خبير روسي: أمريكا فشلت في الحرب

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 280   الردود : 2    ‏2003-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-25
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    رياض أحمد -

    قوات أمريكية في العراق

    أكد وزير الدفاع الروسي السابق "يفجيني شابوشنيكوف" أن قوات التحالف الأمريكية والبريطانية لم تتمكن من تنفيذ أهداف المرحلة الأولى من الحرب التي تشنها ضد العراق.

    وقال شابوشنيكوف في حديث لصحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية المحلية نشرته الثلاثاء 25-3-2003: "إن القيادة العراقية لم تفقد حتى الآن مقاليد قيادة البلاد والجيش، فضلا عن تصاعد مقاومة الشعب؛ وهو ما يعني أن أهداف المرحلة الأولى من العملية لم يتم إحرازها".

    وأضاف شابوشنيكوف وهو مارشال جو أسبق "أن الغارات الجوية على العراق سوف تتصاعد فيما سيتراجع إلى المرتبة الثانية احتمال الانتقال إلى معارك التلاحم".

    وأشار إلى أن تطور الأحداث العسكرية في هذا الاتجاه سيؤدي حتما إلى تنامي الخسائر بين الشعب العراقي إضافة إلى تدمير البنية التحتية المدنية العراقية.

    وأكد المارشال أن الهجوم الجوي المكثف ليس مبررا إلا إذا كانت الطائرات تقصف فقط أهدافا محددة لا علاقة لها بالمدنيين، وهو ما لم يلاحظه أحد في العراق حتى الآن.

    ووصف شابوشنيكوف قيام قوات التحالف بعمليات جوية وبرية في آنٍ واحد بأنها غير فعالة، وقال: "لا أتصور كيف كان ممكنا تنفيذ هذا في آن واحد وبشكل جيد، إن هذا غير ممكن"، مؤكدا أن التخطيط غير الدقيق للعملية العسكرية أدى حتى الآن إلى خسائر في صفوف الأمريكيين.

    وعلى الصعيد نفسه أعرب "دميتري روجوزين" رئيس لجنة الشئون الدولية في مجلس النواب الروسي ورئيس الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.. عن أمله في أن تتحدث الإدارة الأمريكية عن مسئوليتها عن العدوان بدلا من الحديث عن عرض التلفزيون لأسرى الحرب من الأمريكيين.

    وفي تعليق له على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي "دونالد رامسفيلد" بأن عرض أسرى الحرب الأمريكيين والبريطانيين على التلفزيون يشكل انتهاكا لاتفاقية جنيف.. قال روجوزين في حديث للإذاعة الروسية المستقلة "صدى موسكو": "يجب ألا ينسى رامسفيلد الأمم المتحدة أيضا والمسئولية التي تتحملها الولايات المتّحدة وحلفاؤها طبقا لتعريف العدوان في القانون الدولي". وأضاف "أتمنّى أن يفهم رامسفيلد أن العالم لن يكون انتقائيا".

    أسلحة مدمرة

    من جهة أخرى أعلن خبير عسكري روسي -رفض ذكر اسمه- لوكالة الأنباء العسكرية الروسية "أ.ف.ن" الإثنين 24-3-2003 أن الولايات المتحدة تختبر عينات جديدة من الأسلحة المدمّرة لاستخدامها في العراق.

    وقال: إن الإفراط في استخدام القوّة كلمة "ناعمة جدا" لوصف العمليات الأمريكية والبريطانية في العراق، مضيفا "أن القنابل التي تستخدم لقصف البلدات والريف في العراق يمكن أن تقارن بالقوة المدمرة لأسلحة الدمار الشامل".

    وأوضح الخبير أن الضربات الأمريكية لا يمكن أن تسمى "دقيقة" أو "انتقائية"، في إشارة إلى القصف الأخير للبصرة الذي قتل فيه 77 من المدنيين.

    وكانت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها قد قصفت ملجأ أيتام وبناية للجامعة في بغداد بالقنابل والقذائف، إضافة إلى سقوط صاروخين أمريكيين على الأراضي التركية، وقبل ذلك صواريخ "غير مقصودة" ضربت إيران.

    وأشار الخبير إلى بيان رامسفيلد الذي اتهم فيه بغداد بانتهاك القانون الدولي، وسوء استعمال مزعوم للمدنيين كدروع بشرية، وقال: "إن الطيران الأمريكي ينتهك نفس المعايير بقصف السكان".

    وأضاف أن الولايات المتحدة تستطيع اختلاق "اكتشاف" لأسلحة الدمار الشامل في العراق، أو اختلاق "دليل" على امتلاك بغداد لبرامج السلاح الممنوعة، وهذا الأمر يعتبر "حرب معلومات" تطلقها واشنطن ضدّ العراق.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-25
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أخي الصلاحي ليس روسيا فقــــــــط
    اروبا كلها تشيـــدوا بالمقاومــــــــة
    هذا هو رأئهم .. أن القنابل الذكيــــة
    لم تعد ذكية في العراق بعد قصــــف
    المواطنين وعلى حــــــــــدود إيران
    وحدود سوريا ( المتعمـــــــــد) على
    حافلة الطلبة والهاربين من العراق
    اللهم أهزمهم في أرض الكرامـــة
    والعزة .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-25
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    نعم الأخت الفاضلة وفاء بنت هاشم

    اروبا تشيد بالمقاومة العراقية والصمود الشعب العراقي واعتقد أنهم يتمنوا هزيمة أمريكا وبريطانيا في هذه الحرب العدوانية الغير مشروعه على الشعب العراقي وسيادته من قبل الأمم المتحدة وكافه شعوب العالم
     

مشاركة هذه الصفحة