دعونا نتناقش عن هذه القضية!!!!!!!

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 2,263   الردود : 26    ‏2003-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-04
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    التعدد مشروع بضوابط كلانا لا ينكر هذا
    الضوابط هي العدالة الاجتماعية العدالة في توزيع العاطفه الحب العدالة المادية وتلبية الحاجات الفيسولجية الاخرى
    العدالة في توزيع الاهتمام النفسي اشباع الحاجة العاطفيه بكل عدالة

    هل احد منا يستطيع ان بثبت وجود العدالة بمجتمعنا الملي بمتنقاضاتة !
    المعيوب باسس واضحة فكيف باسس ثانوية كالعدل في التعدد

    وهل هناك من يسطيع ان يرى قمة الهرم بدون ان تكون هناك قاعدة اساسية لهذه القمة

    العدل في قمة هذا الهرم

    ولن يجد الا بمجتمع على غرار مجتمع افلاطون او مدينيتة الفاظلة

    العدل هو احد الاسس الاسلامية التي احلت التعدد

    وقد وضح الدين استحالة تحققه

    يقول تعالى"ولن تسطيعوا ان تعدلوا وان تميلوا كل الميل....."

    هذا بمجتمع كان يمثل النقله النوعيه الالوى من مجتمع الصحراء الجاهلي الى
    المجتمع الاسلامي المتمدن

    اذن

    الاسلام شجع على الزواج والارتباط بعلاقه زوجية شرعيه هي واحدة

    وكرة اكثر من واحدة!

    ثم ما الحاجة الى التعدد اذا كان هو امتهان بحد ذاتة للمراة
    امتهان لكرامتها ايضا عندما تعتبر بمقياس الزوجية مجرد رقم قد يكون 1 2 3او 4

    هل الحاجة غريزية ؟ اشباع للرغبات الجنسية ليس الا عن طريق الاكثار من الزوجات
    ام ان الحاجة الى اكثار النسل؟
    وهذا يهدد بالانفجار السكاني بالمجتمع على نحو قريب وليس بعيد

    خاصه ومجتمعاتنا تعاني من نمو سكاني غير طبيعي مع تناقص الموارد الاقتصادية للمجتمعات العربية

    اذن

    التعداد غير محبب بالدين غير محبب حضاريا
    وحاجاته هي حاجات فسيولوجية غريزية تحركها الرغبة الفرويدية

    التعدد يهدد مجتماعتنا العربية بالانفجار السكاني والمشاكل الاجتماعية وقد وجد الاسلام الحل وهذا نجدة بالقران الكريم
    ولكن من يفهم الخطاب

    وان تخافوا ان لا تعدلوا فواحدة"
    "ولن تسطيعوا ان تعدلوا"
    نفي الاثبات
    ************
    تونس مثلا
    اقرت بقرار منع التعدد وكان تبرير البعض بان منع التعدد هو احد اشكال العلمانية بالوطن العربي!
    الجواب
    العلمانية فكر يعالج قضايا فكرية والتعدد هو احد اشكال المشاكل الاجتماعية التي لها اصول دينية اجتماعيه او تراثية
    منع التعدد ليس شكل من اشكال العلمانية بل مشكلة اجتماعية مرجع حلولها هو الدين والتراث والمجتمع

    سؤال ايضا
    لماذا تعارض اكثر النساء شي اسمة منع التعدد؟
    هل هو فوبيا خفيه من النقد
    ام انة كما يقال تقف حجرة عثرة امام شي يهمها وقضيه تخصها بالذات
    واجزم بانها تتمنى انهى علاقاتها الزوجية بالطلاق على ان ترى لها ضرة فكيف ان صففن بجانبها اربع غيرها في حكم ضرات او ضرائر جمع ضرة ايهما اصح!

    اتذكر باني كتبت مرة موضوع يتحدث عن هذا القبيل فكانت اول من عارضت الموضوع واكثر من وقفن ضدة هن ممن يخصهن هذا الموضوع! عجبي

    هنا اطرح موضوع للنقاش
    اتمنى ان لا يذهب لسلة المهملات وان لايجد حقه من النقد
    انا ايضا بشر قد اخطي واصيب والرؤية هي ما تكتمل حلقاتها من اراء الاخرين
    خصوصا النقد مطلوب ممن يهمهن هذا الشي او يتعلق بحياتهم وهي المرأة



    بقلم سد مارب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-04
  3. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    كالعادة يا صديقي تأتي بمواضيع غريبة بعض الشيء على المجتمع الشرقي

    احبذ فيك نظرتك الثاقبة لكن في الوقت نفسه اراك تميل في الطرح للموضوع فها انت تطالب بالعدالة فيجب ان تحكم العدالة فيما تقول

    عزيزي
    لتعدد الزوجات ضرورات وهذا من مميزات الدين الإسلامي وهو بمثابة درء لمفاسد منها اقامة علاقات محرمة
    الى جانب وجود الضرر لدى الطرف الزوج وفي المقابل لا يمثل ظلما للمرأة فلديها وسيلة أخرى وهي الخلع
    ومن جانب اخر
    وقد يكون كما ذكرت يعود الى الحاجة الى الاشباع وانت ذكرت الن يجد ذلك الا في اكثار الزوجات فانا ارى انه لربما بعض الاحيان يكون التعدد حلا لهذه المشكلة
    ومن جانب آخر قد يمثل لظاهرة العنوسة التي انتشرت في المجتمع الشرقي نظرا لعزوف بعض الشباب عن الزواج والتفكير في بناء المستقبل الذي تسيطر عليه سياسات تجهيليه وصوليه

    اما من قناعاتي الشخصية فأنا اؤيد محاربة الظاهرة وخصوصا في الحالات التي لا حاجة اليها لكن هذا لا يعني انني اؤيد منعها

    اما بالنظر الى ما آل اليه الوضع في الشقيقة تونس الخضراء فلعلمك انه قد طبق لدينا في اليمن في الفترة ما قبل الوحدة وكان من أوائل من خرقه السيد علي سالم البيض وذلك بداية الثمانينيات من القرن الماضي

    وهذه الظاهرة يا صديقي نادرة الحدوث وخصوصا بالمجتمعات المدنية وبسيطة في المجتمعات القروية

    اما الإنفجار السكاني الذي ذكرته فهو يمثل موضوع مستقل بحد ذاته وتعدد الزوجات لا يعتبر سبب رئيسي له بل الزواج المبكر اكثر الاسباب المؤدية الى ذلك
    لان الزواج المبكر يبدأ مع بداية فترة الخصوبة لدى المرأة


    ولك خالص تحياتي
    الطالب


    ملاحظة اذا لديك مراجع هندسية بها معلومات عن سد مارب ابغاها لاني في حاجة اليها واكون شاكرا لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-04
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الطالب
    اهلا بك كنت اتوقع تعقيبك على هذا الموضوع

    موضوع التعدد ليس موضوع غريب ابدا بل هو قضيه يجب ان تناقش بمجتمعنا الشرقي لانها لاتجد الا بمجتمعاتنا التي لا تزال تحاط بجدر واسوار حطمها الاسلام من قبل وتنتظر من يحطمها الان ..........

    التعدد يا عزيزي لا يعتبر مشكلة وفقط بوقتنا الحالي بل هو معظلة اجتماعية يجب ان تمنعها الدساتير و القوانيين الاجتماعيه كجزء من حلول مشاكل اجتماعية اكبر كتزايد نسبة الطلاق والعنوسة والانفجار السكاني والنمو غير الطبيعي له و...و ..الخ

    التعدد يعتبر احد مسبباتها...

    هناك نسبة العنوسة بين الشباب والشبابت بالمجتمعات العربية شباب لا يستطيع ان يتزوج واحدة فكيف باربع.. حتى القوانين التي تساعد الشباب على الزواج وتيسر لهم ذلك تجد مشكلة بالتعدد ومنطلق الزواج المتعدد ومبرارتة

    رجل يتزوج باربع نساء بعصمتة !!!
    ما المبرر؟
    المبرر بلا شك غريزي ؟
    هل التعدد يمنع انتشار سوء الاخلاق ؟
    اذا كان ذلك فالخلل هو في اخلاق الرجل الذي لا يمنع اشباع غريزتة الا التعدد والزواج باكثر من واحدة؟
    هل المبرر هو الاكثار من النسل؟
    اذا كان كذلك هذا يمثل تهديد لبنية المجتمع كون عدم تحديد النسل يزيد من النمو السكاني بصورة غير طبيعيه ويهدد التنمية الاقتصادية مع محدودية الدخل القومي لمجتمع؟

    احداهن تقول ان هناك حديث من الرسول لا اتذكرة
    يقول بما معناه "تكاثروا فاني افخر بكم يوم القيامة"حسبما اذتكر
    اسألها سؤال ؟
    ماذا قدمت امة عربية تعدادها 350 مليون نسمة ؟
    تعاني من فقر وبطالة ومشاكل اجتماعيه جمة وتخلف شديد لا يمكنها من ادارة مواردها بصورة صحيحه تمكنها من العيش بصورة كريمة؟
    ثم هل هذا الحديث صحيح؟!!!!

    السؤال الذي اوجه لمن يقراء هذا الموضوع؟ للطالب ايضا؟

    هل يمكن ان تعدد لي مميزات التعدد ان وجدت سواء من ناحية اجتماعيه اقتصادية ديموغرافية وغيرها ؟
    هل هناك اي ايجابيات له؟
    راي انة لا يوجد بل العكس صحيح
    ما رايك انت!


    تحياتي لك


    بخصوص ملاحظتك
    يوجد مراجع هندسة بقسم العمارة بالجامعه ممنوع استعارتها بس اعمل لك كابي منها انشاء الله


    تعقيب سد مارب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-04
  7. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    صديقي

    انت ذكرت ان التعدد سبب من أسباب العنوسة والطلاق
    فهلا ذكرت الأسباب انا ارى انه العكس تماما

    اما من جانب التزايد السكاني فهذا لا اعارضك فيه بل سبقت وان تحدثت حوله مسبقا

    فلو عدنا ونظرنا الى ظاهرة تعدد الزوجات فغالبا ما تجد الرجل اولا مقتدر من الناحية المادية وفي المقابل الزوجات اما مستواهن المادي سيء ويمثل ذلك بالنسبة لهن هروب من واقعهن أو يكن سيدات مطلقات او ارامل او عوانس يمثل لهن ذلك ايضا هروب من واقعهن

    وأحيانا تكون لأسباب اجتماعية لا أفضل ذكرها وفي المقابل بالتأكيد انت تعرفها ;);)


    اما من ناحية درء المفاسد مرة قرأت لاحدي السيدات مقالا حول الموضوع وذكرت انها في اتم استعداد ان تساعد زوجها للزواج عليها من ان تكون له عشيقه
    وتختلف الحاجة الى الجنس لدى الأفراد لا أريد الخوض في هذا الموضوع

    اما وجهة نظري انا خصوصا ان تتم محاربة التعدد لا منعه وسبق ان ذكرتها لك من قبل

    اما بخصوص المراجع فانا اريدها عن سد مأرب الحديث تحديدا واكون شاكرا لك
    تحيتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-05
  9. امــــل الحياة

    امــــل الحياة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    1,876
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم سد مأرب ,,,, إنك قد ناقشت هذا الموضوع أكثر من مرة وكانت الردود متنوعة وكثيرة وأضنك لم تقتنع بعد ....
    المسألة ليست في إجابية أو سلبية التعدد
    المسألة في مشروعية التعدد و الحكمة من هذة المشروعية ....
    كما تعلم أن الدين الإسلامي مشرع بالطريقة التي تناسب كافة الأجناس وكافة العقليات
    التي تحافظ على الأنسان وتحافظ على حياته من الوقوع في الرذيلة ..............
    إن كانت هناك سلبيات إجتماعية في التعدد فالخلل هو فينا ( المرأة والرجل )
    إرجع إلى الوراء قليلاً أخي سد مأرب ألى زمن اجدادنا ( ليس ببعيد ) سترى أن مسألة التعدد هذة إعتيادية ومسألة عادية لا يثور لها أحد وعلى العكس كانت المرأة تسعد إذا تزوج زوجها لكي تساندها وتساعدها في حمل المسؤليات الملقاه عليها .. ومسألة الحالة المادية لم تكن سبب للتعد و كما أن الرغبة للتعد للرجال لم تكن هي أيضاً سبب ... إذاً التعدد في ذلك الوقت لم يكن لة أثار سلبية كما ندعي الأن وحالات الطلاق ضئيلة جدً جداً ..........
    وجه نظرك ألى وقتنا المعاصر ستجد أن مشاكل التعدد من طلاق وتشتت أسري يرجع السبب الأول ألى الرجل وعدم تمكنه من مسك زمام الأمور وعجزه عن إدارة أسرة
    وضعف شخصيتيه بعكس ماكانوا عليه أجدادنا ...........
    الخلاصة : أؤيد التعدد أذا كان الرجل المعاصر يتمتع ببعض ما كان يتمتع به الرجل القديم ......... وهذا لن يحدث

    ولماذا تعتبر التعدد إمتهان للمرأة سد مأرب طالما حقوقها محفوظة في إطار الشرع
    وهذا لا يعني أن أشجع التعدد ولن تجد إمرأة توافق أو تساند شيء إسمه التعدد ولكن ربما القناعة والرضا بما شرع وسنن في الدين الإسلامي

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-05
  11. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أنا هنا أحجز مقعد للنقاش ...

    :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-05
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الطالب
    اهلا بيك مرة ثانية
    بخصوص مسالة العلاقة بين الطلاق والتعدد
    بلا شك فيه هو ان التعدد يعد من اهم اسباب الطلاق بل سبب رئيسي فيه واكثر المشاكل الاسرية بين الزوجة رقم واحد وزوجها هو مسالة التفكير بالزواج من اخرى رقم 2 وتجد ان اغلب حالات الطلاق سببها التعدد او بما يخص هذا القبيل وهو متنوع كما تعرف بمصر مثلا اكثر من 89%من حالات الطلاق سببها تفكير الزوج او زواجة باخرى سواء علنا او بالسر بما يعرف بالزواج العرفي الغير قانوني

    الاسلام كرم المراءة والتعدد ينتقص من قيمة المراءة ويجعلها بالمعدالة الاجتماعية او الاسرية مجرد رقم ..........

    هناك نقاط اخرى ساوردها لاحقا انشاء الله

    مرة ثانية اشكرك واحييك فيك مناقشتك الواعية


    بخصوص المراجع ابحث لك عنها سواء بالجامعه او من مكتبات اخرى ولنا لقاء

    تعقيب سد مارب
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-05
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : امل الحياة
    اولا اهلا بك واشكر فيك حضورك هنا لنقاش هذه المساله الذي تهمك وتهم المراءة بمجتمعي بالدرجة الاساسية !

    امل الحياة

    نعم ناقشتة اكثر من مرة!
    ما المانع من مناقشتة مرة اخرى؟
    حتى يقتنع الاخر بوجهه نظري او اقتنع بوجهه نظرة!
    الى الان لم اجد وجه نظر مقنعه من وجهه قانوني او فكري او شرعي بل ادلة مكررة عن شيوخ وعلماء دين ارائهم مجرد اجتهاد مجرد نقل!
    اتذكر مرة باني قرات للمفكر العظيم الامام محمد عبدة عن امكانية تحريم التعدد شرعيا!
    لما لا ما دام ضررة اكثر من فائدتة اجتماعيا وهو مجرد مشروط بشر بالشرع الديني .

    انتي تقولي الخلل في شرعية الحكم وليس في مدى سلبيتة وايجابيتة
    طيب!
    الاسلام يقول "لاضرر ولا ضرار"
    الاسلام لا يرضى ابدا لاي طرف ان يكون متضرر سواء بعلاقتة الزوجية او الاجتماعية كشكل اكبر
    والاسلام لم يأمر بالتعدد بل جعله فرع والاصل واحدة
    هذا الفرع مشروط بتحقق شرط
    الشرط هو العدالة الاجتماعية بالحب بالعاطفه بالنفقه بتلبية الحجاجت الفسيولوجية بشكل متكافيء بتوزيع اهتمامة بشكل متساوي؟
    هل هذا الشرط متحقق
    الجواب هو استحالة تحققه الا بمجتمع مثالي او بتعبير اخر بمجتمع تحقه المثل والاخلاقيات الدينية الصحيحه !
    انتي تقولي ايضا بانة كان بعصر اجدادانا التعدد موجد وماذا اضرهم

    الجواب هو العصر في عهد الاجداد السالف غير هذا العصر ولكل عصر متطلباتة واحتياجتة ومن ثم هذا قضيه اعارضها سواء وجدت قديما او حديثا بما ان الشرع لم يحبذها

    الطلاق مثلا مبغوض ولكنة وسيلة للخروج من مازق او مشاكل اسرية لم تفلح حلولها
    كذلك التعدد اشد ضررا منة!


    نص مقتبس من رسالة : امل الحياة

    اعرف انك لاتشجعين التعدد ولا اي امراءة تحب التعدد او ترضاة لحياتها الاسرية
    الاسلام ايضا لم يحبذ الضرر لحياة اي فرد ينتمي اليه او يحتمي تحت مظلتة الشرعيه
    التحضر ينطلق دائما من فهمنا لمبادئينا ومنهجية ديننا السمح

    امل الحياة

    اشكرك مرة ثانية وممنون لك مداخلتك
    اتمنى ايضا ان لا يكون تكرار نقاشها قد ازعجك
    بالعكس قضيه مهمة جدا تهم مجتمكعنا
    وهي احد قضايا مجتمعنا المعاضرة التي تحتاج الى حلول جذرية وانية



    تعقيب سد مارب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-05
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اهلا اهلا بالمتمرد

    بفارغ الصبر انتظر مداخلتك ورايك ومناقشتك الموضوعيه التي افتقدتها كثيرا

    مقعدك محجوز بالفيرست وانا منتظرك!



    اخيك سد مارب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-06
  19. امــــل الحياة

    امــــل الحياة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    1,876
    الإعجاب :
    0
    حسناً أخي سد مأرب
    ما فهمته منك وما تريد أن تصل إلية هو إصدار قانون بتحريم التعدد .....
    لنفرض أن المسؤلية القيت عليك بسن هذا القرار سواء كان قرار يصدر من جهة دينية أو قرار صادر من حكومة ......
    أحب أن أعرف كيف ستكون صيغة هذا القرار بحيث أن قرارك هذا يقضي على مشاكل الطلاق والعنوسة التي ترى أنها بسبب التعدد ....

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة