رجعي .. تقدمي .. انفصالي ..!!

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 1,317   الردود : 10    ‏2001-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-05-30
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    رجعي .. تقدمي .. وانفصالي

    ثلاث مسميات كانت ولازالت سائدة في محيطنا السياسي اليمني ومتداولة بين السياسيين على وجه الخصوص ، الغرض منها تقريب البعض وابعاد البعض الآخر عن السلطة .
    ففي الجنوب :
    كانت تطلق كلمة رجعي على كل إنسان لا تتماشي أفكاره مع نظام الحزب وأفكاره نحو بناء إنسان جنوبي متسلح بالقومية العربية والتجربة اليمنية التقدمية السائدة في ذلك الوقت والتي تأخذ من المعسكر الاشتراكي قدوة لها . والتي كانت رائدة في حينها .
    وتعتبر كل من يحاول عرقلتها عن ذلك الهدف هو إنسان رجعي وانتهازي ، وانه عدو التجربة الوليدة في جنوب الجزيرة العربية إلا أن رجعي كانت توجه لبعض الأشخاص المواليين لبعض الأنظمة العربية القريبة مننا والتي هي بدورها تأخذ منعطف عكسي لنظامنا في الجنوب وهو الاتجاه نحو الإمبريالية الأمريكية والرجعية في الوقت نفسه . أما الدول التي تحذو حذو الجنوب فهي تقدمية .
    أما في الشمال بعد حرب 94م :
    فاصبح كل جنوبي انفصالي ورجعي ، انفصالي ورجعي عن الوحدة واصبح النظام إذا كان يريد التخلص من أحد الكوادر الجنوبية ، كما حصل لكثير من أعضاء الحزب الاشتراكي ما عليه إلا أن يلصق بهم كلمة انفصالي ، وهي الكلمة التي تجيز محاكمتهم وقتلهم ، وهذا يشمل كل أبناء الجنوب .
    إذا انتقدت النظام يقال لك بان انفصالي إذا قلت أنا من عدن أو من حضرموت يقال لك انفصالي وإذا افتخرت بالمكلا كمدينة جميلة وقلت أنها اجمل من صنعاء فأنت انفصالي وإذا قلت حضرموت فيها كل مقومات الدولة تعتبر أنت انفصالي .
    والاسواء من هذا كل إذا قلت بأنك حضرمي فأنت انفصالي ، وإذا قلت بأنك عدني أو ضالعي أو لحجي فأنت انفصالي .
    وإذا قلت بان كل موارد الجنوب من البترول تذهب إلى صنعاء والى حسابات الشيوخ يقال لك بأنك انفصالي .
    أما إذا قلت بأنك زيدي فأنت ونعم فيك وحدوي وإذا قلت من صنعاء فأنت حاكم وهكذا ...
    ففي نظري بان الرفاق في الجنوب كانوا ارحم بالمعارضين من شيوخ الشمال ؟.
    والرأي للجميع .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-05-30
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ((والاسواء من هذا كل إذا قلت بأنك حضرمي فأنت انفصالي ، وإذا قلت بأنك عدني أو ضالعي أو لحجي فأنت انفصالي . ))

    لم نسمع بهذا الكلام . إلا أن كنت تتحدث عن دوله لم تطأها اقدامنا حتى الآن .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-05-30
  5. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    يا حضرة الشيخ الحضرمي ( بالنسبة للمسميات )

    ي الشيخ الحضرمي :
    ما الذي دهاك تسخر من منجزات الثوررتين المباركتين ؟
    ألم تعلم أن ما ذكرت من ألفاظ ومسميات تعتبر من أهم منجزات ثورتي أكتوبر وسبتمبر وما لحقهما من ثورات صغرى .
    أن أول ما أنشأه الثوار بعد الثورة وقبل صياغة الدستور هو ( قاموس الشتائم العامر) .
    وقدكان لاخواننا في شمال الوطن السبق في أستفتاحه بكلمة ( كهنوتي ) وماهي إلا شهور حتى أضاف الجنوبيون ( إقطاعي ) ثم أردفوا ( رجعي ) ليبادر الشماليون ب( ملكي ) وتوالت الكلمات من هنا وهناك ولو أن الجنوبيون أثروا هذا القاموس بعدد وافر من الألفاظ الجديدة مثل ( برجوازي , يساري إنتهازي , يميني رجعي , طغمة ، زمرة ,عملاء .. ألخ ) .
    وفي ظل دولة الوجدة المباركة لقي هذا القاموس نصيبه من الإهتمام وكانت مسميات لم تدم طويلا مثل ( المتنفذين ,المرتدين) ليأتي بعدها اللفظ الذي خطف الأنظار وسلب العقول ( إنفصالي) علما هذه التسمية حققت رقم قياسي من حيث االإقبال اليومي عليها وإستخدامها منذ صيف 94م ...

    لكن ياترى هل سيكون ( إنفصالي )آخر العنقود ...... ؟

    فهناك لفظ آخر أراه يلوح بالأفق ويتهيأ للظهور هو ( إرهابي أو متطرف)

    تحياتي للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-05-31
  7. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    اخي الشيخ: نعم هذه المسميات سمعتها ولقبت بوحده منها عندما اشتبكت مع احد منهم.

    اخي بن ذو يزن: انا توقعت انك تتقبل الرآي الاخر والاخ الشيخ لم يأتي بشئ من عنده بل هذه الحقيقه واذا كنت تعيش في اليمن لن تستطيع ان تنكر كلام الشيخ لانه الواقع المعاش. وكنت ايضاً اتوقع انك غير متعصب لرآيك ولكن اتضح لي انك متعصب جداً وتعتبر ماتقوله صحيح ولا يمكن ان يكون خطاء. عزيزي نحن بشر قد نصيب وقد نخطئ.

    اخي الذيباني:

    لقد سبقتني فقد كنت اريد ان اسرد هذه الكلمات التي انت سردتها لاني حفظتها بسبب معايشتي للحزب قبل الوحده وللمؤتمر بعد الوحده. كما قلت الان بداءت كلمة ارهابي تظهر وهذه تلصق بالاصلاح وسوف يشرب الاصلاح من نفس الكأس الذي هو اسقاه للحزب.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-05-31
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أخي عدني

    نعم أقبل الراي الأخر ولكن ليس بالضروره أن أوافقه وأنا لم أدعو الشيخ بالتوقف عن الكتابه حتى تتهمني بأنني لا اقبل الآخر .

    على العموم سؤال موجه لك أنت :

    هل فعلا اذا قلت أنا عدني او من شبوه سيتهموك مباشرة بأنك أنفصالي .

    حين نعارض علينا بلمعارضه المعقوله وإلا فأننا سنفقد مصداقيتنا .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-05-31
  11. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    اخي بن ذو يزن!

    لكن من تعقيباتك السابقة هنا وفي منتدى حضرموت كنت ترفض النقاش في مواضيع انت تعتبرها ثوابت. ولذلك انا فسرت كلامك هذا على انه تعصب وعدم قبول الرآي الاخر.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-05-31
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي عدني .

    ما هي المواضيع التى تعنيها ، أن كانت عن الوحده نعم أنا أرفض الحوار بخصوصها لأنها أحدى الثوابت الراسخه بالنسبة لي وأنت تعلم انني كنت أرفض الكتابه في ملتقي حضرموت عندما كان شعاره أنفصالي واضح وحتى أن تغيرت الواجهة فمازال الموقع ذاك مشبوه .

    عزيزي عدني

    لا بد أن يكون لكل شخص ثوابت ومباديء وإيضا أن تكون لي متغيرات يبدلها حسب الأفضل وأنا للأسف أحد مباديء هو الوطن ولا شيء سواه ، ووحده بلدي لا أبدلها بكنوز الدنيا .

    تحياتي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-05-31
  15. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    اخي بن ذو يزن:

    لكل انسان مبادئ وثوابت لا يحيد عنها ولكن لاتصل انك ترفض حتى النقاش فيها, انا لم اقول لك تعال اسرق وانت من مبادئك رفض السرقه او الرشوه.

    اخي الوحده مشروع حضاري من صنع ايدينا وليس كتاب منزل من السماء. لنا الحق ان نناقش ماذا جنينا من هذا المشروع وماهي سلبياته وماهي اجابياته وماذا يجب علينا ان نصلح فيه حتى نحسنه اما الرفض القاطع واعتبارها من الثوابت هذا شئ مرفوض, هذا يعني ان نبقى في المستوى الذي نحن فيه الان ولن نتطور ولن نلحق بالركب. في اي مشروع يجب بعد فترة معينة من الوقت نجتمع ونرى ماذا جنينا من هذا المشروع وهل عاد بالفائدة علينا وكيف يمكن لنا ان نطوره حتى يأتي بأحسن من ذلك.
    اما ان ننام ونقول خلاص وحدنا البلد وانتهئ الموضوع ونرقد هذا لن يساعدنا في شئ. تناقشت مع الاخ عاشق الدار في منتدى حضرموت في هذا الموضوع يعني موضوع الوحده وهل حضرموت جزء من اليمن ام لا, وكان نقاش بعيد عن المهاترات وجعلني احترم هذا الشخص حتى ولو اختلف معاه في كثير من النقاط ويمكن كل النقاط ومع هذا لم اتعصب. كنت احوال ان اجلبه الى صفي حتى يغير من رآيه ولكن للأسف في الاخير جاء بعض المهاترين وا لمعطلين وخربوا النقاش.

    الثوابت والخطوط الحمراء عندي هي الكتاب والسنه هذا هي خطوطنا ونرفض النقاش فيها اذا كان النقاش يدخل في التقليل او الاستهتار بهم اتسغفر الله. اما مناقشة امور الدنيا مثل اشياء نحن بني البشر صنعناها او نفكر ان نعملها مثل الوحده او القومية العربية وغيرها من المواضيع...... ونناقشها نحدد فوائدها ومساوئها هذا مقبول. الست انت معي في هذه النقطة.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-05-31
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أنت كغيرك تؤسلم الكلام عند الضرورة

    نعم النقد البناء من أجل التطور لا ارفضه ولا أعلم لماذا حورت كلامي على اساس الأقتناع التام بوضع حالي وهل تراني ادافع عن هذا الوضع ولا اعلم كيف أستنتجت أنت هذا الشيء .

    عندما أقول ثوابت هذا يعني رفضي التام لهدم هذه الثوابت ولا أرفض الحوار البناء .

    مثلا يا سيد عدني عندما تقول ان الوحده الآن ليست عند الطموح ونريد أن نجعلها أفضل عن طريق تقوية الحكم المحلي وأعطائه صلاحيات اكير مما هو عليه ساعتها سأرحب بهذا الحوار .

    ولكن حين تأتي تحت حجة الحوار وتقول ان حضرموت ليست يمنيه ونريد أن ننشيء دولة هناك لوحدها مستقله ثم يخرج صوت أخر ويقول نريد أن تكون حضرموت تابعة للسعودية وأن حاولت أن تحاور شتموك بشتى أنواع الألفاظ هل هذا في نظرك حوار أم خوار .

    نعم لا أعترض أبدا على الحوار ولا شيء منزهه لدي وكل شيء معرض للخطاء والصواب والوحده اليمنيه برغم جمالها إلا أنه تنقصها اشياء كثيره حتى تترسخ ولكن ليس عن طريق دعوات أنفصاليه ولكن عن طريق طرح أفكار تساعد على ترسيخها .

    ليكن حوارنا في هذا الموضوع ولا تلجاء إلي أسلمه الكلام وأدخال نص ديني ألذي أرى أنك على وشك أستخدامه .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-05-31
  19. العدني

    العدني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-20
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم.

    وصل لك ما اقصد وفهمته بسرعه والله انك خطير. فقد وضحت لي نظرتك الان وانا ايدك في هذا واعتقد لن نختلف وهذا ماكنت اريده منك.
     

مشاركة هذه الصفحة