العراق يطالب رسميا تاخير القمه العربيه

الكاتب : ابوجلال   المشاهدات : 415   الردود : 0    ‏2003-02-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-28
  1. ابوجلال

    ابوجلال عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-18
    المشاركات:
    176
    الإعجاب :
    0
    علم لدى بعثة العراق في الجامعة العربية اليوم أن العراق طلب رسميا من الجامعة تأجيل اجتماع القمة العربية المقرر في الأول من آذار/مارس إلى ما بعد 14 آذار/مارس موعد تقديم المفتشين الدوليين تقريرا إلى مجلس الأمن.
    وقال مصدر دبلوماسي عربي أن "العراق يخشى أن تضغط الدول العربية عليه وان تطلب منه تنازلات جديدة".
    وقال المصدر في البعثة العراقية أن البعثة قدمت طلبا رسميا إلى جامعة الدول العربية لارجاء القمة حتى ما بعد 14 آذار/مارس، التاريخ الذي سيقدم فيه المفتشون الدوليون تقريرا جديدا حول مهامهم في العراق إلى الأمم المتحدة.
    وطلب وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دي فيلبان في 14 شباط/فبراير عقد اجتماع جديد لمجلس الأمن الدولي على المستوى الوزاري في 14 آذار/مارس من اجل "تقييم الوضع العراقي".
    وقال المصدر أن العراق الذي كان ابلغ الجامعة موافقته على عقد القمة، طلب من الجامعة إبلاغ الدول الأعضاء الأخرى بطلب التأجيل.
    وكان من المقرر مبدئيا انعقاد القمة العربية العادية في الأول من آذار/مارس في منتجع شرم الشيخ، شرق مصر على البحر الأحمر.
    وجاء في المذكرة العراقية إلى الجامعة أن العراق يطلب التأجيل "لانشغال المسؤولين العراقيين بإعداد التقارير التي ستقدم إلى كل من (رئيسي فرق التفتيش الدولية هانس) بليكس و(محمد) البرادعي ومعالجة الأمور التي تحتاج إلى معالجة بين العراق وفرق التفتيش".
    وأوضحت المذكرة انه "يجب انعقاد القمة بعد انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي وتقديم المفتشين تقريرهم إلى المجلس في يوم 14 آذار/مارس المقبل حتى تتضح حقيقة المواقف".
    وصرح أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك الجمعة أن "المسؤولين العرب سيدعون العراق خلال القمة إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة لا سيما منها القرار 1441، بشفافية كاملة".
    وأوضح المصدر الدبلوماسي العراقي أن "هناك تجاوبا من بعض الدول العربية مع الطلب العراقي لتأجيل القمة"، رافضا تسمية هذه الدول.
    وقال مصدر دبلوماسي عربي أن "هناك تأييدا سوريا ولبنانيا ومن دول الاتحاد المغاربي لفكرة التأجيل".
    ولم تعلن بعد المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا والصومال ودولة أخرى لم يعلن عنها، موافقتها على عقد قمة في أول آذار/مارس، فيما أبدت كل من سوريا ولبنان موافقة مبدئية مشروطة بتحديد الموقف العربي الذي سيصدر عن القمة قبيل انعقادها.
    وذكرت مصادر جامعة الدول العربية الأحد أن 16 عضوا في الجامعة من اصل 22 وافقوا على عقد قمة عربية عادية في الأول من آذار/مارس في مصر.
    وانتقد وزير الخارجية المصري احمد ماهر السبت "محاولات بعض الدول العربية" التي لم يسمها تأخير موعد القمة.
    وقد ظهرت خلافات عميقة بين الدول العربية في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في 16 شباط/فبراير برئاسة لبنان المتحالف مع سوريا.
    فقد تحفظت الكويت، وقطر في وقت لاحق على فقرة وردت في البيان الختامي اكدت على "ضرورة امتناع" الدول العربية عن "تقديم اي مساعدة لاي عمل عسكري يمكن أن يؤدي إلى تهديد امن العراق ووحدة أراضيه".


    وانا اؤايد هذا المطلب العراقي.

    وذالك خوفا من ان توافق الدول العربيه بالضربه الامريكيه على العراق

    لانه يوجد تجاوب كبير بين بعض الحكام العرب والولايات المتحده الامريكيه......
     

مشاركة هذه الصفحة