اصل كلمة علــــــــــــــــــــوج

الكاتب : صافر   المشاهدات : 410   الردود : 0    ‏2003-04-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-04-01
  1. صافر

    صافر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-09
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    "الرياض" بحثت عن أصل الكلمة الغامضة ..
    "العلوج": جمع علج وهو الرجل الضخم غير المسلم أو حمار الوحش أو.. الرغيف!


    يتردد هذه الايام على ألسنة المسؤولين العراقيين في وسائل الإعلام كلمة (علج) وجمعها (علوج) لصفة ذم تطلق على افراد القوات الانجلو أمريكية حتى اصبحت هذه الكلمة حديث المجالس ومتابعي الاحداث هذه الايام.
    حيث انها كلمة جديدة نسمعها لأول مرة على ألسنة عدد من المسؤولين العراقيين الذين يصرون على تكرارها مرادفة لذم وشتم افراد القوات الأمريكية والبريطانية الغازية للعراق.
    "الرياض" بحثت عن أصل كلمة (علوج) جمع علج ومعناها ودلالتها لتنهي بذلك جدلاً بين الكثير من المواطنين الذين يبحثون عن المعنى الحقيقي لكلمة "علوج" وجاء في لسان العرب مادة (ع ل ج).
    أن العلج هو الرجل الشديد الغليظ وقيل هو كل ذي لحية والجمع أعلاج وعلوج ومعلوجي مقصور ومعلوجاء ممدود اسم للجمع يجري مجرى الصفة عند سيبويه.
    واستعلج الرجل خرجت لحيته وغلظ واشتد وعبل بدنه واذا خرج وجه الغلام قيل قد استعلج واستعلج جلد فلان أي غلظ. والعلج الرجل من كفار العجم والجمع كالجمع والانثى علجة وزاد الجوهري في جمعه علجة والعلج الكافر ويقال للرجل القوي الضخم من الكفار علج.
    وفي الحديث (فآتني بأربعة أعلاج من العدو يريد بالعلج الرجل من كفار العجم وغيرهم).. وفي حديث قتل عمر قال لابن عباس (قد كنت انت وابوك تحبان ان تكثر العلوج بالمدينة).. والعلج حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه.
    والعلج الرغيف عن أبي العميثل الاعرابي ويقال للرغيف الغليظ الحروف (الاطراف) علج.
    والعلج الشديد من الرجال قتالاً ونطاحاً ورجل علج شديد العلاج ورجل علج بكسر اللام أي شديد.
    وناقة علجة أي كثيرة اللحم والعلج والعلجان نبت وقيل شجر اخضر مظلم الخضرة وليس فيه ورق وانما هو قضبان كالانسان القاعد ومنبته السهل ولا تأكله الابل إلا مضطرة.
    ومن الشواهد الادبية شبب عبدالرحمن بن حسان برملة بنت معاوية فقال:
    هل تذكرين يوم غزال
    اذ قطعنا مسيرنا بالتمني
    اذ تقولين عمرك الله هل
    شيء وان جل سوف يسليك عني
    أم هل اطمعت منكم بابن حسان
    كما قد اراك اطمعت مني
    قال فبلغ ذلك يزيد بن معاوية فغضب فدخل على معاوية فقال :يا أمير المؤمنين ألا ترى الى هذا العلج من اهل يثرب يتهكم بأعراضنا ويشبب بنسائنا.. قال: ومن هو؟..قال: عبدالرحمن بن حسان وانشده ما قال ..فقال: يا يزيد ليست العقوبة من أحد أقبح منها من ذوي القدرة ولكن أمهل حتى يقدم وفد الانصار ثم ذكِّرني.. قال: فلما قدموا اذكره به فلما دخلوا عليه قال:يا عبدالرحمن ألم يبلغني انك تشبب برملة بنت أمير المؤمنين؟ قال: بلى ولو علمت ان أحداً اشرِّف به شعري اشرف منها لذكرته.. قال: واين انت عن اختها هند..؟ قال: وان لها لأختا؟ قال: نعم.. قال: وانما أراد معاوية ان يشبب بهما جميعاً فيكذب نفسه.
    وقال ابو اسحاق الصابي
    يارب علج أعلج
    مثل البعير الأهوج
    رأيته مطلعا
    من خلف باب مرتج
    وخلفه عذيبة
    تذهب طوراً وتجي
    فقلت من هذا ترى
    فقيل قاضي أيدج
    وكما نرى هنا ان كلمة علج لم تكن تطلق كصفة ذم وانما تطلق كصفة تمييز فالرجل الشديد هو الذي يطلق عليه اسم (علج) سواء كان مسلماً او غير ذلك وسواء كان عربياً او أعجمياً او غير ذلك كما يدل على ذلك النقولات التي قدمناها هنا وعليه.
    فكل رجل شديد علج والعكس صحيح.

    نقلاً عن جريدة الرياض السعودية :

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة