كأنك لاتدري (التدخين)

الكاتب : عاشق الابتسامات   المشاهدات : 1,207   الردود : 11    ‏2003-04-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-15
  1. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8

    نبذة عن تاريخ التدخين



    كـأنـك لا تـدري



    ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


    عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

    إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

    لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

    كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

    إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

    بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.

    نبذة عن تاريخ التدخين
    في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

    وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

    من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

    من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة.



    ما هي الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين؟
    هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أو أهمية خاصة على ما عداها ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافع الآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي:

    تساهل الوالدين
    عندما ينغمس الأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على تدخين.

    الرغبة في المغامرة
    إن المراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهر المتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فانهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتساب معرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركها وبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.



    الاقتناع بواسطة الأصدقاء
    الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا من شأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم.

    توفير السجائر
    إن أقرب السجائر تناولا للمراهق هي تلك الموجودة في بيته.

    حقائق علمية عن التدخين والأمراض

    الحقيقة الأولى
    إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان -أهمها سرطان الرئة- لقد كان سرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات حيث كان عدد الإصابات لهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بحوالي 600 إصابة سنويا وقد ارتفع هذا الرقم في سنة 1977م إلى حوالي 85,000 إصابة وليس هناك من شك أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين.


    ما هي البراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟

    إن سرطان الرئة مرض نادر جدا بين غير المدخنين

    إن نسبة الإصابات تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عن التدخين مما يثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة

    إن لسرطان الرئة أنواع عديدة، وإن زيادة الإصابات هي نتيجة الزيادة التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين، أما الأنواع الأخرى التي لا علاقة لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر "أمراض التبغ"

    لقد أظهرت الأبحاث العلمية أن دخان التبغ يسبب أمراضا سرطانية عديدة في أنواع مختلفة من الحيوانات.

    إن هذه البراهين لا تترك مجالا للشك بأن التدخين هو من أهم مسببات سرطان الرئة ولكن يجدر بنا أن نوضح أن هناك فرقا كبيرا بين تدخين السيجارة وتدخين الغليون والسيجار، فالسيجارة أكثر خطرا. لقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة أكثر شيوعا، بالنسبة إلى غير المدخنين، بخمس وعشرين مره بين مدخنين السجائر وبين 8-9 مرات بين مدخني الغليون و 3-5 مرات بين مدخني السيجار إن سرطان الرئة ليس هو السرطان الوحيد الذي يسببه التدخين - فالتدخين يسبب سرطان الشفة (وخصوصا بين مدخني الغليون) وسرطانات الفم بما فيها اللسان، وسرطان الحنجرة. كما أن هناك دراسات تدل على أن التدخين هو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة.



    ما هي المادة التي تسبب السرطان؟
    إنه لمن الصعب التحقق من ماهية هذه المادة. لقد عزل حتى الآن ما يقارب العشرين من هذه المواد التي يمكن أن تسبب السرطان، إلا أن المادة أو المواد التي تسبب سرطان الرئة في الإنسان لم يتم عزلها حتى الآن بشكل قاطع.



    الحقيقة الثانية
    التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية. إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييرات في القصبات الهوائية والرئة تتطور تدريجيا حتى تسبب التهاب القصبات المزمن. يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن أو حتى الطبيب اهتماما (سعلة سيجارة) ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي.

    لقد أثبتت دراسات على المراهقين أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين. إن وجود الفلتر ليس ضمانه إذ أن الفلتر الفعال الذي يزيل كل النيكوتين والرماد والزيوت وغيرها من الكيماويات من الدخان لا يمكن لهذا الدخان أن يعبره. زيادة على الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيد بعض الأمراض الرئوية كالربو مثلا ويجعل إصابة الرشح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.



    الحقيقة الثالثة
    التدخين يسبب تقلصا في شرايين القلب وهذا بدوره يسبب الذبحة القلبية فالأبحاث الطبية قد أظهرت بشكل غير قابل للجدل التأثير السيئ للتدخين على القلب وشرايينه. إن هذا الضرر يبدأ من تدخين السيجارة الأولى حتى ولو لم (يبلع) المدخن الدخان إذ أن مادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا واضحا في شرايين القلب وباقي شرايين الجسم.

    لقد أثبتت الدراسات الطبية على المتطوعين الأصحاء بواسطة تلوين شرايين القلب أن تدخين أقل كمية ممكنة من التبغ يسبب تقلصا مؤقتا في قطر الشريان وأن التدخين المتواصل والمزمن يسبب بالتالي ضيقا في شرايين القلب، لقد دلت دراسة أجريت في الولايات المتحدة لمدة 20 سنة أن التدخين يزيد نسبة الإصابة بنشاف الشرايين بحوالي 200% وتخف هذه النسبة تدريجيا بعد التوقف عن التدخين. يجدر بنا أن نشدد على أن التدخين ليس هو السبب الوحيد لنشاف شرايين القلب - فهناك مسببات أخرى كارتفاع الضغط ووجود زيادة في المواد الدهنية بالدم والاستعداد الوراثي إلا أن التدخين يزيد بشكل واضح خطورة هذه الأسباب. إن الصغار والشباب هم أكثر تأثرا بالتدخين من الكبار إذ أن شرايين قلوبهم تكون (أطرى) وتتقلص بقوة أكثر، هؤلاء هم الذين يجب أن نحميهم من مضار التدخين بسرعة ولكن لسوء الحظ هؤلاء هم الأكثر استعدادا للبدأ بالتدخين لأسباب نفسية ودعائية تركز عليهم، وهم في العادة أقل حذرا واهتماما بصحتهم من الكبار.



    الحقيقة الرابعة

    التدخين يؤذي الجنين


    التدخين مضر جدا بالجنين. لقد أثبتت الدراسات أن النساء الحوامل المدخنات معرضات بنسبة عالية للولادة قبل الأوان وللإجهاض ولولادة الجنين ميتا ولموت الطفل في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

    كما أظهرت هذه الدراسات بأن تدخين الأم يسبب تقلصا في شرايين الدماغ عند الجنين، فالغاز الموجود في السجائر يمكن أن يعرقل عملية انتقال الأكسجين من الدم إلى الجنين. إذ أن ارتفاع مستوى أول أكسيد الكربون في دماء الأجنة والأطفال المولودين من أمهات مدخنات يضعف من قدرة الدم على نقل الأكسجين (وذلك لأن غاز أول أكسيد الكربون له القابلية والقدرة على الاتحاد بالهيموغلبين وإضعاف قدرة الأكسجين على ذلك). وتفسر الدراسات أن سبب صغر حجم الأطفال المولودين من أمهات مدخنات يعود إلى عرقلة نقل الأكسجين إلى أنسجة الجنين.


    متفرقات عن التدخين

    المدخنون معرضون لطوارئ العمل أكثر من غير المدخنين. وإهمال أعقاب السجاير يسبب حرائق كثيرة في البيوت والمعامل.

    يحوي النصف الأخير من السيجارة المشتعلة مواد ضارة أكثر من نصفها الأول.

    يقول الأطباء - الدلائل قوية لدرجة لا تسمح لضمائرنا كأطباء مسؤولين عن إنقاذ الحياة إلا أن ننذر الناس بالمخاطر التي يعرضون أنفسهم لها إذا استمروا في التدخين.

    أحسن دفاع ضد خطر التدخين هو عدم التدخين.

    لا يمكن للطب أن يدرأ سرطان الرئة أو يعالجه - إذ أن أربعة أخماس المرضى بهذا الداء لا يشفون لأن تشخيص المرض عادة لا يكون إلا بعد أن ينتشر السرطان خارج الرئة وليس هناك إلا احتمال 5% في عيش المعالج أكثر من خمس سنوات في الباقي من المرضى الذين يشخصون قبل أن تظهر بوادر انتشار السرطان خارج الرئة.

    التدخين يضعف الإنجازات في عالم الرياضة.


    نــــــداء

    إلى الأطباء

    عدم التدخين أثناء العمل المهني والاجتماعات العلمية.

    عدم تقديم السجائر في البيوت لزواركم.

    إلى المستشفيات

    عدم السماح بالتدخين بتاتا إلا في أماكن معينة ومحدودة جدا.


    إلى المدارس والجامعات

    يمنع منعا باتا في جميع المدارس وفي جميع مراحلها.

    إدخال مواد تثقيفية عن مضار التدخين في المناهج التعليمية في المدارس.

    يمنع التدخين منعا باتا أثناء الدرس وفي الصفوف وفي المكاتب العامة (في الجامعات)

    إلى أجهزة الإعلام

    منع الدعاية للتدخين.

    الطلب إلى إدارة التلفزيون بوضع دعاية مضادة للتدخين.

    إدخال برامج تثقيفية عن مضار التدخين في التلفزيون والإذاعة.

    إلى الدولة

    حظر شامل على جميع أشكال الترويج للتبغ.

    وضع معايير وحدود قصوى لمستويات القار والنيكوتين وأول أكسيد الكربون.

    عدم الاستمرار في استخدام سجائر بها نسبة مرتفعة من القار أو النيكوتين - ومحرم استخدامها في البلدان الصناعية.

    عدم السماح بالتدخين بتاتا في الأماكن المغلقة إلا في أماكن معينة ومحدودة جدا.

    الصحة العامة وحقوق غير المدخنين



    سيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر


    التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع العامة. وانطلاقا من تعريف منظمة الصحة العالمية "للصحة" وهو:
    "إن الصحة ليست فقط هي الخلو من المرض ولكن وجود سلامة نفسية وعقلية واجتماعية" فإن التدخين يجب أن لا يسمح في أماكن كثيرة كما هو الآن. فخلال مدة اشتعال السيجارة ينتشر معظم الدخان مباشرة إلى الجو المحيط.

    بعد مناقشة طويلة للمحتويات الضارة لدخان التبغ فقد وجد أن أربعة فئات من الناس سوف يتعرضون لإضرار وخيمة من جراء استنشاق ذلك الدخان وهم:

    مرضى الربو والحساسية

    الرضع والأطفال

    مرضى القلب والرئة

    مستعملي العدسات اللاصقة



    مرضى الحساسية والربو
    يتأثر هؤلاء المرضى بدخان التبغ بطريقتين أولهما أن الدخان له تأثير ملهب للجهاز التنفسي بصورة عامة والثانية أن له تأثير منبه لإفراز نوع خاص من مضادات الأجسام هو (IgE). كما وان التعرض لناتج حرق التبغ يسبب التهاب الملتحمة، السعال، العطاس، الصداع.

    الرضع والأطفال
    أوضحت التقارير الواردة أيضا أن تأثير التبغ على البالغين أقل بكثير من ما يسببه من أضرار على الأطفال منهم. فالمولود ..الصغير والطفل حساسين جدا لدخان التبغ... وبذلك فإن الأضرار تظهر عليهم بصورة جلية ومبكرة جدا.
    وقد أثبتت الدراسات الوافية لهذا الموضوع أن المواليد الذين تمارس أمهاتهم عادة التدخين اكثر مراجعة للمستشفى بشكوى الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية من أولئك الذين لا تمارس أمهاتهم هذه العادة. وأوضحت دراسات أخرى أن فرص التعرض للالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية تكون الضعف إذا كان كلا من الأب والأم من المدخنين. ودراسات أخرى توضح أن أعراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال تتناسب طرديا مع كمية دخان التبغ الموجود في بيئة الطفل. كما يصاب الأطفال المتعرضين لدخان التبغ بزيادة في سرعة دقات القلب وارتفاع في ضغط الدم.

    مرضى القلب والرئة
    المجموعة الثالثة من غير المدخنين "مهضومي الحقوق" هم المصابون بأمراض القلب أو الرئة المزمنة. فاحتراق التبغ ينتج عنه أول أكسيد الكربون الذي يتحد مع الأكسجين، ونتيجة لذلك فإن قلب ورئة المتعرض لدخان السجائر سوف يعمل بصعوبة فائقة للتخلص من تكون كربوكسيهيموغلوبين Carboxyhemoglobin وسيكون لذلك تأثير كبير على المريض بالذبحة الصدرية وسوف يساعد ذلك زيادة في معدل التنفس وسرعة القلب لمقاومة ذلك التأثير مما يجهد المريض ويزيد علته سوء.

    مستخدمي العدسات اللاصقة
    عند تعرض شخص يلبس العدسات اللاصقة لدخان التبغ فإنه يصاب بحرقان شديد وإفراز للدموع. وقد ثبت ذلك على كثير من هؤلاء الأشخاص مستخدمي العدسات اللاصقة.

    وأخيرا:
    نرجو أن تتحد جميع الأصوات والأقلام معا لصد هذا التيار. فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لا تأتي إلا بقوة الإرادة والتصميم



    الحقيقة الخامسة
    التدخين يساعد على الصلع إلى جانب مضار التدخين الكثيرة فقد اكتشف أن له تأثير أيضا على تساقط الشعر، فالنيكوتين يسرع بالصلع الذي يصيب الكثيرين.

    اكتشفت إحدى الدراسات أن 75% من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 سنة كانوا من المدخنين وأن معظمهم كانوا قد بدؤوا بالتدخين وهم في سن الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة. برغم العوامل الوراثية للصلع فإن المدخنين يفقدون شعرهم بأسرع مما يفقده غير المدخنين
    . [/COLOR]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-16
  3. دكتور التريمي

    دكتور التريمي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    اذا كنت طبيبا مدخناً

    لم اكن اتوقع وجودهم ولكني رأيتهم
    شريحة ليست بالقليل من الأطباء يمتهنون بالإضافة الى مهنتهم الانسانية مهنة التدخين وبشراهة . لماذا ؟ لا أدري !!

    دعوة صادقة لهم : أنتم القدوة فكيف تريدون من الغير أن يفعل.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-16
  5. اللورد الساحر

    اللورد الساحر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-15
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    ملاحظة بسيطة:-

    بعض المواضيع اللي ينشرها الاخوان تكون طويلة ومسهبة والقارء الكريم خصوصا بالانترنت ليس لدية الوقت لتصفح المواضيع الطويلة رغم اهمية الموضوع.
    ارجو من الاخوة محاولة اعطاء المعلومات المهمة والمفيدة والتي تجعل القارء يستفيد منها.
    وشكرا..........................................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-17
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    صحيح الموضوع طويل و لكن مهم ...
    و ممكن تقرا الموضوع على مهلك في وقت أخر بدون ما يكون النت شغال ,,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-17
  9. دكتور التريمي

    دكتور التريمي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    اخواني المدخنين :
    تتكلمون عن الحرية (حتى امريكا مالها سيرة غيرها ) وانتم تدخنون سجائركم في وجوه الغير..... , لا يهمني كثيرا ما تفعلون اذا كنتم تتكلمون من هذا المنطق فأنا لا أحب التدخل في شؤون الآخرين , ولكن الم تعرفوا ايضاً (وانتم الأعرف بأمور الحرية والديمقراطية ) ان حدود حريتكم تنتهي عند حدود حرية الآخرين , وأن من حريتي بل وحقي أن اتنفس هواءً نقياً نظيفاً لاتعكره أدخنة سجائركم .
    فلماذا تنفخون الدخان في وجوهنا غير مبالين وتدخنون في الأماكن المغلقة وأماكن الانتظار ووسائل النقل والمواصلات .

    وهل نسيتم أم تناسيتم ان في الناس الكبير في السن والمريض والأطفال والحوامل و و و و و و و ....................
    فلماذا إذاً؟؟؟؟؟؟
    ارجوك ان كنت كذلك فتذكر حدود حريتك والا انتهكها الآخرون في يوم من الأيان فالجزاء من جنس العمل
    وشكرا مع محبتي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-17
  11. اللورد الساحر

    اللورد الساحر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-15
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    انتم لا تكتبوا الموضوع بل تعملوا له كت وباست يعني قص ولصق ولكن من يريد ان ينجح موضوعة عليه ان يقراء الموضوع ويعمل قص ولزق للسطور المهمة والهادفة اي الخلاصة مش للكلام كلة كذا احنا مش مستفيدين ولا صديقنا كاتب او ناقل الموضوع مستفيد.
    فهل الحكمة انه موضوع والسلام او موضوع يستفيد منه الكل مع العلم انه شباب هذه الايام يعرف بشباب السرعة وما عندهم وقت للقراءة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-17
  13. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    الأخ العزيز اللورد الساحر
    هذا الكلام لا يصدر عن طالب طب الذي يجب الا يكون همه إلا القراءة ... و أعود فأقوللك (( ممكن تقرا الموضوع على مهلك في وقت أخر بدون ما يكون النت شغال ,,,))
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-17
  15. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    شكرا الاخ اللورد الساحر
    اخونا في امريكا
    انا في الواقع عجبني الموضوع كامل وحاولت الونه عشان الكل يتابعه
    وخفت احذف شي يكون مناسب لاخرين
    فانت تريد الاختصار لأنك تريد مثلا اضراره
    اخر يريد يعرف عن تاريخ التدخين ولذا اترك للقارئ الكريم الاختيار
    كما ان تشتيت الموضوع في اكثر من موضوع يفقده رونقه حسبما ارى
    رسالتك وصلتك وانشالله نختصر علشانك ولذل ككان العنوان كأنك لاتدري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-17
  17. اللورد الساحر

    اللورد الساحر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-15
    المشاركات:
    202
    الإعجاب :
    0
    يا اخي انا قرأت الموضوع وبس حبيت اوضح نقطة عشان غيري يستفيد مش انا وبس ارجو ان تكون فهمت الرسالة وبعدين ليش في هذا المجلس الكل يرمي كلام ماله داعي ايش تقصد انه الكلام هذا اذا ماكان من طالب طب حيكون من من؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-17
  19. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    يا اخواني مافي داعي لهذا كله
    كلكم مشكورين
    ومستنين منكم المشاركة
     

مشاركة هذه الصفحة