الخارجية الأميركية تنشر خطة الإصلاح السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 590   الردود : 4    ‏2003-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-05
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    :


    واشنطن- أ·ش·أ: أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيان حقائق عن الخطة المسماة مبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط أكدت فيه ان مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية تعمل مع حكومات وشعوب العالم العربي لزيادة الفرص الاقتصادية والسياسية والتعليمية للجميع·
    وأشار البيان الى أن المبادرة ستتضمن أكثر من ألف مليون دولار من المساعدات التي تقدمها الحكومة الأميركية للدول العربية سنويا00 كما أن الولايات المتحدة تقوم حاليا بتخصيص 29 مليون دولار كتمويل مخصص لبرامج المبادرة لدعم الاصلاح وكل مجال من المجالات التي سبق ذكرها·
    وقال ان المبادرة شراكة وسنعمل بصورة وثيقة مع حكومات العالم العربي والمانحين الآخرين والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية و سنقوم كجزء من هذه المبادرة، بمراجعة برامج المساعدة الأميركية الحالية في المنطقة لضمان كون مساعداتنا تصل الى أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء المنطقة، مع تأكيد خاص على النساء والأطفال، كما أننا نريد ضمان كوننا نقدم أكثر الاعانات الممكنة تأثيرا وفعالية·
    ومن المقرر أن يشغل نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج منصب منسق المبادرة، وسيدير المبادرة مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية·
    وطبقا للبيان فمن الأمثلة على البرامج التي سنمولها المبادرة في المستقبل ما يلي:
    - التعليم:
    برنامج شراكات في سبيل العلم لتشاطر المعرفة مع جميع شرائح المجتمع في الشرق الأوسط عن طريق برامج مثل ورشة عمل جامعة ولاية جورجيا لقادة المنظمات غير الحكومية من المملكة العربية السعودية والكويت واليمن ودول أخرى·
    - برامج تركز على تحسين حياة البنات والنساء من خلال التدريب على القراءة والكتابة وتقديم المنح للبقاء في المدارس·
    - تطبيق برامج لتدريب المعلمين على مستوى المدارس الابتدائية والثانوية وتوسعة نطاق الروابط الجامعية للتعليم العالي·
    - منح للحصول على شهادة البكالوريوس في الولايات المتحدة وفي الجامعات الأميركية الموجودة في المنطقة، مع التركيز على التخصص في حقول كالاقتصاد والتربية والتعليم وادارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والعلوم·
    - الاصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص·
    - تقديم مساعدات للدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة الدولية لمساعدتها على الامتثال لالتزاماتها، وتقديم المساعدات التقنية بشأن معايير منظمة التجارة الدولية للبلدان التي تطمح في الانضمام الى عضويتها·
    - تمويل مؤسسات الأعمال بإدارة من القطاع الخاص لتوفير رأس المال والمساعدة الفنية لرجال الأعمال الواعدين ولمشاريعهم التجارية، كما أننا سنضع برامج جديدة للمشاريع الصغيرة لمساعدة المشاريع التجارية والصناعية الصغيرة الجديدة·
    - منح وزارة التجارة الجديدة الخاصة للتدرب في مؤسسات أعمال أميركية، وهي المنح التي ستؤمن تدريبا في شركات اميركية وستركز أيضا على انشاء شبكات وفرص تدريب لسيدات الأعمال من الشرق الأوسط·
    - مساعدة الحكومات في جميع أنحاء المنطقة على اصلاح القطاع المالي·
    - برامج لمساعدة الجهود الحالية لزيادة الشفافية ومحاربة الفساد·
    - تقوية المجتمع المدني·
    - مساعدة المنظمات غير الحكومية والأفراد المنتمين الى جميع الفئات السياسية العاملين في سبيل الاصلاح السياسي من خلال أليات كصندوق ديمقراطية الشرق الأوسط·
    - دعم انشاء مزيد من المنظمات غير الحكومية وشركات وسائل الاعلام المستقلة، ومنظمات اجراء الاستفتاءات وموسسات الفكر والرأي والجمعيات التجارية مجموعات تخلق أسس ديمقراطية نابضة بالحياة·
    - برامج ستزيد شفافية الأنظمة القانونية والتنظيمية وتحسن ادارة العملية القضائية·
    - التدريب للمرشحين لمناصب سياسية ولأعضاء البرلمانات وغيرهم من المسؤولين المنتخبين·
    - التدريب والتبادل للصحافيين في الصحف التقليدية والصحافة الالكترونية·

    الرئيس السابق للمخابرات الأميركية:
    مصر والسعودية يجب أن تشعرا بالقلق!

    لوس أنجلوس - د ب أ: نقل تقرير ليلة الخميس - الجمعة عن رئيس الاستخبارات المركزية الاميركية (سي·آي إيه) السابق جيمس وولسي قوله لطلاب جامعيين في لوس أنجلوس ان نشر الديمقراطية في الشرق الاوسط لا بد أن يجعل دولا مثل مصر والسعودية تشعر بالقلق· وكان وولسي صريحا على نحو مثير للدهشة في تحذيره للرئيس المصري حسني مبارك والاسرة المالكة السعودية من أن الديمقراطية وفق الاسلوب الاميركي آتية في الطريق!
    وقال وولسي نريدكم أن تشعروا بالقلق، وأن تدركوا الان للمرة الرابعة خلال مائة عام أن هذه الدولة (الولايات المتحدة) وحلفاءها ماضون قدما·
    وأضاف قائلا: في الوقت الذي نمضي فيه قدما باتجاه شرق أوسط جديد خلال السنوات وأعتقد العقود القادمة·· فسوف نجعل الكثيرين في غاية القلق· ويجب أن يكون رد فعلنا هو: هذا جيد·
    وفي حديثه أمام الطلبة في جامعة كاليفورنيا، وصف وولسي، وهو من المحافظين الجدد، الحرب الباردة بأنها الحرب العالمية الثالثة وقال هذه الحرب العالمية الرابعة ستدوم لبعض الوقت وفقا لما ذكرته شبكة سي·إن·إن الاخبارية·
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-05
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    طبعا من قدها اليوم بعد ان اصبحنا اشلاء شتخطط لنا مستقبلنا وهذا امر من حقها لان حكامنا ليسو آهلين لهذا الدور بعد اثبتت السنين عجزنا عن التخطيط لدولنا لذا فهي من منطلق العطف والحنية علينا كشعوب عربية تحكمها قيادات فاشله؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-06
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في اي مشروع تامري في المنطقه اول مايبدوا في الكلام عن تقديم المساعدات

    الماليه وكانهم يعرفون حكامنا ومدى حبهم للمال 0

    وكأن حكامنا الافذاذ لايدركون المثل القائل :

    من دقنه افتله 0

    فكل ما يحصل عليه العرب من مايسمونه بالدعم ماهو الا من النفط العربي

    المسروق بطريقه او باخرى 00او من مبيعات الاسلحه التي تجدد بين الحين

    والاخر حتى تباع خرده وبرضه لهم ويصنعوها ثانيه ويرسلونها 00وحتى كل

    استهلاكياتنا من الابر ه الى الصاروخ مرورا بالسيجاره والقمح والرز

    الامريكي -

    وسنظل لعبه في ايديهم مازال عليناهؤلا 0

    اللهم نسالك الخلاص منهم 0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-06
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    تسلم والله يا الجوري 00اكثر من رائعه

    موتنا من الضحك 0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-06
  9. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    عفوا الرد اسابق دخل خطاء ولم استطع مسحه

    ارجو المعذره ومسحه ان امكن
     

مشاركة هذه الصفحة