-=( التقرير الاستخباري الروسي حول الحرب العراقية )=(الجمعة 28/3/2003)=-

الكاتب : مرســ الحب ــال   المشاهدات : 603   الردود : 2    ‏2003-03-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-28
  1. مرســ الحب ــال

    مرســ الحب ــال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    2,058
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    احصل على تفاصيل مثيرة ، معلومات دقيقة ، عمليات متوقعة ، وذلك قبل نشرها في وسائل الإعلام بـ ( 24 ) على الأقل ..


    صدر في صباح يوم الجمعة 25 / محرم / 1424 هـ الموافق 28 / مارس / 2003 م .

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..
    أما بعد :

    فهذا تقرير يقوم عليه خبراء عسكريون وصحافيون روس ، لتغطية أحداث الحرب ضد العراق ، وهو من الأهمية بمكان ، لكونه محايداً ودقيقاً ، وفيه شرح للوضع مع تحليل رائع للاحداث ، ويتم تحديثه من فترة لأخرى ، وقد ثبت أنه يزود بمعلومات قبل أن تذكرها وسائل الإعلام بـ ( 24 ) ساعة على الأقل ، وقد قام بترجمته أحدهم من منتدى الإصلاح فلا تنسوه من دعائكم ، وسيتم ترجمة التقارير القادمة في كل مرة إن شاء الله تعالى .

    فارجوا من المشرفين الأفاضل تثبيت الموضوع مشكورين ..

    ____________________________

    مركز www.iraqwar.ru التحليلي أنشأ حديثاً من قبل صحفيين وخبراء عسكريين روس ، لتوفير أخبار وتحاليل دقيقة يتم تحديثها على الدوام حول الحرب ضد العراق ، وهذا التقرير ترجمة للتقرير القائم على معلومات أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية .
    ____________________________


    March 27, 2003, 1425hrs MSK (GMT +3), Moscow :

    النجف وكربلاء :

    @ كانت هناك زيادة حادة في العمليات على الجبهة الجنوبية ، فاعتباراً من الساعة الـ ( 7.00 ) صباحاً قوات التحالف تعرضت لهجوم ثابت تقريباً على امتداد كامل الجبهة ، والقيادة العراقية استغلت فرصة العاصفة الرملية القوية لإعادة تجميع قواتها وتعزيز الدفاعات على طول حدود كربلاء والنجف وذلك بوحدات مسلحة طويلة ( أكثر من لوائين مسلحين بما مجموعه أكثر من ( 200 ) دبابة ) ، وتحركت هذه الوحدات القتالية بشكل خفي وسري لتقترب من موضع الفرقة الثالثة الأمريكية للمشاة الميكانيكية والفرقة ( 101 ) المحمولة جواً ، ومع شروق الشمس وتحسن الرؤية بصورة طفيفة قام العراقيون بمهاجمة القوات الأمريكية على أجنابها للغرب من كربلاء .

    @ وفي نفس الوقت تم القصف المدفعي الثقيل وبدأ الهجوم المعاكس ضد الوحدات الأمريكية لنفس الفرقتين والتي تدير العمليات القتالية بالقرب من النجف ، الوضع بالنسبة للقوات الأمريكية كان معقداً ، خصوصا أن العاصفة الرملية المستمرة أجبرتهم على تجميع وحداتهم على شكل فوج من القوافل وذلك لكي يتجنبوا الخسائر في القوات والمعدات في ظل إنعدام الرؤية ، وهذه الأفواج كانت متجمعة بشكل كثيف على طول الطريق المؤدي إلى كربلاء والنجف ، ولها دفاعات محدودة ، ولم يكن لهذه الوحدات خط واحد للجبهة ، والاستطلاع الجوي في هذه الأوضاع غير ممكن ، وحتى اللحظة الأخيرة كانت قيادة التحالف غافلة عن الترتيبات العراقية .

    @ وفي احدى الهجمات قامت القوات العراقية بالانقضاض الغير متوقع على وحدة من الجيش الثالث للمشاة وهم كانوا منهمكون في صيانة وإصلاح عرباتهم ، وفي معركة قصيرة تم تدمير هذه الوحدة وتفرق جنودها ، تاركين ورائهم ناقلة جنود وعربة إصلاح ودبابتين من نوع ( إبراهامز ) كانت إحداها جاهزة للعمليات .

    @ حتى الآن الرؤية في المعركة لا تزيد عن ( 300 ) متر ، مما قيض فعالية الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً وذلك لأن الـ ( 70 ) طائرة هيليوكبتر والتي تمثل القوة الرئيسية للاستطلاع الجوي والدعم الأرضي للتحالف تحطمت إحداها بالأمس وهي طائرة خاصة بالنقل وذلك عند اقلاعها والسبب أن الرمال دخلت إلى كمبريسرات المحرك .

    @ كان العراقيون مستعدون بشكل جيد للتلاحم مع العدو في معارك لا تتسبب له خسائر ، والآن المعارك مستمرة في مناطق كربلاء والنجف .

    @ الصعوبة الكبيرة التي تواجه الدعم الأرضي لقوات التحالف وقد تم الاستعاضة عنها بالمدفعية وطائرات القتال الأرضي ، وفعالية ذلك بسيطة جدا مع هذا الأوضاع الجوية ، فالضربات يمكن أن تصل فقط إلى الأهداف العراقية المعروفة قديماً بإحداثياتها المعروفة ، بينما في الواقع أن الدعم الأرضي للقوات المنشغلة في المعارك هو غير ممكن فعلياً ، ومحاولة فعل ذلك تتسبب في أكثر النتائج المؤسفة .

    @ الاتصالات الراديوية التي تم اعتراضها تشير إلى أنه في الساعة الـ ( 6:15 ) صباح هذا اليوم قد تم اكتشاف قافلة عربات مدرعة من قبل طائرتي هجوم أرضي من نوع ( A-10 ) ، لم يمكنهم رؤية أي إشارات تـُعرّف هذه القوات على أنها صديقة ، ولم يكن الاتصال عبر اللاسلكي ممكنا مع هذه القافلة ، فقام قائد الطائرة تبعاً لذلك بإرشاد المدفعية لإحداثيات هذه القافلة ، وبعد ذلك تم اكتشاف أن هذه القافلة هي لقوات التحالف ، فالطبقة السميكة من الغبار غطت على علامات التعارف وغطت على لون أقمشة التغطية في المركبات ، مع تعطل الإلكترونيات الذي جعل الاتصال بالراديو مستحيلاً ، والتقارير الأولية تشير إلى أن قوات التحالف فقدت ( 50 ) ما بين قتيل وجريح ، وعلى الأقل تم تدمير ( 5 ) مركبات مدرعة ، منها دبابة (إبراهامز) واحدة .

    @ أثناء هذا اليوم الذي مضى فقدت قوات التحالف في منتطقتي النجف وكربلاء ما بين ( 18-22 ) قتيلا وأكثر من ( 40 ) جريحا ، معظم الكوارث كان سببها الهجوم غير المتوقع من القوات الخاصة العراقية ضد مؤخرة قوات التحالف وضد مواقع اتصالاتها ، وماذاك إلا علامة على التغييرات المتزايدة والأعمال الخداعية من قبل القوات العراقية .

    @ وفي نفس الفترة تكبد العراقيون ( 100 ) من القتلى ومثلهم من الجرحى وأكثر من ( 50 ) تم أسرهم ، بينما لم يزد عدد الأسرى في بداية العمليات عن ( 2000 ) أسير كان أغلبهم من المليشيات المحلية المدافعة .

    @ كان العراقيون قادرون على تحريك التعزيزات الدفاعية المهمة لمنطقة النجف ليجعلوا توسيع الأمريكيين لنطاق تواجدهم على الضفة اليسرى لنهر الفرات أمراً شديد الصعوبة ، علاوة ً على ذلك فإن الأمريكيين سيكونون في وضع صعب جداً على ضفة الفرات اليسرى لو قام العراقيون بتدمير الجسور وفصل الوحدات الأمريكية عن قوات التحالف الرئيسية .
    @ القوات الأمريكية في هذه المنطقة تضم أكثر من ( 4000 ) من المارينز من الفرقة الأولى ومدعومة بالفرقة الـ ( 82 ) من القوات المحمولة جواً .

    الناصرية :

    @ حالياً تم استئناف القتال في ضاحية الناصرية ، وفي هجوم القوات العراقية بالأمس على القوات الأمريكية قام العراقيون ولأول مرة باستخدام صواريخ ( Grad ) المتحركة والمتعددة ذات نظام الإصدار ( MLRS ) ، وكان نتيجة المعركة أن وحدة أمريكية كاملة تم دحرها بعيداً عن مكان المعركة بعد تكبدها أكثر من ( 40 ) قتيل وجريح ، وفقد أكثر من سبع مركبات مدرعة .

    @ لا توجد تقارير أخرى عن أية خسائر في هذه المنطقة ( الناصرية ) ما عدى جندي من المارينز غرق في إحدى قنوات المدينة ، وآخر قتل بنيران أحد القناصة .

    @ أثناء العاصفة الرملية فقدت قيادة قوات التحالف الاتصال بأربع وحدات استطلاعية ، وهم بصدد تحديد أماكنهم ، ومازال من غير المعروف ما حدث لأكثر من ( 600 ) من قوات التحالف التابعين للدعم ، والاتصالات ، والاستطلاع ممن تم فقد الاتصال بهم في الـ ( 24 ) ساعة الماضية .

    البصـرة :

    @ الوضع حول البصرة لا زال غير واضح ، القوات العراقية تتحكم في المدينة وضواحيها ، وكذلك المنطقة جنوبي البصرة وجزء من المنطقة المجاورة ( شبه جزيرة الفاو ) ، والتي فشل البريطانيون كثيرا في الاستيلاء عليها .

    @ البريطانيون يحاصرون البصرة من الغرب والشمال الغربي ، ومهما يكن ، فصعوبة منطقة المستنقعات التي يتخللها عدد من القنوات المائية جعل البريطانيين غير قادرين على تكوين خط جبهة موحد لاستكمال حصار المدينة .

    @ حالياً العمليات الرئيسية للمعركة تم استئنافها للتحكم في قرية صغيرة بالقرب من البصرة في المنطقة التي يقع فيها المطار ، والقادة الميدانيون البريطانيون أرسلوا تقريراً يفيد بأنه لم يكن هناك انخفاض في نشاط عمليات العراقيين القتالية ، وبالعكس من ذلك فإنه وتحت غطاء العاصفة الرملية تحركت كتيبتين عراقيتين من الفرقة الـ ( 51 ) العراقية نحو شبه جزيرة الفاو لدعم قوات الدفاع المحلية هناك .

    @ الإشاعة بأن هناك تمرد شعبي من قبل شيعة البصرة تبين أنها غير صحيحة ، علاوة على ذلك فإن قادة الطائفة الشيعية دعوا السكان المحليين إلى قتال " أبناء الشيطان " من الأمريكيين والبريطانيين .

    @ في الأربع والعشرين ساعة الماضية تكبد البريطانيون مالايقل عن ( 3 ) قتلى ، واكثر من ( 10 ) جرحى من قذائف المورتر ونيران القناصة .

    @ الصعوبة في تقدير خسائر العراقيين في البصرة هي بسبب محدودية المعلومات المتوفرة ، ومع ذلك فإن بعض التقارير تتحدث عن مقتل أكثر من ( 30 ) عراقيا بسبب المدفعية ونيران الطائرات في اليوم الفائت .

    أم القصــر :

    @ خلال الهجوم على نقطة تفتيش في أم القصر الليلة الماضية أحد مشاة البحرية البريطانيين أصيب بجروح عميقة ، وهذه إشارة أخرى للإدعاءات البريطانية المترددة في السيطرة على البلدة .

    الجبهــة الشمــالية :

    @ المعلومات القادمة من شمال العراق تدل على أن معظم القادة الأكراد اختاروا عدم مشاركة القوات الأمريكية في قتالها ضد العراقيين ، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم ثقة الأكراد في الأمريكيين .

    @ أحد مصادر المعلومات في المخابرات الروسية حصل على معلومات مفادها أن اتفاقاً سرياً تم بين الولايات المتحدة والحكومة التركية ، ويتضمن هذا الاتفاق - وبدون علم الأكراد - أن الولايات المتحدة تعد الحكومة التركية بعدم السماح بإقامة دولة كردية في تلك المنطقة ، وأن لا تمنع دخول القوات التركية لشمال العراق وذلك بعد تمكن قوات التحالف من الاستيلاء على شمال العراق مباشرة .

    @ في حقيقة الأمر هذا يعطي تركيا المجال لاستخدام القوة للتطهير داخل كردستان ، وفي نفس الوقت فإن القوات الكردية سيتم دفعها بعيداً عن كردستان لقتال العراقيين وهذا ما يجعلهم غير قادرين على دعم أهلهم في كردستان .

    @ على طول الحدود بين كردستان وتركيا تم حشد ( 40.000 ) جندي من الفيلق السريع الانتشار والقوي والمتخصص في العمليات القتالية ضد الأكراد ، هذه القوات متأهبة بحيث يمكنها بدء العمليات القتالية خلال أربع ساعات فقط .

    @ كل هذا يدل على أن قيادة التحالف لن تكون قادرة على فتح جبهة شمالية قوية خلال الـ ( 3 - 4 ) أيام القادمة ، وأن المارينز والمظليين الأمريكيين سيضطرون للحد من عملياتهم لصرف انتباه العراقيين والبدء بعمليات استطلاعية فقط .

    @ خلال الاجتماع بين المستشار الألماني جيرهارد شرودر برئيس الاستخبارات العسكرية ورئيس الاستخبارات السياسية قام الأخيران برفع تقرير يبين أن الأمريكيين يفعلون ما بوسعهم لإخفاء المعلومات عن الوضع الحاصل في منطقة المعارك ويظهر الأمريكيون حيال ذلك مواقف غير مريحة ، وقدرة الاستخبارات الألمانية في هذه المنطقة محدودة للغاية ، وذلك نتيجة كونها مخلصة حيال تعهداتها كحليف ، غير محاولة دعم عمليات مخابراتها الوطنية في تلك المنطقة وغير محاولة في نفس الوقت فصل وكالة استخباراتها عن الاستخبارات المشتركة للناتو والولايات المتحدة .

    زيادة القوات :

    @ كان هناك تأكيد في تقرير الأمس حول خطط قيادة التحالف لزيادة القوات المقاتلة في العراق ، وتبعاً لذلك فإن الفرقة الرابعة للمشاة الميكانيكية هي الآن تتوافد عبر جسر جوي إلى المنطقة ، بينما تبحر معداتها حول شبة الجزيرة العربية ، ويتوقع تفريغ هذه الحمولة قبل نهاية يوم الغد ، وتحوي هذه الفرقة نحو ( 30.000 ) جندي وضابط ، ومع نهاية إبريل سيكون العدد ( 120.000 ) جندي إضافي ، وأكثر من ( 500 ) دبابة و ( 300 ) هيليوكبتر إضافية سيتم جلبها للمنطقة .

    @ بالإضافة إلى ذلك فإن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش طلب من رئيس الوزراء البريطاني زيادة تواجد قواته بمقدار ( 15.000 - 20.000 ) جندي .

    @ على المستوى الحالي للعمليات القتالية وعلى حسب مستوى المقاومة العراقية فإن التحالف ربما يواجه نقص حاد في القوات والأسلحة في الـ ( 5 - 7 ) أيام القادمة ، مما يتيح للعراقيين أخذ زمام المبادرة ، والبيت الأبيض أخذ هذا التوقع من قبل هيئة الأركان الأمريكية بقلق بالغ .

    السرقة والقرصنة الأمريكية :

    @ خلال السبعة أيام الماضية من الحرب قام أسطول الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج الفارسي ( بحسب التقرير ) باحتجاز جميع السفن المتوجهة للعراق ضمن " برنامج النفط مقابل الغذاء " ، وقامت منذ الأمس بتفريغ هذه السفن في الكويت ، وقامت الولايات المتحدة بإيصال الغذاء المفرغ من هذه السفن إلى العراق باستخدام قواتها وتم توزيعه " كمعونة إنسانية " وجزء من " برنامج إعادة إعمار العراق " ، وهذا التصرف تسبب في فضيحة حقيقية في الأمم المتحدة ، وقامت الولايات المتحدة بتبرير فعلتها بقرارها الأحادي الجانب بتجميد الأصول المالية العراقية متضمنة الأصول المالية لدى الأمم المتحدة ، والتي اعتبرتها بعد ذلك ملكاً خاصاً لها وستمارس عليها سيطرة كاملة ، وقد أطلق قباطنة هذه السفن المحتجزة على تصرف الولايات المتحدة هذا بأنه ( قرصنة ) .

    _____________________________

    عمليات متوقعة :

    March 27, 2003, 2321hrs MSK (GMT +3), Moscow :

    @ الاتصالات الراديوية المعترضة تدل على توقع هجوم قوي لقوات التحالف غداً ، فطوال هذا اليوم كانت القوات المتحالفة تدعم بتعزيزات عسكرية ، وتزود بالوقود والذخيرة ، وجميع الوحدات المكلفة بحفظ الوضع على الحدود الكويتية قد تم دفعها إلى الخطوط الأمامية ، والعدد الإضافي الذي تم إدخاله إلى العراق بلغ ( 5 ) كتائب وحوالي ( 800 ) عربة قتالية .

    @ منذ الساعة ( 16:00 ) هذا اليوم هدأت العاصفة الرملية مفسحة المجال أمام استئناف طائرات الهيليكوبتر لدعم القوات الأرضية ، وفي نفس الوقت أجبرت القاذفات وطائرات القتال الأرضي العراقيين على إيقاف العمليات الهجومية واستئناف العمليات الدفاعية .

    @ اقترحت المعلومات المتوفرة لقيادة التحالف بالرغم من تعب قواتها الشديد ، أن تحاول استخدام عناصر الفرقة الثالثة للمشاة الميكيانيكية للاحتواء النشط لقوات العراقيين حول كربلاء ، والوصول لطريق الفرات السريع والاستراتيجي بالتحرك من الغرب حول بحيرة الرزازة ، مما يقطع الطريق إلى الأردن ، ومن المتوقع أن تصل القوات الرئيسية للتحالف إلى هذه المنطقة مع ظهر الـ ( 29 ) من مارس .

    @ خلال ليلة الـ ( 29 - 30 ) من مارس ، وحدات من الجيش الـ ( 82 ) الأمريكي المحمول جواً والمدعومة بوحدات من القوات الخاصة ربما تحاول الاستيلاء على مطار صدام حسين ، ويخطط التحالف فور الاستيلاء عليه لنشر لواء من الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً والتي ستكون قادرة على الاحتفاظ بالمطار إلى حين وصول القوات الرئيسية .

    @ قادة لواء المارينز الذي تم دعمه والذي يحاول الاستيلاء على الناصرية لليوم الرابع على التوالي تلقى أوامر صارمة للقضاء على الدفاعات العراقية وأخذ البلدة خلال اليوم التالي ، حتى يكملوا التقدم إلى المنقطة بالقرب من الكوت والناصرية ، وأوامر صارمة أخرى صدرت للواء الذي يهاجم النجف ، ليستولي على البلدة وتوسيع نطاق الانتشار على الضفة اليسرى لنهر الفرات ودفع القوات العراقية بعيداً عن البلدة .

    @ بحلول صباح الـ ( 29 ) من مارس فإن كلا هذين اللوائين سيلتقيان جنوب غربي الكوت ، حيث سيتم دعمهما بعناصر من الفرقة ( 101 ) المحمولة جواً ، وبعد تشكيل خط الهجوم الجنوبي سيقومون بمحاصرة بغداد من الجنوب .

    @ القوات البريطانية أمرت بأن تكمل الاستيلاء على شبه جزيرة الفاو ، وإكمال محاصرة البصرة من الجنوب ، وإكمال الاستيلاء على مطار البصرة ، وبعد ذلك تقوم بالتقدم نحو البصرة على طول جنوب شط العرب .

    @ وعلى هذا الأساس نقول بأننا يجب أن نتوقع معارك شديدة وشرسة ، وستكون بالتالي مفهومة بحسب المعطيات السابقة .

    _____________________________________

    انتهى التقرير بحمد الله ، فلا تنسوهم من دعائكم ..
    والله يحفظكم ويرعاكم ..اخوكم مرسال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-29
  3. ahmadsoroor

    ahmadsoroor عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-06
    المشاركات:
    1,288
    الإعجاب :
    0
    شكراً مرســـ الحب ــال
    اللهم زيد العدو خسارة .
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ، اللهم اجعل تدبيرهم تدميراً عليهم .
    هكذا هم في تعارض في المصالح ويفضح بعضهم البعض ، هذه أخبار خبراء عسكريين روسيين .
    فمن سيكذبون ، روسيا؟؟؟؟ إنها حليفتهم .
    نرجو من جميع الأخوة نقل أي خبر سار إلى المجلس .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-29
  5. مرســ الحب ــال

    مرســ الحب ــال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    2,058
    الإعجاب :
    0
    العفو حبيبي ahmadsoroor ونسال الله ان ينصر اخوننا المسلمين في العراق

    اخوك مرسال
     

مشاركة هذه الصفحة