السعودية: الحرب الطويلة تضعف علاقتنا بأمريكا

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 345   الردود : 0    ‏2003-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-26
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    السعودية: الحرب الطويلة تضعف علاقتنا بأمريكا

    رضا حماد-

    سعود الفيصل

    حذرت المملكة العربية السعودية الأربعاء 26-3-2003 من أن تحالفها القائم مع الولايات المتحدة قد يتضرر إذا طال أمد الحرب التي تقودها على العراق أو تحولت إلى حمام دم للمدنيين العراقيين. وقال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي للصحفيين الأربعاء 26-3-2003 ردا على سؤال بهذا الصدد: "أعتقد أن أسس هذه العلاقة سليمة".

    غير أنه استطرد قائلا: "بالتأكيد الحرب لن تسهم في هذه العلاقة، وبالتأكيد إذا استمرت قد تضر بتلك العلاقة.. وهذا هو سبب اهتمامنا الكامل بوضع حد لها".

    المعروف أن السعودية، وهي حليفة تقليدية للولايات المتحدة، كانت قد أعلنت أنها لن تشارك في الحرب على العراق بالرغم من الضغوط الكثيفة التي مارستها عليها الولايات المتحدة.

    كما قلل الفيصل من أهمية الاقتراح الذي قال إنه عرضه مساء الثلاثاء 25-3-2003 لوقف الحرب والذي تجاهلته واشنطن وبغداد.

    وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير سعود الفيصل أكد في بيان أصدره الأربعاء 26-3-2003 "أن ما طرحته المملكة العربية السعودية عبارة عن أفكار عامة وليست مبادرة، وأن هذه الأفكار أكدت عليها المملكة في أكثر من مناسبة ولا تزيد عن المطالبة بضرورة الوقف الفوري للحرب وحل الانقسامات الدولية المؤسفة حول الأزمة العراقية والتي أدت إلى هذه النتيجة".

    وشدد البيان على "أهمية العودة مجددا إلى لغة المساعي السلمية من خلال العمل سويا نحو حل المشكلة في إطارها المشروع عبر الأمم المتحدة بما يحفظ للعراق أمنه الوطني ومؤسساته المدنية من تداعيات الحرب وآثارها المدمرة على شعبه بالدرجة الأولى ومقدراته"، مؤكدا "أن هذه الأفكار مطروحة لكلا الطرفين إذا أبديا اهتماما وقبولا لها".

    وكان الأمير سعود الفيصل قد أعلن في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء 25-3-2003 في الرياض أن السعودية تقدمت إلى الولايات المتحدة والعراق باقتراح لوقف الحرب. وقال: "إن السعودية تقدمت بالاقتراح وما زلنا ننتظر جواباً عليه"، ولم يقدم أي توضيحات بشأن تفاصيل هذا الاقتراح، غير أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت: إنها ليست على علم بمقترحات سلام سعودية لوقف الحرب في العراق، وأشارت إلى أن واشنطن تعتبر أن الوقت لم يعد مناسبا لمفاوضات سلام.

    ومن جانبه نفى وزير الإعلام العراقي "محمد سعيد الصحاف" مساء الثلاثاء 25-3-2003 نفيا قاطعا وجود أي مقترحات سعودية لوقف الحرب.
     

مشاركة هذه الصفحة