«الجزيرة» الأكثر شعبية في العالم العربي

الكاتب : arab   المشاهدات : 419   الردود : 0    ‏2003-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-24
  1. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    أثناء جولة صحافية في قصر رئاسي كان هدفا لضربة بصاروخ امريكي خاطب وزير الاعلام العراقي الاعلاميين موجهاً النداء الى «الجزيرة» وغيرها.
    وبفعله هذا فإن محمد سعيد الصحاف لخص نظرة الجمهور العربي لوسائل الاعلام اثناء تغطيتها الحدث الأكبر في المنطقة.
    «الجزيرة» المحطة الفضائية التي أنشئت في قطر في عام 1996 عرفت بتقاريرها الاخبارية الحية مما ميزها على ما تبثه وسائل الاعلام الاخرى المملوكة للدول في المنطقة.
    ويقول محمد شرف الدين وهو فني لبناني في السابعة والثلاثين من عمره إن جهاز التليفزيون الخاص به يكون عادة مضبوطاً على «الجزيرة» لتلقي الاخبار عن العراق، ويقول انه احياناً يتحول الى قنوات اخرى ولكنه بفضل الاستماع الى الاخبار في الجزيرة. الوضع يختلف جذرياً عن حرب الخليج عام 1991 عندما كان مشاهدو المنطقة البالغ عددهم 300 مليون نسمة يعتمدون على وسائل الاعلام الغربية للاطلاع على آخر التطورات.
    تستند شعبية «الجزيرة» جزئياً إلى رفضها التقيد الاعمى بالخطوط والتوجيهات الحكومية الرسمية وقد اغضبت بعض المواد التي تبثها حكومات عربية عدة ردت على ذلك بإبعاد مراسلي «الجزيرة».
    وبعد ان وطدت «الجزيرة» مكانتها كأبرز منبر اعلامي عربي فلا غرابة في أن الكثيرين يخطبون ودّها، وهي المحطة الاجنبية الوحيدة التي سمح لها العراق بالبث الحي في مدينة الموصل الواقعة في الشمال، كما انها الوحيدة التي سمح لها بإرسال مراسل الى مدينة البصرة الواقعة في الجنوب.
    وبالرغم من ذلك فإن «الجزيرة» نادراً ما تتحدى الرأي العام العربي بالنسبة لموضوعات مثل اسرائيل والولايات المتحدة، فهي تشير الى التفجيرات الانتحارية التي استهدفت المدنيين الاسرائيليين بـ«العمليات الاستشهادية» كما ان تغطيتها لاخبار الضحايا من المدنيين العراقيين ربما هي التي تشعل التظاهرات «العنيفة» احياناً المضادة للحرب في المنطقة.

    نقلا عن اسوشتيدبرس
     

مشاركة هذه الصفحة