((حديقة المجلس)) الاثنين الموافق 3/3/2003 م

الكاتب : نواف الجزيرة   المشاهدات : 460   الردود : 1    ‏2003-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-03
  1. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0

    ******** من غرائب الشعر ********
    ألوم صديقي وهذا محال
    صديقي أحبه كلام يقال
    وهـذا كلام بليغ الجمال
    محال يقال الجمال خيال

    * إقرأ الابيات رأسيا وأفقيا

    ®°·.¸.•°°·.¸.•°™ الحب .. أسماء ومعاني ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»

    .... المحــــبة ....

    مأخوذة من الحباب وهو مايعلو الماء عند المطرالشديد فعلى هذا المحبة غليان
    القلب وثورانه عند الاهتياج الى لقاء المحبوب

    وقيل مأخوذ ة من الحب وهو لباب الشيءاو الحب الذي هو الاناء الواسع الذي يوضع
    فيه الشيء فيمتليء به بحيث لايسع غيره وكذلك قلب المحب

    وقيل مأخوذ من الحب وهو الخشبات الاربع التي يستقر عليها ما يوضع عليها فسمي
    الحب بذلك لأن المحب يتحمل لاجل محبوبه الاثقال

    او قيل مأخوذ من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة بذلك لوصولها
    الى حبة القلب

    **** الهوى ****


    وهو ميل النفس الى الشيء وفعله

    ان التي زعمت فؤادك ملها خلقت هواك كما خلقت هوى لها


    **** الصبوة والصبا ****


    الصبا من الشوق يقال صبا الى كذا اي مال اليه

    قال يوسف الصديق عليه السلام

    (والا تصرف عني كيدهن أصب اليهن وأكن من الجاهلين)


    **** الصبابة ****


    هي رقة الشوق وحرارته

    تشكى المحبون الصبابة ليتني تحملت مايلقون من بينهم وحدي

    **** الشغف ****


    قال تعالى
    {قد شغفها حبا}
    صدق الله العضيم
    والشغاف غلاف القلب وهو جلده يقال شغفه الحب اي بلغ شغافه

    او دخل حبه تحت الشغاف

    **** الوجد ****


    هو الحب الذي يتبعه الحزن

    **** الكلف ****


    يقال كلفت بهذا الامر أي اولعت به فأنا كلف به

    **** التتيم ****

    التتيم هو التعبد ويقال تيمه الحب اذا عبده وذلــــله فهو متيم

    **** العشق ****

    هو أمر الاسماء وأخبثها وقل ما ولعت به العرب وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه بهذه
    الاسماء فلم يكادوا يفصحوا به و لاتكاد تجده في شعرهم القديم

    والعشق هو افراط المحبه

    **** الجوى ****

    الحرقة وشدة الوجد من عشق او حزن

    **** الشجو ****

    الشجو هو حب يتبعه هم وحزن

    **** الشوق ****


    وهو سفر القلب الى المحبوب وهو حرقة المحبة والتهاب نارها في قلب المحب

    أعانقها والنفس بعد مشوقة اليها وهل بعد العناق تداني

    وألثم فاها كي تزول صبابتي فيشتد ماالقى من الهيمان

    ولم يك مقدار الذي بي من الجوى ليشفيه ماترشف الشفتان

    كأن فؤادي ليس يشفي عليله سوى أن يرى الروحين يمتزجان



    **** الخلابة ****


    وهي الحب الخادع الذي وصل الى الخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسواد البطن



    **** التباريح ****


    يقال تباريح الحب اذا اصابه منه البرح وهو الشده



    **** السدم ****



    وهو الحب الذي يتبعه ندم وحزن



    **** الشجن ****




    هو الحاجه وحاجة المحب اشد شيء الى محبوبه

    ووجه آخر هو الحزن



    **** اللاعج ****



    يقال لعجه الضرب اذا المه وأحرق جلده

    ويقال هو لاعج لحرقة الفؤاد من الحب



    **** الحرق ****



    هو من عوارض الحب وآثاره



    **** السهد ****



    هو من آثار المحبه ولوازمها فالسهاد الارق

    وهو قلة النوم



    **** الارق ****



    هو من آثار المحبة ولوازمها وهو السهر



    **** اللهف ****



    يقال لهف أي حزن وتحسر



    **** الحنين ****



    الحنين الشوق وتوقان النفس والحنان الرحمه

    وهو من آثار الحب وموجباته



    **** اللوعة ****



    لوعة الحب حرقته والتاع فؤاده أي احترق من الشوق



    **** الفتون ****



    هو الامتحان والاختبار

    قال تعالى( وفتناك فتونا)

    والفتن هو الاحراق قال تعالى(يوم هم على النار يفتنون)

    والمقصود الحب موضع الفتون فما فتن من فتن الا بالمحبة



    **** الجنون ****



    فمن الحب مايكون جنونا

    قالت جننت بمن تهوى فقلت لها ألعشق أعظم مما بالمجانين

    العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وانما يصرع المجنون في الحين

    وأصل المادة من الستر ومنه أجنه الليل اذا ستره ومنه الجنين لاستتاره في بطن
    امه ومنه الجن لاستتارهم عن العيون

    قال تعالى ( اتخذوا ايمانهم جنة)

    والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ماينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون



    **** الخبل ****



    من موجبات العشق وآثاره واصله الفساد يقال خبله

    اذا افسد عقله وهو نوع من الجنون



    **** الــود ****



    هو خالص الحب والطفه وارقه وهو من الحب بمنزلة الرأفه من الرحمه


    **** الخلة ****




    توحيد المحبة فالخليل هو الذي توحد حبه لمحبوبه وهي رتبة لاتقبل المشاركة

    وقيل انما سميت خلة لتخلل المحبة جميع أجزاء الروح



    **** الغرام ****



    هو الحب اللازم والغرام الولوع

    او الشر الدائم اللازم والعذاب



    **** الهيام ****



    داء يصيب الابل فتهيم لا ترعى وناقة هيمى اي عطشى ( فشاربون شرب الهيم)



    **** التدليه ****


    ذهاب العقل من الهوى يقال دلهه الحب اي حيره وادهشه



    **** الولـــه ****



    ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ تعلمت ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»

    تعلمت أن هناك طريقتان ليكون لديك أعلى مبنى
    إما أن تدمر كل المباني من حولك ، أو أن تبني أعلى من غيرك
    إختر دائماً أن تبني أعلى من غيرك

    تعلمت أنه لا ينتهي المرء عندما يخسر ، إنما عندما ينسحب

    تعلمت أنه لا يتم تحقيق أي شيء عظيم في هذه الحياة من دون حماسة

    تعلمت أن الذي يكسب في النهاية من لديه القدرة على التحمل والصبر

    تعلمت أن الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير

    تعلمت أن كل الإكتشافات والإختراعات التي نشهدها في الحاضر ، تم الحكم عليها قبل إكتشافها أو إختراعها بأنها مستحيلة

    تعلمت أن الإنتباه إلى أشياء بسيطة يهملها عادة معظم الناس تجعل بعض الأشخاص أغنياء

    تعلمت أنه إذا أمضيت وقتاً ممتعاً وأنت تلعب أي رياضة ، فأنت الفائز حتى لو خسرت النتيجة

    تعلمت أنه من أكثر الأسلحة الفعالة التي يملكها الأنسان هي الوقت والصبر

    تعلمت أن الفاشلين يقسمون إلى قسمين ، قسم يفكر دون تنفيذ ، وقسم ينفذ دون تفكير

    تعلمت أنه يجب على الإنسان أن يحلم بالنجوم ، ولكن في نفس الوقت يجب ألا ينسى رجليه على الأرض

    تعلمت أنه عندما تضحك يضحك لك العالم ، وعندما تبكي تبكي وحدك

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ موقف هجائي طريف ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»

    قال اعرابي في امرأة تزوجها وقد ذكروا له أنها شابة طرية فإذا هي عجوز شمطاء:

    عجوز ترجّى أن تكون فتيّةً __ وقد نحل الجنبان واحدودب الظهرُ
    تَدُسُّ إلى العطّار سِلْعَةَ أهلها __ وهل يُصْلِحُ العطَّارُ ما أفسَدَ الدَّهْرُ
    تَزَوّجْتُهَا قَبْلَ المِحَاقِ بِلَيلَةٍ __ فكان محاقاً كُلّهُ ذلك الشهر
    وما غرّنِي إلاّ خِضَابٌ بِكَفّها __ وكِحلٌ بعينيها وأثوابها الصفر

    وقال أيضاً

    ولا تستطيع الكحل من ضيق عينها __ فإن عالجته صار فوق المحاجر
    وفي حاجبيها حزَّةٌ كغرارةٍ __ فإن حلقا كانت ثلاث غرائر
    وثديان أمّا واحدٌ فهو مِزْوَدٌ __ وآخرُ فيه قُربةٌ لمسافر

    **********************
    *****مواضيع ذهبيه*****

    * تقول الكاتبه:

    قابلت صديقتي اليوم .. فراحت تصيح زهأأأأأأنه .. وطفشااااااانه
    حاولت أروح عنها ببعض النكت والضحك .. وأعلمها كيف تقضي وقت فراغها
    وتتسلى بيه .. ولكنها مصره على أنها ملانه من كل شيء حولها
    زهأأأأأاتني عيشتي .. قفلت معاي .. قلت الكتاب خير ونيس وخير صديق
    خلني اتصفح الشعر وأشبع ذاتي بعذب الحروف
    وماوقعت عيني إلا على قصيدة الطلاسم في مكتبتي المتواضعه

    حيث يقول الشاعر :

    جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
    ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
    وسأبقى سائرا، إن شئت هذاأم أبيت
    كيف جئت، كيف أبصرت طريقي .. لست أدري

    أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود
    هل أنا حر طليق، أم أسير في قيود
    هل أنا قائد نفسي في حياتي، أم مقود
    أتمنى أنني أدري، ولكن .. لست أدري

    وطريقي ماطريقي؟ أطويل أم قصير
    هل أنا أصعد، أم أهبط فيه وأغور
    أأنا السائر في الدرب، أم الدرب يسير
    أم كلانا واقف، والدهر يجري .. لست أدري

    تساءلت ولماذا لست أدري ؟!!

    وأنت بعد وأنا ناأأأأأأصاك .. زهأأأأأأت .. طأأأأأأأايت

    لهالأفكار الهدامه الملحده .. بئست الحياة، وبئس العيش

    قال تعالى :

    " أرأيت من اتخذ إلهه هواه، أفأنت تكون عليه وكيلا،
    أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون،
    إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا " الفرقان : 43

    وقال تعالى :

    " أومن كان ميتا فأحييناه، وجعلنا له نورا يمشي
    به في الناس، كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها " الأنعام : 122

    وبالمقابل قرأت ديوان صراع مع النفس أثلج صدري

    أنا لست إلا مؤمنا بالله، في سري وجهري
    أنا نبضة في صدر هذا الكون، كيف يضيق صدري
    أنا نطفة أصبحت إنسانا، فكيف جهلت قدري
    ولم الترفع عن تراب، منه سوف يكون قبري
    إني لأعجب للفتى في لهوه، أو ليس يدري
    أن الحياة قصيرة، والعمر كا لأحلام يسري



    أنا زهقان !! .. أنا طفشان !!

    مرض من أمراض العصر .. ومشكله
    ووباء من الأوبئه يجعل الحياة موتا، والدنيا نكد وهم، واللذة تعاسه
    إنه مرض الطفش .. وضيق الصدر
    هذا المرض الذي أصاب الكبير قبل الصغير، البنات والأولاد
    كل يتغنى .. أنا زهقان .. أنا طفشان
    رغم كل وسائل الترفيه والتسليه المتوفره له
    والمصيبه نتيجة هالزهق والطفش .. ظهرت حاله جديده
    الإصابه بالإكتئاب .. والقلق .. والعصبيه .. وضيقة الصدر
    ولجأوا إلى الطبيب النفسي لأخذ العلاج في بالهم علاج
    فزادت مشكلتهم بالعلاج تعقيدا، وتطور المرض أكثر وأكثر
    وزادت حيرتهم، وقلقهم ، وتعاستهم .. وضاق صدرهم .. وأزداد طفشهم
    حتى أن البعض يصاب بالبكاء .. من شدة الضيق ولا يعرف ماذا يفعل

    فهل هناك مسببات للطفش والزهق الذي أصاب الناس حتى الشعراء والعقلاء منهم ؟!

    .... ومضــــــه ....

    الأنس ثمرة الطاعه والمحبه
    فكل مطيع لله مستأنس
    وكل عاص لله مستوحش

    قال تعالى : " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا "

    **************************

    ******* التقليد *******

    أن تـحاول الامتـثال بشخــصية مّا ، فذاك يعني بأنـك تــمتـص
    نـقاط القوة في تلك الـشخصية وتحاول زرعـها زرعا في
    شخصيـتـك بهدف الفائدة ! أمّا أن تجعل من نفسك نسخة
    مطابقة للأصل بعيوبها وحسناتها ؟! فـأظـن الأمر عندها
    قد أصبح مُـسكل ومُسكل كبير ولازم بلغ سـورطا

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    جــذور الــمــشــكــلــة

    قد يكون مفتاح المشكلة ، عــقـدة منـذ الصغـر حين نعـتك
    الآخرون بأنك شخـص لا نـفع من ورائه ولا ضرر كساعة
    حائط أو كتاب قديـم مـنسي عـلى الرف فتـدفعـــك رغـبتك
    بأن تكون شخصا نافعا بأن تـقوم بتقليد أحدهم ممن شُهد لهم
    بالكفاءة في كل شيء !! ليــس ذلك فحسب ، بل تقلده في
    كل صغـيرة وكبيرة ياكل فول ؟ بتاكل فول مثله يـحلق
    لحيته سـكسوكة ولا تـرابي ؟ بتحلق وراااااااه ينام فاتـح
    حلجه ؟ بتنام فاتح حلجك !

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    جـــذور أخـــرى

    ربـما الأمر ليس عقدة منذ الصغر قد تكون رغبتك الغير
    محدووووودة بأن يُشار إليكِ بالبنان فإن كانت صديقتك
    على سبـيل المثـال ذات مستـوى معـيشـي مرتفع ترتـدي
    من الـثياب والمجوهرات ما قد يكلفك بيع أثاث بيتك
    كااااملا وتيلسين على حصير الفقر حتى تتمكني من
    الحصول على بـعـض من ما تـقـتـنـيه صديقـتـك تـلـك !
    ومع هذا ؟ تشعرين بحكّة غريبة في يدك وفروة شعـرك
    وتصرّين وتحلفيــــن على اقـتناء ما تقتنيه هي ! والله يعين
    ريلج اللي ما وراه غير يدفع وهو مبتسم على بالج عاد
    يموت فيج وهوووو الود ودّه يبيعج في السوق السودة

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لا تـــطـــمــــســـهـــا

    شــخصيـتـك ذاك الـشـيء الـذي يتوجـب عـليك الســعي
    سعـيا حـثيـثا لــصقله للأفــضل ليكون فريـدا ، بحيث تـقوّي
    نقاط الـضعـف فيها وتحسن عيوبها حتى ترتقي بها ، هناك
    فرق عزيزي القارئ وفرق إكس لارج بين أن تجعل
    فلانا من الناس مثلا أعلى لك ، فــتأخذ محاسنه وتزرعـهـا
    في بـستان روحك وبين أن تجعله صورة لا تنفك تقلدها
    في كل شيء لتفاجئ في يوم من الأيااااااام بأنك فـقـدت
    شخــصيتك وأصـبحت شخصا مـتبـوعا لأحدهم هذا إن
    استطعت أن تكون مثله تماما !!

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    .... همسه ....

    سأل بـعـــض الـسلـف : لماذا يمشـي الغراب هكذا وكأنــه
    يقـفز ؟ فأجابه آخر : أعجبته مـشية الحمامة ، فحاول
    تقلـيدها وفشل ، فلم يكن منه إلا أن خـسر مشيته ومشية
    الحمامة .. فأصبح يقفز !!!

    *******************
    ******القطيعه******

    يفضل الإنسان دائما الإنسحاب بهدوء في جميع الحالات
    حتى في حالات الحب المستعصيه


    يا صاحبي كان القطيعه ما بها بد
    فارجوك خل المقطعه بالهداوه

    وخلنا نتفاهم والحكي ما يكون به شد
    لا ما تعودنا بعلاقتنا القساوه

    وكل شي ترى يا صاحبي له بالغلا حد
    ومهما غلا ما تلغي الحد الغلاوه

    وأرجوك صدقني ترى مالي بها يد
    وأنت الذي تسعى لتعكير النقاوه

    عنيد ولا تقبل حكي وإن جيت للجد
    طيب وطيبتك الى حد الغباوه

    ترضيك مني بسمه وبوسه على الخد
    أدري تحب اجنوني وطبع الشقاوه

    صد وتغلا بس لا تتعود الصد
    كثر التغلي بالهوى يخلق عداوه

    هذا كلامي وانتظر من حضرتك رد
    بس ابتسم وأصير لك آخر حلاوه
    .........................

    .~* ظــــــلال *~.

    غابت ليلتها هكذا. . . دون ان تنقش على هامتي موعدها القادم ,
    وكأنما خلقت المواعيد لتقتلها تلك من تفننت انوثتها الملتفــــــــــه
    كأوراق الغاب على معالمها . . .


    لتغيب حقيقة

    غابت كما القرص الاحمر بعيني عندما تداركتُ دمعتي
    بإغماضة جفن ليودعها من موانيء حزني. . . ولمــــا
    استيقظت من غفوتـــي كانت شمسنا قد غابت و غــاب
    ظلي معها و غابت روحي بزاويـــــا صمت جديده كليــا
    و غاب معهم النوم من عيني لأتـقـن السهر دونها.



    وبدون موعد

    برز القمر كالوجه الذي أ ُحب ليلقي بسناه على هامتي نورا
    رسم ظلي على رمل البحر صديقا افتقدته منذ خريفيـــــــــــن
    و موسم مطر . منذ غياب الشمس عني ليقترب ذلك الظل و
    يبتعد كلما مرت بجنبـــي اموج البحر الهادئــــــه لتلامـــــس
    اطراف قدمي فتيقظني من شرودي على آه جديدة.



    ليت للآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ظلا

    كما لكل شيء نحبه ظلا . . .ليتنا نجد في نواميس الكون
    السر لنتعلم كيف يكون رسم الظلال. . . دون ان نجـــــــد
    انفسنا وقتها ذكرى طيف غاب مع الشمس او استاذن عنا
    خلف غيمة اقرب لنا من سنى القمر



    انت يا من نقشت ظلي!!!

    كوني قمري او جاوري شمسي
    فلا لقمري بعدك خسف. . .
    و لاحتى شمسي
    ان لم تعلمي اني بمدينتي
    شمس و قمر . . .
    لفت افلاكهما معالم أمسي
    فارحلي ان شئت . . .
    او تعلمّي من حضور قمري
    كيف تنتظري غياب شمسي
    فلا لحبي اثار تضحية
    لو لم تقسمي باسم من ظننتِ انه منسي
    فلا حب ينتهي كلهب شمعه. . .
    ان اضرمت فيه نار همسي
    فكوني ان شئت لهب شمعة. . .
    او كوني شمسي!!!


    ***** همسه *****

    لو كنت تدرين ما يلقاهُ من شجن لكنت أرفق من آسى ومن صفحا

    ........................

    *********** بـصمة جبران المميزة ************

    قال : ما شربت من كأسا علقمية الا كانت ثمالتها عسلاً وما صعدت
    عقبة حرجة الا بلغت سهلاً أخضر.
    ونراه هنا تارة يلجأ في هذه المجمـــوعة الى الفن القصصي ليقــول
    خلاصة آرائه التأملية في الانســـــان ومصيره وحياته ومآبه وليتعلم
    عن الروح والمادة والحياة والموت والحيــاة الثانية فيصل الى نتيجة
    واحــــدة وهي أن ( كل ما في الوجود كائن في باطـنــك وكــــل ما في
    باطنك موجود في الوجود ولا يوجد حــد فــاصل بين أقـــــرب الأشياء
    وأقصاها أو بين أعلاها و اضعفها أو بين أصغرها وأعظمها .)
    وهــذه الاراء والخواطر الفلسفية قد قيلت منذ زمن بعـيـد لكـن جبران
    اضفى عيلها اطارها الرائع من الزمان والمكان وأسلوبها المشعشع
    من الصور الشعرية المضيئة .

    دور الـلـّغـة

    و في هذا الكتاب الشّيق يرد على سائليه بنضوج فكـري لا مثـيل له
    فنــجــده يتطرق الى الحديث عن اللغة بوصـفـها (مظهـر من مظـاهر
    الابـتــكار في مجـموع الأمـة فاذا هجعت قدرة الابتكار توقـفـت اللغة
    عن مسيرها وفي الوقوف التقهقروفي التقهقر الموت والاندثار) وقد
    وضع في قلب الأمة الجوع والعطش والشوق الى المعرفة وأوضح
    قضية التأثير الأوروبي والروح الغريبة في اللغة فقارن بين ما فعله
    الغربيون وما فـعـلـه الشـرقـيـون وأوضـح بكل جرأة وصراحة ( أنّ
    روح الغرب صديق وعدو لنا صديق اذا تمكنا منه وعدوّ اذا تمكن منا)

    دور الجامعات

    وكما نـرى يـنطبق هذا الكلام على كل زمان ومكان ويتـطـرق ايضا
    الى قضية التعليم العالي ويدعو الى ان تكون المدارس والجامعات
    ذات صبغة وطـنـية مجردة وان تـنتـقـل من ايدي الجمعيات الخيرية
    واللجــان الطـائـفـيـة والبعثات الديـنـية الى ايدي الحكومات المحيلة
    ويـطــالــلب جبران هنا لأن يكـــون برنامج عمل مدروس وأسـاســا
    متـيــنـا لمستقبل المواطن وكيف تنصهر الفئات الاجتماعية المتباينة
    الآراء في بوتـقــة وطـنـيــة علمية ثقافية واحدة ليتم من خلالها بناء
    الوطن (أما أن تكون المدارس طائفية والجامعات مذهبية فهذا يؤدي
    حتما الى شرذمة الوطن وتفتيته عن جهل مطبق أو عن سابق تصور
    وتصميم .)

    مقتطفات من الكتاب

    " ليس التقدم بتحسين ما كان , بل بالسير نحو ما سيكون "
    " يقولون لي إذا رأيت عبداً نائما فلا تنبهه , لعلّله يحلم بحريته ,

    وأقول لهم إذا رأيتُ عبداً نائما نبهته وحدثته عن الحرية "
    " ما أبغضت الا كان البغض سلاحا ادافع به عن نفسي ولكني لو لم

    أكن ضعيفا لما إتخذت هذا النوع من السلاح "
    " بين الناس قتلة لم يسفكوا دما , ولصوص لم يسرقوا شيئا البتّة ,

    وكذبة لم يقولوا الا الصحيح "
    " في الروح ما هو أبعد من الادراك وأدق من الشعور فكيف

    ارسمها لكم بالكلام !!؟؟"
    " لا لم أخش قط ذبول زهرة نبتت فوق الغيم واضمحلال أنشودة

    ترنمت بها عرائس الفجر "
    " تنادي الأرض : أنا الرحم وأنا القبر , وسأبقى رحما وقبراً حتى

    تضمحل الكواكب ويتحول الشمس الى رماد ."

    خاتمة الكتاب


    سكوتي إنشاد وجوعي تخمة = وفي عطشي ماء وفي صحوتي سكرُ
    وفي لوعتي عرسُ وفي غربتي لقا= وفي باطني كشفٌ وفي مظهري سترُ
    وكم أشتكي همّا وقلبي مفاخرٌ = بهمّي وكم أبكي وثغري يفترُ
    وكم أرتجي فلا وفلتي بجانبي = وكم أبتغي أمرا وفي حوزتي الأمرُ

    أرشيف زاوية بصمة حبران

    1) كتاب امريكــا طـلـيــعة الانحطــاط / تلخيص ابتسامة جرح
    2) كتاب العقبات التي تعترض بناء الامة الاسلامية / تلخيص بدران
    3) كتاب بروتوكولات حكام صهيون / تلخيص ابتسامة جرح
    4)عولمة أم أمركة / تلخيص ابتسامة جرح
    5)السيرة الذاتية لشخصيات اسرائيلية / تلخيص منارة شاعر
    6)أسلحة الدمار الاسرائيلية وخطرها على الأمن العربي / تلخيص منارة شاعر
    والى اللقاء مع الكتاب القادم وباذن الله سيكون
    مـكـان تـحـت الشمس لـ بنيامين نتنياهو


    اذا كنت مضرجا ً بأحزاني ..
    فإن الوطـن العـربي كله ..
    مضرّج بالهوان والغثيان من رأسه حتى قدميه
    ويمر بأخطر مرحة من مراحل موت الرجولة
    اللـهـ( احفظ الأقصى )ـــم
    .................................

    خذلك نفس اخي القاريء

    عيونك كلّما سجّيت عنها
    لقيت بكل مقرونٍ عيونك
    يقولون العرب وش جاك منها
    وأقول السحر ،قالوا من فتونك
    رموشك كلّ عشقٍ في ظعنها
    بربك كيف تنقلها جفونك؟!
    دعتني للهوى يالعذب لنها
    على قلب العنا تصرف ديونك
    وشاقتني وشقوتني وكنها
    تبي تزعل عليك اللي يبونك!!
    ترى عَشّاقها اللي ماسكنها
    قضى من سمع:كان الله بعونك!
    سألتك:هيبتك شاللي ضمنها؟
    وليه بهالعرب كثرت غبونك؟!
    وقلت: الناس مولاها فتنها
    ولالي حيلةٍ والعلم دونك
    تشوف العين هاذي لوشحنها
    هوىً..كان أخلفت فيها ظنونك
    لها عشقة تفارقها وسنها
    وليت الناس فيها يعذرونك!!
    هواها الطيب والحشمة وطنها
    وذولا مع رجا السيّة يجونك
    ولوطاوعت فيها من دهنها
    بشهد وغايته يهدم ركونك
    حشا ماجاك من يغلي ثمنها
    وعقب الود راحوا يلعنونك
    وقلت:أشهد ونفسي بك شجنها
    على هالزين طيبك في زبونك
    لك الحفظة وهالاخلاق صِنها
    وحق الله لاتفتح حصونك
    ............................

    وفي الختام اتمنى لكم طيب المقام والمتعه .. والى لقاء متجدد:)

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-03
  3. رحيل

    رحيل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-20
    المشاركات:
    204
    الإعجاب :
    0

    ماشاء الله أخي نواف ,,
    دائماً تأتي بالجديد والنادر ,,
    مجهود رائع لموضوع ثمين ودسم ,,
    مثل هذه المواضيع تستحق القراءة
    لنعرف أين نحن بينها ؟؟

    لك شكري أخي الفاضل ,,

    رحيل
     

مشاركة هذه الصفحة