دعونا ننتقم من القات هنا ؟؟ ما مشاكل القات

الكاتب : عاشق الابتسامات   المشاهدات : 2,225   الردود : 20    ‏2003-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-06
  1. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    الأضرار الصحية لتعاطي القات



    خلق الله الإنسان في أحسن تقويم . و أبدع في خلقه فما من عضو في جسم الإنسان إلا وله تركيبته وعمل فريد يكمل كل عضو منها الآخر لأداء وظيفة نهائية هي حفظ حياة وسلامة الإنسان حتى يتمكن من أداء الوظيفة النهائية الكاملة التي خلق من أجلها ذلك الإنسان إلا وهي عبادة خالقه عز وجل والعبادة بمفهومها الشامل هي عمارة الأرض والتفكر في ما خلق الخالق والسعي بالخير في هذه الأرض ورفع الظلم عن المستضعفين . إلا أن بعض الناس دفعهم ظلمهم لنفسهم وجهلهم لتعاطي أنواع من المواد وممارسة أنواع من الأعمال التي تفسد صحة الأعضاء البشرية وتمرضها وبالتالي تفسد صحة الإنسان وتضيع عليه تحقيق الأهداف النبيلة التي خلق من أجلها . وموضوعنا اليوم حول تعاطي ملايين الناس في دول مثل اليمن وبعض الدول الأفريقية لشجرة القات . فما هو القات ؟ وما إضراره الصحية علي الجهاز العصبي والهضمي والقلب والوظيفة الجنسية ؟

    يعتبر القات من منشطات الجهاز العصبي . وهو عبارة عن نبات من عائلة كانا إديوليس . يوجد في شجرة شديدة الخضرة ، أو في أعشاب كبيرة تنمو هذه الجرة في شرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية وقد تصل إلي ارتفاع من 10 – 20 قدم وأوراقها تشبه أوراق الريحان والأوراق الطرية منه بلون قرمزي – بني وتلمع ولكنها مع الوقت تصبح خضراء مصفرة وسميكة يصدر منها رائحة مميزة ، وعادة تؤكل الأوراق الطرية ، يغلف القات علي شكل حزم في أكياس من النايلون الرقيق أو أوراق الموز ليحافظ علي رطوبته ويبقي طازجاً ، بدأ القات في أثيوبيا من القارة الأفريقية ثم انتقل إلي البلاد المجاورة ومنها اليمن الحبشة . جبوتي والصومال ، كينيا ، أوغندة ، تنزانيا ، زمبيا وغيرها ، ، ويقوم متناول القات بمضغ أوراق القات وحزمها في فمه ثم يستمر بالمضغ ويبلع العصارة والتي تحوي المادة الفعالة ، وتأخذ فترة التخزين وقتاً طويلاً قد يصل إلي ساعات من 4 – 6 ساعات ، وحسب إحدى الإحصائيات أن 80% من السكان في اليمن يتناولون القات



    تأثير القات : -
    تأثيرات القات تشمل زيادة الانتباه والقوة والشعور بالنشوة ، بينما يدعي مستخدموا القات بأنه يصفي الذهن ويزيد من قدرة التركيز ، فإن الممارسين في حقل الصحة يشيرون إلي أن التركيز والقدرة علي اتخاذ القرار يقل كلاهما أو ينعدمان ( المرجع 9 ) ، قد يزيد القات من العدوانية والتوهم أو الخيال بشخصية الأرفع ( Superman ) ( المرجع 10 ) ، بالإضافة إلي أن القات يعد مثبطاً للشخصية. اختلفت التقارير في اعتبار استخدام القات يؤثر علي الجنس ، فالرجال متناولوا القات يزعمون أنه يزيدون من القدرة الجنسية بينما النساء لم يؤيدون ذلك ( المرجع 11 ) ، ذكرت المجلة الطبية الأمريكية أن القات يجعل أغلب الرجال غير قادرين علي ممارسة الجنس أو ضعيفين في ذلك ( المرجع 12 ) ، وتناول القات بشكل مزمن قد يؤدي إلي العنة ( الضعف الجنسي ) .

    يصف الطب الشعبي بأن القات مفيد في علاج الملاريا والسعال ، وآخرون يزعمون بأن القات يحتوي علي مضادات للحموضة ، وينظم السكر في مرضي السكري . ( المرجع 13 ) . علي أي حال لا يوجد تأثير طبي مفيد مقبول طبياً ، بل علي العكس من ذلك للقات تأثيرات سلبية يؤدي إلي الإمساك ، البواسير ، الفتق الأمراض النفسية والكآبة . ( المرجع 15 ) في العام 1973 وضعت منظمة الصحة العالمية القات ضمن العلاجات التي تؤدي إلي التعود لأن تناول القات يسعي للحصول عليه يومياً علي حساب جميع النشاطات اليومية الأخرى ( المرجع 16 ) .



    المراجع :

    1 – “ Mosaic : Ahabit Hanpering progress” Middle East, 221 (march 1993) :43.

    9 – “Khat Abase Faels Somali conflict, Drain Econmy,” Amenican medical Association Journal V269 (Jan 1993) : 15, 12

    10 – نفس المرجع السابق

    11 – " Form and Function in north yemeni … “, 295

    12 – نفس المرجع السابق

    13 – “ Mosaic : Ahabit Hampering progress”.

    Middle East, n221 (March 1993) :45 .

    15 – Martin, Mice. “ Djobouti Douy culture leves Dying women high and dry “ Guardi october 28 1996

    16 – “Khat Abuse fuels somali conflict …,”15



    إعداد : د. جمال عبدالله و د. منصور قائد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-06
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    لاتقتصر مشاكل القات على ذلك بل تمتد الى مشاكل اخرى اجتماعية عديدة
    فهذه الشجرة تستنزف المال وتترك العئلة بلا اكل ويفضلها البعض على عياله الله المستعان قد لا تصدقوا ولكنها حقيقة
    قولوا كل ماتستطيعون قوله عن هذه الشجرة لننتقم منها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-06
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    يبلغ حجم الإنفاق اليومي من استهلاك القات في اليمن حوالي 70 مليون ريال يوميًّا "الدولار الأمريكي يعادل 177 ريالاً يمنيًا"، بما يعني أن حجم الفاقد الاقتصادي السنوي يصل إلى حوالي 25.2 مليار ريال، كما تستنزف عملية زراعة القات حوالي 55% من إجمالي استهلاك المياه الجوفية.

    القات بين اقتصاد المواطن واقتصاد الوطن" إلى أن متوسط الإنفاق الشهري للأسرة على تعاطي القات يبلغ حوالي 12.01% من إجمالي دخل الأسرة.
    هذا بينما لا يتجاوز الإنفاق على التعليم 1.74%، والحبوب ومشتقاتها 17.2%، والفواكه 2.9%، والخدمات الصحية 2.91%، والخضراوات 4.6%، ويخلص إلى أن تعاطي القات يتسبب في خفض الإنفاق على السلع الضرورية، وبالتالي تدهور مستوى المعيشة.
    إن التقديرات تشير إلى أن نحو 35% من إجمالي سكان اليمن البالغ قرابة 20 مليون نسمة يتعاطون القات الذي أصبح مشكلة عميقة الجذور متعددة الأبعاد والآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأخلاقية؛ بحيث غدت تحمل مخاطر شتى على حاضر المجتمع ومستقبله وأجياله الحالية واللاحقة".

    ويضيف أن حجم استهلاك القات وصل إلى مستويات مرتفعة؛ حيث بلغت نسبة المتعاطين له حوالي من (70 – 80%) من حجم السكان للفئة العمرية (16 – 50 عاماً) وبمعدل مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا.

    وقد شمل القات جميع الشرائح الاجتماعية في الحضر والريف، ولم يقتصر تعاطيه على فئة العمال والحرفيين وأصحاب الأعمال والتجار، وإنما امتد ليشمل كل الطبقات والمهن والفئات العمرية، وغزا أوساط المرأة، وانتشر في صفوف التلاميذ وطلبة الجامعات وأساتذتهم.

    كما شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة توسيع رقعة زراعة القات على نحو غير مسبوق؛ فقد أخذت زراعته تتسع بشكل مطرد؛ بحيث غطت معظم مناطق اليمن ابتداءً من المرتفعات الجنوبية إلى المرتفعات الوسطى، وانتهاء بالمنحدرات الغربية (الساحلية).

    وقد ساعد على ذلك.. ليس فقط زيادة الطلب عليه، وتزايد أعداد المتعاطين له، أو باعتباره محصولاً مرتفع المردود الاقتصادي.. وإنما إضافة إلى ذلك يتمتع بمرونة كبيرة في مقاومته للظروف المناخية والطبيعية، وقدرته على تحمل موجات البرد الشديد والرياح العالية، وكذا إمكانية زراعته في التربة الرديئة.

    الاستهلاك والإنفاق


    الماء البارد والنرجيلة ضروريان لتعاطي القات

    ويقول الدكتور "عبد الله الزلب" في دراسة بعنوان "ثقافة القات": "إن القات يباع على شكل حزم أو رزمة، تُلف إما بأغصان بعض النباتات كالموز أو بقطع من البلاستيك الخفيف، ويتفاوت سعر الحزمة أو الربطة وفقاً لنوع القات؛ فهناك القات البلدي والأهجري والشامي والسوطي والعنسي والرداعي والقطيني... إلخ، وفي العادة يسمى القات باسم المنطقة التي يزرع فيها".

    ويضيف الزلب في دراسته التي نشرتها مجلة "الثوابت" في عددها الثامن الذي صدر في مارس 1997م أن قطف الأغصان يتم صباحاً ليتم تناولها وهي طرية في فترة ما بعد الظهر في مجالس خاصة بذلك تسمى "الديوان" أو "المنظرة" أو "مفرج"، ويلاحظ أن استهلاك القات جعل من يتعاطونه يكيفون نمط حياتهم بما يتناسب مع هذه العادة بدءًا من الملبس والمسكن والمأكل.

    ويتابع قائلا: "فمن حيث الملبس فإن اليمنيين من الشعوب القليلة في العصر الحديث التي لم تتأثر كثيراً بالزي الحديث المأخوذ من الغرب (البنطلون والسترة)، وحتى إن ارتدى بعضهم هذا النوع من الملابس فإنهم بمجرد العودة من العمل سرعان ما يتخلصون منها".

    ويقول: "فجلسات القات تجعل اليمنيين يرتدون زيهم التقليدي المعروف المكون من الثوب والجنبية في أكثر المناطق الشمالية، والفوطة أو المعوز في المناطق الجنوبية والشرقية.. فمن النادر جدًّا أن يوجد في أي مجلس قات مَن يخزن وهو يرتدي البنطلون".

    ويضيف: أما المأكل فالكثير من الوجبات الغذائية وخصوصاً وجبة الغداء تخضع لشروط "التخزين"؛ فنادراً ما تخلو مائدة الغداء من وجبة "السلتة" التي يفضلها من ينوي تعاطي القات بعد الغداء.

    وفيما يتعلق بالمسكن يشير "الزلب" إلى أن أغلب المدن اليمنية وخاصة مدينة صنعاء لا تزال تحتفظ بطابعها المعماري المميز في الشكل الخارجي أو الداخلي.. فمن النادر أن يخلو منزل يمني من وجود "ديوان" أو "مفرج" لتخزين القات، ويكون الديوان في أفضل مكان في المنزل أو في أعلى المنزل. ويطلق على تعاطي القات في اليمن كلمة "تخزين" حيث يتم الاحتفاظ بتلك الأوراق في جانب من الفم على شكل كرة صغيرة.

    رأي الشرع

    انقسم علماء اليمن حول حكم تعاطي القات إلى ثلاثة آراء: الأول: يبيح تعاطي القات ويعتبره مادة غير ضارة أو مخدرة تؤدي إلى الإدمان، ومن علماء العصر الحالي المؤيدين لهذا الرأي القاضي "يحيى الفسيل"، والقاضي "محمد بن إسماعيل العمراني". والثاني: يحرم تعاطي القات، ويعتبره مادة ضارة صحيًّا واجتماعيًّا، ومن أنصار هذا الرأي الشيخ "مقبل بن هادي الوادعي". والفريق الثالث: وهم قلة التزموا الصمت تجاه القضية فلم يحلوه، ولم يحرموه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-06
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    يذهب الأب والأم لمقائل القات ويستهلكون الوقت والمال بينما يهملون ذريتهم بدون رعاية مما يحيط مستقبلهم ومستقبل بكثير من الغموظ وعلامات الإستفهام ..!؟

    يهمل التاجر أو الموظف مؤسسته مستهلكا جل وقته للبحث عن القات أو مضغه مما يعطل تجارة التاجر وعمل المؤسسة .

    يحتج من يطلب الرشوة من أهل النفوس الضعيفة بحاجته لحزمة القات ،، أي أن القات هو السبب في طلبه لتلك الرشوة المحرمة .

    الكثير الكثير من أسباب الإهمال في الواجبات الرسمية والعادية كذا التخبط والعشوائية والأداء الإرتجالي غير محمود العواقب تعزى لعادة مضغ القات ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-06
  9. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    انا اقول الله المستعان ..

    وادعوا الله ان يخلصنا من هذا القات الي للحين ما عرف شكله بس اسمع عنه الكثير .. والان قراءة عنه من خلال موضوعك وضخامة سلبياته ..

    لا ادري ما الفائدة منه ولماذا شعبنا يعشق هذا النبات ... لو يستعيضوا عنه بالسلطة لاكان افضل لهم و لصحتهم ..

    (( تخيل واحد يقول انا بروح اخزن سلطة :) ))


    تحياتي لك :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-06
  11. امــــل الحياة

    امــــل الحياة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    1,876
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم


    أولاً :
    يهمل التاجر أو الموظف مؤسسته مستهلكا جل وقته للبحث عن القات أو مضغه مما يعطل تجارة التاجر وعمل المؤسسة .
    ......................................................................
    هذا غير صحيح أخي ,التاجر أو الموظف قد يلجأ للقات لكي تطول فترة عمله ويزداد إنتاجه دون أن يشعر بالملل أو التعب وهذا على كس ماكتبته تماماً
    .............................................................
    ثانياً:
    يحتج من يطلب الرشوة من أهل النفوس الضعيفة بحاجته لحزمة القات ،، أي أن القات هو السبب في طلبه لتلك الرشوة المحرمة .
    ....................................................................
    لقد قلت ( يحتج ) والقات ليس هو السبب وإنما حجة كما ذكرت
    الرشوة توجد في كل مكان وبرأيك الشعوب التي لا تمضغ القات ماهي حجتهم للرشوة !!!!!!
    ...................................................................

    ولا أنكر بوجود سلبيات ولكن هناك إيجابيات كثيرة ومنها :

    1:وهي ان مجالس القات تخلق جو جماعي جيد يتناسب مع كل الفئات والطبقات في المجتمع بمعني انه لايوجد فرق بين فلان وعلان الكل سواسية كاسنان المشط فهم مخزنين ويخلق نوعا من التعاون والاخوة فاللدي معه قات زياده يوزعه على الدين في المقيل ولو انه يحصل فيه نوعا من المباهاة .....
    .
    2:وكدلك مجالس القات فيها الجو الجماعي والاسري والدي ليس له مثيل ولايمكن ان نجد شبيها لها في اي دوله عربيه اخرى او حتى غربية ولا مكان للانعزالية فيه وكما نشاهد كل واحد بجانب الاخر هدا بالاظافة الى المواضيع التي يتحدثونها اثناء الحديث ويناقشون القظايا والمهام الرئيسية في الحياة ومشاكل المجتمع التي لاتنتهي ........

    3:والفائدة الاخرى انه من احسن الوسائل وافضلها في استقامة الشباب وعدم انحرافهم واللعب في الشوارع (هربا من الشانني) وهي تقريبا الوسيلة المحببة من قبل الشباب دون اي اعتراض ومخالفة او عصيان الاهل لان مجالس القات تجمع بين كل الاعمار من عمر التاسة وحتى المائة وبدلك يكون الجيل باكمله قد نشأ على نمط وأسلوب واحد ......

    هذا رأيي واقول نعـــــــــم للقات كمبدأ وليس عادة

    وعذراً على الإطالة

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-07
  13. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    الموضوع منقول حتى الفقرة الاخيرة ولكن
    اصابع اليد مش وحدة
    يوجد شيوخ يخزنوا ووقت الصلاة يخرجوه
    طلبة لايخزنون الا في وقت يريدوا السهر
    دكاترة يسهروا النوبة
    اخرون يخزنون مرة في الاسبوع فقط
    ولكن القات ايضا يرش بمبيدات وكثير من متعاطيه تسمموا وعاينت انا منهم في المستشفى العديد
    من خلا ل كلامك قلت له فوائد
    الخمر ايضا لها فوائد ولكن ضرها اكبر من نفعها
    فهل القات نفعه اكبر من ضره
    اترك لكم الاجابة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-11
  15. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    اخي عاشق الابتسامات موضوعك مفيد ولكن لا اعتقد هناك احد سوفى يقلع عن القات حتى وهم يفهمون اضراره و متأكدين من عدم نفعة ..

    تم اختيار موضوعك ضمن مسابقة تقام في ساحة التسلية وهنا الرابط
    تفضل وضع رأيك حول المسابقة :)

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=38127


    تحياتي :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-14
  17. اليماني1981

    اليماني1981 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-14
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي عاشق الابتسامات على طرحك الموضوع المهم هذا ولكننا نسينا شيئا مهما و هو ان ما يقرب من 2 مليون (العدد تقريبي ما اذكرش العدد كام بالضبط) يعيشون على زراعة القات و عدد آخر يعيش على تسويقه وبيعه فمشكلته كبيره جداحيث اصبح جزء من الكيان الاقتصادي للمجتمع( بجانب الاجتماعي اللي انت ذكرته)كما ان الدوله تفرض ضرائب باهضه على القات واسألوااي مقوت(شداد)....هذا ما احببت ان اشارك به وشكرا.....اليماني
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-04-14
  19. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    تسلم اخوي اليماني على المرور
    هذي دعوة لتقرير مضاره واخطاره فقط وانا عارف انه مافي فكه منه الا بمعجزه
    هناك شيء خطير ايضا وهو السيجارة اثناء القات وهي سبب للعديد من الامراض والسرطانات اتمنى ممن يخزن على الاقل لايدخن فلها اضعاف تأثير القات على الصحة
     

مشاركة هذه الصفحة