قرية يافع البائسة .. هل حقا هي بائسة ؟ .. ولم ؟‍‍!!

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 1,621   الردود : 29    ‏2003-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-03
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قرية يافع البائسة .. هل حقا هي بائسة ؟ .. ولم ؟‍‍!!

    يافع أو " مديرية يافع " كما جاء في تقسيم الحكومة اليمنية السابقة ولازالت هي كذلك مع الحكومة الحالية أيضا , وبغض النظر عن مساحتها وتضاريسها وتعداد سكانها مرورا بتاريخها منذ العصر الحميري ومن حكم من أهل يافع مثل الملك " يهر عش " والملك " ذوروعين وأبنه " وغيرهم … , فلن أغوص في سرد تاريخ يافع في العصر الحميري اليمني المهمل أو ( البائس ) كما يحلول للبعض أن يدعي !! , فلسنا هنا في خضم تأليف كتاب ما لسرد الحقائق التاريخية لـ " يافع " ولكن ان اقتضى فللضرورة أحكام , بل كتبت موضوعي هذا لتوضيح بعض الحقائق الغائبة عن .. دعوني أسميهم …" أصحاب سوء الفهم " لبعض الأحبة من شعبنا اليمني الأصيل سواء من حضرموت أو عدن أو صنعاء أو غير ذلك من بلادنا السعيدة .

    حقا .. من المسؤول عن بؤس يافع ؟!!
    حقا سؤال مهم للغاية !! من المسؤول عن بؤس بعض مناطق اليمن ومنها " يافع " ؟؟!!! .. ان من الصعب أن أحلل أسباب البؤس في مناطق اليمن كلها ولكن سأكتب ما أعرفه عن " يافع " المهملة .. نعم المهملة !! .. لقد ادعى أحد الأخوة الأفاضل أن يافع ما هي الا .. " قريه جبليه ليس فيها إلا الماء والذره والشعير ولا يعرفون فيها غيره في الدنيا " .. ألم يتساءل الأخ لماذا ؟!! علما بأن لا بارك الله بأمة لا تصنع خبزها لنفسها , وقبل هذا التساؤل ليعلم من لا يعلم أن " يافع " بلد اشتهر بتوفر أنواع كثيرة من الغلات والحبوب ( واسألوا مريم نور عن أهميتها ) وأهمها بالطبع " البن اليمني الفاخر " وخصوصا " البن اليهري " – أهل يافع يعلمون هذا جيدا - وغيرها من الصناعات اليدوية الخفيفة كحال سائر أرجاء اليمن ان لم نقل الوطن العربي ككل , وفي القرن السادس والسابع عشر وما قبل هذا التاريخ كان البن اليمني أجود أنواع البن في العالم بل وأغلاها فلم يكن هناك أغلى من غلة البن ولا حتى أي منتج آخر ( أي كالثروة النفطية الحالية ودون مبالغة صدقا ) , واليافعيون بل وأعتقد كل تجار البن في اليمن كله كانوا في ذلك العهد يعيشون في رفاهية ذلك العصر ولكن مع اكتشاف البن في أماكن أخرى مثل " البرازيل " وغيرها من الدول نافس سوق البن اليمني أسواقا منافسة أخرى و منتوجاتها كانت الأقل جودة والأقل ثمنا طبعا أمام البن اليمني الفاخر ….. يا الهي .. قلت لا أريد أن أغرق في سرد التاريخ , ولكن كي أفهم بعض " سيئي الفهم " كما اتفقنا على تسميتهم .
    أعود لتساؤلي لماذا " يافع " اليوم يعيش البؤس وفقيرة بالحياة المدنية , واليوم كلمة مجازة والحقيقة هي منذ عقود طويلة مضت ان لم نقل قرون ؟؟ .. نعم هي كذك وهذا واقع مرير يعيشه أكثر مناطق اليمن لا " يافع " فقط .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-03
  3. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    حقيقة لتفخروا بها لا لتهزؤوا منها .. ولكنها ضاعت ويا للأسف .

    استطاع الاستعمار البريطاني في القرنين الماضيين احتلال ما يسمى سابقا باليمن الجنوبي ودخل معظم أراضيها الا بعض المناطق وأشهرها " ردفان " و " ضالع " وبالطبع " يافع " , لقد واجه أهاليها الاحتلال بكل بسالة وضراوة وسقط الكثير والكثير من شهدائها مدافعين عن بلدهم " يافع " بكل ما يمتلكونه من أسلحة يدوية بسيطة الصنع أمام الجيوش الجرارة من الاستعمار البريطاني البغيض وأمام الخبث والمكر البريطاني الشهير , ذكر لي والدي العزيز أنه في الاربعينات وبداية الخمسينيات وحينما كان صغيرا , كانوا يضعون النساء والعجائز والأطفال في كهوف بعيدة عن الغارات الجوية للطيران البريطاني البغيض , أما الرجال والشباب من أهل " يافع " ينتشرون هنا وهناك بأسلحتهم البسيطة ومؤنتهم الوحيدة " خبزة الفدرة أو القشفي " لتبقى أياما معهم ليواجهوا بها الغارة الشرسة أو أي هجوم عليهم وبكل شجاعة واقدام … ولكن لم كل هذا ؟؟!!! .
    لأن أهل يافع رفضوا ان يركعوا للمستعمر ولم يسمحوا لدخول المستعمر البريطاني أرضه وهذه من شيم أهل البلد كحال سائر أهل اليمن الشجعان ( والتي تدعون أنها مجرد قرية بائسة ) , في حين دخل المستعمر " عدن " و " حضرموت " وحتى " دثينة في العوالق " وبعض المناطق اليمنية الأخرى والتي استسلمت لمكر المستعمر وخبثه واستطاعت هذه المناطق الاستفادة من بناء هيكل لحياة مدنية ووفر المستعمر لهم اللبنة الأولى من حياة المدينة العصرية وان كان بشكل مبتدأ من حياة المدينة الحديثة , وهو ما حرمت منه المناطق التي واجهت الاستعمار بكل شجاعة وبسالة وفضلت البؤس على الاغراءات لبناء حياة مدنية ولو بشكل بدائي بسيط , فمنع المستعمر كل سبل الحياة العصرية وليس هذا فقط بل كانت أيضا تحارب أهالي " يافع " وغيرها من المناطق المجاورة وتمنع أبنائهم من التعليم في " عدن " وتشترط من يدخل مدارسها للتعليم ان يعمل ( يخدم ) أحدا من أهلها في الجيش الملكي البريطاني وهذا ما رفضه معظم أهالي يافع المضطهدين كيدا بالمستعمر الا البعض من أهالي يافع , وهناك من فضل اليافعيون العمل في حضرموت أو الحبشة على الرضوخ للمستعمر البغيض , وكان بامكان اليافعيين أو الضالعيين أو الردفانيين أو أي منطقة أخرى رفضت وواجهت المستعمر في القبول بالأستعمار و التمتع بالحياة المدنية والعصرية الا أنهم أبوا الركوع والخنوع له وقبلوا بالبؤس ( يا من تعايرونهم اليوم ببؤسهم بدل من شكرههم ) على تمسكه بأرضه لا بل وحماية الجنوبيين من غزوات وأطماع الدولة الزيدية المتوكلية التوسعية في الجنوب , بل وفي مرات عديدة وبائسة كان أهل " يافع " يقاتل على جبهتين الاستعمار البريطاني من جهة وأطماع المملكة المتوكلية من جهة أخرى .
    في حين يكشف أحد الأخوة الأفاضل وبكل جرأة لفضيحة كبرى نعتبرها نحن اليافعيون حينما ذكر التالي .. " وعندما فشلت بريطانيا في مخططاتها لجأت الى الحيله وحيلتها أن تضعف السلطنه الكثيريه بسحب جنودها واحداً تلو الآخر " .. عن ماذا يتحدث هذا ؟؟ جنود من !!! .. كيف لكم أن ترضوا بكل هذا الخنوع والذل ؟؟!! .. ألهذه الدرجة كنتم ضعفاء ؟؟!! تقبلون بجنود المستعمر يسرح ويمرح في أراضيكم .. وتلومون " علي عبد الله صالح " بقبوله لأوامر أمريكا .. انها مفارقة عجيبة وعجيبة جدا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-03
  5. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    " يافع " في عهد الاشتراكي

    بعد حروب ضروس وغير متكافئة بينهم وبين المستعمر البغيض هم واخوتهم من الشرفاء اليمنيين من حاربوا المستعمر بكل جلد وثبور وعن ايمان حقيقي لطرد المستعمر , بزغ فجر جديد بعد ليل طويل مع المستعمر البغيض دام حوالي قرنين من الزمان , خرج المستعمر البغيض , فجاءت حكومة الجنوب العربي للجبهة القومية ومن بعدهم استولى الحزب الاشتراكي الممول من قبل الاتحاد السوفييتي السابق , وكانت هذه الحكومة الاشتراكية تزين لليافعيين البسطاء وخاصة الشباب بأحلام وآمال مليئة بالأكاذيب والرياء ولكنهم وللأسف صدقوها وساروا من بعدها مخدوعين لم يعرفوا مدى كذبهم الا بعد ان رؤوا انهم جروا وراء أكاذيب لم يحققوا من ورائها شيء سوى أنها علمت بعض شبابها ولكن " يافع " لازالت مهملة بائسة – كما يحلو للبعض وصفها - ودون رحمة لما عانته من ويلات بل – أي الاشتراكي البغيض ايضا - حاولوا تجاهلها بشكل ملفت للنظر ومتناسيين تاريخها مع الصمود ضد المستعمر , وكل حاكم اشتراكي يفكر بأرضه كما فعل الغبي " علي مرحبا ناصر " في دثينة في العوالق حينما بنى مدينة متوفرة بها أساسيات الحياة المدنية مثل المدارس والملعب .. الخ , ولا عيب في هذا , ولكن لا أن يكون مناطق على حساب مناطق أخرى من البلد .
    هنا بدأ اليافعيون بشكل واضح يشعرون بمدى التجاهل و الاحتقار لـ " يافع " وطبعا غيرها من المناطق الأخرى من أرض الجنوب , ولكن ما باليد من حيلة فسكتوا على حالهم ( البائس !!! ) وانتظروا فجرا جديدا آخر .
    *****
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-03-03
  7. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    " يافع " والوحدة اليمنية

    " يافع " أو بالأحرى مديرية " يافع " وقفوا في حرب 94 م بعيدا عن الأحداث , بل هناك من ساند قيادة الوحدة الممثلة بـ " حكومة علي صالح " غلا وقهرا لما واجهه بعض اليافعيون من تجاهل واحتقار طوال العهد الاشتراكي البغيض يحلمون بحكومة الوحدة القادمة من أجل تغيير شيئا ما من حياتهم البائسة , " حكومة صالح " تعرف تماما أهمية مساندة أيا من شعب الجنوب الشجعان وخصوصا " أهل يافع " أو " ردفان " أو بالطبع " ضالع " , وعلى حكومة " علي صالح " ان تكسبهم وتحقق لهم ولو الجزء الصغير من آمالهم وطموحاتهم .

    وبرأيي الشخصي ان بناء مدرسة هنا وسد هناك وطريق هنا وهناك لن يحقق ما يسمو به أهالي المنطقة من أدنى طموح للشباب اليمني ككل لا فقط مشاريع متناثرة هنا وهناك سوف يحقق ما يحلمون به من بناء أساسيات لمنطقة أو منطق عصرية حديثة والاهتمام برفع المستوى التعليمي و الرقي بالأنسان اليمني المدني كسائر الأمم المتحضرة .
    فهل تنجح الوحدة اليمنية تلبية أماني الشباب اليمني , وما لم تحققه لهم الحكومات السابقة في اليمن وخاصة في الجنوب ؟؟ .. أم انها ستركب نفس سفينة التجاهل والاحتقار لشعوبها البائسة والتي قدمت وضحت بالكثير وتنتظر الكثير والكثير .
    ********

    تم بحمد الله
    التوقيع : اليافعية

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-03-03
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : بنت يافع

    أهل مكة أدرى بشعابها
    نحيل تسائلك يا آنسه إلى السيد سرحان لسببين الأول لأنه من ابناء يافع ويغلب علي الظن إنه من منطقة يهر ( ويُقال أن يهر هي أكبر مكاتب يافع )
    أما السبب الثاني فقد تبين لنا من خلال الأحتكاك المستمر ببعضنا في هذا المنتدى أن العزيز سرحان هو الأقرب والأكثر توائماً مع خطابك السياسي إلى درجة تصل أحيانا عدم قدرة القارئ إلى الفصل بين بصمتي كل منكما وفي هذه الحالة من الطبيعي أن يكون هو الأقدر على قراءة ما يجيش في نفسك ويختلج في ذهنك .

    سلام .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-03-03
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    موضوع يحوى شيئا في بطنه غير ظاهر بوضوح

    الاخت بنت يافع :

    لم توضحي ماقصدت ولم تكتبي شيئا يفهم من اي شئ على الاطلاق .

    المناطقية غير محبذة من قبل الجميع .... والدولة كما هو الحال في اغلب مناطق

    اليمن الريفية لايعتمد الناس عليها بقدر مايعتمدون على جهودهم ..

    الناس هم الذين حفروا الطرق وشقوها واقاموا مولدات الكهرباء الجماعية والخاصة

    وقاموا بتوفير المياه لهم رغم شحتها وبعدها عن السكن ( اقيمت بعض المشاريع من

    الدولة مؤخرا ) ...... انا اتكلم عن المنطقة التي قلتِ انها بائسة .

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-03-03
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أبو قيس

    لقد ظلمتني من حيث تدري ولا تدري 000 سبق وأن أخبرتك شاعرنا الكبير بأن سرحان له بصمة واحدة 0000 وأرجو بأن تصدقني 0

    وحقيقة فقد أجادت بنت يافع في هذا المقال ووضحت امور ربما تكون غافلة عن بعض اهل يافع 0000

    أبو قيس : انت من الأشخاص الذين عاشروا أهل يافع وكنت اتامل بان تدلي برأيك هل يستحقون نظرة تعادل ما قدموه من تضحيات ؟

    كما ارجو من أبو قيس الشاعر بأن يكون قدوة وأن يتحفنا بآراء ومقالات بدلا من الترصد والتحفز لمواضيع معينة وتسطير كلمات تزيد من تفرق الأمة 000 ولا تجمعها ولاشك بان ابا قيس وبحكم مكانته التي وصل إليها، مطالب بان يكون اكبر بكثير مما يتوقعه البعض وان تكون الصورة المرسومة له كونه من شعراء فترة البرزخ التي مرت بها اليمن ونفخوا في صورها فاستنهضوا الهامات وشحذوا الهمم0

    سلام000
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-03-03
  15. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : سرحان

    مجرد دعابة ليس إلا فلا تحمل الأمر مالا يحتمله استاذ سرحان .

    بالنسبة ليافع فهي بكل تأكيد تستحق كل خير والمتنكر لتضحياتهاالجسام لا أراه إلا إما جاحداً أو جاهلاً ، وفي أعتقادي أن الدولة على شح أمكانياتها ليست مقصرة إذا ما قارنا الماضي بالحاضر وإن لم يكن بالقدر الذي يتساوى وما تجشموه ابناء هذه المنطقة من عذاب وعناء سوى في تمردهم على الإمامة الطاغية أو رفضهم قبول الخنوع للمستعمر الأجنبي أو الضريبة الباهضة التي دفعوها للمستبد المحلي ( الحزب الأشتراكي ).

    سلام
    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-03-03
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نص مقتبس من رسالة : العلفي/ابوقيس
    هذا هو أبا قيس
    حروفا مضيئة مبنية على مداميك الحقيقة ومزينة بمرمر الواقع فيظهر لنا بكلمات تلقائية من قريحة غنية بالمفردات عالية بالرقي والمدلول000 لاتقل روعة عن ابيات شعره 0

    سلام يا صاحبي:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-03-03
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    الاخت بنت يافع الرجاء قول كلمة الحق ولو على رقبتك؟
    يافع نعرفها جميعا عز المعرفة ففي عهد الاشتراكي والذي كان اغلب مسؤليه من ابناء يافع لم يقومو بدق (مسمار )فيها اي انهم اهملوها فبماذا تذكرين عهد الاشتراكي .
    فلو لمتي احد اليوم فاللوم لابناء يافع انفسهم والا واخيرا.
    اليوم نكران الحقيقة هي جحود ونكران لحقيقة ماثلة للعيان يافع حضيت بعد الوحدة بمشاريع مثلها مثل غير من مناطق اليمن حسب الامكانيات للدولة فمثلا نرى اليوم الهاتف بامكان كل يافعي في لبعوس الاتصال باهله واخوانه في نيويورك وبرمنجهام وغيرها؟
    المستوصفات وجدت بعد الوحدة صحيح امكانياتها شحيحة الا انه ما باليد حيلة لعمل اكثر من الموجود على الاقل حاليا؟
    المدارس بنيت العديد منها في رصد ويهر وصلاح وعنتر والمفلحي واليزيدي والحد وغيرها كثير؟
    المياة التي كانت هاجس ابناء يافع اليومي اصبحت اليوم متوفرة بعد ان كان المواطن سيموت عطشا؟
    الاخت طالبي بالمزيد فهذا حق مشروع ولكن في حدود الامكانات المحدوة للدولة؟
    ولكن كلما قلتيه كوم وهذه العبارة كوم ( يا من تعايرونهم اليوم ببؤسهم بدل من شكرههم ) على تمسكه بأرضه لا بل وحماية الجنوبيين من غزوات وأطماع الدولة الزيدية المتوكلية التوسعية في الجنوب , بل وفي مرات عديدة وبائسة كان أهل " يافع " يقاتل على جبهتين الاستعمار البريطاني من جهة وأطماع المملكة المتوكلية من جهة أخرى .
    هل كان ابناء يافع في يوم من الايام في خندق ضد الوحدة فعلا لا وهذا الكلام انتقاص من وطنية ابناء يافع وهذا افتراء عليهم لذا ارجوكي ان لاتخرفين بما لاتعرفين اوتسمعين وشكر للجميع.
     

مشاركة هذه الصفحة