سياحة علمية

الكاتب : azzam aldawsi   المشاهدات : 693   الردود : 3    ‏2003-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-12
  1. azzam aldawsi

    azzam aldawsi عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-06
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    سياحة علمية:
    حراسة النباتات بالأقمار الصناعية
    تعتبر السيكاديات من النباتات النادرة في العالم إذ يرجع تاريخ ظهورهاعلى كوكب الأرض إلى حوالي 300 مليون سنة.. وهو معرض للانقراض.ويزداد الإقبال عليها بغرض عرضها في المعارض الدولية وزراعتها في الحدائق.. لكن هذه النوعية من النباتات تتعرَّض أثناء نقلها للقرصنة.. حيث يبلغ ثمن النبتة الواحدة آلاف الدولارات! ولحماية هذا النبات من السرقة.. تقوم سلطات جنوب إفريقيا بوضع شرائح إلكترونية دقيقة داخل السيقان.. وبذلك يمكن مراقبتها بواسطة الأقمار الصناعية.. ولو اختفى نبات واحد تكتشفه السلطات فورًا.

    جزّ صوف الأغنام بدون مقص!
    بعد 20 عامًا من الأبحاث المتواصلة.. تمكَّن مجموعة من العلماء الأستراليين من التوصل إلى طريقة جديدة لجز صوف الأغنام بدون مقص، وأطلقوا عليها اسم "الجز البيولوجي" أي الطبيعي.
    ويعتمد الجزّ البيولوجي على بروتين طبيعي [اكتشفه العلماء في فصائل الأغنام التي يسقط شعرها بصورة طبيعية] يتمّ تطعيم الأغنام به وفي خلال أسبوع واحد من التطعيم يسقط شعر الأغنام تلقائيًا، ويتم جمعه داخل شبكات خاصة بعيدًا عن مصادر التلوث والأمراض.. وخلال 24 ساعة تعود الأغنام إلى حالتها العادية.
    ويتميز الصوف الناتج عن عملية "الجز البيولوجي" بقلة التالف منه مقارنة بعملية القص الميكانيكي، وتكون شعيراته متقاربة في الطول وخالية من الطفيليات والشوائب.. بالإضافة إلى سلامة الخروف وعدم إصابته مما يحافظ على سلامة جلده.

    كتالوج للجينات الوراثية
    نجحت شركة "جين بالك" البريطانية في تطوير المواد والإنزيمات المستخدمة في التعرف على الجينات البشرية وترتيبها، وابتكرت أسلوبًا جديدًا لرسم خرائط الجينات وترتيب الحمض النووي (DNA).
    ويساعد هذا الأسلوب الأطباء على تتابع الـ (DNA) الموجود على الكروموسومات الصناعية البكتيرية
    (BACs) بطريقة أسهل وأسرع.
    والكروموسومات الصناعية البكتيرية (BACs) هي أقسام من الجينات الإنسانية مولدة بالتكاثر، ويحتوي كل (BAC) على 100 ألف جزء من الـ (DNA)، والذي يجب ترتيبه تعاقبيًا بدقة تفوق 99.998% وكان يستغرق هذا العمل حوالي ثلاثة أشهر حتى مع استخدام أكثر الأجهزة تقدمًا، وباستخدام تقنيات رسم خرائط الجينات وترتيب الـ (DNA).. فسوف يتمّ اكتشاف طبيعة التغيرات الأحيائية التي تقف وراء آلاف الأمراض الوراثية البشرية.
    ويتطلب تحديد الخريطة الوراثية البشرية ترتيب أكثر من 3 آلاف مليون جزء من الـ DNA)) وحوالي مليون من الكروموسومات الصناعية البكتيرية، وهي عملية يُنتظر الانتهاء منها عام 2005م. وسوف يسمح هذا العمل بإعداد كتالوج كامل للجينات البشرية يستخدم في تشخيص الأمراض الوراثية البسيطة نسبيًا، والأكثر تعقيدًا مثل السرطان رغم أنها ليست أمـراضًـا وراثيـة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-14
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    شكرا على هذه المعلومات الرائعة من شخص رائع

    (( بس راسي دار .. تذكرت كتاب الاحياء مال ثالث ثانوي ;) ))

    اجمل تحية :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-15
  5. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    حلوووووووووة أخي العزيز عزام ....

    (جزّ صوف الأغنام بدون مقص!)

    و يا عالم بكرة ايش ...



    و دمت ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-15
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    موضوع حلو بس بالفعل ذكرني بالاحياء
     

مشاركة هذه الصفحة