منظمة الصحة العالمية تحذر من السفر الى هونج كونج

الكاتب : الجمري   المشاهدات : 542   الردود : 8    ‏2003-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-03
  1. الجمري

    الجمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    974
    الإعجاب :
    0
    منظمة الصحة العالمية تحذر من السفر الى هونج كونج

    نصحت منظمة الصحة العالمية السياح ورجال الأعمال بعدم السفر إلى هونج كونج وبعض المناطق في الصين بسبب انتشار فيروس "سارس" الرئوي.
    وقالت المنظمة إن أي شخص ينوي السفر إلى هونج كونج أو إلى مقاطعة جواندونج الصينية "عليه أن يفكر في تأجيل السفر إلى أجل غير مسمى".

    ويأتي هذا التصريح كصدى لنداء أطلقه رئيس منظمة الأطباء الإنجليزية البروفسور سير ليام دونالدسن والذي قال فيه إن الناس المتوجهين إلى هذه المناطق قد يكونون تحت طائلة "خطر كبير".

    وجاء التحذير بعد أن أعلنت الصين أن تسعة أشخاص توفوا بسبب ضيق التنفس الشديد بمنطقة جواندونج في الشهر الماضي، الأمر الذي يجعل عدد الأشخاص المتوفين عبر أنحاء العالم ستة وسبعين شخصا.

    وتقول المنظمة إن العدوى هناك لم تتم محاصرتها بعد.

    ولكن مسؤولين في حكومة هونج كونج يقولون إنهم في طريق الفوز في المعركة على هذا الداء.

    وقالت أيضا إن الحد من السفر التي أوصت بها المنظمة تعتبر "مفهومة". و

    بلغ عدد المصابين عبر أنحاء العالم ما يزيد عن 1800 شخص، مما تسبب في سيادة المخاوف من تطبيق حالات الطوارئ.

    "سارس" والعدوى


    الصين: 1190 حالة (46 ميتا)
    هونج كونج: 685 (16 ميتا)
    سنجافورة: 92 (4)
    فيتنام: 58 (4)
    كندا: 129 (6)
    وتقدر المنظمة أن أربعة من المائة من الحالات تعد قاتلة، وخاصة إذا كان المصاب صاحب مرض مثل مرض السكر أو فقدان المناعة المتكسبة.

    ولكنها قالت إن تسعين من المائة من الحالات ،يتم الشفاء منها في حوالي أسبوع بعد التعرض للفيروس.

    انتقاد للصين

    تقول منظمة الصحة العالمية إنها تدعى لأول مرة لزيارة مقاطعة جواندونج في جنوب الصين، حيث يعتقد أنها المنطقة التي ظهر فيها هذا الفيروس لأول مرة في نوفمبر\تشرين الثاني.

    منذ ذلك الوقت انتشر الفيروس في أكثر من عشرة بلدان، ولا يعرف لحد الساعة كيف يتم انتقال هذا المرض، إن كان عبر العطس والسعال أم أنه ينتقل بطرق أخرى.

    وأضافت المنظمة إنها أطلقت التحذير من السفر لأنه لم يتم بعد التعرف على طرق العدوى في هونج كونج ولأن السياح ورجال الأعمال تعرضوا للمرض أثناء إقامتهم بهونج كونج، وعادوا إلى بلدانهم وهم مرضى.

    وأردفت المنظمة تقول إن التحذير لا يشمل مناطق أخرى مثل سنجافورة وفيتنام وكندا حيث تم تطويق المرض.

    وتعد هذه أول مرة منذ عشر سنوات يتم فيها التحذير من السفر إلى منطقة معينة.

    وزادت المنظمة أنها تلقت دعوة لفظية لزيارة جواندونج بعد انتظار دام أسبوعا قبل السماح لها في بكين.

    وقال الناطق باسم المنظمة كريس باول:"إنها ستعطي المنظمة فرصة عظيمة للتحقق من مصدر المرض".

    ويأتي هذا التحذير بعد انتقادات متزايدة للصين لإبطائها في الإعلان عن هذا المرض.

    وتم ربط المرض بجواندونج الشهر الماضي من طرف اختصاصيين في المنظمة قاموا بربط عدة حقائق ومعلومات عن المرض اكتشفتها الصين.

    بالإضافة إلى الأشخاص الذي لقوا حتفهم أخيرا فإن الصين تقول إن 361 حالة تم اكتشافها في المقاطعة في شهر مارس\آذار.

    وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن عدة حالات تم اكتشافها مؤخرا في شانجاي ،ثاني أكبر مدينة في الصين.

    في نفس الوقت قالت كندا- البلد الثاني بالنسبة للعدوى من المرض خارج آسيا- إن شخصين توفيا من المرض بمدينة تورنتو ليبلغ العدد بهذا ستة ضحايا في كندا.

    خطة لحجر صحي

    تم تطبيق الحجر الصحي على طائرة ركاب أمريكية في مطار بولاية كاليفورنيا، بعد أن ابلغ عدد من الركاب عن صعوبة في التنفس والذي اعتقد أنه المرض الرئوي.

    وتم احتجاز الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأميركية الآتية من طوكيو لمدة ساعتين في مطار سان خوزي الدولي، ولكن لم يوجد دليل على أن الحالات كانت بسبب المرض، وسمح بعدها للركاب بمغادرة المطار.

    وكإشارة على تزايد المخاوف من المرض، قامت الولايات المتحدة بتقليص عدد دبلوماسييها بهونج كونج وجوانجزو والصين كما قامت باعطاء تذاكر سفر مجانية للعاملين غير المهم بقاؤهم.

    وقامت السلطات الكندية بحظر الدخول إلى المستشفيات وزيارتها كما تم تطبيق الحجر الصحي الإرادي على الآلاف من الأشخاص في اونتاريو والذي يعتقد أنهم كانوا على علاقة واتصال بالمرضى.

    وفي بعض المستجدات:


    في ماليزيا: تم الإعلان عن أول حالة وفاة من المرض يوم الأربعاء.

    البرازيل: الإعلان عن أول حالة مرض يوم الأربعاء.

    سنجافورة: أعلنت الخطوط الجوية في البلاد عن تقليص عدد الرحلات بستين رحلة في الأسبوع بسبب نقص الطلب على تذاكر السفر خشية التعرض للمرض.

    تايلاندا: موت شخص من هونج كونج في المستشفى بسبب المرض يوم الثلاثاء.

    هونج كونج: أعلن مسؤولون في القطاع الصحي عن سبع وخمسين حالة جديدة من المرض، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 685 حالة و16 ميتا.

    فرنسا،الولايات المتحدة، كندا، جمهورية إيرلندا، واستراليا : قامت هذه البلدان مؤخرا بابلاغ المواطنين بأن يلغوا أو أن يفكروا مليا في السفر إلى هذه المناطق.

    منقول


    مع تحياتي


    الجمري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-04-03
  3. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    الجمري

    مشكور يالغالي على هذا التنبيه الهام ، وانا كنت ناوي السفر الى الصين لمقابلة العزيزين المشألي وسمير محمد ، ولكن كما يقول المثل كل تأخير فيه خير

    ومشكور على مجهودك الكبير




    خالص الموده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-03
  5. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    اتوقع الموضوع يجب ان يكون في الساحة العامة ..

    يعطيك الف عافية اخي الكريم الجمري على هذه المعلومات المفيدة والهامة جدا وعلى حرصك لتوصيلها الينا ..


    شكرا لك :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-05
  7. الجمري

    الجمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    974
    الإعجاب :
    0
    تمنياتي للجميع بالسلامه

    شكراً لك اخي البكري لمرورك الكريم . وخير ما فعلت تأخير سفرك ...
    واشكر للاخت عدنية وبس على حضورها الدائم .


    تحياتي


    الجمري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-05
  9. خلدون يحيى

    خلدون يحيى عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    216
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الجمري على هذه النصيحة

    فانا كنت ناوي السفر الى اليمن , وقالو لي اننا باامر من فوق الصين فاجلت السفر الى وقت آ خر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-05
  11. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اشكرك علي نصيحتك اخي الجمري
    والحمدلله انا كنت مش ناوي اسافر الي الصين بس
    اهم شئ تطمني علي المشالي وعلي سمير كيفهم

    ولك تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-05
  13. الجمري

    الجمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    974
    الإعجاب :
    0
    اخي خلدون شكراً على مرورك الكريم وبالنسبة للسفر فلا عليك إعقلها واتوكل لان شركات الطيران بتوزع هذه الايام كمامات ( Mask ) فلا خوف من مرورك باجواء الصين الشعبية .
    مشرفنا العزيز التام ..
    لك تحياتي وتسلم على سئوالك الدائم على الاخوين العزيزين سمير محمد والمشألي .
    كن مطمئن فقد اخذوا بعين الاعتبار جميع الاحتياطات للوقاية من هذا الوباء الرهيب
    انجاكم وانجانا وامة محمد اجمعين .

    لكم تحياتي


    الجمري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-05
  15. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أخي الحبيب الجمري

    مقاطعة جواندونغ .... تضم تاريخيا مدينة هونغ كونغ التي هي الآن تحت الحكم الذاتي وهذه خريطة للمقاطعة وتظهر بها مدينة هونج كونغ والتي وضعت بها
    خطا أحمر لتبيين الحدود بينها وبين البر الصيني :

    [​IMG]

    وهذه الخريطة لتحديد المقاطعة من بعيد تقريبا :

    [​IMG]


    أما من ناحية المرض فهو ليس له ضجة كبيرة عندنا _ أما الصينيين فهم خائفين لأبعد حد _رغم أننا نقيم بنفس المقاطعة التي بدأ منها المرض ( جواندونغ ) حيث نقيم في مدينة جوانزو والطريق إليها موضح في أعلى وسط الخريطة الأولى ..

    لاتخافوا المشألي يعدي بلد بكاملها ...;)

    شكرا للجميع الذين حشوا علينا .:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-04-05
  17. الجمري

    الجمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    974
    الإعجاب :
    0
    مشرف - المجلس العام الغالي : سمير محمد
    الف شكر وتسلم يا ابن محمد على توضيحك لنا وتحديد مكامن الخطر واهم ما في الموضوع تطمنا عنك وعن العزيز المشألي ... اما خوف الصينيين من المرض عندهم حق لان تعدادهم قليل .
    بس قل لي من اللي حش عليك لكن لا تقول التام لانه طيب وحبوب وابن ناس وما يحب الحش وبيتناول 3 وجبات في اليوم والوجبة الرابعة التخزينة.

    مع خالص الود

    الجمري
     

مشاركة هذه الصفحة