الصحابة اول من بنى حول قبر النبي (ص )

الكاتب : إبن صنعاء   المشاهدات : 1,208   الردود : 0    ‏2003-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-12
  1. إبن صنعاء

    إبن صنعاء عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-07
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ولـقـد هـدم الوهابيون في سنة 1344 هـ البناء الموجود حول مزار ذوي القربى وشباكه , لكن لم يقدروا على هدم قبة رسول اللّه وشباكه ,بل احدى الامور المهمة التي اتخذها الوهابيون شعارا لهم , هـي دعوتهم لتخريب البيوت والجدران المقامة على حريم مزار قبور النبي (ص ) وذوي القربى , بـالدفن فيها او بناها الصحابة والخلفاء, لزعمهم صيرورة القبر بذلك مشرفا ومسجدا, وقد نهى عن اشراف القبور وجعلها مساجد. لكن الدليل على عدم صيرورة القبر بذلك مشرفا ومسجدا امور: ا: وصـيـة الـنـبـي (ص ) بدفنه في غرفته , وكذلك وصية الصحابة والخلفاء وعملهم بذلك , دلائل واضحة على جواز جعل القبر في الغرفة , وعدم صيرورة القبر بذلك مشرفا ومسجدا: ففي طبقات ابن سعد, في المجلد الثاني , باب ذكر موضع قبره , وكتاب مختصر سيرة الرسول لمحمد بن عبد الوهاب , باب ذكر غسله وتكفينه ودفنه : كـان المسلمون قد اختلفوا في دفن رسول اللّه (ص ), فقال ابوبكر: سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : ما مات نبي الا دفن حيث يقبض , فرفع فراش النبي (ص ) الذي توفي عليه ثم حفر له تحته .

    ب : تـحـويط الصحابة والخلفاء مزار النبي (ص ) دليل على جواز تحويط المزار,وعدم صيرورة القبر بذلك مشرفا ومسجدا: روى ابن زبالة عن عائشة , انها قالت : مـازلت اضع خماري واتفضل في ثيابي حتى دفن عمر, فلم ازل متحفظة في ثيابي حتى بنيت بيني وبين القبور جدارا. - قال ابن سعد في الطبقات : لم يكن على عهد رسول اللّه على بيت النبي (ص ) -الذي كان مزاره بعد موته -حائط, وكان اول من بنى عليه جدارا عمر بن الخطاب , (13-23 هـ). طبقات ابن سعد: كـان ابن الزبير قد زاد في ارتفاع الحائط الذي بني على قبر الرسول (ص ): قال عبيد اللّه بن ابي زياد: كان جداره قصيرا ثم بناه عبد اللّه بن الزبير. (64-73). وروي في البخاري انه بعد سقوط الحائط, بناه الوليد بن عبد الملك الاموي : لما سقط عليهم الحائط في زمان الوليد بن عبد الملك , اخذوا في بنائه (78-79) .

    ج : جعل القبر في الغرفة لايصيره مشرفا ولامسجدا, اذ كان قبر النبي في غرفته غير مشرف ولا لاطى ء .

    روى ابو داود والحاكم من طريق القاسم بن محمد بن ابي بكر انه قال : دخـلت على عائشة فقلت لها: يا امه اكشفي لي عن قبر النبي وصاحبيه , فكشفت لي عن ثلاثة قبور, لامشرفة ولا لاطئة , مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء. -الـبـخـاري فـي كـتاب جنائزه , وكذلك في كتاب مجموعة الرسائل الكبرى لابن تيمية في الرسالة الثالثة , زيارة بيت المقدس : عن عائشة , ان النبي (ص ) قال في مرضه الذي مات فيه : ((*** اللّه اليهود والنصارى , اتخذوا قبور انبيائهم مسجدا)). قـالـت : ولولا ذلك [القول من النبي ] لابرزوا قبره , غير اني اخشى ان يتخذمسجدا (تعني : لم يكن مبرزا حتى يصير مسجدا, مع انه في الغرفة ). د: تعمير قبة ذوي القربى باءيدي الخلفاء: وهي المعروفة ب قبة العباس التي هي من بيت عقيل , كما روى ابن شبة في تاريخ ‌المدينة المنورة .

    وقال ابن الاثير: انه قد عمر قبة ذوي القربى الخليفة العباسي الناصر لدين اللّه .

    ويـبدو ان قبة العباس المشار اليها هي من بيت عقيل في الاصل , وكاءنه جعلهامحلا لدفن بني هاشم وذوي الـقربى , حيث دفن فيها على حياة عقيل العباس بن عبد المطلب وفاطمة بنت اسد وابو سفيان الهاشمي وغيرهم , وكاءن عقيلا قد وقف بيته لدفن ذوي القربى .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     

مشاركة هذه الصفحة