منقول للفائده ...هل هو مانبحث عنه ؟؟؟بحور الشعر الشعبي

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 593   الردود : 7    ‏2003-03-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-31
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كيف تنظم قصيده شعبية ... وبحور الشعر
    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

    - نحن نتحدث عن الشعر الشعبي -

    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
    سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-

    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )

    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

    6- السامري:وهي كلمة مشتقة من لفظه السمر والسهر وهو يعتمد على الغزل والحنين والاشتياق في اغلب نصوصه....ومن امثلته هذه الابيات...

    ياجر قلبي جر لدن الغصوني..........وغصون سدر جرها السيل جرا
    على الذي مشيه تخطيٍ بهوني..........والعصر من بين الفريقين مرا

    كذلك يوجد :الهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ..

    وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-

    الأولى : تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

    الثانية : وهي الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل

    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



    حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة)
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ( سكون )

    : O


    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب

    : O

    O/O/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.


    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-

    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :-
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :-
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    وحتى آخر القصيدة ..

    ---------------------------------------------------------------------------------


    نصائح قبل البدىء بكتابة القصيده..

    أعزائي ..
    بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على
    ( نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..

    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

    تــــــذكـــر :-
    الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .



    ((من موقع شظايا ادبيه ))



    تعرف ايضاً على بحور الشعر...

    ادخل الرابط هذا ....يوجد به شرح كامل...

    http://www.geocities.com/khashan_kh/CONTENTS.html

    ارجو ان ينال اعجابكم...
    -----------------
    ملحوظة جزا الله خيراً من ابدع هذا الأمر وجعله في موازين حسناته ..
    ربما يكون المدخل لكل باحث في الشعر الشعبي اليمني
    عدلت كلمات بسيطة بين (النبطية ) و ( الشعبي ) ...
    هل ترانا نسمع بل نشاهد مثل هذه المحاولات وبمثل هذا الترتيب من اعضاء كرام في مجلس شعرنا الشعبي .. هذا ما أتمناه وستكون بصمات لاتنسى لكل من بدأ المشوار ..
    خالص التحية والتقدير ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-31
  3. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    تسلم يا الصراري

    من كل قلبي احييك يا أخي العزيز الصراري

    مجهود طيب وتستأهل الشكر عليه

    ولا بد أن نتعلم منكم ونستفيد

    تحياتي لك مع أطيب الامنيات

    أخوك صالح اليافعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-31
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اخي الشاعر المتميز صالح اليافعي ..
    سلمت روحك الاخوية الكريمة ..
    كل التحية والمحبة :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-31
  7. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي الصراري علي مجهودك المثمر
    صراحة موضوع في غاية الروعة وشئ مفيد وممتع
    الف شكر والتمنا منك المزيد ولو ان قد هذا علي ما اعتقد جمع الكل

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-04-01
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    سلمت أخي الشاعر المتميز التام ..
    اتمنى لو خرجنا بمحصلة اتقان خبرة الوزن ..
    من عدد من الشعراء و النقاد ...
    لعلها بداية تحقيق حلم في هذا المجلس الرائع ...تأسيس مدرسة نقد بناء وفرعها الرئيس مجلس الشعر الشعبي

    كل التحية والتقدير ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-04-03
  11. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الغالي الصراري على ما تفيدنا به دائما

    هذا الموضوع حقا مفيد ومهم لكل من يهوى الشعر ..


    يعطيك الف عافية وشكرا لك :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-04-06
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كل التقدير لمرورك أختي عدنية وبس ..
    هو مانرجوه ونأمله لشعرائنا الكرام الأحبه ولكل مريد لخوض هذا البحر من الفنون عون ومسانده..و تظل الموهبة هي الأصل تصقلها دراسة ومطالعة ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-04-14
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    استاذي الصراري موضوع جميل ومفيد واستمد روعة من روعة ناقله الغالي

    استفدنا منه الكثير واتمنى ان الجميع استفاد منه ....

    واشكرك مجدداً اخي الغالي وان شاء الله تستمر علينا بوابل مشاركات وفيض مداخلاتك التي تضفي على مواضيع الشعبي نكهة صرارية خاصة


    دمت عزيزي ولنا لقاء
     

مشاركة هذه الصفحة