ماذا تعرف عن الفيديو كليب

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 1,055   الردود : 11    ‏2003-03-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-03-01
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    يقدم الفن الجديد المسمي الفيديو كليب لأبنائنا وخاصة الشباب ومنهم كل يوم جديداً وعصرياً ، ولكنه في معظمه يقدم لهم علي أطباق مذهبة ومزخرفة بنقوش من الزيف والتزوير ، يقدم لهم الأفكار التافهة والمعاني الرخيصة .

    وما نقوشه ولا زخارفه إلا تعر وكشف للمفاتن ، ومحاصرة جريئة لأخلاق الأسر وعاداتها ودينها ، حول هذا الموضوع وإمعاناً في إظهار الحقيقة ، وغيرة علي أبنائنا وفتياتنا ، نجري معكم التحقيق التالي :

    الفيديو كليب ... صرعة حالية في عالم الإنتاج الإعلامي اتجه إليه المطربون المتميزون وغيرهم .. مناظر خلابة .. فتيات جميلات .. أزياء باهرة .. صوت وصورة .. جودة وتقنية عالية .
    مع نهاية الألفية الثانية اشتعلت المنافسة بين المطربين وشركات الإنتاج في تقديم الفيديو كليب لنشاهد الغريب والعجيب ، الجميل والقبيح .
    أبناؤنا عيونهم معلقة بشاشات التلفزيون وأيديهم مبرمجة علي أزرار أجهزة التحكم بحثاً عن تلك الأغاني أو الصرعة الجديدة ، ولنكن أكثر صراحة ، فإن نسبة كبيرة أيضاً من الآباء والأمهات جلسوا بجوار أبنائهم بنفس الحماس .

    لقد أكد استبيان أجرته ولدي أن 98% من الأبناء يتابعون الفيديو كليب بشغف ، ألا يستحق هذا الرقم أن نناقش قضية الفيديو كليب بموضوعية وعقلانية ودون حماس زائد أو تعصب ؟
    أكد استبيان أجرته ولدي علي 57 من آباء والأمهات و65 من الأبناء في كل من الكويت والسعودية والإمارات أن :

    1- الأبناء من سن 3 أعوام إلي 18 عام يشاهدون الفيديو كليب .
    2- 92.3 % من الأبناء يتابعون باستمرار الفيديو كليب .
    3- 7.7% فقط من العينة هي من لا تحرص علي متابعتها من الأبناء .
    4- 39 % من الأبناء تعجبهم كلمات الأغنية و31% يشاهدونها لجمال المغني / المغنية والراقص والراقصة و26% منهم يجذبهم إخراج الأغنية وعلاقة المرأة بالرجل فيها و25% يتابعها لما تحتويه من إثارة وتشويق .

    جاذبية الفيديو كليب .

    أغاني الفيديو كليب مثيرة وجذابة تخطف أبصار الكبار قبل الصغار والأسباب في ذلك متعددة .

    تقول أم سعود .. مدرسة ولديها ثلاثة أبناء :
    المثير في تلك الأغاني هي اعتمادها علي الفتيات الجميلات جداً ، فجمالهن لا فت للنظر ، فمن الواضح أن القائمين عليها ينتقون الفتيات بعناية شديدة ، وإذا اعتبرنا أن جمال الفتيات هو أول الأسباب ، فالملابس التي يرتدينها ثاني الأسباب ، فألوانها إما غريبة أو باهرة ، والمهم أنها في أغلب الأحيان فاضحة كاشفة ، وهذا شئ غير مألوف حتي لو عاد المواد المتلفزة .

    كأنهم داخل الأغنية

    إلي جانب الفتيات تقول : زينب الكندري ربة بيت وأم لستة أبناء : الأجهزة المستخدمة في تلك الأغاني من الواضح أن تقنيتها عالية ، فمؤثرات الصوت وجودته تبهر وتشد الأبناء ، وتجعلهم يشعرون وكأنهم داخل الأغنية نفسها ، ولذلك أواجه مشكلة مع أبنائي فهم يودون سماع الأغاني بصوت مرتفع للغاية وهو ما يزعجني .

    أماكن التصوير

    تصوير الأغاني في أماكن سياحية مثل ريف أوروبا أو آثار تايلاند والدول الآسيوية الأخري، يكون أهم عوامل الجذب والتدجديد ، فيقو أبو ناصر ( موظف ولديه خمسة أبناء ) : إنني أشاهد أحياناً تلك الأغاني مع أبنائي .

    ابنتي والفيديو كليب

    ام محمد تقول : ابنتي عمرها 11 عاماً سنة وتقول لي دائماً ألست جميلة يا أمي وعندما أجيبها بنعم تقول : ولهذا أريد أن أصبح فتاة فيديو كليب ! وعندما سألتها لماذا ؟! قالت : إنها وزميلاتها في المدرسة يتمنين أن يكن في جمال تلك الفتيات ، وهذا ما دفع ابنتي للتوقف عن الطعام حتي تنحف لتكون مثلهن ، مع العلم أن ابنتي نحيفة !

    تقليد في الملابس

    البنات وخاصة الفتيات الصغيرات يعشقن التقليد ، وفتيات الفيديو كليب أصبحن الآن أهم هدف للتقليد عند الفتيات .
    تقول أم ضاري : ابنتي الصغري عمرها 7 سنوات وتحب هذه الأغاني جداً ، حتي إنني وجدتها يوماً ترتدي ملابسها القديمة ، فارتدت بنطولاً قصيراً وبلوزة قصيرة ، وعندما ضحكت عليها قالت : ألا ترين فتيات الفيديو كليب ماذا يلبسن ؟ وطلبت منها أن تستبدلهم ،ولكنها رفضت حتي جاء والدها فذهبت مسرعة خائفة منه !


    كل يوم .. أغان جديدة

    ابني يدمن مشاهدة هذه الأغاني وبشكل دائم .. أم فهد تتابع كلماتها وهي مستاءة .. المشكلة بدأت عندما سمحت له بمتابعة الفضائيات عندما كان طفلاً صغيراً والآن عمره 13 عاماً ، ولكنني منعته من مشاهدة بعض الأغاني الفاضحة ، لأنني أجد ابني مشدوداً إليها ، والمشكلة الحقيقية أنه في كل يوم تظهر أغان أكثر فيها تدن وابتذال عن ذي قبل .

    مسؤولية الآباء

    ومن السعودية تؤكد أم عبد الكريم وهي معلمة أن مسؤولية الآباء تعد مباشرة في تعلق الأبناء بتلك الأغاني وتضيف : ومما يؤسف له أن بعض الآباء هم أيضاً مدمنين لهذه النوعية من البرامج ، وبالطبع لا يتوقع من أبنائهم أقل من درجة إدمانهم ، وتأثرهم البالغ بما يشاهدون ، في حين أن بعض الآباء يرفض بشدة مشاهدة أبنائه لمثل هذه البرامج ، دون مناقشتهم وتوضيح الغائب عن أذهانهم ، فيدفعون الأبناء دون أن يشعروا إلي التعلق بمشاهدتها ، في غياب الآباء ، أو عند الأقارب والأصدقاء .

    ولذا فإن الآباء هم المسؤولون بشكل مباشر أو غير مباشر عن إدمان ابنائهم أو بعدهم عن تلك المشاهد .

    استجابة المراهقين

    وتتفق أم عبد الله أيضاً من السعودية مع الرأي السابق وتنتقل لبعد آخر قائلة : إن هذه الأغاني أعدت إعداداً دقيقاً لتؤثر في المشاهد وتحمله علي التفاعل معها ، وقد يكون أبرز ما يجذب المراهق إليها تلك الكلمات الرنانة والاجساد المتمايلة واللقطات والمشاهد العاطفية التي تداعب مشاعر المراهق والمراهقة ، وباعتبار هذه المرحلة الجرعة التي تشكل فيها الميول الجنسية لدي الشاب والشابة لذلك ليس من المستغرب أن تجد مثل هذه الاستجابة والتفاعل من قبل هذه الفئة العمرية تجاة تلك البرامج خاصة إذا صادفت ضعفاً في التربية والتوجيه والوازع الديني.

    وتتابع : أن سلوكيات الأبناء تتأثر بشكل تدريجي قد لا يشعر الشاب أو الشابة بهما ، ولا حتي الأهل ، إلا بعد أ، تفرز هذه التغيرات سلوكيات شاذة أو مستهجنة لم يألفها الوالدين في أبنائهم.

    هدم الهوية

    وعن رأيه في أغاني الفيديو كليب والهدف الكامن وراءها يقول : عماد الدين عثمان المستشار الإعلامي بوزارة الأوقاف :
    تركز أغاني الفيديو كليب جل اهتمامها علي إبراز مفاتن المرآة ، وتتخذ من شريحة الفتيات مادة ثرية لأعمالها ، وأعتقد أن الهدف من وراء تقديم مثل هذه الأغاني المصورة بهذه الطريقة هو محاولة جادة من القائمين عليها إلي سلخ مجتمعنا العربي الإسلامي عن هويته الإسلامية التي ظل محتفظاً بها .

    حاجات لم تشبع

    ويضيف د. عماد الدين عثمان إن إدمان بعض الأبناء علي مشاهدة هذه الأغاني والتفاعل معها هو تعبير عن حاجات داخلية لم يتم إشباعها ن وهذا تقصير يقع علي العديد من المؤسسات التي تساهم في صياغة وتشكيل فكر الأبناء ، بدءاً من المنزل وانتهاء بالمدرسة ومروراً بمحطات تربية وتنشئة كثيرة تقع بين هاتين المؤسستين ، يتقدمها جميعاً الإعلام بمختلف وسائله ورسائله .

    دعوة للتقنين

    ويوجه دعوة للآباء قائلاً .. علي الآباء أن يدركوا حجم الخطورة التي يمثلها تعرض أبنائهم غير المنتظم لوسائل الإعلام بشكل عام ، وليست هذه دعوة لمنع الأبناء من متابعة وسائل الإعلام ، إنما هي دعوة لتقنين هذه المتابعة ومساعدة الأبناء علي اختيار المواد الإعلامية ( المقروءة والمسموعة والمرئية ) ، التي تناسب مراحلهم العمرية ، وخاصة بعد انفتاح العالم من خلال القنوات الفضائية .

    البديل الحقيقي

    المنشد محمد الحسيان ، بكالوريوس تربية فنية بدأ الانشاد من سن 18 عاماً في لقاء مثمر لولدي معه كانت تلك الأسئلة والإجابات .

    * من جمهورك ؟

    جمهوري أغلبهم من المتدينين وهو جمهور حساس له مطالب محددة ، وعلي الجانب الاخر بدأ يظهر جمهور من غير المتدينين ، وهم هدفي الآن في جذبهم لأناشيدي ، وأسعدني كثيراً خبر مبيع أناشيدي التي أقدمها في مجال الكاسيت العادية ، لأن هذا قد يشجع المستمع اللاهي في حياته علي سماع الأناشيد الهادفة والراقية .

    البحث عن التميز

    ويتابع الحسيان حديثه : هذا ما يدفعني للتفكير في التصوير بالفيديو كليب ولكني أبحث عن التميز بفكرة جذابة مميزة هذا ما يدفعني للتفكير في الاتجاه للإخراج ،فأنا أعلم أن لدي إمكانيات كثيرة والمهم أ، تلاقي الترحيب من شركات الإنتاج ومن أفكاري مثلاً أن نصور إحدي الأغاني في إفريقيا ومخيمات الجائعين وقوافل الخير وبسمات الأمل علي وجوه الأطفال ، ولكن رغم ذلك فأنا علي استعداد للتنازل عن افكاري هذه في مقابل توصيل كلماتي للجمهور العادي ، فإذا رأت شركة الإنتاج أفكاراً أخري فلن أختلف معهم ، المهم هو التقيد بالشروط الشرعية .

    * هل يمكن أن تستخدم عارضين أو عارضات في أغانيك ؟

    لا أري داعياً لذلك ، ولكن إذا كانت الفكرة لسيد ة مسلمة بكامل لباسها الشرعي قد لا أمانع ولكن بعد فتوي شرعية أيضاً في ذلك .
    مجلة ولدي العدد (24) ـ نوفمبر 2000 ص : 10
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-03-02
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أنه الفساد اخي الكريم
    وقد لاحظ في الفترة القريبة أنهم
    يجلبون بنات من اروبا وبدلا من
    الفتيات العربيات وكان معظمهن
    من لبنان وهن لايزالون يقومون
    بالحركات الرخيصة وقد انعـــــدم
    الحياه منهن ولا أعتقد بانهــــــن
    مسلمات وقد غزوا بيوتنـــا وعيون
    اطفالنا تنظر لهن باعجاب .

    ارجوا من الله العفو والعافية .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-03-02
  5. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    الفيدوكليب موضة العصر ..

    صارو يتبارزون فيه ... والبنات خلاص ما بقة وحده في البيت ..من كثر ما اشوف البنات في كل اغنية مجموعه غير الاخرى والله المستعان ..

    يرقصون بكل ضمير .. تقول فرض سبحان الله .. باقل الاثمان .. عرض رخيص
    يتحسبونه شطاره هو باحرى خساره كبيره ..ما نقول غير الله المستعان

    شو نناقش ونتكلم عن شو ونترك شو ... الهموم كثيره وكبيره .. والحلول قليلة و صعبة .. نسال الله السلامه وحماية ابنائنا من هذا الشر المنتشر ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-15
  7. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    إنا لله وإنا إليه راااااااااجعون
    ===========
    ضيعوا الشباب الله يخسف بهم

    ==========
    مشكور أخي الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-15
  9. الذماري

    الذماري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-12
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    مشاركه ممتازه وتشكر عليها

    وإلى الأمام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-05-16
  11. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    اخي الحسام جزاك الله خيرا فعلا اصبحت الاغاني اليوم عرض لاجساد وقمة في الانحلال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-16
  13. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    هذا هو الخراب والدمار

    ان مثل هذة التفاهات هي التي اوصلت العرب والمسلمين الى ما وصلو الية الان من ذل واستعباد ولن ينصرنا الله على اعدائنا الا اذا انهينا تلك التفاهات والفساد الاخلآقي ونعود الى الدين عودة رشيدة !!!!!!!!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-05-16
  15. يمنيه

    يمنيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    الهدف من ترويج الفيديوا الكليب على الفضائحيات العربيه هو ،
    تدمير النسيج الاجتماعي المسلم واشاعة الفاحشه بين الناس وخدش الذوق العام
    والاعراف والاخلاق والقيم الاسلاميه ...

    وان القائمين على القنوات التلفزيونيه مسؤلين عن نشر الفساد والانفلات الاخلاقي عند المراهقين والاحداث ، وبمشاركة ايضا بعض الكفرة العرب ( اللبنانيين )


    مايستفزني في الفيديوا كليب ،ذلك العرض الرخيص لاجساد الساقطات ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-05-17
  17. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    المشكلة يا اخوان هم الاهل ايضا

    مرة كنت في حفل زواج وذهلت من احدى البنات الصغيرات عمرها لا يتعدى الثالثة عشر وهي ترقص بنسخة من بنات الفيديو كليب

    والدتها كانت واقفة فخورة بها

    فكرت وقلت لنفسي مامعنى هذا ؟

    معناه يا اخواني ان البنت برقصها المتقن يدل في ماذا هذه البنت تقضي جل وقتها فيه

    هل في تعلم امور دينها خاصة الأن هي في مرحلة التكليف والانتقال من الطفولة الى الشباب
    للاسف هي تقضي معظم وقتهاامام التلفزيزن لتتعلم فنون الرقص على غرار بنات الفيديو كليب

    والاثم الذي تتحمله هي الام لا تدري في اي شيء اهلكت ابنتها

    للأسف
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-05-17
  19. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا" أخى

    وجزاكم الله خيرا" أيضا"

    هذا هو الغزو الفكرى الذى يبدونا فيه فى عقر دارنا ومن هم من اهلنا ولسانهم لساننا

    انهم سوى المطربين أو الراقصين يقومون بخدمة الكبيرة للغرب لأستعمار عقول شبابنا وشاباتنا من حيث الملبس والمرقص و التحلل من الأخلاق شيئا" فشيئا"

    حتى تستوى هذه اللقطات مجرد صور عادية من الممكن شراء مثلها وتعليقها على جدران الغرف ثم نبدأ فى خطو خطوات أكبر نحو ما هو أكبر من لبس ما هو مسمى بالخرق المتلاصقة

    من ناحية الفيديو كليب فالمسؤل الأول هو وزير الأعلان ومن قبل سنوات قريبة جدا" أى أعنية فيها لبس قصير كالمدعوة .... والتى تابت أخيرا" غير معروضة فى الدول الخليجية أو اليمن لان وزير الأعلان كان لا يسمح و الأن مع النقلة والتحضر والموضة ووووووو تغير كل شىء وصار كل شىء مباح و الكل يتسابق على شراء الأغنية الجديدة وعرضها على شاشات التلفزيون ليكون لهم السبق فى نشرها

    وما يرعب حقا" هو تقليد الشباب والشابات للراقصين و الراقصات فى اللبس و قصات الشعر و حتى لو كانت الملابس شفافة

    الله المستعان بس


    ومن ناحية الوالدين فأن كانوا حتى حريصين على عدم رؤية أبنائهم للفيديو كليب أو الأفلام فمن الممكن بداخل البيت أو بوجود الوالد بالأكثر ( لانهم بيغلبوا أمهم ) والفرصة سانحة للمشاهدة أكبر فى خارج البيت و كذلك بعض المجلات اللبنانية

    التى تعرض بأكثر مما تتحدث .


    والله يستر علينا وعلى كل المسلمين

    ودمتم بخير
     

مشاركة هذه الصفحة