قناة ( دم الأخـوين )الفضائية اليمنية ..!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,082   الردود : 16    ‏2003-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-25
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    خلال الأسبوع المنصرم تنقلت عبر الفضائيات اتابع احداث الغز ( الأنجلومركاني )البغيض على عراق العرب عراق الصمود والتحدي وكانت اغلب القنوات الفضائية العربية وايضا الأجنبية تتابع الحدث من موقعه وتنقل المشاهد لموقع الحرب والدمار في سباق اعلامي وتنافس كبير لإستغلال وسائل الأعلام المرئية في نقل الحدث والتأثير على المشاهد من خلال التحليل الاسترتيجي ..!!
    وانتقلت اشاهد قناة ( مايسه ردمان ) اليمنية ولا أخالها إلاّ قناة تعيش في غفوة عن الأحداث تحت توجيه سياسي متعمد تسعى من خلاله للنأي بالمشاهد عن حرب العراق وتهميش التعاطف اليمني الشعبي مع شعب العراق وتبريد الشعور الناقم على امريكا والحفاظ على أمن وسلامة ( قلعة السفارة الأمريكية ) في صنعاء .. لأن النظام السياسي اليمني في صنعاء ربط نفسه مع عجلة السياسة الأمريكية يستمد منها فتات مصالحه البائسة وسر بقاؤه خوفا من نقمة زواله ..!!
    تفرجت البارحة على عدّة قنوات فضائية وكانت تنقل حدث سقوط طائرة الأباش على يد بندقية الفلاح ( نقّاش ) فأنتقلت الى قناة ( دحباش ) فلقيتها تائهة في تقديم برنامج عن جزيرة سوقطره وافواج السواح الغربيين الذين ( كانوا يزورونها سابقا) واستغرق حديث البرنامج وقتا طويلا في الحديث عن شجرة ( دم الأخوين ) التي تفرز مادة حمراء تشبه الدم .. في حين نسيت الحكومة اليمنية والقائمين على القناة الفضائية اليمنية ما تمثله شجرة ( دم الأخوين ) من معاني ودلالات عميقة عند ابناء سقطرى ..!!
    تقول الأسطورة ان هناك أخوين كان يدافعا عن جزيرتهم الجميلة ضد العدوان الخارجي فأستشهدا وقتلا ظلما وعدوانا ونزفت دماءهم على أرض جزيرتهم وهي تفوح مسكًا سقطريًا وطارت أرواحهم تهيم وسط رياض جزيرة سوقطرى وتحولت اجسادهم الى شجرة تنزف دمـًا مع خلود الأبدية وهذه الشجرة لا تنبت إلا في جزيرة سقطرى دون هذا العالم .. فخرا لهم وشهادة في حق الشهيد ولتذكر الأجيال من ابناء الأمة أن روح الشهيد خالده ودم الشهيد خالد لا ينضب ويبقى يفوح مسكا يتمثل في إتحاد روحيهما وجسديهما في شكل ( شجرة دم الأخوين ) ليمثل الأخوة الصادقة بكل معانيها السامية ..!!!
    فهل لا تحولت القناة الفضائية اليمنية الى قناة ( دم الأخوين ) وجسدت دلالات ومعاني ومغزى دم الأخوة والفداء والشهادة ؟؟؟؟؟



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-25
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    العزيز الشبامي

    سبق وأن تحدثنا عن القناة اليمنية بأنها أجبن قناة فضائية عربية من ناحية نقل أخبار العراق

    ليس مطلوب من هذة القناة نقل الحدث مباشرتا كما هو الحال في القنوات الأخرى العربية والسبب هو شحه أمكانيات القناة الهزيلة الذي لا تستطيع تنقل للعالم أخبار اليمن وحضارته والمعالم الذي فيه لجذب عدد كبير من السياح الأجانب

    ماهو مطلوب من القناة اليمنية وخاصة في هذا الضر ف الحالي والعدوان الغاشم على الشعب العراقي هو نقل وأخبار الصمود العراقي ساعة بساعة وأجرى مقابلات مع مواطنيين وسياسيين ومحللين سياسيين يمنيين ومن المحاربين القدماء الذي أشتركوا في ثورة سبتمبر واكتوبر في طرد بريطانيا من عدن
    او كما تفعل قناة حزب الله اللبنانية الشيعية في بثها المتواصل لمساندة نصرة الشعب العراقي

    بخصوص شجرة دم الأخوين نعم فهي تعني الأخوة والتضحيه والكرم
    وسوف انقل لكم بعض التعريف عنها

    [​IMG]

    إذا أردت أن تتعرَّف على مكان لم تمتدّ إليه يد بشر بالتغيير منذ آلاف السنين فلن تجد أفضل منها، سمّاها بعض الرحّالة جزيرة "دم الأخوين"، بينما سمّاها البعض الآخر جزيرة العنقاء، ويسمِّيها بعض اليمنيين "عذراء اليمن"، لأن كل شيء فيها على بكارته منذ آلاف السنين، غير أن الاسم المشهور لها الآن هو "سقطري"، وقد أطلق عليها الهنود هذا الاسم منذ ألف سنة قبل الميلاد، وتعني كلمة "سوكوتيرا" في اللغة الهندية القديمة: أرض النعيم والسعادة.
    وتبعد سقطري عن الشاطئ اليمني حوالي 600 كم، وعن مطار عدن 800 كم، أما مساحتها فتبلغ 4000: 6000 كم مربع، ولا يسكن في هذه المساحة إلا 20 ألف نسمة تقريبًا.
    غير أن قيمتها النباتية والحيوانية لا تقدَّر بثمن، فهي تحتوي على 200 نوع من النباتات التي لا نظير لها في مكان آخر من العالم، من أشهرها شجرة دم الأخوين التي يبدو منظرها كأخوين متعانقين يسيل منهما الدم، بينما في الحقيقة الذي يسيل هو اللِّبان والبخور يسيل من عروقها بعد أن يطعنها الزارع بالسكّين. وتستمرّ عملية الحصاد ثلاثة أشهر تقريبًا، وتسمَّى بعملية الإدرار، حيث تدرّ الشجرة اللِّبان على هيئة قطرات أو بلّورات، وتتوقّف جودة اللِّبان على درجة نقائه وصفائه وقابليته للاشتعال، وأحسن الأنواع هي التي تسمَّى باللِّبان الذكر، وقد عُرفت سقطري بتصدير اللِّبان منذ آلاف السنين، وكان المصريون القدماء يسمُّون لبان سقطري "عَرَق الآلهة المقدس المتساقط من السماء إلى الأرض"، حيث كانوا يستعملونه في الطب والعلاج، ويخلطونه بالبخور في طقوسهم الجنائزية. وكان الإغريق واليونان الذين احتلّوا الجزيرة في وقت من الأوقات يأخذون هذا اللِّبان، ويصدِّرونه إلى بلدانهم، ويستعملونه في الإنارة وصناعة العطور.
    إضافة إلى ذلك يوجد في سقطري أنواع مختلفة من الطيور والحشرات التي انقرضت منذ مئات السنين، ولذا فسقطري تعد مُتحفًا طبيعيًا نادر الوجود، أما علماء الجيولوجيا فيهتمّون بسقطري اهتمامًا كبيرًا، لأنها تحتوي على واحدة من أقدم المجموعات الجبلية في العالم. وقد توالت على سقطري الحقب الاستعمارية المختلفة، فقبل الميلاد بألف عام احتلَّت من قبل الهنود، ثم تبعهم اليونان والرومان والبرتغال، وأخيرًا الإنجليز قبل أن تعود إلى السيادة اليمنية.
    وقد اهتمَّت الحكومة اليمنية بهذه الجزيرة العجيبة في السنتين الماضيتين، فأنشأت فيها مطارًا يصلها بالأراضي اليمنية، وبغيرها من دول العالم.
    أما أهل سقطري -وكلهم مسلمون- فهم على فطرتهم النقيّة مثلهم مثل جزيرتهم العذراء، فهم يحبّون الدعاة، ويبالغون في كرمهم، ومن العيب أن يقوم أحد المصلين عقب الصلاة إذا وقف الداعية يعظهم، أما إذا كان لديه عذر قهري فيستأذن من الداعية ومن المصلين. ومن العادات التي يلمسها الزائر، والتي ظلّت كما هي منذ أجدادنا العرب: إكرام الضيف حتى وإن كان المضيف فقيرًا، فما إن يصل الضيف إلى الجزيرة حتى يسارع المضيف باصطحابه إلى أحد المجاري المائية ذات الكثافة النباتية الجميلة، ويذبح له شاة، ويقوم بشيِّها، بينما الضيوف يستمتعون بالخضرة وبجمال الطبيعة، ومنهم من يستحمُّ في الماء ليخلِّص جسمه من عناء السفر، وبعد أن يأكل الضيوف ويستمتعوا يذهبون جميعًا إلى بيت المضيف حيث يحلو السمر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-25
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    تسلم أيها العزيز أبو نبيل

    فعلا بلادنا بها الخير والبركة لكن تحتاج إلى رجال يعرفون خيرها ويحافظون عليه

    شكرا على موضوعاتك الجميلة يامشرفنا العزيز .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-25
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اعجب مافي الأمر رغم نأينا-السياسي- هذه المره في محاولة لعدم تكرار خطأ الماضي إلا اننا في الإتجاه المعاكس أيضاً !وفي ذات الفخ والشرك ..ترى أين الخلل ..هل في دبلوماسية اصابها قصر النظر في التوفيق بين المبادئ والمصلحة ام في ضبابية الأحداث وعدم ثبوتها على حال ..يدرك الجميع أن ما أصاب القناة اليمنية هو نتيجة لهذا الموقف غير الثابت ..بالأمس رغم موقفنا الذي حاولنا فيه أن نكون ذوي مبادئ لكن غلبتنا شقوة الإعلام الذي شوه الصوره ولعب بعاطفة شعبنا في مسيرات ليس لها معنى أنتجت حصرنا ووضعنا في خانة دول الضد ولم تنل اليمن من خير بل فقدت ماكانت تتمتع به من تعاطف ...وكانت خسارتنا عائمه بدون تعويض ..واليوم ونحن على مبدا الأخوة والمبادئ وفي حذر من الوقوع في ذات المطب الذي تحرق فيه مصالحنا ...نجد أننا نكرر ذات الأخطاء ...سواء بماوقع في المظاهرات او حتى ونحن نسجل موقف برفضنا طرد دبلوماسيين عراقيين ..فلا أصبنا المبادئ ولا أصبنا المصالح ..والنتيجة (خاسرون ) على كل الأصعده كحال فرقنا الرياضية دوماً :(

    ساكت ولا كلمة
    صابر ولارحمة

    لسان حال الشعب ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-26
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    لب الموضوع التي تناولته سابقا ليس مجرد ترويج سياحي لجزيرة سقطرى ولكن نقد لقناة فضائية تابعة لنظام سياسي فاسدا ومزايدا بقضايا شعبه وأمته وعند المحك تبان سوآته ....!!! ولا يكفي موضوع واحد ولا عشرين موضوع في نقد هذا البوق الأعلامي السيء .
    الأخ الصراري ان الدبلوماسية اليمنية لا زالت قاصره وعندها الشعور بالدونية وهذا القصور السياسي يجعلها تتخبط في تغيير جلدتها ومقاساتها بين كل حين فتارة تلبس لباس الوطنية وتارة تلبس لباس العروبة والمسؤلية القومية وفجأة تنزعها وتتجه الى لبس عباءة القرن الأفريقي والتحالفات المكايدية الاقليمية القاصرة فتنزعها فتتجه الى نظرة عالمية بإتجاه اوربا ومواضيع الشراكة وكل هذا عبر لبس عباءة الانتماء والانضمام لدول الخليج وهي جوهر العقدة في السياسة اليمنية التي يجعلها تتخبط ولا تحسن احكام قواعد اللعبة السياسية . فلهذا ينطبق عليها المثل الذي يقول ( لا طال بلح اليمن ولا عنب الشام ..)



    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-26
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    المثل اليمني يقول :

    إذا دارت بك الأرض 0000 قر في مكانك 0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-26
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الشبامي ..
    محاولة الخروج من النظرة الدونية -التي يراها اليمني في نظر الأشقاء قبل الأصدقاء-دفعت الدبلوماسية اليمنية في السابق للكثير من (الشطحات ) وأوقعتها في العديد من الأخطاء ..التي غابت فيها مصلحة البلاد ...تحت دافع صنع موقف لكن تبين أن المواقف يكسوها الغبار وينال شعبنا فيها البلاء وتبقى المصالح هي الغائب المفتقد ...والمنتظر التركيز على المصلحه بما لايخل بمبادئ الأمة وثوابتها ...- صعبة لكن يمكن تحقيقها بدهاء وذكاء من سمو دبلوماسيين -
    وعلى نفس القياس نظرة الدونية التي يعاني منها العربي - بشكل عام - دفعت البعض للبحث عن المصالح مع تسليمه بواقع الحال المفروض عليه قهراً لاحقاً ...فهي أمة اعزها الله وتأبى إلا أن تضع نفسها في موضع الهوان ..


    أخي سرحان ..اضحك الله سنك ..
    مثل في الصميم :) ويلخص الكثير من الدهاء وحسن النظر في الأمور ..
    ..لكن رغم أننا (قرينا) في مكاننا ..هذه المره ...وبعدنا عن العنتريات ...وكان موقفنا في السياق العام ...ماحد راضي علينا :) ..ولاهو عاجبنا السكون ...لاحظ الأخبار كيف تتناول أي بادره حركة من الداخل ..سواء في المظاهرات وماحدث فيها ...أو في تصريحات صادره من القياده اليمنية ..وإن مانفع هذا كله ...جاء الخبر عن أمريكي من أصل يمني !

    تحية وتقدير ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-26
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلام صحيح أخي الصراري ولكن اليمن تجاوزت الإرهاصات العربية بمراحل كبيرة ولم تعد تلتفت لما يتلفق به هؤلاء الصغر الأقزام فهي تقتلهم بنفس السلاح وبدم بارد وعلى مبدأ قالته العرب (( البادئ أظلم ))0

    ستنتهي حرب العراق بنتيجة أمرها معروف للتباين الكبير بين القوتين وسوف يعلم الذين ظلموا أين منقلب ينقلبون 0000 إلى اللقاء في مركز القيادة العسكرية الوسطى عندما ينتقل من قاعدة السيلية إلى عتق وسقطرى 0000

    سوف لن نرحمهم أبدا وسنتآمر على كل من تآمر علينا وسوف نبيعه بيعة بخسة ستظل اجيال عديدة تتحدث عنها 00000
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-26
  17. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    رحم الله إمريء عرف قدر نفسه

    لا زالت اليمن تحت الأمر ( محلـك سـر ) و ستبقى كذلك الى ماشاء الله
    وهي في نظر واضعي الاستراتيجية الامريكية محط استراحة ومخفر للشرطي الامريكي الذي يراقب القرن الأفريقي فقط .. مع التأكيد على كلمة فقط ؟؟؟

    مع ملاحظة ان نزعة الحقد التي يعبر عنها سرحان هي عقدة نفسية يفصح بها كثيرا تحت وطأة شعور خاطيء مفاده ان الجيران تآمروا عليه بينما اساس العقدة اليمنية الناشئة عن معادات الجيران سوى للكبير المحسن اليه عبر تاريخه او الجار العماني الصامت هي بالأساس صراع منشأه صراع مذهبي نمّاه حكم الإمام فالصراع المذهبي ( الوهابي - والزيدي ) اتنقل الى حرب فكرية وحرب عسكرية دارت بين قطبي النظام في جزيرة العرب وعبرها تم غرس الحقد في نفوس الطبقة الزيدية الحاكمة في صنعاء واشاعته في عموم اليمن ضد نظام الجيران الوهابي والعماني الأباضي .. زيادة انها عقدة الفقير البائس الذي يتحمل نظامه مسؤلية الفساد ونهب الثرواث ضد اخوه الغني الذي يتمتع بحياة افضل ويعطف عليه في اتاحة فرصة العمل شأنه شأن الجنسيات الأجنبية الأخرى المقيمة في بلدانهم ...!!
    ولهذا لا زل الأخ سرحان بأسنان ( اللبن ) فإذا طلعت لك أنياب وقواطع ومطاحن حينها هدد الجيران بتقطيعهم وسحقهم وأكلهم ولكن إذا طلعت لك ( اسنان العقل ) حينها ستفكر بإنك كنت مخطيء وإن اسنانك كانت اصطناعية مركبة وقد تكون صناعة امريكية مغشوشة..؟؟؟




    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-26
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اخي سرحان ..
    صدقت أن دبلوماسية اليمن في درب محاولة التجاوز لكل هذه الإرهاصات الصادره عن خبث نفوس عميلة ..وهذا ما أكدته القيادة اليمنية في أكثر من مناسبة ...انه مادام والكل في درب العماله فلا نحتاج الى وسيط ولنتعامل مباشرة وبدون واسطة من أحد ...وهو مازاد من حده التآمر التي تميز الدويلات العربيه اليوم كل دولة تتآمر على الثانية وشلل تتأمر على بعض وأقطاب تتنافس على الجذب .. والكل في الهم ( أصفار ) .. ووجد سباق التنافس من يثبت عمالته أكثر ...فلو وضعت كل الأوراق على الطاولة..لما استطعنا أن نحدد أي دولة عربية هي اكثر عمالة !..
    في 67 والحرب دائره ..والبكاء والنواح والشجب تكاد أوراقه تحجب شمس النهار ...تكشف الأيام أن هناك ..من زار ...وهناك من باع ...وهناك وهناك .. في لحظة الحر ب الدائرة وفي لحظة إجتماعات الغمة العربية ..

    واليوم التاريخ يكرر نفسه ...والكل يتسابق ...ويمكن أن نصحو غداً كما توقعت لنجد ان القياده الوسطى ..في سوقطره ...لم لا ..كل شئ جائز في عرب اليوم ..

    أخي الشبامي ..
    اجدك في مواضع ملكياً أكثر من الملك ..سلمنا بمقولة ( أبناء الشيبة )..لكن المساواه في الظلم عداله ..فاجعل الحروف تظلم الجميع أو تنصفهم ..ليست اليمن وحدها (قسم شرطة ) ..سبقها كثيرين في التنافس على هذا الدور .. ظاهراً وباطنا...
    مسألة الجيران ولو اني اليوم أشد حرصاً على عدم فتح الجروح لكن دور الجار لاينكر وإنكاره تعام عن حقائق ملموسه من اهتمامه الكبير بالوضع الداخلي لليمن- وتأثيره عليه - وملف قائم له أمير مخصص بمتابعة شؤون القبائل اليمنية - وهذا الشئ معروف غير منكر من الطرفين وصرحت به القياده اليمنيه على مستوى الشاشات تحت اسم - القهوه - التي تدفع كل عام ومقره من الجد المؤسس الى اليوم .
    يهمني هنا أن أؤكد انتفاء جزئية الحقد فالتعامل كشعبين فيه ترابط وموده وذوبان للظروف السياسية المؤقته وهذا الشئ الكل يدرك أن مايذيب شوائبه سوى ركن الأخوة الإسلامية وأي ميل عن هذا الخط ستجد نعرات طائفية ومناطقية وألوان شتى .
    هنا اضع أتراح الحروف مؤكداً هذا الأمر العودة الى الله كأفراد وشعوب مسلمة عربية تجمعها أرض الجزيرة كقاعدة انطلاق ثم امة من الماء الى الماء فأمة أوسع هي أمتنا الإسلامية ... لن يفتح بين الصفوف ثغرات لمثل هذه الهنات من من أو أذى فهنا اخوة وترحاب قابلها بناء وعمل ..مسألة أخذ وعطاء ...حق الأخوة وليس الإحسان ..نكاد نصل الى مفهوم غاب عن الكثيرين وأجد جماً من خصام ...مفاده أن العدل ( أو الديمقراطية ) ليست هبة من الحاكم أو عطاء بل هي حق ثابت ..كذلك هي الأخوة ليست مناً بل فارضة نفسها رغم كل شئ .

    تحية للجميع وتقدير ..
     

مشاركة هذه الصفحة