الأنوارالكاشفة لإصحاب الأهواءواالمهاثرةمقدمةالرد

الكاتب : ابواسامة السلفي   المشاهدات : 563   الردود : 0    ‏2003-04-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-03
  1. ابواسامة السلفي

    ابواسامة السلفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    3
    الأنوارالكاشفة لإصحاب الأهواءواالمهاثرةمقدمةالرد:-
    إني أحمد إليكم الله عزوجل، وهو للحمد أهل، على عظيم نعمه ,وكثير مننه, وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا جميعاً بزيادة ما أنعم به علينا ,بمزيد شكره,وتمام إحسانه,ودوام الإفتقار إليه.

    وإنني إذ أشكر الله عزوجل الذي بصّرني وإياكم بالحق ,وشرح له صدورنا ,وربط به على قلوبنا ,وقوَّى به عزائمنا ,وأنطق به ألسنتنا ,وحفظ به أوقاتنا ,فكم لله علينا من فضل عظيم (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) (وما بكم من نعمة فمن الله ).
    فإني أشكركم على صبركم على الحق, وإيثاركم إياه على الخلق ,واستئناسكم بالحجج والبراهين ,ونفرتكم عن مجرد الأقاويل والتهاويل ,وثباتكم في وجه الباطل ,وإن تكلم به بعض الأفاضل ,فالحق أعز علينا من كل من نطق بالباطل,وإن كان من الأفاضل الأماثل .

    وقد ذكر الإمام ابن القيم-رحمه الله- في"مفتاح دار السعادة"(1/141-142)كلاماً نفيساً ,لا يستغني عنه صاحب حق في هذه المحنة:

    وخلاصته:أن للباطل دهشة وروعة في أول صولته على صاحب الحق ,فإن ثبَّت الله عبده ووليّه في وجه الباطل ,ولم تجرفه هذه البداءات ؛فإن الله يوفقه لمعرفة الأمور على حقيقتها ,وتكون عاقبته حميدة ,أما إذا اجترفه سيل الباطل عند الصدمة الأولى؛كانت بدايته وعاقبته وخيمتين ,والله المستعان.
    وقل البدءأتمثل بأبيات هذه دعوتنا :-
    الله أكبر في الدفاع سأبتدي ******** وهو المعين على نجاح المقصد
    وهوالذي نصر النبي محمداً ******** وسينصرالمتتبعين لأحمد
    وبه أصول على جميع خصومنا******** وأعدُّه عونًاعلى من يعتدي
    سأسل سهمًافي كنانةوحيه ******** وبه أشدعلى كتائب حسَّدي
    سأجدعُ أنف كل مكابرٍ ******** وبه سأرصد للكفورالملحدِ
    وسأستجير بذي الجلال وذي العلا********* لالن أضام إذا استجرت بسيدي
    وسأستمدالعون منه علىالذي ******** لمزالأحبة بالكلام المفسدِ
    حتى أشتتَ شملهم بأدلة ******** مثل الصواعق في السحاب الأسودِ
    وبنور وحي الله أكشف جهلهمْ ********* حتى يبين على رءوس المشهدِ
    لاتلمزوناياخفافيش الدجى ********* بالسحلفي وبخفري وبقرمط
    لاتقذفونا بالشذوذ فإننا ********* سرنا على نهج الخليل محمدِ
    ولكل قولٍ نستدلُّ بآية ********* أو بالحديث المستقيم المسندِ
    والنسخ نعرف والعموم وإننا ********* متفطنون لمطلق ومقيدِ
    ونصوص وحي الله نتقن فهمها ********* لاتحسبون الفهم كالرأي الردي
    وإذاتعارضتَ النصوصُ فإننا ********* بأصول سادتناالأئمة نهتدي
    ونحارب التقليدَطول زماننا ********* معَ حبناللعالم المتجرِّدِ
    وكذا الأئمة حبهمْ متمكنٌ ********* من كل نفس يابرية فاشهدي
    وترق أنفسنا لرؤية من غدا ********* فيربقة التقليد شبه مقيدِ
    إنا نرى التقليد داءًقاتلاً ********* حجب العقول عن الطريق الأرشدِ
    فلذابدأنافي اجتثاث جذوره ********** من كل قلب خائف مُترددِ
    ولسوف ندمل داءه وجراحه ********** بمراهم الوحي الشريف المرشدِ
    ندعوإلى التوحيد طولَ حياتنا ********* في كل حينٍ في الخفا والمشهدِ
    ونحارب الشرك الخبيث وأهله ********* حربًا ضروسًا باللسان وباليدِ
    وكذلك البدعَ الخبيثةَ كلَّها ********* نقضي عليها دون باب المسجدِ
    هذي طريقتنا وهذانهجنا ********* فعلام أنتم دوننا بالمرصدِ
    لم تطعنون وتلمزون كأننا ********* جئنا برأي للعقيدة مفسدِ ألمذهب ولعادة وحكومةٍ ********** تتهربون من الحديث المسندِ
    هذا الحديث تلألأت أنواره ********** رغم الجهولِ ورغم كلِّ مقلدِ
    إن كنتمُ تتضررون بنورهِ ********** فالشمس تطلع رغم أنف الأرمدِ
    بالله قولواماالذي أنكرتمُ ********** علَّ البرية للحقيقة تهتدي
    هددتمونا بالذي بعد ما ********* وضح الدليل فبئس من متهددِ
    وبهتُّمونابالقبائحِ كلها ********* وعرضتمونا بالقناع الأسودِ
    ورفعتمونا للمجلس تشفيًا********* وفرحتمُ بتهدد وتوعدِ
    لكننالؤْنا بباب إلهنا ********* فأراحنا من كل خصم معتدِ
    وجلا الحقيقة للملا فخسئتمُ******** والسوءيظهر من خبيث المقصدِ
    يامعشرالإخوان سيرواوأبشروا******** وثقوا بنصر الواحد المتفرد
    ولتعلنوها للبرية كلِّها ********* أنَّا بغير محمدٍ لانقتدي
    لانطلب الدنياولانسعى لها ********** الله مقصدناونعم المقصد
    ليس المناصب همناومرادنا ********* كلا ولاثوب العمالة والخديعة نردتي
    ونحب أن نهدي البرية كلها ********** ندع القريب قبيل نصح الأبعدِ
    وبواجب المعروف نأمر قومنا ******** ونقوم صفاً في الطريق المفسدِ
    لو تبصر الإخوان في ردودنا********* من آية أو حديث أو عالمٍ مسترشدِ
    لرأيت علماًواتباعاً صادقاً******** للسنة الغراء دون ترددِ
    أنعم بطلاب الحديث وأهله ******** وأجلهم عن كل قول مفسدِ
    هم زينةالدنيا مصابيح الهدى******* طلعواعلى الدنيا طلوع الغرقدِ
    ورثوا النبي فأحسنو في إرثة ******* وحموه من كيد الخبيث المعتدي
    سعدوا بهدي محمدٍ وكلامه ******** وسواهمُ بكلامه لم يسعدِ
    والدين قال الله قال رسوله ******* وهم لدين الله أفضل مرشدِ
    والفقه فهم النص فهمًاواضحاً ******* من غير تحريف وتأويل ردي
    لاتحبسن الكلامنا متناً خالياً ******* من كل قولٍ للمشرع مسندِ
    أوقال عالمنا وقال إمامنا ****** أو ذاك مذهب أحمدٍ ومحمدِ
    هذا كلامٌ ليس فيه هداية ******* من سار طريقهما بفهم جيد
    فإذا تعذر فهم نصٍّ غامضٍ ******* فاستفت أهل الذكر كالمسترشدِ
    بالبينات وبالزبورِ فإنه ******* من أمر ربك في الكتاب فجوِّدِ
    واعلم بأن من اقتدى بمحمد ******* يناله كيد الغواة الحسد
    ويذوق أنواع من العداوةوالأذى****** من جاهلٍ ومكابرٍ ومقلد
    فاصبر عليه وكن بربك واثقاً ****** هذا الطريق إلى الهدى والسؤدد
    وليس صاحبك معدودا ******** من الشعراءفاحسبه أنه ناقل
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة