كرم أبوراضي ... من عيون الشعر الحضرمي

الكاتب : احمد الشنفري   المشاهدات : 2,477   الردود : 17    ‏2003-03-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-11
  1. احمد الشنفري

    احمد الشنفري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    اخواني الأعزاء .. اقبلوني اخ لكم
    انا بديت اكتب في مجلس الكمبيوتر لكن قلت اشارك معكم
    في هذا القسم أيضاً .. على امل طرح مواضيع لها فائدة في كل مايخدم
    تراثنا اليمني العظيم .

    وابدا بقصيدة للشاعر ابوراضي ( سالم بن محمد باتيس )
    واللي تعد من روائع القصيد الحضرمي
    كما اني على استعداد لشرح اي كلمة او مقصد من بيت .

    املا ان تحوز على رضاكم

    قـال المعـنّى في الداجي فقد رشدة ... قاسى شدائد وغيظة بالحمق مكظـوم
    لاعـتم الليل بوراضـي يجر قهـدة ... ساعة تقلب على جنبي وساعـة قوم
    يالله عـسى اللطـف لي من واسع المدّه ... ضـني ومـشكاي لـك ياحي... ياقـيوم
    ذبـتـني اشواق مـن ذي قد فـرق خـدّة ... وفـي جبينة كتاب الفارسي مرسوم
    اهـيف ترف لة شـرف مايختلف وعـدة ... والغرّة الباهية مثل القمر مقسوم
    وتقول كفلة شـبك لاقد نسع جعدة ... يغذاة بالمسك والعطر الشذي المشموم
    واعيون حور الحدق تقتل بلاهدّة ... كل من نظر لمحت عيونة ضوى مغروم
    و الخشم منصـوب كأنة سيف في غمدة ... والعذب بين الثنايا يشفي المسقوم
    وكعوب حفل كما الرمان فـي وهـدة ... والصدر ميدان للضمّر تجي زمزوم
    والبطن طاقة حرير اخضر من الكدّة ... اصلي من العال جاء من مصر وارض الروم
    والخصر كانة لبويدرج على الجدّة ... وتقول ثعبان ذي هو بالحمة مسموم
    والعجز مركب منّول لاقـدا جـدّة ... خاض القلازم وبحر الهند والفيّوم
    فـي خنّة الخمر يسكر من بلغ عنده ... افـيون مفنون فية الطب للمحموم
    سيقان فيها الهلب شـدّة قفا شدّة واقدام ... لاديعت وادي ضـوى مرحوم
    ياهركلي يارضي ياخيل في قدة ... يافائق الغيد يا خرعوب يامهضوم
    سالك بخير الورى عـبدك يصل قصدة ... عالباب واقـف .ولاهو في الهوى مليوم
    القصد قـصده ولابايختلف وعدة ... مازال عاد النسـم ..يجري في الحلقوم
    وانة بغى المال بانعطية لايدة ... باعطية جاوة ومسقط .والحبش والـروم
    وارض الاوربة وباريس الذي سدّة ... واراض مدراس .ذي فيها خزين الر وم
    والصين والشـين والبصـرة مـع صعدة ... والهند والسند هـو والشحر ذي محكوم
    والفين مهرة تربت في بلد صعدة ... والفين بكره عندي في العدد ملزوم
    والفين ميزر هولندة ذي لها ردّة ... والفين ميزر جرامل عالمقص محكوم
    هـذا في المهر والتقدوم بامدة ... الاف واكرور من جنه الذهـب مخـتوم
    وقهوة الخال يوخذ عطفة الجعدة ... وارض الكثيري ويوخـذ صـوط باكرشـوم
    هذة ملاك ويلقي فوفـقها بندة ... والناس فـي خدمتة راضي وحـد محتوم
    وانة بغى السيد بوراضـي يقع عبدة ... باسير فـي الامر من تحـت الطلب محكوم
    والختم صـلوا على من لانبي بعدة ... صـلاه تغشى ضريح الهاشمي المعصـوم
    والال والصـحـب والنورين من بعدة ... وعمر وابوبكر عندي في العدد ملزوم
    والرابع الشهم ذي سيفة روى حدة ... واهـل المدينة ومن هاجر معة في القوم



    هذا ولكم مني جزيل الشكر

    اخوكم أحمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-11
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    تسلم

    جزاك الله اخي احمد على هذه الهديه الجميله ... ياسلام تسلم يدك ويسلم القايل



    ذبـتـني اشواق مـن ذي قد فـرق خـدّة ... وفـي جبينة كتاب الفارسي مرسوم
    اهـيف ترف لة شـرف مايختلف وعـدة ... والغرّة الباهية مثل القمر مقسوم
    وتقول كفلة شـبك لاقد نسع جعدة ... يغذاة بالمسك والعطر الشذي المشموم
    واعيون حور الحدق تقتل بلاهدّة ... كل من نظر لمحت عيونة ضوى مغروم
    و الخشم منصـوب كأنة سيف في غمدة ... والعذب بين الثنايا يشفي المسقوم
    وكعوب حفل كما الرمان فـي وهـدة ... والصدر ميدان للضمّر تجي زمزوم
    والبطن طاقة حرير اخضر من الكدّة ... اصلي من العال جاء من مصر وارض الروم
    والخصر كانة لبويدرج على الجدّة ... وتقول ثعبان ذي هو بالحمة مسموم


    ياهركلي يارضي ياخيل في قندة ... يافائق الغيد يا خرعوب يامهضوم
    سالك بخير الورى عـبدك يصل قصدة ... عالباب واقـف .ولاهو في الهوى مليوم

    شكرا الف شكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-11
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الحق ان هذه القصيدة في غاية الروعة وجمالها مترادف في معانيها وكلماتها واسلوبها وطريقة الشاعر الشيقة يشكر الشنفري على المجهود
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-11
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    قهوة الخال ....... قول شاعر

    الأخ أحمد الشنفري


    كونك قد أبديت استعدادك للتعريف من المقصد بالأبيات أرجو منك أن تؤكد لي التالي بما فيه التعريف عن الشاعر :


    1. هل ينتمي الشاعر سالم بن محمد باتيس للتجمع القبلي المعروف باسم ( نعمـــان ) الذي يقطن أغلب أفراده بمنطقة ( الصوط ) و ( رخيه )


    2. يلاحظ أن صاحب القصيدة يتغزل بامرأة ووصف جمالها وصفا دقيقا كعادة شعراءنا العرب وما لفت انتباهي هو إيراد الشاعر لمصطلحات ومسميات ليست دارجة في الوسط القبلي لمحدودية الثقافة في الريف اليمني والتخلف الشديد الذي تمتاز به منطقة الصوط وانغلاقها على نفسها ( هذا إذا كان منها ) :


    أفيون فيه طب للمحموم - جاوه – مسقط – الحبش - الروم – أرض الاروبه – باريس - مدراس - الصين -البصرة – الهند – السند - هولنده - القلازم - الفيّوم - بحر الهند .


    تكملة للسؤآل يقال أن هذه الألفاظ لا تدور إلا على ألسنة شعراء يمتلكون كما يقال ما يعرف باسم ( الحليلة ) التي ينكر وجودها بعض من شعراء المجلس اليمني ويقر بوجودها البعض الآخر ……. هل لديك علم مسبق أن الشاعر باتيس يلجأ الى الحليلة في قول الشعر خاصة وأن أقواله منظومة ولا توجد بها أي ثغرات ؟


    3 . قهوة الخال حددها ( باتيس ) بعطفة الجعده وأرض الكثيري وصوط باكرشوم ….. طبعا الرجل قبيلي ويمكن يغزي ويستولي على هذه المناطق إن تطلب الأمر ………. لكن ما رأي الشنفري هل سيسمح بأن تقدم أرض الكثيري كقهوة خال وبا يجي محتوم كما أسلف باتيس أم أنها مجرد أقوال شاعر :):):) ؟


    سلام .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-11
  9. احمد الشنفري

    احمد الشنفري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    الأخ المتشرد

    شكرا على التعليق الجميل الذي ابديته
    اما بالنسبة لسؤال الاول عن باتيس .. فأجيبك بنعم ... باتيس يرجع الى النعماني حسب معلوماتي .. ويرجعون في الاصل الى قبيلة باذييب اللي ينحدر منها النعمان وال بلعبيد وهم يعتبرون من قبائل وادي عمد ولهم منطقة باسمهم تدعى سدّة باتيس كذلك قلاع وحصون في مايسمى بصوط باتيس .

    اما بالنسبة للسؤال الثاني ... فهذي الكلمات تعتبر دارجة الى حد ما بسبب اختلاط الشعراء في المناسبات مثل زواج وغيره يكون عن طريقها تناقل الثقافه والمعلومات.
    اما بالنسبة للحليلة ... :) .. فهذا صحيح وانا احد الشهود بهذا
    اعرف ناس ماخرجو من قريتهم ويأتون بألفاظ غريبة عن الوسط
    اذكرشاعر يقول :
    لي حليلة تدقق التأويل .. تقرأ في التوراة والانجيل
    تشرب كرع من حوض ميكائيل وتشرب على دجلة ونهر النيل
    والبير لي كانت مع اسماعيل .. من بايقف اليوم سدي ؟

    مااحفظها كاملة لاني سمعتها من وقت طويل .
    ومن المعروف ان فيه عائلات في حضرموت مشهورة بوهب الحلايل
    صعب اني اذكرهم الان .. خوفا من التشهير :)
    والحليلة بطبيعتها نوع من الجن في الغالب تكون انثى تعشق الطرب والسلى
    يلاحظ في جلسات الدان ان الشاعر الذي يملك الحليلة يتغير لونه ويتنرفز عند قول الشعر وهذا في حالة تكون الحليلة اقوى من الشاعر وقد تؤذيه في اغلب الاحيان
    وتضطرة الى المشاركة في جلسة دان او قصيد في المنطقة حتى ولولم يكن مدعوا لها .

    اما القسم الاخير من سؤالك اخي بالنسبة لارض الكثيري :) بالذات
    هو لان الكثيري شنفري ... وهذا كان قصدك ;)

    انا ماعندي مانع يمكن تكون البنت تستاهل ارض الكثيري والقعيطي بعد :)
    هذي اقوال شعراء .... ولو كان عنده ربع هذا كان اشتراها هي وقبيلتها مو بس هي :)

    اسف للاطالة وتقبلو تحياتي

    احمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-11
  11. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    حيالله الشنفري :: ونورت المجلس بالنسبه للقصيده فقدت انزلتها قبل سنه يمكن او اكثر في المجلس ............ علما بأن هناك اختلاف بين القصيده التي نشرتها انا وهذه القصيده لا ادري هل هو المصدر الذي اخذتها انا منه مخطىء او مصدرك مخطىء ...
    ...سلام
    بالنسبهه للابيات التي نشرتها في ردك على المتشرد .. تقول

    يقول الشاعر :
    عندي حليلـه تعــرف الــتأويــل .... تقراء في التوراة والانــــجيل
    والأمتراء ذي صابت اهل الفيل .... ما حد يقــوم اليـــــــوم سـدي
    تشرب كرع من كيل ميكائيـــــل .... تشرب من الدجله ونهر النيل
    والبير ذي كانت مع اسماعيـل .... والكــوكـــب الـــدّري بـــيــــدي

    وجب التوضيح

    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-11
  13. احمد الشنفري

    احمد الشنفري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخوي الكندي وشكرا على تصحيحك
    القصيدة الاخيرة انا سمعتها ومن زمن طويل فما حفظتها ولكنها هي نفسها اللي ذكرت
    اما بالنسبة لقصيدة ابوراضي ياريت تعطيني الرابط الخاص بموضوعك لاني احتاجها.

    مشكور مره اخرى وانشاء الله تتحفنا بالمزيد

    اخوك احمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-11
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عرفت تخلص منها يالشنفري

    أخي الشنفري

    شكرا لك على سرعة الرد …… واليك المعلومات التالية المؤكدة :


    تجمع نعمان القبلي أو تحالف نعمان القبلي ( سمه كما تشاء ) يضم القبائل التالية ...... آل باتيس - آل سميدع – آل بازغيب - آل بافقير - آل بجنف - آل بلبحيث ( والأخيرين هم شيوخ ومرجع نعمان الحقيقيين وليس الدياني الذي نصب نفسه شيخا غير معترف به لهذا التجمع القبلي ) وعدة قبائل أخرى لا تحضرني مسمياتها وهي تتمركز في الصوط ورخيه بخلاف آل بافقير القاطنين قرب المنطقة الساحلية في محافظة شبوه ولا وجود لنعمان في منطقة وادي عمد اطلاقا وتعتبر سوقا لهم فقط كونها تقع بالقرب منهم ولا يفصلهم عنها سوى ( عقبة حروبه ) زد على ذلك أن التجمع القبلي هذا لا يرتبط قبليا بالتجمع القبلي المعروف باسم ( بلعبيد ) بأي انتماء أو حلف وان كانوا يقعون في امتداد جغرافي واحد يدخل جزء كبير من منطقة بلعبيد كعرما ودهر وجزء من الصوط وشبوه القديمة في ما عرف اصطلاحا باسم محافظة شبوه والتداخل القائم بينهم تحكمه التقارب الجغرافي والقربى القائمة على المصاهرة .


    شكرا لك على التوضيح حول ما جاء ذكره عن الحليلة وأطلب من أخي الشاعر أبو قيس العلفي أن يدرج تعليقا يوضح فيه وجهة نظره حول شرحك المقتضب أما في ما يخص أخي الشاعر أبو عاهد فأنا أعرف انه يقر بوجود الحليلة .


    عرفت أخي الشنفري كيف تتخلص بمرونة ويسر من السؤآل المحرج :):) حول ما جاء في قول باتيس من أنه على استعداد لمنح أراضي قبائل قوية الشكيمة والزام أفرادها بالحضور …….. وهذا السرد يدخل في باب التضخيم للدلالة على مدى استحسانه لتلك الفتاة ورغبته في بذل الغالي والرخيص في سبيل وصلها حتى ولو كان تحقيق المستحيل وهو السطو والسيطرة على أراضي القبائل الأخرى وتقديمها بقصد نيل الرضاء وفي كل الأحوال تظل المسألة خطرفة شاعر .



    الكندي

    شكرا لك علىالتصحيح ....... فينك ياراجل من زمان؟:)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-11
  17. احمد الشنفري

    احمد الشنفري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخوي المتشرد ... على الإفادة والتصحيح

    انا ذكرت الك حسب معلوماتي .. وماابغى احد ياخذها كمرجع
    لكن حبيت اشير ان سدة باتيس قرية من قرى وادي عمد ولهم قصور وقلاع هناك
    في مايسمى بصوط باتيس ..
    لكن لاتخاف حفيد ابوراضي صاحبي :) بسألة لكن له كم فترة مايظهر في الماسنجر
    شكله مبلكني :S
    على كل حال بنتأكد من هو أبوراضي بالتحديد ووين كان يسكن .

    شكرا مره اخرى على التصحيح ولك مني تحياتي

    احمد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-11
  19. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    الصوط .......... منطقه مرتفعه فوق الوادي ..... وليست بالوادي لكن : لقرب الصيطان من بعض الوديان يصبح الاسم واحد تقريبا ....... وجهة نظر ...

    حياك الله يا المتشرد .... وشكرا للسؤال انا موجود احيانا في المجلس واحيانا في المقلط ...... ... انت الي تغيب وفجاءة تظهر .

    العزيز الشنفري اعذرني لاني لا اعرف كيف يضعووون الروابط ......
     

مشاركة هذه الصفحة