الوهمية على جهاز توقيت وراديو ترانزستور وقد وقعت الرسالة من قبل ما يسمى روابط القرى وحركة الحاخام "كهانا" و"أمناء جبل الهيكل".

    11/4/1982م
    اعتداء آثم على المسجد الأقصى المبارك يقوم به أحد الجنود الصهاينة ويدعى "هاري غولدمان" ، إذ قام الجندي المذكور باقتحام المسجد الأقصى ،وأخذ يطلق النيران بشكل عشوائي مما أدى إلى استشهاد مواطنان وجرح أكثر من ستين آخرين .وقد أثار هذا الحادث سخط المواطنين ،و أدى إلى اضطرابات عنيفة في الضفة الغربية وغزة وردود فعل عالمية غاضبة ضد الاحتلال .

    12/5/1982م
    مراقب بلدية القدس الغربية يدخل المسجد الأقصى بمساعدة الشرطة للتأكد من ادعاءات عضو الكنيست "غيئولا كوهين" حول وجود أبنيه غير قانونية في المسجد الأقصى حيث طالبت بناء على مزاعمها بفرض حظر على أعمال البناء والترميم في المسجد الأقصى .

    20/5/1982م
    تسلم المسؤولون في الأوقاف الإسلامية بواسطة البريد إنذارا نهائيا من المنظمات الصهيونية تطالبهم فيه بالسماح لليهود بأداء الطقوس في المسجد الأقصى وإلا سيعرضون أنفسهم للقتل.

    7/7/1982م
    الهيئة الإسلامية تتلقى رسالة تهديد موقعة من ما يسمى بالدوريات الخضراء وحركة كاخ ومرفقة بحوالة بنكية بقيمة ليرة من بنك لئومي.

    25/7/1982م
    اعتقال "يويئل ليرنر" أحد نشطي حركة كاخ بتهمة التخطيط لنسف أحد المساجد في ساحة الأقصى ،و أدين هذا في 6/10/1982 بتهمة التخطيط لنسف مسجد الصخرة.

    20/01/1983م
    تشكيل حركة متطرفة في "إسرائيل وأمريكا" مهمتها إعادة بناء جبل الهيكل في موقع المسجد الأقصى ،وقد ذكرت مجلة "اكزوكوتيب انتيليجانت ريبورت"الأمريكية أن هذه اللجنة تشكلت تحت اسم "كيرن هارهبيت"

    10/03/1983م
    قامت الشرطة باعتقال مجموعة من اليهود تتكون من 40 شخصية بتهمة التخطيط لدخول الحرم بالقوة ،وكانت الشرطة قد اكتشفت أربعة من اليهود المسلحين يحاولون اقتحام الممر الأرضي المعروف باسطبلات الملك سليمان ،ويعملون بموجب تقارير المخابرات ،وقام رجال الشرطة بمحاصرة بيت الحاخام" يسرائيل اريئيل" الرئيس السابق لسكان يميت المتدينين والرجل الثاني في قائمة "مئير كهانا" لانتخابات 1981 وهناك تم اعتقال الآخرين .ولدى تفتيش بيت "ارئيل" وبيوت أتخرين اكتشفت مجموعة من الأسلحة ورسومات لجبل الهيكل.

    10/03/1983م
    إلقاء القبض على مجموعة يهودية متطرفة حاولت في الليل اقتحام الحرم القدسي الشريف من طرفة الجنوبي الاستيطان فيه ،وكان بعض أفراد المجموعة مدججين بالسلاح ويرتدون الزي العسكري "الإسرائيلي" ،ويحملون معاول و أكياس مليئة بالمتفجرات ،وقد ذكر أن هؤلاء من مستوطني كريات أربع وطلاب مدرستها الدينية وهم أعضاء في حركة كاخ التي يتزعمها "مئير كهانا" ،وذكر راديو إسرائيل أنه وجد بحوزة أفراد المجموعة بعض المواد الغذائية والملابس التي تمكنهم من البقاء فترة طويلة داخل المسجد الأقصى ،و أضاف أن أفراد المجموعة كانوا مزودين بالأسلحة الرشاشة التي يستخدمها الجيش "الإسرائيلي" من طراز عوزي وبنادق من طراز(إم/16)ومسدسات.

    11/03/1983م
    إحباط محاولة لاقتحام الأقصى من قبل متطرفين يهود أرادوا احتلاله وقبة الصخرة و إقامة مركز للدراسات الدينية.

    12/03/1983م
    اكتشاف عدة فتحات جديدة تحت الحائط الجنوبي لمسجد الأقصى ،حيث يعتقد أن المتطرفين اليهود قاموا بحفرها أثناء محاولتهم اقتحام الحرم الشريف.

    03/04/1983م
    مجموعة ما يسمى "بأمناء جبل البيت " توجه دعوة لإقامة تجمع داخل باب المغاربة قرب ساحة المبكى .

    16/04/1983م
    اعتزمت جماعة ما يسمى "بأمناء جبل الهيكل"-ضمن منشورات ألصقتها على الجدران -الدخول للأقصى لتأدية ما يسمى "صلاة عيد الاستقلال"

    13/05/1983م
    جماعة من المتطرفين المسماة:"أمناء جبل الهيكل"يؤدون الصلاة أمام باب المغاربة قرب المسجد الأقصى المبارك ،وقد سمح لهؤلاء بتادية الصلاة بناء على قرار من محكمة العدل العليا "الإسرائيلية".

    24/03/1984م
    حركة متطرفة تطلق على نفسها ما يسمى "بمخلصي الحرم"تعتزم إقامة صلوات عيد الفصح ،وتقديم القرابين في الحرم الشريف ،وذكر التلفزيون "الإسرائيلي" أن هذه الحركة أبلغت رئيس الوزراء ووزراء الداخلية و الأديان بذلك.

    29/03/1984م
    انهيار الدرج المؤدي إلى مدخل المجلس الإسلامي الأعلى ،حيث اكتشفت ثغرة طولها ثلاثة أمتار وعرضها متران وعمقها أكثر من عشرة أمتار ،تؤدي إلى نفق طويل شقته دائرة الآثار "الإسرائيلية" بمحاذاة السور الغربي الخارجي للمسجد الأقصى ،وتمتد من باب المغاربة حتى باب المجلس الذي يضم مكاتب دائرة الأوقاف العامة ،مما هدد عمارة المجلس الإسلامي الأعلى بالسقوط.

    23/04/1984م
    أفراد حرس الحدود الذين جيء بهم لتشديد الحراسة ومنع اعتداءات المتطرفين اليهود على المسجد الأقصى يجوبون الحرم وساحاته وهم يحملون السلاح في أوقات الصلاة وغيرها ،ويقومون بتصرفات لا تتناسب وقدسية المسجد الأقصى كمكان عبادة، والحفريات التي تجري بمحاذاة سور المسجد الأقصى الغربي قد أثرت على أساسا العمارات الإسلامية الأثرية الموجودة فوقها ،مما أدى إلى تشقق العمارات وتشقق جدرانها ،ومن ضمن هذه العمارات عمارة دائرة الأوقاف الإسلامية.

    21/08/1985م
    سمحت الشرطة "الإسرائيلية" للمتطرفين اليهود بأداء الطقوس في المسجد الأقصى إذا طلب عشرة منهم ذلك.

    04/08/1986م
    عقد عدد من الحاخامات اجتماعا خاصا قرروا فيه بصورة نهائية السماح لليهود بأداء الطقوس في المسجد الأقصى كما قرروا إنشاء كنيس يهودي في إحدى ساحاته.

    02/07/1988م
    حفرت وزارة الأديان "الإسرائيلية" نفقا بالقرب من باب الغوانمة.

    09/08/1989م
    سمحت الشرطة "الإسرائيلية" بإقامة صلوات للمتدينين اليهود على أبواب الحرم القدسي الشريف وذلك للمرة الأولى رسميا.

    08/10/1990م
    ارتكبت القوات "الإسرائيلية" مجزرة داخل المسجد ،مما أدى إلى استشهاد 22 مصليا و إصابة اكثر من 200 بجراح.

    19/09/1990م
    قامت مجموعة من المتطرفين اليهود بجولة في ساحات المسجد الأقصى وذلك بمناسبة بدئ السنة العبرية ،وقام أحد اليهود بالنفخ في البوق الذي كان بحوزته بالقرب من باب الرحمة.

    08/12/1990م
    سمحت الشرطة "الإسرائيلية" لعشرة متطرفين من أعضاء حركة كاخ العنصرية بالدخول إلى ساحة الحرم القدسي حيث قاموا باستعراض استفزازي ورددوا شعارات ضد العرب والمسلمين.

    27/12/1990م
    حاولت مجموعة من عشرة أفراد من حركة أمناء جبل الهيكل يتزعمها رئيس الحركة "غوشون سلامون "الدخول إلى الحرم القدسي رغم وجود قرار من الشرطة بمنع الزيارة.

    02/04/1992م
    تجمع حوالي خمسين عنصرا عند مدخل المسجد الأقصى ورفعوا شعارات تدعوا إلى إعادة بناء الهيكل مكان المسجد الأقصى .

    13/07/1994م
    دخلت مجموعة من ستة أشخاص من المتطرفين الساعة الثامنة والنصف صباحا وتجولوا في ساحات الأقصى المبارك وغادروا الساعة الحادية عشرة والنصف.

    13/07/1994م
    دخل متطرفان إلى ساحات الحرم القدسي الشريف الساعة الثانية بعد الظهر عن طريق باب المغاربة وخرجوا أيضا عن طريق باب المغاربة .

    16/07/1994م
    دخل متطرفان إلى ساحات الحرم القدسي الشريف الساعة الثانية بعد الظهر عن طريق باب المغاربة وخرجوا أيضا عن طريق باب المغاربة .

    07/07/1996م
    حفريات "إسرائيلية" خطيرة تؤدي إلى اهتزازات في الحائط الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى.

    14/07/1996م
    متطرفون يهود يطالبون نتنياهو بتقسيم الحرم القدسي الشريف.

    24/09/1996م
    فتح نفق تحت السور الغربي للأقصى

    04/10/1996م
    وضع الحواجز العسكرية على مداخل الأقصى ،ومنع الشبان الذين تقل أعمارهم عن "35"سنة من الوصول للصلاة في المسجد الأقصى .

    28/01/1997م
    استمرار الحفريات "الإسرائيلية" من الجنوب الغربي للمسجد الأقصى باتجاه الغرب بارتفاع 6-9 أمتار.

    11/03/1997م
    المستشار القضائي للحكومة "الإسرائيلية" يصدر قراراّ يسمح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى بعد التنسيق مع الشرطة "الإسرائيلية".

    01/04/1997م
    استغلال "إسرائيل" فرصة حفر مجاري من أجل القيام بحفريات جديدة قرب حائط المبكى.

    12/04/1997م
    جماعة يهودية تخطط لإقامة الصلوات في المسجد الأقصى .

    24/04/1997م
    جماعة جبل الهيكل تعتزم الصلاة في محيط الحرم القدسي.

    27/04/1997م
    محاولة ثلاثة متطرفين يهود الدخول إلى المسجد الأقصى من باب المغاربة لأداء الصلاة .

    06/05/1997م
    نشر مخطط "إسرائيلي" لتوسيع ساحة "البراق الصغير"في حي الواد الذي يحاذي الحائط الغربي للمسجد الأقصى وسط حي عربي.

    10/05/1997م
    محاولة مجموعة من اليهود المتطرفين الصلاة في رباط الكرد في القدس من الناحية الغربية من أسوار الحرم القدسي الشريف.

    12/05/1997م
    محاولة مجموعة تضم "12"متطرفاّ من اقتحام المسجد الأقصى قبل الظهر.

    13/05/1997م
    نشر تفاصيل مشروع توسيع باحة "البراق" التي أعلنت عنها وزارة الأديان "الإسرائيلية" مؤخرا.

    24/05/1997م
    إقامة نقطة مراقبة بجوار رباط الكرد.

    28/05/1997م
    حث اليهود على الصلاة في ساحات المسجد بأمر من الحاخامات المتطرفين.

    28/05/1997م
    حاخامات المستوطنين يطالبون بتقسيم الحرم القدسي بين المسلمين واليهود .

    04/06/1997م
    محاولة يهودية لدخول الحرم القدسي.

    11/06/1997م
    محاولة اقتحام المسجد الأقصى.

    14/06/1997م
    محاولة اقتحام المسجد الأقصى.

    20/06/1997م
    متطرفون يهود يستعدون للاستيلاء على الحرم القدسي.

    24/12/1997م
    محاولة مجموعتين من المتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى عبر بوابتي السلسلة والأسباط .



    12/07/1998م
    متطرفون يهود يصلون في الحرم الشريف.؟؟!!

    02/08/1998م
    محاولتان للمتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وباب القطانين لأداء الطقوس الدينية .

    26/08/1998م
    جنود الاحتلال يقتحمون حرمة المسجد الأقصى المبارك ويعتدوا بالضرب المبرح على أحد المواطنين داخل ساحات المسجد ،و الاحتلال يرفض إبعاد جنوده ويهدد باقتحام الأقصى .

    09/09/1998م
    متطرف يهودي يحاول التسلل إلى باحة المسجد الأقصى من الجهة الأمامية والجنوبية .

    27/09/1998م
    متطرفون يهود يحاولون دخول ساحات المسجد الأقصى المبارك بعد أن سمحت لهم الشرطة الإسرائيلية بذلك.

    17/01/1999م
    القاضي السابق "مناحيم الون" يدعو إلى تقسيم الحرم القدسي ،ويعتبر أن المسجد الأقصى هو "الهيكل المزعوم".

    24/01/1999م
    استغلال قبة الصخرة في حملة دعائية للسياحة في "إسرائيل" في أيعلان نشرته وزارة السياحة "الإسرائيلية".

    27/01/1999م
    كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين "الإسرائيلي" " دميان فاكوبيتش "المتطرف حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى المبارك .

    04/04/1999م
    الشرطة "الإسرائيلية" تسمح لتسعة عشر متطرفاً يهودياً من جماعة " أمناء جبل الهيكل " بدخول الحرم القدسي الشريف والتجول في ساحاته .

    08/06/1999م
    تسلل أحد المستوطنين لساحة المسجد الأقصى المبارك وقام بتصرفات استفزازية تسيء لقدسية المسجد وذلك على مرأى من الشرطة الإسرائيلية وقد قام حراس الحرم بإخراجه من المسجد

    21/07/1999م
    إصدار المحكمة العليا "الإسرائيلية" قراراً يسمح إلى ما يسمى "بأمناء جبل الهيكل " الدخول إلى الحرم القدسي الشريف يوم غداً .

    10/08/1999م
    قيام سلطات الاحتلال بإغلاق نافذة في جدار الأقصى القديم ، فتحت لغاية التهوية ومعالجة الرطوبة .

    31/08/1999م
    الكشف عن مخططات "إسرائيلية" لهدم القصور الأموية المحاذية للمسجد الأقصى المبارك ، وتوسيع حائط البراق " المبكى" بقصد تهوية المكان وتخريب المعالم الإسلامية .

    13/09/1999م
    الحكومة "الإسرائيلية" تبحث خططاً لفرض هيمنتها على الحرم القدسي الشريف مثل استبدال حراسه الشرطة بوضع أبواب إلكترونية وسياج مكهرب .

    23/09/1999م
    دعوة ما يسمى "بأمناء جبل الهيكل "لاقتحام المسجد الأقصى المبارك فيما يسمى بعيد المظلة لدى اليهود يوم الاثنين 27/9/1999

    27/09/1999م
    قيام شركة "إسرائيلية" للنبيذ بلصق صورة للقدس يتوسطها المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة على زجاجات النبيذ .

    02/10/1999م
    الكشف عن قيام مجموعات يهودية متطرفة باستئناف محاولات بدأت بها منذ سنوات للاستيلاء على قطعة أرض في الحرم القدسي الشريف علماً بأنها مسجلة كوقف ذري .

    02/10/1999م
    قيام المستوطنين بمحاولتين لاقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك وذلك من ناحية سوق القطانين ، وقد أفشل الحراس هاتين المحاولتين .

    03/10/1999م
    قيام رئيس الوزراء "الإسرائيلي" " ايهود باراك" بافتتاح مدرجاً في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك بهدف قيام المتطرفين اليهود بأداء الطقوس الدينية الخاصة في هذا المكان .

    30/10/1999م
    كشف النقاب عن بدء العدد التنازلي "الإسرائيلي" لهدم المسجد الأقصى المبارك

    14/11/1999م
    الحاخام الصهيوني "اسحق ليفي" زعيم حزب المفدال وزير الإسكان في حكومة "يهود براك" يدعو إلى تقسيم الحرم القدسي الشريف بين المسلمين واليهود في التسوية النهائية .

    25/11/1999م
    اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شرطي "إسرائيلي" سابق خطط للقيام بعملية إرهابية في الحرم القدسي الشريف .

    02/12/1999م
    "أيهود أولمرت" ما يسمى رئيس بلدية القدس أصدر أمر بمنع هيئة الأوقاف الإسلامية من مواصلة أعمال الترميم في المصلى المرواني .

    03/12/199م
    محاولات "إسرائيلية" لوقف أعمال الترميم في المسجد الأقصى المبارك والمصلى المرواني.

    10/12/1999م
    السلطات "الإسرائيلية" تهدد بقطع المياه عن الأوقاف الإسلامية بسبب أعمال الترميم في الحرم القدسي الشريف .

    20/12/1999م
    الشرطة "الإسرائيلية" تركب كاميرات للمراقبة في الطرقات المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك .

    21/12/1999م
    جماعة استيطانية تدعى "هذه أرضنا" تخطط لتنظيم تظاهره ضخمة حول الحرم القدسي الشريف احتجاجاً على افتتاح بوابة طوارئ في المصلى المرواني .

    06/01/2000م
    تظاهر العشرات من الصهاينة الذين يعملون في سلطة الآثار "الإسرائيلية" احتجاجاً على عمليات الترميم في الحرم القدسي الشريف .

    11/01/2000م
    ما يسمى بالمحكمة العليا "الإسرائيلية" ، ترد التماس تقدَّمت به مجموعة ما يسمى "أمناء جبل الهيكل" لوقف أعمال الترميم في المسجد الأقصى المبارك .

    11/01/2000م
    ما يسمى بالمحكمة العليا "الإسرائيلية" تصدر قرار تعتبر أن المستوى السياسي هو المسؤول عن البت في قضايا المسجد الأقصى المبارك .

    25/01/2000م
    الشرطة "الإسرائيلية" تمنع شاحنتين محملتين بمواد أولية تحتاجهما أعمال الترميم الجارية في المسجد الأقصى المبارك من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك .

    08/03/2000م
    سلطات الاحتلال توقف فتاة يهودية في منطقة باب السلسلة بالقدس القديمة بعد أن حاولت أداء الصلاة في مدخل الحرم القدسي الشريف ، ويعتقد أن هذه الفتاة تنتمي إلى تنظيم ما يسمى ( أمناء جيل الهيكل ) .

    09/03/2000م
    جمعية دينية يهودية متطرفة تدعى ( عزرات مناحيم ) تعمل لإقامة قاعة احتفالات كبرى في " ساحة البراق " من أجل إقامة الاحتفالات اليهودية فيها .

    15/02/2000م
    صحيفة ( كول هعير ) العبرية نكشف النقاب عن منطقة إسرائيلية تقوم عليها وزارة الأديان كفر نفق جديد تحت ما يسمى ساحة المبكى ( حائط البراق ) .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-17
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ستظل هذه المدينة في رباط إلى يوم القيامة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-17
  5. ابو محبوب

    ابو محبوب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    نسال الله ان ينصر كل المجاهدين المرابطين في سبيله لاعلاء كلمته
    وللدفاع عن عقيد تنا ومقد ساتنا التي يد نسا اعداء الله ويرتكبون
    ابشع الجرائم دون ان يتحرك للعرب ساكن فان العزةوالرفعة لكل مجاهد
    في سبل الله والخزي والخسران لكل عميل.................... وجبان

    مشكور اخي احمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-17
  7. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    أنت يا أحمد العجي دائماً مهتم بمتابعة الأحداث من الألف إلى الياء وذلك شيء جميل ومهم ....
    ومن ذلك يعرف كل مسلم كيف هي مراحل التخاذل من المسلمين
    اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-19
  9. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    اعزائي
    سرحان
    ابو محبوب
    ahmadsoroor

    لكم كل الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة