مصر: اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الرافضين لحرب العراق

الكاتب : arab   المشاهدات : 365   الردود : 0    ‏2003-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-21
  1. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    شارك آلاف المصريين في مظاهرات تندد بالحملة الاميركية على العراق، واصيب نحو مائة متظاهر خلال اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب التي انتشرت بكثافة في قلب العاصمة المصرية.
    ووقعت الاشتباكات عندما حاول المتظاهرون تخطي قوات الامن للوصول الى السفارتين الاميركية والاسرائيلية، وحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين باستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

    وتحدى المتظاهرون قانون الطوارئ الذي يحظر المظاهرات، وانضم اليهم المئات من طلبة الجامعة الاميركية في القاهرة، ليتجمعوا في ميدان التحرير الذي يقع بالقرب من السفارة الاميركية والجامعة الاميركية بالقاهرة.

    وردد المتظاهرون شعارات تطالب بطرد السفير الاميركي ديفيد ولش، وقذفوا قوات مكافحة الشغب بالحجارة عندما منعتهم من الوصول للسفارة الاميركية.

    كما اشتبكت قوات مكافحة الشعب مع المتظاهرين قرب السفارة البريطانية، حيث ساروا في جنازة رمزية يحملون علما عراقيا ضخما.

    وازداد عدد المتظاهرين بمرور الوقت، ومع اقتراب اليوم من نهايته بلغ عدد المتظاهرين قرابة العشرة آلاف، وقامت الشرطة بنشر اعداد ضخمة من الجنود لتطويقهم، ومنع انضمام آخرين الى صفوفهم.

    وضمت المظاهرات خليطا متباينا من الاتجاهات السياسية في الشارع المصري، بما فيها اسلاميون يدعون الى الجهاد، وناصريون يرفعون شعارات القومية العربية، ويحملون صور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

    وصب المتظاهرون جام غضبهم على القادة العرب لعجزهم عن وقف خطط الحرب الاميركية، وعلى دول الخليج التي تفتح اراضيها للقواعد الاميركية، مرددين شعار "الدوحة وتل ابيب وجهان لعملة واحدة".

    وعبروا بشكل خاص عن سخطهم على الرئيس المصري حسني مبارك الذي اتهمه المتظاهرون بالعمالة للولايات المتحدة، كما شبهوا الرئيس الاميركي جورج بوش بهتلر وموسوليني.

    ولم تقتصر المظاهرات على وسط القاهرة، حيث انتشرت في مختلف جامعات مصر. ففي جامعة الازهر قام المتظاهرون باحراق العلم الاميركي وطالبوا بطرد سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل.

    وعبر احد ضباط الشرطة المسئولين عن السيطرة على المتظاهرين عن تعاطفه معهم بقوله "لو استمعت لما تمليه عليه مشاعري لانضممت الى المتظاهرين".

    وقالت مصادر الشرطة المصرية انها القت القبض على 27 متظاهرا.

    المصدر : BBC
     

مشاركة هذه الصفحة