هل فترة الخطوبة ضرورية ؟

الكاتب : البحار   المشاهدات : 976   الردود : 3    ‏2003-03-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-29
  1. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم في قسم من اهم الاقسام وهي الحياة الاجتماعية اقدم هذا الموضوع
    انشاء الله ينال اعجابكم .....
    البحار


    الزواج السريع له أسبابه، فهو عادة يرتبط بالتقبل السريع لشريك الحياة أو الإعجاب به نتيجة مظهره الجذاب أو حالته الاقتصادية الجيدة، أو لتقاليد المجتمع، وعادة ما يكون اتخاذ القرار فيه بسرعة.. ويتم الزواج حتى دون فترة للخطبة التي هي مرحلة الاتفاق، كما قد يكون الهدف الحقيقي من الزواج السريع هو الحصول على عمل أو مركز أو مال أو للإنجاب فقط! وهذا الزواج تكثر فيه المشاحنات والجفاء.

    وفترة الخطبة هي مرحلة مهمة وخاصة في بعض المجتمعات، فهي فترة الاتفاق على كثير من أمور الزواج( التعرف، المهر، والسكن.. الخ). :)

    كما أن هذه المرحلة لها جوانب نفسية فهي فترة الاستعداد للانفصال عن العائلة الأصلية. وشعور الفرد ( الزوج أو الزوجة ) بالدخول في فترة الرشد. :cool:

    وقد يتردد كثير من الشباب في الدخول إلى هذه المرحلة خوفاً من عدم تقبله، بسبب شعوره بوجود سلبيات في شخصيته أو عدم الاعتراف بذاته ومتطلبات الزواج مما يؤثر على ثقته بنفسه وشخصيته. :eek:

    وتعتبر فترة الخطبة أيضاً فترة النضوج النفسي حيث يتم فيها الاستعداد الذهني و الشخصي للدخول في المرحلة المقبلة من حياته وهي الزواج..



    ما رايكم يا اخوان واخوات


    اخوكم داخل الى مرحلة الخطوبة قريبا بس ايش الحل ؟


    البحار
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-29
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفاضل .. البحار

    موضوعك مهم جدا ..

    طبعا فترة الخطوبة وضعت لهدف وهو التهيئة لمرحلة الزواج وتعرف كلا الطرفين على بعضهما البعض وميولهما ودرجة انسجام افكارهما قبل الدخول في الزواج

    طبعا بعض الدول مثل مصر تكون فترة الخطوبة قبل العقد
    وبعض دول الخليج الخطوبة بعد عقد القران ولكن بدون الزواج وانما مجرد زيارات بوجود الاهل او خروج الى المطاعم والتمشية بهدف التعرف على بعض اكثر

    كل بلد وله عاداته وتقاليدة ..
    المهم هنا ان المعروف ان فترة الخطوبة تعتبر فترة المجاملات والاحلام الوردية والتحدث عن آمال المستقبل ورسم الخطط

    لذا من الافضل لكل الطرفين ان يستغل هذه الفترة في التعرف على ميول وافكار وآمال الطرف الآخر والتعامل مع بعض بواقعية وعلى طبيعة كل واحد وان يتم التفاهم على اسس الحياة القادمة والاتفاق على الكبادىء الاساسية للزواج

    اخ البحار توكل على الله وان شاء الله تتوفق وترسمون احلامكم المستقبلية وتحققونها على ارض الواقع بعد الزواج
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-04-04
  5. امــــل الحياة

    امــــل الحياة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    1,876
    الإعجاب :
    0
    فترة الخطوبة مهمة بس في بلدنا ما أظن أن لها معنى ولا يتم تحقيق الغرض أو الهدف الذي بسببه وضع شيء أسمه فترة الخطوبة وبالعكس ممكن فترة الخطوبة تستغل من قبل الحاقدين والحساد فيبدأ التخريب والقيل والقال ...
    والأفضل بشكل عام هو التوسط في فترة الخطوبة فلا تكون قصيرة كبضعة أشهر ولا طويلة تمدد إلى عدة سنوات ...
    أعرف الكثير ممن يبالغون في إطاله فترة الخطوبة إلى ثمان أو عشر سنوات وفي الغالب وبعد هذة الفترة بيكون الملل تسرب للطرفين والفكر تغير والعمر تغير ومتتطلبات الشخص تغيرت فبيبدأ التوتر والقلق والتنجيم بالفشل الذي يعشش على عقليهما .............
    ودائما نقول يجب الإعتدال في كل شيء
    ومبروك مقدما أخي البحار ويجعل في ذلك خير بإذن الله .....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-04-04
  7. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    اولا الخطوبة حرام .. لم يتبث شرعا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضوان الله عليهم انهم كانوا يخطبوا الفتاة قبل الزواج بها ..


    انتشرت مفاسد كثيرة من وراء هذه الخطوبة ... الخطوبة تعمل سمعة غير طيبة للبنت .. تخيل انه يخطبها و يروح وياتي معها والناس تشوفهم وبعد ذلك تنفسخ الخطوبة والله المستعان شو راح يكون راي الناس فيها وايش من سمعة راح تطلع على هذه البنت التي راح تضل معرضه للكلام الكثير مما يمكن ان تضل بنت طول عمرها بعد هذه الخطوبة .. وهو تقليد للغرب تجدهم عندهم اطفال وهم لازالو يدرسون بعض والله المستعان ان لم يقتنعوا ببعض ..

    الاسلام حلل النظرة الشرعية للفتاة فقط .. وعليك قبل ان تعزم توكل على الله وصلي الاستخارة .. والخيرة في ما اختارة الله عزوجل ..


    تحياتي للجميع :)
     

مشاركة هذه الصفحة