فن الزامل في التراث الشعبي اليمني

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 2,007   الردود : 15    ‏2003-03-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-08
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نشأ فن الزامل من أصل خرافي يشبه حكاية القات الذي قيل أن أول من اكتشفه تيس فدل الراعي على لذته ودل الراعي رعاة آخرون حتى تزايد مضغه الى حد التعميم ، تشبه هذه الحكاية حكاية الزامل فقد روى بعض المعمرون : أن بعض القبائل فرّت الى كهوف الجبال خوفا من هجوم المعتدي وفي هدأة الليل سمعت أصواتا جهيرة كثيرة العدد بديعة الإيقاع لم تسمع أجمل منها إثارة وتحميسا وكانت تردد باللغة الشعبية ( زاملا ) يهز النفوس ويرنّح قامة الصمت وعندما أصغت إليه القبائل حفظت ذلك الزامل وهو :

    قبّح الله وجهك يا ذليل
    ------------ عاد بعد الحرايب عافيه
    عند شب الحرايب ما نميل
    ----------- باتجيك العلوم الشافيه

    وكانت أصوات الزامل تقترب فتثير الفزع وتبتعد فترجعها الرياح وكانت القبائل تخرج من مخابئها فلا ترى أحدا وانما تسمع ضجيجا وتشاهد أمواج الغبار فتأكد المختبئؤن من اشتعال الحرب بين الجان وهيجهم ذلك فاجتازوا الخوف واندفعوا لمقارعة العدو وهكذا توارثت الرواية الشفهية زامل الجان جيلا بعد جيل الى مطلع هذا العصر وفي أحداث الحرب تسبق دعوة الاستنفار ترديد الزامل كإثارة تحمسية .

    من الزوامل :

    زامل الحرب .. إذا كان مكان المعركة قريبا كان الزامل من ضرب القصير أمثال هذا التشكيل :

    بارق برق من عندكم
    ----------- وأسقى البلايد عندنا
    غصن القنا من عندكم
    ---------- والقاطفي من عندنا

    ومنه أيضا :

    يا قاسمين الموت جينا له طلب
    ----------------- والحرب هو عاداتنا من يوم شبينا وشب

    عند الرجوع من الحرب يختلف محتوى الزامل وشكله وان كان ينتمي الى زامل الجان في مضمونه :

    جينا بأعلام شافيه
    --------- بعد الحرايب عافيه

    زامل الترحيب :

    يا مرحبا وأهلا وسهلا
    ----------- بالضيف ذي جانا عنيه

    ومهما كان الزامل من صنع بد!ّع أو من صنع الجماعة فانه يعبر عن دعاية سياسية وحرب نفسية تسبق الحرب الفعلية ، والملحوظ أن الزامل المنطوي على إرهاب نفسي يبدأ بحرف النداء كما في زامل الجيش الذي اكتسح البيضا في منتصف العشرينات بقيادة محمد عبد الله الشامي :

    يا درب ( ذي ناعم ) ويا حيد السماء
    --------------------- اتخبري كم جت من القبله زيود
    سبعه وسبعين ألف ذي عديت أنا
    -------------------- من عسكر ( الشامي ) تناجي يا حيود

    إن لغة الزامل السياسي قد تمرنت على التشكيل والأداء وأهتدت الى حسن بداية التخويف ، فعندما أراد الإمام أحمد استرداد السلاح من القبائل التي هاجمت صنعاء كانت قبيلة ( الحدا ) أحرص على استبقاء السلاح فأنفذ إليهم الإمام جيشا من قبائل ( همدان ) رددت هذا الزامل :

    يا حدا يا خيرة الله عليكم
    -------------- حق بيت المال كلن يرده
    بارق أحمد بايحوم عليكم
    ------------ جيش لا يحصى ولا حد يعده

    للموضوع صلة وقصدت من نقله بتصرف إجلاء الغموض عن فن من فنونا الشعبية لوضع الرواد في الصورة .


    المرجع : فنون الأدب الشعبي في اليمن
    عبد الله البردوني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-08
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    فن الزامل

    لو تساءلنا وقلنا هل كان الزامل السياسي من صنع مثقفين ؟

    نقول : ربما ولعله من صنع الأحداث ومن معرفة الجموع القبلية بالأصول السياسية ومجرى تغييرها .

    عندما عسكر الإمام أحمد في حجه مطالبا بثار أبيه عام 1948 كانت الجيوش القبلية تقصده إجابة للثأر ومبدية قصد السلام عليه وكانت تضمن زواملها هذا القصد كما يقول أحد الزوامل الذي أفتتح بالسلام وثني بالنداء وثلث بالغرض وهو إجابة الثأر :

    سلام منا يا أمير المؤمنين
    ------------ جينا نبايعكم على الطاعه إمام
    با ننزل الباغين من عالي الحصون
    ------------- ما الديوله لعبه لمن عنطط وقام

    أيضا فان زوامل التحول الجمهوري قد تضمنت التالي :

    سلام منا ألف ياجمهورية
    ------------ بانفتديها بالجماجم والدما
    اليوم جيناكم نريد التضحيه
    ------------- باننزل ( السيد ) من اعنان السما

    وعكس هذا المفهوم كان يردده الوافدون من المعسكر الملكي كهذا الزامل لخولان الطيال الذين قاوموا نظام الجمهورية :

    ( حيد ) الطيال أعلن
    ---------- وجوب كل نايف في اليمن
    ما بانجمهر قط لو نفنى
    ------------ من الدنيا خلاص
    لو يرجع أمس اليوم
    ---------- والا الشمس تطلع من عدن
    والأرض تشعل نار
    ---------- وأمزان السماء تمطر رصاص

    وبما أن الملحوظ بأن الزامل السياسي يبدأ بالنداء أو بالسلام ويثني بالنداء كلمح الى اكرام المنادي فان الزوامل الاجتماعية تبدأ بالسلام ثم تثني بايضاح المهمة الباعثة على الوصول كالتصالح أو التدخل للصلح بين قبيلتين أو العبور من منطقة الى أخرى للتنبيه الى الضيافة أو التأمين ومن نماذجه :

    سلام منا يا حصون القبيله
    ------------- يا أهل الكرم من حي أبتكم والجدود
    قلته وانا من شق غلمه عاصيه
    ------------- أهل ( الموازر ) زربة أطراف الحدود

    ان الزامل الاجتماعي يجمع بين الاشادة بالقبائل المستقبلة وبين فخر القبائل الواصلة حتى لا يدل المدح علىالذل ، وانما يوحي بالتساوي في المودة والعراقة .


    سلام .


    نفس المصدر .

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-08
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    وأنا اسرد ما أوردته اخي متشرد كان ذهولي سيد اللحظة حتى وصلت إلى :-


    نص مقتبس من رسالة : almutasharrid

    فقلت بعد ذلك نعم الآن معقول !!

    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-08
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هذا تراث يا أبو قيس

    أخي أبو قيس


    هذا تراث وليس قصيدة أو مقالة يمكنني ارتجالها ارتجالا .


    لا بد من اللجوء الى المصادر اذا عند طرح أمور تتعلق بالموروث الشعبي أو الرجوع الى الضالعين فيه للنقل عنهم .


    التحوير والتدوير لا يجوز في أمور الثقافة الشعبية لأنها ليست لعبة سياسية نلعبها مع جزب المؤتمر الشعبي العام أو حزب الاصلاح أو الحزب الاشتراكي اليمني أو ............ الخ .


    سلام .:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-08
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    ماشاء الله يا ابو قيس المتشرد فهم ماترمي الية

    وهذه شهادة له بأنه شاطر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-08
  11. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : العلفي/ابوقيس
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-08
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الله يعافيك يا أبوقيس

    السيد أبوقيس


    يظهر ان السهر أثّر فيك وجعلك تخطرف خطرفة لا تتناسب مع الوقار والاتزان :):)



    هل وجدت في طرحي ما يجعلك تسقط ثوب الوقار وتقهقه ؟



    في اعتقادي ( ولست من الذين يقللون من شأن الاخوة في مجلس الشعر الشعبي ) أنني أول من طرق المواضيع النقاشية في الساحات الأدبية بالمنتديات اليمنية فصحى وعامية معا ومعي من يشهد لي بذلك .... ( أقولها ولا فخر ) ، وسعة اطلاعي تمنحني القدرة على النقاش الجاد وفق معرفتي المتواضعة أو الاستشهاد والنقل ان تطلب الأمر مع نسب ما أنقله الى مصادره .



    أشك كثيرا في أنك جلست يوما لتقرأ كتابا يتناول الشأن اليمني سواء كان تراثيا أو سياسيا من الغلاف الى الغلاف ولذلك فانه لا عجب أن أراك تقهقه مستغربا أو مستهجنا أو مستنكرا لما لم تعرفه بعد وقد بلغت من العمر عتيا :):)


    خذ قرص باندول ونم جيدا ........ وأقرأ في صبيحة الغد بعد أن تزول آثار السهر عنك وأحكم على قهقهتك حكما انفراديا بينك وبين نفسك .


    سلام .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-09
  15. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : almutasharrid
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-09
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الله يدم الود والاخاء والمحبة والاعتراف بحق من له حق ... وشهادة ابو قيس في المتشرد شهادة حق ومن شخصية معروفة كأبو قيس العلفي ...


    والموضوع يستحق عليه الاستاذ المتشرد كل الشكر والتقدير ..

    وفي انتظار المزيد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-09
  19. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عزيزي المتشرد بارك الله فيك على هذا النقل المفيد .
    واسمحلي عزيزي بالمشاركة بهذا الزامل القديم وهو للشيخ الذهب شيخ قيفة

    ياحيود اسبيل فوق المناسح
    ++++++++++++++++ غاب سلطانش وغابت نجومه
    وين جاء ذي كان قرنه مناطح
    ++++++++++++++++ من قتل في العيب ماحدى يلومه
     

مشاركة هذه الصفحة