قراءة في أحوال أرض بلقيس ...الأمن والقات ..والإمكانات ..3 مستحيلات تكبل اليمن

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 2,205   الردود : 40    ‏2003-02-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-24
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    قراءة في أحوال أرض بلقيس ...الأمن والقات ..والإمكانات ..3مستحيلات تكبل اليمن

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    الاحبة الكرام جميعاً ..
    سعياً نحو البحث عن كشف كل مايكبل وطننا ويعيقه ووضعه تحت المجهر
    نقف معكم في هذه الزاوية في مقال للدكتور : حسن قايد الصبيحي يبحث في الجوانب التي عنونها المقال وبتلخيص احاول لم شمل المقال الواسع وبدون أن أفقد ركائز محتوياته ..

    بنر الموضوع :
    ------------

    في اليمن.. ثروة لاتقدر بثمن لكن هناك أيضاً اصراراً غريباً على تبديد هذه الثروة ليس له مثيل في التاريخ .
    فالناس في اليمن يحرصون على تبديد ما أعطاهم الله وما منحهم من جود خيراته ..وفي اليمن موارد كثيرة ومتنوعة لو أنها تجد من يستغلها ويحرص على تطوير مصادرها ..فسوف تصبح من اغنى الدول العربية ففية الثروة البشرية الهائلة حيث يقترب عدد السكان بعد تحقيق الوحدة من العشرين مليون نسمة ...وفي اليمن ثروة طبيعية هائلة كزراعة تغطي مساحتها ثلث اليمن ..حيث تصل المساحة الكلية الى 527970 كيلو متر مربع والمساحة المزروعة لاتتعدى نسة 3% من تلك المساحة ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-24
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    في اليمن مساحات مائية هائلة ..تمتد شواطئها على البحر الأحمر وبحر العرب طولها 2500 كيلومتر وفي أعماق هذه المساحة توجد أغلى مصائد الأسماك كالوبستر والجمبري وأنواع أخرى من الأسماك المعروفة والنادرة على السواء ..
    وفي اليمن معادن ثمينة حدد بعض مواقعها الإنجليز ثم الروس من بعد وحتى اليهود ..الذين كانت أعدادهم كبيرة في اليمن قبل 48 ، وهي معادن تحملها جبال اليمن الشاهقة التي قال عنها احد المستكشفين "بان الله وضع عليها أثقاله أي جباله "

    فيها الذهب والحديد والمنجنيز وكافة أنواع الأحجار الكريمة وفيها الثروة الأثرية والامكانات السياحية الهائلة ، فاليمن في ذاكرة الغربيين والعالم هي مهد الحضارة كمصر واليونان والعراق والصين بل ربما تكون الأفضل لأن كافة الدلائل الأثرية تؤكد على انها الحضارة الأولى وأن باطن الأرض اليمنية تحمل العديد من المفاجآت الاثرية قد تقود الى قلب الكثير من النظريات عن حضارات وثقافات الامم القديمة ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-24
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ثم ان في اليمن .. الثروة النفطية التي يصل انتاجها الى حوالي 400 ألف برميل يومياً قابلة للزيادة في حالة القيام بالمزيد من التنقيب والإكتشافات البترولية ..
    فإذا أضفنا الى كل ماسبق عامل الموقع الذي يتوسط العالم ، والطرق التجارية بين الشرق والغرب فإن لليمن قيمة خاصة تنبه لها المستعمرون القدماء .
    كالفراعنة الذين فهموا هذا الموقع واستخدموه في الالتفاف على الجزيرة العربية وطرق الشرق ، ثم اليونان والرومان الذين تنبهوا لاهمية ثغور اليمن وأحسنوا استخدامها في رحلاتهم ..وفي غزواتهم التوسعية لبلاد الشرق .
    وحين بدأ الأوربيون يجوبون بلاد بحار الشرق سارع الانجليز سادة البحار في عهود الاستعمار الى احتلا عدن وبناء قاعدة ضخمة قيل انها كانت تحتوي على مخازن للأسلحة الذرية ولم يغادروها إلا عام 1967 م بعد حرب تحرير ناجحه اعترف الإنجليز بانها كانت من انجح حروب التحرير التي واجهوها في مستعمراتهم في الشرق وفي الغرب ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-24
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    وفي عصر العولمة والهيمنة الإقتصادية للتكتلات والقوى الكبرى وازدها التجارة الحرة ..واطلاق حرية التبادل التجاري بين الدول ..تزداد أهمية الموقع المتوسط لميناء عدن ..والحديدة ..والمكلا ..في اليمن ..لكن ...
    هذه الأهمية تتواضع بل قالوا انها تختفي في ظل عدم الإستقرار ..
    وتوفر البنية التحتية ، وسن القوانين التي تسهل أمور المستثمرين وتوفير خدمات النقل والمواصلات والإتصالات .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-24
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    استاذنا الصراري ، سلمك الله
    نحتاج فقط إلى قنديل يضيئ طرقنا إلى تلك الكنوز ..
    ونحتاج إلى مرشد يأخذ بأيدينا عبر تلك الطرق ..
    ونحتاج إلى عزيمة ونكران للذات كي نصل إلى أعماق تلك الكنوز ..
    فهل نملك تلك الوسائل ؟
    لك أطيب الأماني ،،،،،،،،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-02-24
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    فإذا سلمنا بأن في اليمن ثروات حقيقية وعلى هذه الدرجة من الوفرة وتنوع المصادر فكيف إذاً نفسر أن يتساوى - وفق التقرير الإستراتيجي لعام 2001- الدخل القومي لليمن (18 مليون نسمة ) = مع الدخل القومي للبحرين (500 ألف نسمة ) ..
    مع الاخذ بعين الإعتبار فروق المساحة ومصادر الثروة والموقع وكل قيم الإنتاج الاخرى ..؟
    للرد على هذا التساؤل المؤلم ..

    انتظرونا في الحلقة القادمة :)
    لنلتقي بعد الفاصل ..
    كل المحبة والتقدير للجميع :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-02-24
  13. tah976

    tah976 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-04
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    شجرة القات يجب اتحارب

    القات هذه الشجرة التي تأخذ يوميا من ابناء اليمن دخلهم اليومي يعتبر تبديد للثروة
    لانها تأخذ دخل اليوم وتحرم الاهل والاولاد من الضروريات وبسببها يترك الاطفال المدارس وتتعطل أعمال الناس وتمتد الايادي للرشوة بإسم حق القات) وقد أصبحت تؤرق الكثيرين في المناسبات وحفلات الزواج هذه الشجرة من وجهة نظري تعتبر العدو الرئيسي للشعب اليمني وتأخره وضياع شبابه في تضييع الاوقات بدون إنتاج بسببها يتوقف إنتاج البلد لعدة ساعات يوميا ..... الستم معي في هذا الرأي انظروا الى الدول المتقدمة كيف أنها تحسب الدقيقة مش الساعة ونحن في اليمن نضيع الايام والاشهر بدون إنتاج وبدون فائدة تذكر ...... اريد ان أسئل المخزنين ماذا يستفيدون من هذه الشجرة يتوهم البعض ويقول انها تريحهم وتشيل الافكار السوداء من ذهنهم ..... وقتيا فقط وبعد الانتهاء من مضغها تتكالب هموم الدنيا على ماضغها والافكار تتقاذف به يمنة ويسرة ويحدث نفسه لماذا خزنت لماذا لم استفد بهذا المبلغ بشراء الضروريات لاهلي وأولادي لماذا لم اشتري الكتب التي طلبتها إبنتي أو إبني لماذا لم أشتري لهم الملابس التي تقيهم البرد لماذا لم أشتري بطانية للتدفئة لماذا لا أتصدق على محروم لأكسب الاجر والثواب من الله تعالى بدل إضاعتها هكذا بدون فائدة ...... اكيد المخزن يسئل نفسه هذه الاسئلة ولكن بعد التخزين لماذا لا تكون عندنا الإرادة لكي نمتنع من هذه الشجرة ولنبدأ بأول يوم ونعمل جدول ونحدد بدل التخزين اليوم نشتري أدوات للمطبخ ليش لا الكل ينقصه أدوات المطبخ من صحون وخلافه لماذا لا نسجل أحد الابناء في دورة حاسب الي مثلا ولكل واحد اولويات خاصة به يحددها بنفسه أنا بس أضرب امثال ولنجرب وسوف نرى بعد أيام ان حياتنا بدأت تتغير وتتحسن الظروف المعيشية وتتوفر بعض الاغراض التي كنا محرومين منها ويتعلم الابناء والبنات المعلومات المفيدة لهم في حياتهم العلمية والعملية نحن الان في عصر الحاسب الالي والكمبيوتر والانترنت والاجهزة الرقمية فلتتطور عقولنا بمستوى تطور العالم ولو على مراحل وليس قفز ومسيرة الالف ميل تبدأ بخطوة وصدقوني إذا الواحد بدأ بخطوة سوف يحس بالفرق بين الامس واليوم العملية تحتاج فقط ان نشمر ونصمم ونتخذ خطوة في الطريق الصحيح وسوف نجد الفرق بإذن الله وعونه فلننظر للشعوب التي ليس عندها هذه الشجرة ماذا يحصل لهم تجدهم مشغولين كل واحد بعمل صباح مساء وقته محسوب عليه بفائدة ينتهي اليوم وهو بحالة مرضية لتحقيق هدف مححد وإنجاز عمل مفيد القات ليس الا وهــــــــــــــــــــــــم كبييييييييييييييييييييييييييير وعادة بالية فلنحاول جاهدين بتلمس الطريق الصحيح والتفكير الجيد والمنطقي وسوف نتخلص من هذه العادة بإذن الله والله أسئل العون والسداد والتبصير للعيوب وتنوير العقول ان الله يساعد من يساعد نفسه سامحونا للإطالة عسى في ذلك بعض الفائدة والله ولي الهداية والتوفيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-02-24
  15. tah976

    tah976 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-04
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    محاربة القات

    الرجاء من جميع الاعضاء إثراء الموضوع من كل الزوايا عسى ان نجد الطرق السليمة والمقنعة للبعد عن هذه الشجرة اللعينة العالم في تطور سريع وكل يم يظهر شئ جدي في الصناعات ونحن كل يوم نخزن ونتكلم عن الجديد في المقايل فلنفكر بالموضوع لأنه في غاية الأهمية والله الهادي الى سواء السبيبل.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-02-24
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الاستاذ فهمي الصراري

    أنت تبحث عن طفرة في التفكير والآداء 0000 ومثل تلك الأمور لا تمنح بل تنتزع وهي يلزمها دماء تراق او إنتظار الصدفة 0

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-02-24
  19. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    اليمن اصبحت فعلا مغارة علي بابا والاربعين حرامي !!!!

    يا صراري ... واللصوص ؟؟؟؟ !

    اليس باليمن لصوص ...!!!!

    اليمن اصبحت فعلا مغارة علي بابا والاربعين حرامي !!!!

    واللصوص لايفكرون إلا بما ينهبون من الغير من ذهب ومجوهرات ..الخ ..!!

    مع إنهم لو تابوا وافلحوا وصدقوا مع الله ومع انفسهم !! يمكن يلاقوا الذهب في نفس المغاره لو كلفوا نفسهم وتعبوا بالحلال وحفروا في المغاره !!!
     

مشاركة هذه الصفحة