أبو قيس وهدهد سبأ ( رباط أزلــــــي )

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 5,238   الردود : 56    ‏2003-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-03
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    درجت العادة في أوساطنا العربية بسبب ما نعانيه من ضغوط سياسية واجتماعية واقتصادية أن ندين بالولاء المطلق والتام للسلطة القائمة حتى وان حملت أفكارنا في خضم الصراعات السياسية المحتدمة في الوسط الحاكم لهجة النصح والتوجيه فإنها تنهج نهجا مغايرا في نهاية المطاف بإعلان الانحياز التام لمن بيده القرار والسلطة والأمر والنهي ولا يقتصر هذا السلوك الفطري في أوساطنا كعرب على الفئات المتنورة والمثقفة صاحبة المصالح الحقيقية في تسخير نفسها لخدمة السلطة بقصد نيل مراتب تؤهلها لأن تبرز في وسط التزاحم عليها والتي سنجد لها عذرا قطعا إن نحن سلمنا بارتباطها مصلحيا مع السلطة ، فهاهم الشعراء ( شعبيين وغير شعبيين ) والكتاب بشتى صنوفهم يحاولون قدر الإمكان تحديد مواقفهم السياسية من منظور مصلحي نفعي ولا نجد بينهم من يعتز بذاته ويفخر بها ويقدمها على ما سواها من منافع إلا قلة قليلة تكاد تعد على أصابع اليد ، فأبو الطيب المتنبي مثلا لم يهمل ذاته ومدحها على حد سواء كما مدح سيف الدولة الحمداني ووصل به الأمر الى حد ارتأى فيه أنه أكفأ ممن سواه مخالفا بذلك ما درج عليه العقل العربي من تقديس للحاكم والرقي به الى مرتبة الألوهية …. ولو دققنا جيدا في مثيل لأبوالطيب المتنبي سنجد أن الشاعر الشعبي شايف محمد الخالدي القعيطي اليافعي قد سار على نفس الخطى ولم تخلو قصائده من الوطنية الغالبة عليها مع الرفض التام للتزلف للسلطة السياسية أو محاولة اصطياد ما تبقى من فتات على موائدها ونلمس ذلك جيدا عندما نتابع قصيدته التي رد بها على قصيدة الشاعر أحمد محمد الصنبحي الشهيرة التي صاغها على اثر سقوط مدينة عدن في أيدي ما اصطلح على تسميته بقوات الشرعية واندحار الانفصاليين وقوى الردة والانفصال حسبما تنعتهم السلطة والتي يقول مطلعها ( قال الصنبحي من نقم دقينا العند والعنيد وأحرقنا صواريخكم ذي قلتوا مداها بعيد ) الى آخر القصيدة التي فاخر فيها كثيرا بسلطة سياسية هو في منأى عنها كمغترب ويعد في نظرها لو عاد الى أرض الوطن مواطنا من الدرجة الثانية إن لم يكن من الدرجة الثالثة لانتمائه الى محافظة البيضا والتي لا تساوي شيئا في كفة السلطة هي ومواطنيها مهما تزلفوا أو حاولوا إسماع صوتهم الذي لا يسمع وتركهم فقط يعتقدون أنهم سيجنون منهم ثمار ما يقولونه عنهم من مزايدات في القصائد الوطنية المتزلفة وماتت قصيدة أحمد الصنبحي في المهد كما ماتت قبلها قصائد اتسمت بالروح الثورية العنيفة وبقى الناس يذكرون وبكل فخر واقتدار للخالدي يرحمه الله موقفه الثابت والراسخ في رده على ما جاء في ( دالية الصنبحي ) .


    سار على نفس نهج الصنبحي شعراء كثيرون منهم شاعرنا الكبير عبد الله صالح العلفي الحاشدي وهو وان اختلف في موقعه عن الصنبحي من حيث قوة التأثير القبلي لانتماءه للوسط المهيمن على مقدرات الأمور السياسية في بلادنا ( أقولها بكل وضوح وصراحة ) فانه وان سادت اللهجة التوفيقية قصائده الشعبية وأخص بالذكر منها تلك التي تعالج قضايانا السياسية سواء كان وقت اشتداد الأزمة بين جناحي ائتلاف الوحدة اليمنية أو بعد أن خلت الساحة لسيطرة حزب المؤتمر الشعبي العام فان نبرة الاعتزاز تظل قائمة في شعر أبو قيس الوطني لا من منطلق وطنيته وحبه العميق لليمن فحسب وانما من فرط إيمانه بالانتماء الى من بأيديهم القرار والسيادة على يمننا الحبيب … فما غرس في ذهنه من أنه حفيد للشهيد العلفي وان لعائلته على وجه التحديد دور كبير في التمهيد لقيام ثورة 26 سبتمبر 1962 المجيدة جعلته يرى في أي تطلعات سياسية لمن هم خارج البيت الحاشدي الكبير في الهيمنة على اليمن سياسيا واقتصاديا اعتداء على ما جبلت عليه اليمن منذ عهود ليست بالقريبة من أن القرار السياسي فيها يجب أن يكون بأيدي فئة معينة ومحددة من مجموعة الفئات التي يضمها المجتمع اليمني وان أي محاولة لنزع السلطة من أيدي تلك الفئة هو بمثابة اعتداء على الكيان اليمني ممثلا في الطبقة الحاشدية المتنفذة بغض النظر عن اقتراحه في إقالة ( العليّان ) ، والمتتبع لقصيدة ( هدهد سبأ ) الموجهة لشايف محمد الخالدي يرحمه الله يكتشف النزعة التي يعاني منها أبو قيس فهو وان كان قد عالج الأزمة المحتدمة بين ائتلاف ما قبل 1994 ووضع الحلول الناجعة للمشكل القائم ورفض توزيع الكراسي على المقربين كما تمارسه السلطة القائمة إلا أنه استدرك وأدان الجناح الأضعف في المعادلة السياسية القائمة ولكنه ولا سباب دفينة في نفسه لا يعلمها أحد سوى الله توجه بنقده لمآسي الحزب الاشتراكي اليمني وهيمنة قادته تمهيدا لاعلان ولاءه في الأخير للطرف الأقوى الذي تكمن مصالحه معه ……. إذا حتى وان انتقد الهيمنة والفوضى القائمة في الوسط الأحمري الحاكم فانه صاب جام غضبه على سياسة الحزب الاشتراكي اليمني وممارساته الخاطئة وحمله مسؤلية فك عرى الوحدة الوطنية .

    بيت واحد فقط من قصيدة شاعرنا أبو قيس وهو البيت التالي يؤكد لنا أنه يفاخر برصيده الوطني كما يعتقد وينسب رصيد الشهيد العلفي له ويشير وبصورة غير ملحوظة الى أحقية من قارعو الإمام في التربع على كرسي السلطة …… انه يشير كما نفهمه جميعا الى حق حاشد في الهيمنة السياسية ………………. هل أصبت في تحليلي المتواضع

    تنكـر رصيـدي وأنا دافع ضـرائب وغـرّام = من عهـد بيـت الامام

    الأمر متروك للقارئ !!!!!!!!

    تاليا القصيدة وسأعمل على نقل جواب الخالدي مع تعليق مبسط عليها لاحقا .


    يقـول ابوقيس ياهـدهـد سباء جـب لي اعلام = من ارض تبـع وسـام
    القلب مقبـوض مـن فـرط الجـزع والتـوهام = وابـليس داوم دوام
    مـن حـيث الاخبـار تبـعـث للأساء والتألام = ومـؤرقـه للـمـنام
    تـراوحـت بيـن تصـريحـات كونا والاهــرام = والشرق والرأي عام
    ولـو اردنا صـحـيـح الخـطـب في علم عـلاّمم = كـلاً عـليـه إلتزام
    مـابا نلاقـي مـحـايد بين حافــظ وخــدام = مـاله مصـالح تـرام
    لن الـولاء صـار للاحزاب طــوعاً وإرغــام = ومـصـلـحه وإغتنام
    فقلت ماضل قـدامي ســوى الـبـحـث مادام = الامـر عاجـل وهـام
    وأخـترت شايف قفا طـول الـتردد والإحـجـام = يشـرح خفايأ الخصام
    ماظـاهره فاعتقـد معـروف للخـاص والعام = من زاح عنه اللثام
    قلها صــراحه ولايـثـنـيك في الـحـق لوّام = ما في الحـقائق مـلام
    هـل اقـتربنا مـن العوده لعهد التشـرذام = وفـاجعـات الصـدام
    اخشـى خـصـام الاشقاء أن يـؤدي لـقـسـّام = مـايرضـي إلااللئام
    من حـيـث كـلٍ يريد السيطـره والتـحـكام = والـحول دون الوأم
    وغـاب عن بالـهـم حاقـد عيونه على الخام = من خلف شبـوه ويام
    مـااستبعـد إنه يباغتـنا مـداهم وهجـام = فـجـأة ونـحن نيام
    مـن يمنعه طـالما له بيننا اذناب واخـدام = يـسـبحـوا له قيام
    يـجـوز نتـجـاوز الازمـه إذا فيه صِـمّـام = للـحـل بالإحـتـكام
    بشـرط ان لا نـدعهـا مثلما ازمـت العـام = تـمر مـرور الكرام
    لـزوم تشـخـيص وإستـأصـال عـلاّت واسقـام = مـن قبل كي الورام
    مالم سـتـبـقـى مـشـاكلنا ويبقى التأزام = بقى رمـوز النضام
    الاول أُعـجـب بـحـب الهيمنـه مـثـل صـدام = حــلال وإلا حـــرام
    وزّع على اخـوانه السلـطـه واولاد لعمـام = تقاسـمـوها اقتسام
    فرضـاً فرضهـم على كل المـراكز والاقـسـام = بالـمـبهجه والحسام
    هـذه حـقـيـقـه خـليّـه من طـلاسم ونـجام = او إفـترى واتـهـام
    وقد بلغ أمـرنا حـد الفـواحـش والإجـرام = فـوضى وفلتـت نضام
    ثغـره دخـل منـها الثانى ومن حيـث مارام = صـلـى وزكـى وصـام
    عـزف على اوتار حـسـاسـه تلاحـين وانغـام = هيّج بها اهل الغرام
    سبحان من نزّل الـرحـمه بقلبه للـشــوام = واصبـح بهـم مستهام
    ليته رحـمـهم زمـن ماكان حـاكم وجــّزام = سبـعـه وعشرين عام
    لكن جـرى العكـس واتمـادى بنـهـبٍ وإمـّام = وهـات يا انتـقـام
    ما عاد خلّـوا مـخالـب صقـر من غـير قـلاّم = أو ريش فوق الحمـام
    مّـنكـر وسـ/ـَوَه دكتـاتوريه حـزب صـمـّام = ضحـى ضـحايا جـسام
    واليـوم اخـينا فـتـح اذنه لواشي ونمـام = خـارج روابي شـبام
    وإلأ فما ماسـر رحله زار فيها بذا العام = لنــدن وبرمنجـهام
    تـم والذي لم يتـم تـمّـه بدقـه وإحـكـام = في مـوطن العـم سام
    غـادر العاصمـه صنعـاء على مـتـن حـوام = وهـو عـلى مـايرام
    وحـيـنـمـا عـاد فاجـئـنـا بغُمه وبرطام = وثـرثـره وإعتـصام
    مسـكين ياشـعـبناكم في طريقـك مـن الغـام = عايش بـظـلم وظـلام
    بلـيـت مثل العـرب جـمـعا بقـاده وحكام = ماتـسـتـحـق احترام
    عـيـال كـمّـن بلا توضـيـح مـنـي وفـهـّام = الشعر ادب وإحتشام
    والـحل لـمثل برأيي عـزل الاثنـين الاتوام = مـتـوحـدين الاسـام
    هذاخـرج فصـل والثاني سـلسـلـتـه ارقام = لك يا رفـيع المقام
    سـامي ومُكمل ولك بالجـود مايـجـعـلك تام = وبالـمـراجل هـُمام
    وماخُـفـي عنـك ياشـايـف مـحـمد له ايام = فيها أكشفـه للانام
    ماآن آوانـه ومـن يعـجـل مُـني بالتنـدام = لـكــل حـادث كـلام
    عاد المـراحـل طويله بانـخـذهـا تـنـسام = والشيئ بوقته تمـام
    دع عنك أساليـب ترهيـبي بـهـده وهـنجـام = وانته ركيك العظام
    مـا غـيـر أسـيـبـك تـجـربه فـي تـعّـلام = الضـرب تـحت الحزام
    وإلا إن سـرك مـعي رغم إنك إنسـان كتـام = ما سـر يـخفى ودام
    والحـرب ذي قلـت مالي في ميـادينـه اسهام = كـراً وفـر واقتحـام
    يرحـم قتـولك ويرفـق بالارامـل والايتام = زعـزعت سـود اللكام
    تنكـر رصيـدي وأنا دافع ضـرائب وغـرّام = من عهـد بيـت الامام
    كـان اعتبرني جنيـدي أيهاالقايـد العام = لك صـوب زاكي كـرام
    مسمـوح قل ما بداء لك رُفـّعت عنك الاقلام = زبـده كـلامـك وجـام
    شـف قزم مثلك يشوف الناس في عينه اقزام = عـذرك معـك ما تـلام
    يكـفي وصلي على مـن خصـه الله بالاســلام = شفـيـع يوم الـزحـام
    صـلاه ما يـدرسـوا سـورة محمـد والانعام = ذكـراه مسـك الـختام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-03
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    جواب الخالدي

    حتى يقارن القارىء بين القصيدتين تاليا جواب المغفور له إنشاء الله الشاعر الكبير شايف محمد الخالدي على ابوقيس العلفي وستكون لي وقفة لاحقة معها .

    الخالدي قال يا طارش معنى وهمام = شل الحروف النمام
    خذها لبو قيس عبدالله بتأكيد وإلزام = وخذت فيها استلام
    واخبار واعلام قله بين فارس وضرغام = دار الجدل والخصام
    ما في خبر زين او اخبار ذي ترضي العام = بل كلها خام رام
    وكلها ظاهره ما في خفى تحت الاكمام = ولا عليها غمام
    نشوفها من خلال المسرحيه والافلام = من راس شامخ ريام
    ونشوف الاثنين منذو عام تلقاهم اشتام = محد يرد السلام
    والمشكله ذي خطم ناقه مليحه للأ يتام = اصبح يزر الخطام
    ما عاد فكر بإن من بعدها مية خطام = ماسك لها باللجام
    رعوي حسب ذا وحسّب ذا كما راعي اغنام = والاغلبيه غشام
    اظن هذا هو قصده ومن حيث ما رام = واخر مرامه مرام
    يقول للخلف ما بارجع وانا كنت قدام = غزيت مشرق وشام
    ما جيت لاجي ولا خاضع ولا شبه دلام = طالب سكن او طعام
    لِنّا اتفقنا على شركه بتوقيع الإبهام = مثل العمل بإهتمام
    وانته وانا ايّ من نختار من بين الاسام = ذي با يصلي إمام
    من نمنحه جائزة نوبل هديه وإكرام = ويستحق الوسام
    نريد نتجاوز الازمه ومن حوم الافرام = ما ريد يحرق عصام
    من لك مكانه وانا من لي بدل سعد سلام =ذي يخرموا له خرام
    تخرم ثعابين له با يأكلونه بالاخشام =وانياب قـاتل وسـام
    واحنا نقول ما خرب يشتي صيانه ورمام = من قبل يصبح حطام
    والوحده القصد ذي حقق بها الشعب الاحلام = لا تخترقها سـهام
    لن قد قبلنا بها راضين من دون إرغام = واعلنا الإنضمام
    والأن ما ودنا العوده لعهد التشرذام = اخشى تبيض النعام
    وبا تفرخ على طول الشواجب والاسوام = وبالقصور الرخام
    لا يمكن ان نعطي الفرصه لحاقد ونمام = واعداء خسيسه لئام
    او حاج كهنوت متلون لبس ثوب الإحرام = يحلم بعين المنام
    يقول طاهر وعمره مادخل اي حمام = با يلتهمنا إلتهام
    من مسنا بالاصابع باندوسه بالاقدام = ونخطمه بالصرام
    وغير ذا لانبيح امراض مزمن بالاجسام = نقول ما هل زكام
    مفروض نتجاوز المحنه بحكمه وإلهام = ننسى مأسي قدام
    مالو فتحنا ملفات المعاصي والاثام = كم باتذكر نسام
    عندي وعندك سوى كم ذي حصل جزر وإعدام = عم اغبار الخيام
    محد بري يابن صالح عالم الغيب علام = كلاً بها شل زام
    ما بانضلي نفتش دايماً بين الاكوام = على العظام الرمام
    ومثل زاير تأكد هي زيارة تنسام = ماهي سبب لنفصام
    سلامة الراس ذي غادر على ظهر حوام = ما جاب كيلوا جرام
    ذا زار لندن وقبله ذاك زار امستردام = رحله بدون إنسجام
    وفصل لي خاص حيا فيه غصبا تجرزام = ضحكه بدون إبتسام
    لانك إنسان متحدي وشتام ذمام = وانا إبن حيه وهام
    من يوم أنا طفل مادنيت راسي لحجام = ولا لبايع كدام
    وايش في جعبتك ذي قلت لي بعد ايام = با تكشفه للانام
    قل ذي معك لاتخفي من حروفك ولا لام = فك الغطاء واللحام
    تقدر تقول عني احمق او مخرب وهدام = لفق تهم واتهام
    من بايصدق كلامك ياصنم بين الاصنام = كيف إقبل الإنهزام
    ما لوهزم من على يدك مبارز وهزام = يا لومتى للمدام
    بل إنما الوقت يابوقيس ذي رك لعظام = ووطى جليل السنام
    ومثلي إنسان شيبه واجب إتحمل أبيام = ما لوم مثلك غلام
    تلاطم اوجاه بيضاء ما هي اوجاه لطام = بل تستحق أحترام
    وقلت من بعد ما تقذف بكلماتك الخام = الشعر ادب وإحتشام
    عادك وعاد المرض ذي فيك يحتاج رزام = عسى وماهو جذام
    واذكر نبي عد ما حاج الحرم بالحرم حام = وما قرو ا بالختام






     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-04
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أصوات المآذن وأجراس الكنائس

    لقد راهنت نفسي عند نقلي لقصيدة أبو قيس العلفي وتعليقي المقتضب عليها أن أصوات المآذن وأجراس الكنائس ستخرس وهاأنذا أكسب رهاني مع نفسي :):) .



    النعوي ......... هل لا زلت حيا ترزق ؟:confused::confused:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-04
  7. مقهور

    مقهور عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-15
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    موهبة العلفي ابوقيس الشعرية مشهود لها ولاجدال حولها ، وكذا الأمر بالنسبة لمدى أحساسه واستشعاره لمخاطر الأحداث والتنبيه لها قبل وقوعها ، وقد تبين ذلك في مساجلات عديدة أذكر منها قصيدته المرسلة للخالدي التي يقول فيها يقول ابوقيس ثوّر جاهم من الشرق اثيره، ناهيك عن مستوى ثقافي يميزه عن بقية أقرانه من الشعراء الشعبيين ، كل هذه كما ذكرت أمورمفروغ منها لكن يبقى السؤال المهم هل هذا الشاعر يعتبر شاعر شعبي ولا اقصدهنا المعتى المجرد للوصف لأن كل شاعر يخاطب العوام بلغتهم يعتبر كذلك، لكني أقصد من حيث مضمون معظم قصائده إلى ماذا تهدف في جوهرها هل يقصد بها خدمة شعبه أم أنه كما حاول الأخ المتشرد أن يلمح إلى النزعة القبلية والمناطقية وربما الأسرية .
    قد يقول البعض أن قدره بحكم إنتماءه لقبائل حاشد جعله في مكان الغير مرحب به لدى البعض الآخر ومنزل هاتين القصيدتين منهم ، أقول ربما كان هذا جائزاً ولكن تبقى المسألة نسبية ، وإذا نظرنا نظرة مجردة فقد نطلع بنتيجة لا تخدم هذا الشاعر وانا شخصياً ومن خلال تتبعي لمعظم قصائده لم استطع مقاومة أحساسي إنه في غالب قصائده يزهو خُيّلا ببني قومه وكثيراً ما يلمح لأقرانه من الشعراء وعلى رأسهم الخالدي رحمه الله بهذه النزعة وإن كان بدهاء الشاعر المتمرس على وضع أكثر من خط رجعة ونستطيع أن نعرف هذا من خلال طروحاته في المجلس السياسي.

    يؤسفني القول بأن مسك العصا من الوسط في هذه القصيدة الذي لاح بها شاعرنا الكبير لأظهار يمنيته أكثر من حاشديته محاولة لم تكن موفقة ولا أراه فيها إلا كمن يذر الرماد في العيون ، إذ أن كلما قبل هذه القصيدة من قصائد وكل ما بعدها لا يدل إلى على حقيقة ما المحه المتشرد صراحة وضمنيا ، وإليكم بعض شواهد من قصائده .

    قال ابوقيس من شدة صرير العواصف \\\ همت وامسيت طول الليل ساهر ومختاف
    كارثه لا تلوموني إذا قلت خائف \\\ من عواقب مخاطر سيل عارم وجراف
    كاد أن يقلعك يا حصن فوق النوائف \\\ من جذورك ويتلف كل منجازتك اتلاف

    في هذه عبر شاعرنا عن خوفه على رمزه بعد المحاولة الناصرية للخلاص من هذا الرمز ، ولا نعلم أين هي منجزاته ؟ وهناك قصائد قديمة تصب في هذا الأتجاه وكذلك قصائد ما بعد الوحدة مثل :

    قال ابوقيس حظ احفاد حمير وتبع.... والتي لم يكتف فيها بمدح الرمز بل امتدح شيخه وشيخ الرمز حين يقول وبوضوح:

    وابن الحمر بدوره شل حمله مسبع ... إلى أن يقول متسائلا:
    كيف لو غاب ابو صادق ولو لم يقل مع \\ كان يمكن ضباع الغاب تأكل سباعه

    ومن هم ضباع الغاب ومن هم سباعه؟ وحين يعلم من لا علم له بأن هذه القصيدة قيلت بعد حرب اربعه وتسعين مباشرة سيتبين له من هم المقصودين ، وقصيدة أخرى يمتدح فيها الرمز ويقول فيها :

    يقول الحاشدي حياك يا فارس مدينة سام\\هوت من عنف ضرباتك قمم مترامية لحجام

    خلاصة القول هو ان المصلحة الشخصية والتعصب القبلي والاسري يغلب علىاغلب قصائد من تقرونعترف أن لا خلاف على شعره وشاعريته .

    هذا رأيي وارجو أن لا يؤثر على أنسجامنا في صفحته المتعلقة بفيروز .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-04
  9. الشاطئ المجهول

    الشاطئ المجهول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-02-15
    المشاركات:
    20,783
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائز بالمركز الثاني لأجمل قصيدة وموضوع في الأدبي لعام 2009م
    نص مقتبس من موضوع الغجري المتشرد
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    ( قال الصنبحي من نقم دقينا العند والعنيد وأحرقنا صواريخكم ذي قلتوا مداها بعيد ) الى آخر القصيدة التي فاخر فيها كثيرا بسلطة سياسية هو في منأى عنها كمغترب ويعد في نظرها لو عاد الى أرض الوطن مواطنا من الدرجة الثانية إن لم يكن من الدرجة الثالثة لانتمائه الى محافظة البيضا والتي لا تساوي شيئا في كفة السلطة هي ومواطنيها مهما تزلفوا أو حاولوا إسماع صوتهم الذي لا يسمع وتركهم فقط يعتقدون أنهم سيجنون منهم ثمار ما يقولونه عنهم من مزايدات في القصائد الوطنية المتزلفة وماتت قصيدة أحمد الصنبحي في المهد كما ماتت قبلها قصائد اتسمت بالروح الثورية العنيفة0
    --------------------------------------------------------------------------------------
    انا لا افهم في الشعر الشعبي الا القليل ولكن ما لفت انتباهي هو تهكم هذا المتشردعلى ابنأ محافظه البيضاء0
    اسمع ايها المتشرد لا انت ولا الف غيرك من شاكلتك نقيم لها اعتبار
    عندما تذكر البيضأ ورجالها وشعرائها وعلى راسهم احمد محمد الصنبحي يجب ان تتمضمض جيدا بماء الورد لانك لست كفى ان تذكرهم لامن قريب ولا من بعيد
    والصنبحي سيبقى علماً من اعلام الشعر اليمني رغم انفك
    اما قولك اننا من مواطني الدرجه الثالثه فانا اعتقد واجزم انك لست يمني بل دخيل علينا
    اتت بك امواج القرن الافريقي وما تاتي به من زبد
    فاهل البيضا لا يحتاجوا لشهاده من احد من شاكلتك
    فنحن تاريخنا معروف للجميع وصفحاتنا بيضأ على اسمناء
    ايا المغرور بنفسه لدي الكثير لاقوله ولكن استبقيه للمره القادمه
    ســـــــــــــــــــــــلام

    عدنان0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-04
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أبوقيس وهدهد سبــــــــــأ

    الأخ مقهــــــور

    بداية يجب أن تفهم أني أكن للأخ عبد الله صالح العلفي الحاشدي كل حب وتقدير ونقدي لقصائده لا يضع أي نقطة تساؤل على افتخاره بانتمائه الحاشدي لأننا بطبيعتنا ننتمي الى مجتمع تتوزع فيه التركيبة السكانية على تراكيب قبلية تتوازى أو تتمايز على شكل هرمي من القمة الى القاعدة .


    أبو قيس لم يشذ عن القاعدة المتبعة في قول القصائد النبطية في مجتمعاتنا العربية فهو وغيره من الشعراء الشعبيين يمكن أن نطلق عليهم مسمى شعراء بلاط عندما يتناولون القضايا السياسية بمن فيهم أولئك الذين كانوا يمجدون إنجازات الحكومات الشمولية البائدة ويثنون على ما تقوم به من إبادة جماعة لشعوبها .


    إن الثناء على السلطة القائمة وتزكية إنجازاتها أيا كانت لا تعد خطيئة في عرفنا العربي ، ففي العهد الامامي البائد كان هناك أفرادا يتزلفون للإمام ويعيشون على فتات موائدة أصبحوا ضمن من يحملون مشاعل الثورة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر أبو الأحرار الشهيد محمد محمود الزبيري الذي أثنى على الحكم الامامي وامتدحه وهجاه وشارك في الثورة عليه عندما تضاربت مصالحه مع حكم الإمامة ويعد الزبيري من الرجال القلائل الذين صاغوا أحاسيسهم شعرا .


    تكمن أخطاء أبو قيس في التعبير عن مشاعره حول ترسيخ عرى الوحدة اليمنية وما آل إليه الحال بعد حرب الانفصال أنه لا يرتجل الشعر ارتجالا لذاته وإلا لتجاوز كثيرا من المآخذ أو تجنبها ولكنه كعادة شعراءنا يساجل غيره من الشعراء ويرسل إليهم ببدعه المتضمن المفاخرة والثناء على النظام القائم وذلك ما يدفع به باستمرار الى المفاخرة بالانتصارات وإسباغ الصفة الفردية عليها فهو في قصيدته الموجهة الى شايف محمد الخالدي عقب حرب الردة والانفصال يفاخر بالمنجز من منظور شوفيني ضيق تحكمه النزعة القبلية أو الانتماء القبلي كما هو وارد تاليا :

    قال بوقيس حب أحفاد حمير وتبّع
    ----------------- في الفريق الذي خصمه خضع له وطاعه
    لقنه درس واجتاز العلم والمطلع
    ----------------- والعنيد العند دقه ودمر قلاعـــــه
    رغم حجم التآمر قائد الشعب بدّع
    --------------- في فنون اكتساح المنفصل واقتلاعـــه
    وأصبح الانفصالي باب سيده يصكع
    ---------------- خيب الله ظنه تمها بالمياعــــــه
    خر ساجد لسيده والدموع أربع أربع
    ---------------- بعد ما كان في أرضه جبل من يلاعه

    وفي تفاخره بالقائد ومن منطلق ( الأنا ) من منظور قبلي مناطقي يقول في نفس القصيدة :

    وانتصرنا بفضل الله وقائد تمتّع
    --------------- بالشرف والشهامة والوفاء والشجاعه

    ووصل به الحال الى الحد الذي أخرج قائد الانتصار عن مصاف البشر العاديين فقال :


    لم تلد أم مثله أو نشأ أو ترعرع
    --------------- في الوطن طوله وعرض اتساعه


    ويثني على الرموز القبلية متناسيا أننا تجاوزنا عهود التمرغ في البلاط باعلان فروض الولاء والطاعة للرمز القبلي ويقول :

    وابن لحمر بدوره شل حمله مسبّع
    ----------------- وقفته كانت الفيصل لدحر الجماعه
    مثلما نعهده شيخ المشايخ وأرفع
    ----------------- نسل من سجلوا تاريخهم بالمناعه
    معدنه كلما طال الزمن زاد يلمع
    -------------- تشهد أفعالهم بيد الوغى والوقاعة
    كيف لو غاب بوصادق ولو لم يقل مع
    --------------- كان يمكن ضباع الغاب تأكل سباعه
    من تعود على الجوده ومنها تشبع
    --------------- ما يبالي بحجم التضحية في دفاعه
    شيخنا ثق بأنا ضمن دربك سنتبع
    ---------------- طالما أنك مشرفنا في أرجى صقاعه



    هناك بعض المواقف الوطنية ووجهة نظر ثاقبة لتجاوز المحنة اليمنية اللاحقة وبخاصة التدهور الاقتصادي قدمها أبو قيس في نفس القصيدة ولكنه لم يقصد بها توجيه النصح بقدر ما كنت نبرة المفاخرة تبدو منها وستكون لي وقفة لاحقة معها .



    عدنان

    للأسف ……. ليست البيضا فقط بل أن شبوه وحضرموت وأبين وتعز وبقية المحافظات مشمولة بالدونية والمواطنة من الدرجة الثانية من وجهة نظر السلطة السياسية في بلادنا والمنتفعين بها وأشياعها ورحم الله امرء عرف قدر نفسه فصانها .

    سلام .


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-04
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    المتشرد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مش غريبه منك ... ويجي منك ومن امثالك اكثر.... لان الرجال تعرف قدر الرجال .... واهل البيضاء يعرفهم الجميع ... ولهم كما قال عدنان تاريخ ابيض .... وانا اتذكر انك مرة تكلمت عليهم .... ثم اعتذرت .... فهل عاد اليك المرض ..

    اهل البيضاء ... لايتزلفوا لاحد ... وليسوا بهذه المكانه التي لاتليق الابامثالك .


    لو عرفنا قبيلتك ان كانت لك قبيلة ... وسألناهم عن قبايل البيضاء ... فالاجابه معروفة ... ولكن انت كما قلنا مريض .... ومرفوع القلم عنك على قول ابوقيس :

    _مريض _ قل ما بداء لك رُفـّعت عنك الاقلام

    مع الاعتذار من ابوقيس على تغيير مابين القوسين.

    لضرورة التفريق بين ابولوزه شاعر اليمن الكبير ... وهذا المريض.:mad:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-04
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تمخض الجبل فولد فارا

    أخي أبو عاهـــــــــد السوادي

    تمخض الجبل فولد فارا :):)


    لقد وجهت نقدا عاما وأشرت في تعقيبي الأخير أن البيضا ومواطنيها وغيرها من المحافظات أيضا ومواطنيها بمن فيهم أنا وأنت وأحمد محمد الصنبحي ساقطين من الحسابات الحكومية وذاك أمر لا ننكره لا أنا ولا أنت ومن ينكره هو من يعاني من مرض عضال أو به مس من الجنون .




    اتستطيع المناقشة في صلب الموضوع المطروح ؟ لا أعتقــــــــــــد ..... ربما أن المجاملة تلعب دورا رئيسيا في احجامك عن التعليق .



    سلام وتأكد أننا في الهم واحد .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-04
  17. مقهور

    مقهور عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-15
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    من يجد صعوبة في استيعاب ما يقرأه فخير لنا وله أن يكرمنا بصمته .

    أخي عدنان
    استاذنا ابوعاهد
    أعيدا قراءة ما جرّاه أتيتما عنه شططا وستجدا أن المتشرد لم يسيئ إلى منطقتكما كما تبادر إلى ذهنيكما بقدر ما قال حقيقة لا نستطيع حجبها بغربال الكبرياء الزائف .
    لست بعيداً عنكما جغرافيا وأقر بأن النظام القائم لا يعتبرنا إلاّ من مواطني الدرجة الثالثة ، فهل لديكما ما يثبت لنا إننا في البيضا وبقية المحافظات الجنوبية والشرقية والوسطى نتساوى في عيون القائمين على النظام كأبنا خولان أو ارحب أو الحدا أو حتى بني مطر وهذه تعتبر مناطق بكيلية فما بالكما بمناطق حاشد ... التمايز موجود ولا نستطيع نكرانه بالهرجلة والتهجم على بعضنا على غير حق ، لقد ذكرتماني ببيت من قصيدة للشيخ القردعي رحمه الله حين انشد معاتبا قبائله والقبائل المجاورة لقبائله :
    كلا يبا يلقي العوجا على الثاني // وانتوا سوى تحت هج اعوج تجرونه
    وما اشبه اليوم بالبارحه ، وما اشبهكم بتلك القبائل التي الهاها الأمام في حروب جانبية وأنساهم أنه هو من جعلهم يعيشون حالة التردي التي كانت غالبا ما تدفعهم للأقتتال في ما بينهم .
    ارجو قبل أن تتمعنوا في ما يُكتب وأن تقلعوا عن الأنفعال المصطنع .
    انا لست هنا في موقف المدافع عن المتشرد أولا لأنه في غن عني وثانيا هو لم يقترف ما يستحق منكما هذه الهجمة الغير مبررة ولكن حز في نفسي أن اراكما كساريان في ظلما .
    وملاحظتي عليكما هي إنكما لم تنبسان ببنت شفه حول القصائد فما السبب يا ترى وبالذات انت يا مشرفنا العزيز على الأقل كمختص بأحياء هذا المجلس ، وصداقتك مع ابي قيس لا أظنها تمنع من أن تدلي بدلوك ، أم تراني قد أخطأت ؟

    أخي متشرد
    سيكون لي تعقيب آخر على تعقيبك ذات الصلة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-04
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لازم تمد جذورها إلى كل طين يامتشرد
     

مشاركة هذه الصفحة