اليمني يجري وراء الخبز !!!! شكرا للرمز !!!!

الكاتب : TANGER   المشاهدات : 604   الردود : 7    ‏2003-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-03
  1. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    الجري وراء الخبز

    > حمود البخيتي

    انتشرت عبارة ملفتة للنظر مؤخراً بين الناس.. فكل من التقى صديقاً أو قريباً يبادره بعد إلقاء التحية.. كيف الحال؟ فيرد عليه الحمد لله نجري وراء الخبز.. وقد استوقفتني هذه العبارة لتكرارها.. لأصل إلى خلاصة تؤيد وتؤكد صدق ما ذهب إليه أولئك الذين يرددون هذه العبارة, وبدأت فعلاً أدرسها لأجد أن همنا جميعاً ثقيل.. فلم يعد لنا من تفكير إلا كيف نأكل ونشرب!! أي نملأ البطون لتنام العقول.. فليأت هذا الوزير ويذهب ذاك، ليس مهماً لدينا لأنها (ديمة خلفنا بابها) والزمن لا يأتي بالأحسن.. ومع علمنا أن ما نأكل ونشرب ليس مطابقاً للمواصفات والمقاييس ولا يقبله أي مستهلك في أي دولة ولا تقبله أي حكومة لرعاياها إلا أن الجوع وصياح الصغار تجعلنا نسرع لسد الأفواه المفتوحة.. والكثير يقول بفطرية "كل مغيب طاهر" ورغم ذلك لم نرحم فأبسط حقوقنا في المأكل والمشرب والتعليم والصحة حلم وأمنية من الأمنيات في زمن يتمنطق به الدعاة والمروجون لحقوق الإنسان وإذا كنا نشهد رغيفاً مسموماً ودواءً مهرباً وماءً مقطوعاً رغم مصائبه وتعليماً رحم الله أيام زمان.. وشعار الصحة للجميع عام 2000م ها نحن اليوم عام 2003م ولم يحدث ذلك بل على العكس المرض للجميع أصبح هو السائد.. فطالما الجسم معتلاً فالعقل وراءه بل يزيد عليه مختلاً "اللهم ارحمنا ولا تشمت بنا الأعداء".

    عزيزي القارئ:

    كل ما أطلبه منك أن لا تفاجأ بما سأوضحه لك من حقيقة حيث قمت بنفسي بوزن الرغيف الذي يطلق عليه "اللبناني" والروتي الفرنسي ووجدت أن وزن كل كيلو ستدفع مقابله "120" ريالاً أي أن قيمة الكيس الدقيق يباع عليه بـ"6000" ريال ناهيك أنك لا تضمن توفر الشروط الصحية في المخبز.

    وهذا يجعلنا بحسبة بسيطة نصل إلى نتيجة مفادها أن أسرة متوسطة العدد مكونة من أب وأم وثلاثة أو أربعة أولاد يحتاجون في الثلاث الوجبات الرئيسية إلى كيلو من الخبز على أقل تقدير هذا في حالة ترشيد الاستهلاك لسد الرمق "أي أن الأسرة متوسطة العدد" تحتاج إلى ثلاثة كيلو في الثلاث الوجبات الرئيسية وكل هذا يكلفهم "ثلاثة كيلو * 120 ريال سعر الكيلو * 30 يوم عدد أيام الشهر = 10.800 ريالاً" قيمة خبز حاف بدون أي مدخلات وهذا يعني أن مرتب أي موظف لا يكفيه قيمة خبز وبطاط وبصل فقط ناهيك عن الإيجار والماء والكهرباء فأصبح من البديهي أن يلهث الناس وراء الخبز لسد الرمق.. ولو أمعنا في الحسبة في أضيق حدود سنجد أن حسبة البنك الدولي أن يكون أقل مرتب 300$ لسد الاحتياجات الأساسية.. فهل يكون هذا المستعمر الجديد أرحم من أهلنا وأبناء جلدتنا.. أما ما أعلن مؤخراً عن زيادة 10% للدرجات العليا و 15% للدرجات الأخرى فما هو إلا حلم في الإعلان يتبخر في التطبيق فنحن نعلم أن في وزارة المالية من يجتهدون للتطبيق حسب فلسفتهم الفقرية "وهم في هذه الحالة أشطر الناس على الموظف الغلبان" فالذي سيحدث على النحو التالي: سيطبقون في أحسن الأحوال 10% أو 15% من الراتب الأساسي من أول مربوط الدرجة "أي على الجميع أن لا يحلم بأكثر من 1000 ريال" هذا إن صدر قرار أو توجيهات جديدة كما تم في الماضي أما في حالة التطبيق وفقاً لاجتهادات المالية فالزيادة تعني مئات قليلة سيلحقها زيادة في الإيجارات أما الزيادة الكبيرة في الأسعار لم يتم تراجعها مع إطلاعنا على أن الحكومة قد فاوضت للتقليل من التأمين على البواخر من 16 ضعف إلى ثلاثة أضعاف كما ورد على لسان صحيفة 26 سبتمبر (فمن من موظفي وزارة المالية في القطاعات المعنية يكفيه مرتبه؟ فنحن نعلم أن وراء الأكمة ما وراءها .. اللهم لا حسد).

    فما رأي الحكومة في مقترحي الذي يقضي بمصادرة مرتباتنا في مقابل أن تتكفل بالخبز والبطاطا والبصل والطماط (بدون طبخ) لنلتهمها على رائحة الطبخ في المطاعم والفنادق.. حيث على الحكومة أن تخصص أماكن للوقوف أمام هذه المطاعم والفنادق لنأكل على الشم شريطة أن تضمن لنا أن لا يطالبنا أصحاب هذه الأماكن بالدفع لأننا أكلنا خبزنا الحاف على رائحة طباختهم.
    أعزائي القراء:

    من يستطيع أن يقول لي أن الوزير في الحكومة الذي يقف أعلى السلم الوظيفي أو رئيس الوزراء يكفيه مرتبه.. وإلا فليعمموا النعمة التي تصلهم على الجميع حتى لا تتحول النعمة إلى نقمة.. فالجوع كافر والحمد لله أن كل من يقول (نجري وراء الخبز وهم كثيرون) يسبقونها بالحمد لله ولكن الله يمهل ولا يهمل.. ودعونا نفكر في أي طريق نسلكه للجري وراء الخبز شريطة أن يكون الطريق شريفا ومشروعا لكي يبارك لا لنا الله وينتقم ممن أوصلونا لهذه الحالة.. اللهم فاشهد.


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-03
  3. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    اليمني يجري وراء الخبز... والخبز يجري وراء الرمز ..و (الرمز ) يأكل الجميع

    اليمني يجري وراء الخبز... والخبز يجري وراء الرمز ..و (الرمز ) يأكل الجميع

    اليمني يجري وراء الخبز.. والخبز يجري وراء الرمز.. و(الرمز) يأكل الجميع

    اليمني يجري وراء الخبز ... والخبز يجري وراء الرمز ... ( والرمز ) يأكل الجميع




    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-03
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الله المستعان ياحكومة
    حتى الخبز ضاع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-03
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    درب يسوقون الناس اليه سوق النعاج ..
    نعم سنرفع أعين شارده في البعيد تسمع في اللا موجود .. أن الإقتصاد في العالم مؤشره متدني ..لكن .. في أرجاء المعموره يتدنى الى حد ويعاود الإرتفاع إلا في وطني ...تدنيه مستمر ..وحالة التعافي ( توقفه ) ! ..

    وطني داؤه معلوم كامن في الفاسدين المفسدين البائعين للذمم المتاجرين بقوته ..
    مسؤلوه تجار ..وتجاره حكام ...في الوقت الذي تشتد أحزمة البطون على الناس ..يرمى بفائض موائدهم في القمامات ..في الوقت الذي (يعجز ) فيه الأب عن تعليم أولاده ويخرجهم الى الشارع في ذات اللحظه يرسل اؤلئك أبناءهم الصغار للدراسة الإبتدائية والإعدادية في عاصمة الضباب وفي أسوأ الأحوال في مصر والأردن ...

    ترى هل هي بذرة الحقد الطبقي التي ستولد أفران الحرق للكروش المهترئة ..!
    لانامت أعين تجيع شعبا كريماً تتبع فهم " جوع ("شعبك") يتبعك " ..

    سياسات البنك الدولي وجرعاته المره من يقلبها ؟ اولئك الفاسدين ..
    ولم يقبلونها ؟ لأنها تفتح خزائن القروض لكروشهم ..وسيارات ودراسة ابنائهم المترفين ..
    وزيادات المرتبات هل تجدي ؟ وهل الشعب كله " موظف " ما أعطي باليمين سلب بغول الأسعار باليسار ..ومامنح كزيادة جرد في النهاية على الراتب الأساسي ..

    وما النهاية ؟
    لابد من العودة الى الأرض التي حضنت الجميع في القديم وقادرة على احتضانهم من جديد ..ولابد لليل الفاسدين ان ينتهي ..سنة الله في الكون ...الليل البهيم يعقبه فجر صادق ..
    ومتى يأتي ؟
    متى ماتوفرت نيات التغيير ..ووجد الرجال الرجال الرافضين لحياة الذل ..
    الواعين لمخدر الألم المؤقت الذي لايجدي ..النابهين لذر الرماد في العيون ..
    ووجد الشعب الواعي الذي يستحق التضحية ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-04
  9. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    فماذا ننتظر ؟؟؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-04
  11. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    نص مقتبس من رسالة : الصـراري
    :confused::(:(
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-04
  13. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطني آآآآآآآآآآآآآآآآآه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-05
  15. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطني آآآآآآآآآآآآآآآآآه

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا امتي آآآآآآآآآآآآآآآآآه
     

مشاركة هذه الصفحة