العطر... قطرتان من السعادة

الكاتب : شمعة أمل   المشاهدات : 1,041   الردود : 1    ‏2003-03-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-08
  1. شمعة أمل

    شمعة أمل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    في سعينا الدائم وراء المظهر اللائق، يكون العطر ضروريا جداً ، ويكون بالنسبة لنا صديقا مهما يرافقنا دائماً، في الصباح والمساء، يخفف قلقنا، يبعد عنا الشعور بالتعب والتوتر، يستنهض قوانا، ينشط عقلنا، ويفرح روحنا...

    كل هذه المميزات تقدمها لنا العطور بشرط ان نفهم قيمتها، وان نعرف ماذا نأخذ منها، ونستعملها كما يجب، وفي الوقت المناسب!..

    حاسة الشم هي الأكثر أهمية في حواسنا والاكثر حدة، مع 10 ملايين شعيرة نقوم بالتقاط الروائح المختلفة ، ونستطيع ان ندل عليها ونميزها بدقة، هذا ما يجعل المولود الجديد منذ لحظة ولادته قادرا على ان يعرف ويميز رائحة امه، وهذا السبب ايضاً هو الذي يشدنا إلى رائحة معينة ويجعلنا نبتعد عن أخرى، لأن لرحيق الأزهار ميزة خاصة تمتد إلى مدى أبعد من المستحضرات، التي تتضمن حوالي 300 منتج مختلف من خلاصة العطور.

    العطر والمظهر اللائق

    عندما نبدأ بالتفكير في العطور، أول ما نهتم به هو «مزيل الرائحة» الذي غالبا ما يكون لطيفا وناعما، منظفا ومزيلا للرائحة، يعطينا شعورا بالراحة.. هذه المستحضرات تحتوي على مواد كيميائية موجهة خصيصاً لرفع مستوى التوازن للجسم.

    لكل منا عطره

    كيف نختار ما يناسبنا سؤال حساس، ولكن نستطيع ان نقدم شيئا من الجواب عنه، لأن الاجابة عنه بدقة تستوجب معرفة مجموعة من الشروط منها الجينية، والفيزيولوجية، والنفسية... والعطر المناسب يجب عليه ان يقوم بالتعديل والتوازن بين هذه الأمور .

    بحيث ان كل انسان مختلف عن الآخر، وهذا الاختلاف نستطيع تحديده إلى حد معين وفقاً لشكل الوجه وملامحه ز Profile Type س، يوجد لدينا اربعة اشكال :

    الشكل الأول : الوجه المنقبض

    هو للأشخاص النحيلين اصحاب الوجه الجاف والطويل هذا الشكل يجب عليه ان يختار العطور التي تكون دافئة حارة بحيث تخفف من حدة الجفاف في الملامح البارزة على الوجه ويقدم انطباعا اكثر دفئا ورقة.

    الشكل الثاني : الوجه الشاحب

    يتصف صاحبه عادة بالنشاط ، وجه مربع الشكل، أيدٍ حارة وجافة، سرعة في الحركة وحماس كبير نجدهم منهكي القوى ومشدودي العضلات، لتحسين افراط العمل لأعضائهم، يجب ان يختاروا العطور التي يدخل فيها الليمون، والتي تؤثر على الاوردة الخارجية وتعطيها نشاطا ، وتمنحها شعوراً بالراحة.

    الشكل الثالث : الوجه الدموي

    الذي يتصف صاحبه عادة بأنه متسلط ، معرض دائماً لأن يكون في موقع احتكاك بقوة مع من هم حوله، يتكلم بقوة وقسوة، ويداه دائماً دافئتان، اختيارهم للعطور يجب ان يكون الهادئة منها التي تقلل من حدتهم وتمنحهم شيئا من الهدوء والتوازن كالعطور المشتقة من اللافوندر.

    الشكل الرابع : الوجه الكسول

    سحنة شاحبة مصفرة، وعادة ما يفتقد الحرارة في الجسم، حساس جداً، بارد ، هادئ ، يأخذ عادة وقتا طويلا قبل اتخاذ القرار، يده رخوة، خجولة وباردة ، لهم نقترح العطور الديناميكية التي تحيي دورتهم الدموية وتخفف لديهم حدة الرطوبة كالياسمين الذي يمنحهم الدفء والحرارة والنشاط.

    العلاقة الأبدية

    رحلة حب معطرة.. تلك العلاقة التي تربطنا بالعطور انها متعة الحياة..

    فمنذ الطفولة وحتى الشيخوخة تشاركنا في كل شيء، تجمعنا علاقة تحتوي على الكثير من الشغف، قد نبتعد عنه لفترات نتحايل عليه، نضلله.. ولكن فجأة نجده الى جانبنا : انه العطر الذي يرافقنا دائما.

    الحب الأول

    في البداية .. هو الأول كما في السينما او في القصص الخيالية البطل المميز الذي يحرك القلب والاحساس الاول، هو عطر الأم..

    انه هذا العطر الذي يخيم على ملمسها هذه المرأة الحنونة التي تندمج رائحة عطرها بالحب والحنان والعطاء..

    فتفح من يديها حين تحمل طفلها من السرير في الصباح وترافقه حتى المساء، حين تدغدغ احلامه، بلمستها الناعمة هذا العطر الهادئ الخفيف الناعم، من الياسمين.

    وننصح الأم المعاصرة التي غالبا ما يكون لديها اكثر من نوع محدد من العطور قد يتجاوز 3 أصناف ننصحها ان تختار وبحذر ما تطبعه مع قبلتها

    المسائية على جبين طفلها .

    يجب ان تختار العطر الدافىء والهادئ اختاري مثلاً

    Lصair du temps ( Nina Ricci)

    Tresor ( Lancome)

    Fleur de rocaille ( Gievenchy)

    Anais Anais (Cacharel)

    هذه العطور الناعمة تستطيع ان تمنحنا نحن واطفالنا الشعور بالدفء والحنان.

    ولكن لنكن اكثر واقعية ليس جميع الأمهات لهن عطر مميز يرافقهن ويُعرف عنهن حتى قبل وصولهن، فهناك من النساء المدخنات من الصباح وحتى المساء اللواتي تطغى عليهن رائحة الدخان، اولئك اللاتي يضعن خليطا«Mix» أي عدة اصناف من العطور في فترة واحدة او حتى في يوم واحد فهنا نجد صعوبة في معرفة رائحة مميزة وخاصة بتلك المرأة.


    لعب ممنوعة

    تقريبا في عمر العشر سنوات وما فوق ، تبدأ الفتاة الصغيرة في اكتشاف انوثتها فتعشق الجينز والتيشيرت الملونة ذات الألوان الصارخة وقصات الشعر المميزة وأحمر الشفاه اللامع اللافت للنظر .. والعطور !

    لنحدد حديثنا حول العطر الذي تبدأ باستعماله ، العطر الخفيف الخالي من الكحول حول الأذن في بعض المناسبات، الفتاة الصغيرة في هذه المرحلة تسعى الى الظهور في مظهر لائق ولافت في بعض الأحيان ، تتخلى عن براءتها ونجدها تحاول الظهور بطريقة مغرية الى حد ما بحيث تحاول ان تصفف شعرها وان تختار العطور المثيرة واللافتة مثل :

    Skin de turssardi

    Joy de patou

    Angel

    Angel de Thierry Muyler

    تربية عاطفية

    هذه المرحلة مرحلة الطفولة تنتهي بسرعة وتقطع وها نحن أصبحنا اكثر نضجا واصبحنا يانعين «في قيد الزواج» وعلى استعداد أن نُحِب ونحَب.

    واصبح لدينا الحنكة والخبرة واصبحنا نختار عن روية من سيشاركنا عواطفنا في هذا الوقت نهتم جداً أن نكون انيقين، ونهتم بكل ما هو قريب منا ومن جسدنا فنبحث عن ما يقدم حرارة لأجسادنا ودفء لأحاسيسنا وعواطفنا في هذه المرحلة التي تقريباً تكون أشبه ما تكون بانقلاب لنا ولحياتنا، من المؤكد انه في هذه الفترة يكون هناك تحول كبير في حياتنا من مرحلة الطفولة الى مرحلة النضج.

    في هذا العمر نبحث عن الحب ونعتبره انه الحب الأبدي.. بأنه الحب الأقوى وهو الذي سيمتد معنا الى نهاية حياتنا، لا نفترق ولا لليلة واحدة وغيرها من الوعود التي ترافق هذا العمر، وبعضها تكون وعوداً كاذبة.

    في هذه المرحلة نكون متحمسين مراوغين مهما اختلفت تفاصيل الأمور يبقى هناك أمر واحد مهم للفتى وللفتات هو ان يظهروا بشكل مغر ولافت ويلفتوا الانظار، برائحة عطر مميز وملابس انيقة، هنا يبدأ البحث عن العطر الذي يناسب شخصيتنا ليبرزها بشكل جيد ولو على مستوى ضعيف.

    اتصالات خطيرة

    بعد مرور بضع سنوات في يوم نكون قد وجدنا ما كنا نبحث عنه، تكون العلاقات الانسانية والعاطفية هي الأقوى.. والأكثر تأثيراً.

    في هذه الفترة نجد الشباب يبحثون عن العطر الذي يترك خلفه أثرا والذي يستطيع ان يمنح اللقاء شيئا من الدفء، ونجد الفتيات يبحثن عن عطر يستطيع ان يعبر عن شخصيتهن بقوة اكثر، بحيث ينطبع هذا العطر في ذاكرة الرجل ويسمى باسمها ويتصف بصفاتها الى ما فيه من قدرة على الاغراء والجذب.

    هذا نجدهم يبحثون عن العطور التي تتصف بثلاث ميزات :

    منوم، مخدر، صاعق وغريب

    في المفهوم الاول : منوم أي مريح للأعصاب بحيث يمنحنا احساسا بالراحة وكأننا ننام على سرير من الورود تلك العطور غالبا ما يدخل فيها «الزعفران»

    مخدر : بحيث فيه قوة تشعرنا بأنه يخدرنا ويجذبنا : كثل البهار القارص الشائك كما يمنح الحرارة لأجسادنا .

    صاعق : بحيث يستطيع ان يشعل النار في كل ما يلمسه.

    عطري يعبر عني ...

    هذه هي الغاية القصوى من العطور مهما تنوعت او اختلفت في قوتها ودفئها ، لهذا يجب ان نختار ما يناسبنا وما يناسب شخصيتنا من العطور .. مجموعة مختارة بدقة تنساب على اجسادنا فتنعشنا وتمنحنا الدفء والحرارة، تجعلنا نشعر بثقة في نفسنا ، وتصبح هذه العطور قادرة على ان تعرف عنا وترافقنا دائما، انه عطرنا الذي لا نستطيع ان نتخلى عنه.

    بعض الاشخاص تكون لديهم شخصية متقلبة ومتبدلة في الرأي وفي طريقة الحياة... وحتى في اختيار العطور وهم الغالبية العظمى من الناس ( 80 % من الناس) يستعملون عددا كبيرا من انواع العطور المختلفة قد تصل الى اكثر من 12 صنفا، انما نحن ننصحهم بأن يختاروا في كل فصل من الفصول من 2 الى 4 اصناف من العطور التي تحدد شخصيتهم في كل موسم من السنة في البرد وفي الصيف على ان يكون العطر دائما مناسبا وشخصيتنا ويرافقنا في حياتنا اليومية.


    (( منقووووول ))
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-09
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    اختي العزيزة شمعة امل
    تحية طيبة لك

    ومنتطريمن منك المزيد من هذة المشاركــــات
    العطرة .. وأن الطفلة في سن العاشـــرة تبـــدأ
    بتقليد أمها الى حد الحسد منها وهنا يجـــــب
    الأم إتراك ذلك ومساعدتها .

    وانا أتتذكر أمي الله يرحمها كانت عندما تضــــــع
    المكياج والعطر لآبد ان تعملي روج على شفاتي
    وترش علي قليل من العطر .. حتى اني كنــــــت
    افرح بها واحضر الى جانبها حتى انال قليلآ مــــن
    عطرها .


    مع خالص تحياتي .
     

مشاركة هذه الصفحة