الاتحاد الأوروبي:الغطرسة الأميركية الخطر الأول بعد الحرب ضد العراق

الكاتب : المنصوب   المشاهدات : 326   الردود : 0    ‏2003-04-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-15
  1. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    اعتبر رئيس الاتحاد الاوروبي ان الخطر الاول بعد الحرب على العراق يكمن في موجة غطرسة جديدة أميركية تهدد بتدخلات أحادية جديدة عدة دول.
    فقد اعتبر وزير الدفاع اليوناني يانوس بابانطونيو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان "الخطر الاول" بعد الحرب على العراق يكمن في "موجة غطرسة جديدة" اميركية، وذلك في مقابلة تلفزيونية اجريت معه امس الاثنين.
    وقال بابانطونيو لقناة ميغا الخاصة اليونانية انه الى جانب التهديدات بان تؤدي الحرب على العراق الى تفجر للارهاب، فان "الخطر يتمثل في ان يؤدي الانتصار الاميركي في العراق الى موجة غطرسة جديدة مع تدخلات احادية جديدة ضد سلسلة من الدول".
    وشدد الوزير الذي التقى نظيره الاميركي دونالد رامسفلد الاسبوع الماضي في واشنطن على ان "هذا هو الخطر الاول لانه اذا لم تكن هناك رقابة دولية على هذه التدخلات، فقد يقود الامر العالم الى الفوضى وشريعة الغاب".
    وتابع "اتمنى ان يتخذ المجتمع الدولي المبادرات الضرورية وان تكون هناك مقاومة داخل الولايات المتحدة نفسها لمثل هذه الافكار"، مشيرا الى انه "من المهم" ان "يعي" القادة الروس والالمان والفرنسيون المشكلة.
    واعتبر انه في مواجهة الولايات المتحدة "المحكوم عليها" بمثل هذه التجاوزات بفعل الخلل في ميزان القوى العالمية، فان "القوة الموازية الوحيدة تكمن في تعزيز اوروبا". وتابع انه من اجل تحقيق ذلك "فاننا مرغمون على التعايش بما في ذلك مع بريطانيا".
    واكد الوزير الذي يزور برلين امس الاثنين وباريس اليوم الثلاثاء على ضرورة ان تلعب الامم المتحدة دورا محوريا في العراق. وقال انه "حيثما يتولى وحدهم الاميركيون الادارة السياسية للمشاكل، يعجزون عن احلال النظام وعن كسب احترام الشعوب".
    واضاف انه يتحتم ايضا التحقق من ان "الشركات الاميركية لن تكون الوحيدة" التي ستشارك في اعادة الاعمار
     

مشاركة هذه الصفحة