تقرير إستراتيجي :المارينز محاصر في الديوانية والقوات البريطانية تتراجع لسوق الشيوخ

الكاتب : ahmadsoroor   المشاهدات : 458   الردود : 3    ‏2003-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-03
  1. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    نيوز أرشيف : (قسم الترجمة) أكد تقرير إستراتيجي روسي على تصاعد حدة المعارك وتقلبها بين قوات " التحالف " والقوات العراقية على كافة الجبهات منذ مطلع الشهر الحالي ، فما زالت قوات " التحالف " عاجزة على أن تأخذ أي من هذه المدن على المثلث الإستراتيجي عبر كربلاء - سدة الهندية - وفي نفس الوقت استمر زحف وحدات من قوات " التحالف " نحو الكوت - النعمانية وحتي الآن لم تستطيع أي من قوات " التحالف " أن تسيطر على أي من هذه المدن وهى مضطرة إلى ترك أعداد كبيرة من الجند خلفها لمحاصرة هذه المدن والتي ما تزال تحت السيطرة العراقية الكاملة ، وأيضاً مع نشاط القتال في مؤخرة قوات " التحالف " قرب النجف والناصرية . وأضاف التقرير الذي يعده مجموع من الخبراء العسكريون الروس يومياً عن سير العمليات العسكرية في العراق أن قيادة " التحالف " قررت إرسال كتيبتين 101 المحمولة جواً لضرب وحصار مدينتي النجف والناصرية ، وتأتي هاتين الكتيبتين لتحلا محل عناصر مشاة البحرية الأمريكية التي تقاتل في هذه المنطقة منذ ستة أيام ( بعد أوامر للعقيد جون والدهوسر) ، ويأتي إرسال الكتيبتين كثيفة التسليح نتيجة تكثيف المواجهات قرب الحلة . وأكد التقرير أن القيادة العراقية اتخذت قرارات بسحب قواتها لحماية المدن للتقليل من عمليات القتال النشط خارج حدود المدن والتي يمتلك فيها العدو التفوق التكنولوجي والحماية الجوية ـ ثم التحصن داخل المدن لجر قوات " التحالف " لحرب الشوارع. وعن الوضع في كربلاء أكد التقرير أن قيادة فيلق المشاة الثالث الميكانيكي الأمريكي تراجع عن خططه للسيطرة على المدينة بعد حصارها من ثلاث جبهات والتي أمرت أيضاً الدفعة الرئيسية فيها بالتحرك صوب مدينة المسيب وشط الهندية . ، وأكد الخبراء الروس أن القتال في هذا المثلث مازال مستمراً لليوم الثاني على التوالي فضلاً عن تصعيد القوات الأمريكية لهجماتها باستخدام كل وحداتها المدفعية الثقيلة تقريباً والدبابات لضرب المقاومة العراقية وقوات الحرس الجمهوري والتي لم تستطيع حتي الآن اختراقها. وأكد التقرير أنه طوال أمس وحتي وقت باكر من صباح اليوم تلقت قيادة " التحالف " تقارير بخسائرها في هذه المعارك حيث تم تدمير 5 دبابات و من 7 إلى 10 مدرعات وناقلات جنود وأكثر من 9 قتلى وتدمير وطائرة هليو كوبتر على الأقل بالإضافة إلى هبوط اضطراري لطائرتين هليوكوبتر أخريين نتجية إصابتهما بنيران عراقية وغير متوافر أي معلومات عنهما. بينما الخسائر في الجانب العراقي قرب كربلاء 300 "شهيد" وتدمير 30 دبابة وناقلة جنود. وحتي كتابة التقرير صباح اليوم أوقفت قيادة " التحالف " الهجوم على كربلاء عدا القصف الجوي، ومن المتوقع استئناف هذا الهجوم في الليل.
    وفي الحلة أشار التقرير إلى استمرار القتال فيها رغم القصف الجوي الشديد والهجوم بالمدفعية الثقيلة المدعم بوحدات من المشاة البحرية الأمريكية المار ينز ورغم كل هذه الحشود لم تستطيع قوات " التحالف " تدعيم مواقعها على الضفة الشمالية لنهر الفرات أو حتي دفع المقاومة العراقية خارج المدينة، وخلال معارك الحلة بلغت خسائر المشاة الأمريكية المارينز في الـ 24 ساعة الماضية 5 مدرعات ومقتل وإصابة عشرة جنود مارينز على الأقل وفقاً لتقارير خاصة لقيادة الأركان الأمريكية بينما الخسائر في الجانب العراقي في نفس الفترة "استشهاد 100 " وتدمير عشرة قلاع محصنة وتفيد تقارير بأسر 80 عراقي في عملية تمشيط لجزء محتل من المدينة.
    ويشير التقرير إلى تأزم الوضع في الديوانية حيث تقدمت الفرقة الثانية من المشاة البحرية الأمريكية صوب المدينة دون أي مقاومة من عناصر عراقية والتي سرعان ما شنت عليهم هجوماً بالمدفعية الثقلية والهاون وأضطرتهم لأخذ مواقع دفاعية تجبرهم على حرب الشوارع، ومع التكثيف المستمر للقصف المدفعي منذ 7 ساعات تم تدمير 12 مدرعة ودبابة أمريكية، وعشرين قتيلاً وجريحاً من المارينز ومازال القصف الجوي المدفعي مستمراً للمواقع العراقية.
    وعن الوضع في الناصرية أكد التقرير أن قوات " التحالف " حاولت إقتحام أجزاء من الناصرية على الضفة الشمالية لنهر الفرات ولكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل رغم التفاف قوات " التحالف " حول مواقع المقاومة العراقية لقصفها من الخلف ولكنها عادت إلى مواقعها في الصباح بعد فشل هذه المحاولة. وبلغت خسائر قوات " التحالف " في هذه الإشتباكات ( وفقاً لتقارير واردة من القيادة الأمريكية لهذا الميدان) مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 12 أخرون وإصابة طائرة هليوكوبتر أمريكية مما أدي إلى هبوطها اضطراريا في منطقة شمال الناصرية. وأشار التقرير إلى عدم وجود نتائج بارزة لمحاولات قوات " التحالف " للإستيلاء على النجف والتي يتم دفعها حتي الآن مع مقتل وإصابة 5 جنود أمريكان وتدمير ثلاث ناقلات جنود تابعة لقوات " التحالف " في النجف.
    وعن الوضع العسكري في البصرة أكد التقرير أن القوات البريطانية فشلت في إحكام حصارها للمدينة وأثناء الليل تمكنت القوات العراقية من دفع القوات البريطانية بعيداً إلى منطقة سوق الشيوخ مسافة 1.5 إلى 2 كيلو متر مربع ، (ووفقاً لتقارير عراقية ) أكدت مقتل 5 جنود بريطانيين وتدمير دبابة وناقلتي جنود هياكلهما موجودة خلف ميدان القتال في ، بينما التقارير البريطانية تفيد أن جنديين بريطانيين فقدا وجرح 4 أخرون في هذه المعارك .
    وعن الوضع في شمال العراق أكد التقرير أن المقاومة العراقية تمكنت من شل هذه التحركات التكتيكية التي قامت بها الفرقة الأمريكية 82 المحمولة جواً، والفوج 22 SAS، في معارك في مدينة بيجي، ولم تتوافر أرقام خسائر قوات " التحالف " فيها. وفي السياق ذاته أفادت اعتراضات لاسلكية أن بعض الفرق التابعة لقوات " التحالف " حاولت الوصول للمناطق الخاضعة للحكم الذاتي الكردي أثناء هذه المعارك مما أدى إلى مقتل وأسر 30 جندي لقوات " التحالف " على أيدي القوات العراقية (وفقاً لهذه الاعتراضات اللاسلكية). ويعتقد الخبراء العسكريون الروس أنه خلال اليوم وغداً سيتم بداية الهجوم على بغداد، ويؤكد الخبراء أنه إذا لم تستطيع قوات " التحالف " من كسر المقاومة العراقية، وتحصين مواقعها وإعادة تدعيمها وتنظيم الحشود القادمة من أمريكا وأوروبا خلال الـ 7 إلى40 يوم القادمة فان ذلك سوف يؤدي إلى ضرورة إعادة تقييم كل خطط " التحالف " على ساحة المعركة.

    منقول ،،
    http://www.newsarchive.info
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-04
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أخبار ترفع المعنويات ، زدنا منها .. جزاك الله خيرا ..
    اللهم أنصر العراق .. واهزم الغزاة ومن ساندهم ..
    .
    شكرا أخي أحمد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-04
  5. الحسين

    الحسين عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-01
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    وزيرالاعلام العراقى صرح اليوم بالمفاجئه خلال هذه اليلةاويوم غد للقوات الغازية داخل مطارصدام وبالمفاجئة الكبرى للقوات الامريكية وحلفاؤها فى حال اقترابهم من بغداد نحن على احرمن الجمر لسماع هذه المفاجئة....نامل دعواتكم جميعأ لاخواننا فى العراق بان الله ينصرهم على امريكا وحلفاؤها........وشكرأياخى احمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-04
  7. الحسين

    الحسين عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-01
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    وزيرالاعلام العراقى صرح اليوم بالمفاجئه خلال هذه اليلةاويوم غد للقوات الغازية داخل مطارصدام وبالمفاجئة الكبرى للقوات الامريكية وحلفاؤها فى حال اقترابهم من بغداد نحن على احرمن الجمر لسماع هذه المفاجئة....نامل دعواتكم جميعأ لاخواننا فى العراق بان الله ينصرهم على امريكا وحلفاؤها........وشكرأياخى احمد
     

مشاركة هذه الصفحة